شهد الاقتصاد المحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها: استبعاد مصر من مؤشر “جيه بي مورجان” للسندات، تراجع واردات مصر من القمح الروسي 24.7% في 6 أشهر، تخفيض سقف بطاقات الائتمان لـ 65 دولاراً شهريًا، 205 مليارات جنيه حصيلة شهادات الـ 27%، والـ 23.5% خلال أسبوع، مصر تفتتح أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم الشهر المقبل. وعالميا شهد الاقتصاد الدولي عددا من الأحداث في صدارتها: تراجع التجارة العالمية بنسبة 1.3% بسبب هجمات البحر الأحمر.

أهم الأخبار المحلية

استبعاد مصر من مؤشر “جيه بي مورجان” للسندات

 

قرر مؤشر “جيه. بى. مورجان” للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة استبعاد مصر من المؤشر، وسط أزمة شح العملة ومشكلات، تتعلق بقابلية تحويل النقد الأجنبي للمستثمرين خارج البلاد. جاء القرار بعدما، حذرت مؤسسة “إم إس سي أي” للأسواق الناشئة، من أنها قد تعيد تصنيف السوق المصرية من سوق ناشئة إلى مبتدئة، أو مستقلة حال استمرار نقص العملة الأجنبية الذي يؤثر على قدرة المستثمرين الأجانب على تحويل أموالهم في الوقت المناسب.

 تراجع واردات مصر من القمح الروسي 24.7% في 6 أشهر

 

القمح الروسي
قمح

تراجعت واردات مصر من القمح الروسي بنسبة 24.7% في النصف الأول من العام المالي الحالي، وقال اتحاد مصدري الحبوب الروسي، إن واردات مصر بلغت 2.952 مليوني طن في الفترة بين يوليوــ ديسمبر 2023. وتُعدّ روسيا أكبر مصدّر للقمح في العالم؛ نظراً لمحصولها الوفير وأكبر مُورد لمصر، لكن بعض الصفقات الأخيرة أكثر تعقيداً في إبرامها، بعدما اتخذت موسكو موقفاً متحفظاً، فيما يتعلق بوضع حد أدنى للتسعير.

 بنوك خاصة تخفض سقف بطاقات الائتمان لـ 65 دولاراً شهرياً

 

بطاقات الائتمان
بطاقات الائتمان

خفض عدد من البنوك الخاصة العاملة بمصر حدود استخدام بطاقات الائتمان في المعاملات بالعملة الأجنبية، لما بين 50 و65 دولاراً شهرياً للعملاء، وأكّد مسئول بالبنك المركزي المصري، أن البنك لم يوجه أيّا من البنوك المحلية بخفض الحد الأقصى لبطاقات الائتمان داخل مصر إذ ترك لكل بنك تحديد الحد الأقصى لبطاقاته الائتمانية وفقاً لمركز العملة الأجنبية لديه، وللاستخدامات التي رصدها لأجلها.

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 3.5%

 

البنك الدولي
البنك الدولي

توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد المصري إلى 3.5% في السنة المالية 2023/2024، ما يعد تباطؤًا مقارنة بتوقعاته السابقة، قبل أن يرتفع إلى 3.9% في السنة المالية 2024/2025، ومن المرجح أن يؤدي الصراع في الشرق الأوسط إلى تفاقم مشكلة التضخم، وتآكل القوة الشرائية للأسر، وتقييد النشاط في القطاع الخاص، وتكثيف الضغوط على الحسابات الخارجية من خلال التداعيات على السياحة، والتحويلات المالية والميزان التجاري النفطي.

 مصر تفتتح أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم الشهر المقبل

 

 مصر تفتتح أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم الشهر المقبل
مصر تفتتح أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم الشهر المقبل

قال محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، إن مصر تعتزم افتتاح أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم، بمدينة المحلة الكبرى خلال الشهر المقبل. وأضاف الوزير، أن الشركة القابضة للغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال العام بدأت الاستعداد النهائي؛ لتشغيل المصنع، الذي تم تنفيذه ضمن مشروع مصر القومي؛ لتطوير صناعة الغزل والنسيج. يستوعب المصنع الذي تم تنفيذه على مساحة 62.5 ألف متر مربع، أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طنا/ يومياً من الغزول الرفيعة والسميكة.

بنكا الأهلي ومصر يحققان أرباحا 5 مليارات جنيه من بيع أصول عقارية مشتركة

 

بنكا الأهلي ومصر
بنكا الأهلي ومصر

حقق بنكا الأهلي المصري ومصر، أرباحاً رأسمالية بقيمة 5 مليارات جنيه، عن مبيعات أصول مشتركة بقيمة 7.5 مليارات جنيه، وقال الرئيس التنفيذي للاستثمارات، وأمناء الاستثمار بالبنك الأهلي المصري أحمد السعيد، إنه يجري حالياً بالتعاون مع بنك مصر حل مشكلات الأراضي المتبقية من محفظة أصول القطاع العام التي آلت ملكيتها للبنكين في تسوية مديونيات مع شركات قطاع الأعمال العام عام 2009، وبموجبها آلت ملكية أراضي بقيمة 14 مليار جنيه لهما.

