في اليوم المائة للعدوان الإسرائيلي على غزة، يبدو أن ثمة توترات بدأت تخرج للعلن بين مصر وإسرائيل، فبعد أقل من 48 ساعة على تفنيد الادعاءات الإسرائيلية في محكمة العدل الدولية، أن مصر هي من تمنع دخول المساعدات الإنسانية والطبية لقطاع غزة، رد المتحدث الرسمي للخارجية المصرية على مزاعم جديدة لنتنياهو.

وفي اليوم المائة أيضاً، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية استعادة فصائل المقاومة الفلسطينية السيطرة على شمال غزة، بينما تتواصل المعارك العنيفة في جنوب القطاع.

ويبدأ اليوم التسجيل الإلكتروني لاستمارات الثانوية العامة، والمتوقع أن يتقدم لها هذا العام ما يزيد عن 750 ألف طالب.

الخارجية المصرية ترد على نتنياهو: نسيطر على حدودنا بشكل كامل

 

سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

بعد ساعات قليلة من تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول محور فيلادلفيا، والذي قال، إنه “دون السيطرة على محور فيلادلفيا في غزة، لا يمكننا أن نقضي على حركة حماس، ونحن نبحث كل الخيارات بشأنه” ردت الخارجية المصرية على لسان المتحدث الرسمي السفير أحمد أبو زيد الذي قال، إن مصر تضبط حدودها “وتسيطر عليها بشكل كامل، وهي مسائل تخضع لاتفاقيات أمنية وقانونية، وأي حديث في هذا الشأن، يخضع للتدقيق، ويتم الرد عليه بمواقف معلنة”.

وكان محور فيلادلفيا قد احتل بؤرة جدل سياسي وعسكري مؤخرا، وهو شريط حدودي، يمتد بين مصر وقطاع غزة، بطول 14 كم من البحر المتوسط شمالا، وحتى معبر كرم أبو سالم جنوبا.

وقد كان يخضع للحراسة والسيطرة الإسرائيلية بموجب معاهدة السلام، حتى عام 2005، حينما انسحبت قوات الاحتلال من القطاع انسحاباً أحادي الجانب، عرف وقتها بـ “خطة فك الارتباط”، وفي هذا التوقيت، وقعت إسرائيل مع مصر اتفاقية فيلادلفيا التي لا تلغي، ولا تعدل اتفاقية كامب ديفيد، لكنها تسمح لمصر بنشر 750 جندي شرطة، لضبط الحدود ومنع التسلل عبرها.

ومنذ ذلك الوقت، تُحكم مصر قبضتها الأمنية على الشريط الحدودي مع قطاع غزة.

كانت مصر ردت قبل أقل من 84 ساعة، على مزاعم إسرائيلية، طرحها الفريق القانوني لها في محكمة العدل الدولية.

المقاومة توسع سيطرتها في الشمال ومعارك عنيفة في الجنوب

 

حركة حماس
حركة حماس

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن السيطرة العسكرية على شمالي قطاع غزّة عادت إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي، مع دخول الحرب الإسرائيلية على القطاع يومها المائة.

وذكر الإعلام الإسرائيلي، أنّ 50% من شمالي قطاع غزّة باتت تحت سيطرة فصائل المقاومة الفلسطينية، بعد أن “كانت الفصائل تسيطر قبل أسبوعين على 30% من مساحته فقط.

يأتي هذا بالتزامن مع إعلان جيش الاحتلال بدء المرحلة الثالثة من الحرب، والتي يفترض أن تتقلص فيها العمليات البريةعن ذي قبل، وهو ما عده المحللون الصهاينة تنازلا عن أول “أهداف نتنياهو” المعلنة للحرب، وهو القضاء على حركة حماس وتدميرها.

ميدانيا، أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابط وجندي في معارك جنوبي قطاع غزة، واحتدمت المعارك في مدينة خان يونس جنوبي غزة، وألحقت المقاومة خسائر في آليات وجنود العدوان، ودهمت إسرائيل مناطق عدة في الضفة بينها جنين، واعتقلت شقيقتا القائد الحمساوي، صالح العاروري الذي اغتالته قبل أيام في لبنان.

تداعيات العدوان

في العراق أطلقت كتائب حزب الله العراقية رشقة صاروخية على قاعدة “خراب الجير” الأمريكية شمال شرقي سوريا.

وتوعدت جماعة أنصار الله اليمنية برد قوي على الضربات الأمريكية، بينما سلمت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة خاصة لإيران بخصوص ضرباتها لأهداف يمنية.

واستهدف حزب الله اللبناني موقعي العاصي، وبركة ريشا،  الإسرائيليين وقال، إن صواريخه أوقعت إصابات مؤكدة، وردت إسرائيل بقصف قرية يارين في القاع الغربي، وقرية ميس الجبل جنوبي لبنان.

بدء التسجيل الإلكتروني لـ “استمارات الثانوية العامة”

بدء التسجيل الالكتروني لـ"إستمارات الثانوية العامة "
بدء التسجيل الإلكتروني لـ “استمارات الثانوية العامة”

ابتداء من اليوم الأحد، أصبح متاحا للطلاب المتقدمين لامتحان الثانوية العامة 2023/2024 تسجيل استمارات التقدم على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم.

الوزارة في بيان لها قالت، إنه في إطار الاستعدادات الجارية لعقد امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة، وحرصًا من الوزارة على استيفاء استمارة التقدم للامتحان، يجب على الطلاب تسجيل الاستمارات الإلكترونية بداية من اليوم الأحد، وحفظ البيانات، وطباعتها بكافة مشتملاتها، على أن يكون آخر موعد لتسجيل الاستمارات الإلكترونية على الموقع الإلكتروني يوم الخميس ٢٢ فبراير المقبل.

مسئول حكومي: شيفرون الأمريكية تبدأ إنتاج الغاز من حقل “نرجس” المصري في منتصف 2025

 

حقل نرجس المصري
حقل نرجس المصري

نقل موقع “الشرق بلومبيرج” الاقتصادي عن مسئول حكومي، لم يكشف عن اسمه، أن شركة شيفرون الأمريكية ستبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من حقل نرجس المصري بالبحر المتوسط منتصف العام القادم 2025، مستهدفة إنتاج 600 مليون قدم مكعب في المرحلة الأولى.

وتوقع المسئول الحكومي وصول الإنتاج إلى مليار قدم مكعب خلال عامين.

حقل نرجس هو أكبر حقل غاز مصري، مكتشف بعد حقل ظهر، وقدرت احتياطياته بحوالي 2.5 تريليون قدم مكعب.