 حصيلة قياسية لشهادات الـ 27% خلال أول أسبوع لإصدارها

 

 حصيلة قياسية لشهادات الـ 27% خلال أول أسبوع لإصدارها
حصيلة قياسية لشهادات الـ 27% خلال أول أسبوع لإصدارها

شهدت فروع بنكي الأهلي ومصر إقبالا كثيفا من العملاء على شراء شهادات الـ 27% والـ 23.5%.  ارتفعت حصيلة بيع الشهادات في فروع البنكين وعبر الإنترنت إلى 205 مليار ات جنيه، خلال الأسبوع الأول لطرحها. توقع محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، أن تتجاوز حصيلة الشهادات الجديدة 500 مليار جنيه ببنكي الأهلي ومصر، بما يتجاوز حصيلة شهادات 25% و22.5% التي طرحت قبل عام، على أن يستمر الاكتتاب في فبراير؛ نظرًا لتزامنه مع مواعيد استحقاق شهادات أخرى.

 بنك مصر يستحوذ على حصة وزارة المالية ببنك التنمية الصناعية

 

 بنك مصر
بنك مصر

استحوذ بنك مصر على حصة وزارة المالية الحاكمة في رأسمال بنك التنمية الصناعية بعد زيادة رأسمال الأخير؛ لتوفيق أوضاعه مع قانون البنك المركزي، والقطاع المصرفي التي تضع حدًا أدنى لرأس المال، ومع تنفيذ الصفقة ارتفع رأسمال “التنمية الصناعية” من نصف مليار إلى  5 مليارات جنيه بعد دعوة مجلس إدارته قدامى المساهمين للاكتتاب في زيادة رأسماله، وعدم رغبة وزارة المالية بالاحتفاظ بنفس حصتها في البنك.

 دولي

ارتفاع التضخم بأمريكا إلى 3.4% خلال ديسمبر

 

ارتفاع التضخم بأمريكا
ارتفاع التضخم بأمريكا

ارتفع التضخم في الولايات المتحدة من 3.1% في نوفمبر إلى 3.4% في ديسمبر على أساس سنوي. وجاءت هذه الأرقام أعلى من توقعات الخبراء بتسجيله مستوى 3.2%. قي خطوة، قد تشكك في تقديرات السوق المتعلقة بمستقبل معدلات الاقتراض، وتاريخ بدء خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة خلال هذا العام. وكان من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس متبع على نطاق واسع للتكاليف التي يدفعها الناس مقابل مجموعة واسعة من السلع والخدمات، بنسبة 0.2% في الشهر الأخير من عام 2023، أو 3.2% للعام بأكمله، لكنه سجل مستوى أعلى بـ 0.2%.

صندوق النقد يوافق على برنامج قرض جديد للأردن بـ 1.2 مليار دولار

 

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

وافق مجلس صندوق النقد الدولي على برنامج قرض جديد بقيمة 1.2 مليار دولار للأردن، ومدته أربع سنوات لدعم الإصلاحات الاقتصادية. ووفقاً لهذا القرض، ستتمكن عمان من الحصول، وبشكل فوري على دفعة أولية بقيمة 190 مليون دولار، على أن يتم توزيع المبلغ المتبقي على مراحل خلال البرنامج رهناً بإجراء مراجعات. ومن المقرر أن يحل البرنامج الجديد محل برنامج سابق، ينتهي أجله في مارس /آذار 2024.

دراسة: “بريكست” كلف بريطانيا خسائر اقتصادية 140 مليار إسترليني

 

بريكست
بريكست

ألقى عمدة لندن صادق خان، باللوم على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست” في تكبد الاقتصاد البريطاني 140 مليار جنيه استرليني (178 مليار دولار) خسائر، داعيًا الحكومة إلى “إعادة بناء العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بشكل عاجل؛ لوقف التدهور”. ويعني انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي أيضاً، أن هناك مليوني وظيفة أقل بجميع أنحاء البلاد، مما كان يمكن أن يكون لولا بريكست، بما في ذلك 290 ألف وظيفة مفقودة بلندن، وفقاً لبحث أجرته شركة كامبريدج إيكونوميتريكس.

التجارة العالمية تتراجع بنسبة 1.3% بسبب هجمات البحر الأحمر

 

هجوم حوثي على سفينة.
هجوم حوثي على سفينة.

تراجعت التجارة العالمية 1.3% خلال آخر شهرين من 2023، جراء الهجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثي اليمنية، ما أدى لانخفاض أحجام البضائع المنقولة في تلك المنطقة الرئيسية. وقال معهد IfW Kiel الاقتصادي الألماني، إنه يتم حاليًا نقل 200 ألف حاوية عبر البحر الأحمر يوميا، مقابل 500 ألف يوميًا في نوفمبر، ما انعكس أيضًا على أرقام التجارة لألمانيا والاتحاد الأوروبي، حيث لا تزال البضائع المنقولة الآن بالبحر، ولم يتم تفريغها بالفعل في المواني، كما هو مخطط لها.

“تيسكو”: أزمة الشحن بالبحر الأحمر قد تشعل جذوة التضخم

 

أزمة الشحن بالبحر الأحمر قد تشعل جذوة التضخم
أزمة الشحن بالبحر الأحمر قد تشعل جذوة التضخم

صرح كين مورفي، الرئيس التنفيذي لشركة “تيسكو”، بأن تعطل الشحن بالبحر الأحمر قد يؤدي لزيادة أسعار بعض السلع الاستهلاكية؛ بسبب قطع شركات الشحن الطريق بأكمله حول إفريقيا للوصول إلى أوروبا، ما يزيد مدة الشحن، ويرفع كلفته وزيادة التضخم في بعض البنود، وتسببت هجمات، يشنها المتمردون الحوثيون المتمركزون باليمن على السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر إلى قناة السويس عن زيادة حادة في أسعار شحن الحاويات، على المدى القصير بين آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

 ارتفاع عجز الميزانية الإسرائيلية 4.2% في 2023

 

 ارتفاع عجز الميزانية الإسرائيلية 4.2% في 2023
ارتفاع عجز الميزانية الإسرائيلية 4.2% في 2023

سجلت الميزانية إسرائيل عجزاً بلغ 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2023، بعد فائض قدره 0.6% في 2022؛ ليبلغ 33.8 مليار شيكل (تسعة مليارات دولار) مقابل 18.5 مليار في العام السابق، بحسب ما أعلنته وزارة المالية الإسرائيلية. ويُنتظر أن تُقر حكومة إسرائيل ميزانية الحرب للعام 2024 قريبًا، بحسب ما أعلن وزير مالية دولةالاحتلال الإسرائيلي،  وسط توقعات بارتفاع العجز بقيمة 6% حال استمرار الحرب حتى فبراير /شباط المقبل.

تركيا: لوائح تنظيم تداول العملات المشفرة “بالمرحلة النهائية”

 

تركيا: لوائح تنظيم تداول العملات المشفرة "بالمرحلة النهائية"
تركيا: لوائح تنظيم تداول العملات المشفرة “بالمرحلة النهائية”

دخلت مسودة اللوائح الخاصة بتنظيم تداول العملات المشفرة بتركيا “المرحلة النهائية”، ومن المتوقع أن توضح المسودة معايير الترخيص والتشغيل لمنصات التداول، وفق وزير المالية التركي محمد شيمشك، الذي أفاد بأن “اللوائح تهدف إلى تقليل مخاطر تداول الأصول المشفرة، وكذلك مساعدة البلاد على الخروج من “القائمة الرمادية”؛ لمراقبة الجرائم المالية الدولية”، مضيفا أنه”سيتم ترخيص منصات تداول الأصول المشفرة من قبل مجلس أسواق رأس المال، وستكون أدنى معايير التشغيل مطلوبة، بما في ذلك بعض الشروط للمؤسسين، والمديرين والالتزامات التنظيمية ومتطلبات رأس المال.

بورصات

البورصة تربح 33.1 مليار جنيه خلال أسبوع

 

البورصة المصرية
البورصة المصرية

سجلت مؤشرات البورصة المصرية صعودًا جماعيًا للمؤشرات، ليسجل الأجانب صافي بيع بقيمة 181.7 مليون جنيه، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 84.8 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات، وارتفعت القيمة السوقية للأسهم المقيدة خلال الأسبوع 33.1 مليار جنيه، مغلقًا عند تريليون 780 مليار جنيه. وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30، عند 25,519 نقطة مسجلا ارتفاعا بنحو 0.67%، خلال الأسبوع، بينما سجل مؤشر إيجي إكس 70 ارتفاعاً بنحو 4.89%، مغلقا عند 5,955 نقطة، وسجل مؤشر S&P للأسهم المصرية ارتفاعا بنحو3.17%، مغلقا عند 4,878 نقطة. وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان، بنحو 1.03% مغلقا عند 30,983 نقطة، بينما سجل مؤشر إيجي إكس 100 ارتفاعا بنحو 4.02% مغلقا عند 8,479 نقطة.

 أداء متباين للأسهم الخليجية

 

 أداء متباين للأسهم الخليجية
أداء متباين للأسهم الخليجية

شهدت أسواق الأسهم في منطقة الخليج أداء متباينًا بنهاية الأسبوع، قبل صدور بيانات مهمة عن التضخم في الولايات المتحدة،  وارتفع المؤشر القطري 0.2% بدعم ارتفاع شركة الملاحة القطرية بنسبة 4.3%، وكذلك مؤشر أبو ظبي بنسبة  0.5%، مع صعود سهم بنك أبو ظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 2.5% مواصلا الارتفاع للجلسة الخامسة على التوالي، بينما أغلق المؤشر السعودي منخفضًا 0.2% مواصلا الهبوط للجلسة الرابعة على التوالي، وكذلك تراجع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 0.3% عن أعلى مستوى في 3 أشهر، الذي سجله في الجلسة السابقة بضغط من هبوط سهم إعمار العقارية القيادي 1.5%.