تواصل مصر تصعيدها “الدبلوماسي” ضد إثيوبيا، هذه المرة على خلفية قيام الأخيرة بالاتفاق مع اقليم “أرض الصومال” على الاعتراف به دولة مستقلة، مقابل منفذ على البحر الأحمر، فيما يشهد العالم تحولات لافتة في الرأي العام، والمواقف الرسمية، وشبه الرسمية من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وبينما تراوح قوات الاحتلال مكانها في مدينة خان يونس، منذ أيام عاجزة عن تحقيق إنجاز يذكر، بدأ التصعيد السياسي والإعلامي تجاه حزب الله في جبهة الشمال الإسرائيلي، وأصبح الكلام عن  تزايد احتمالية نشوب الحرب مادة شبه يومية في الإعلام الإسرائيلي.

تداعيات الحرب الإقليمية تتواصل في المنطقة، ولا زال البحر الأحمر ميداناً مفتوحاً على احتمالات عدة.

شكري يحذر من تقويض أمن “القرن الإفريقي”

 

سامح شكرى
سامح شكرى

أعلن سامح شكري وزير الخارجية، شجب مصر أي إجراءات أحادية، يتخذها أي طرف إقليمي؛ لتهديد وحدة وسلامة الصومال، مشدداً على دعم مصر التام لوحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، وسيادة الصومال على كامل ترابه.

وأضاف الوزير في اجتماع القمة التاسعة عشر لدول عدم الانحياز المنعقدة بالعاصمة الأوغندية كمبالا، أن مصر تعارض بشكل حاسم أي تعد على سيادة وحق الصومال- دون غيره- في الانتفاع بموارده، وحذر مما وصفها بـ “التحركات التي تقوض الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي”، والتي تزيد من حدة التوتر بين دوله، ودعا لتكاتف الجهود؛ لاحتواء أزمات المنطقة، بدلاً من الاستمرار في سياسة تأجيج النزاعات على نحو غير مسئول، كما قال.

تأتي تصريحات شكري، بعد أيام 48 ساعة من تصريحات مشابهة في اجتماع لوزراء الخارجية العرب.

حرب غزة.. إسرائيل تواصل قصف خان يونس ولا إنجاز في الأفق

 

حرب غزة
حرب غزة

لليوم السادس بعد المائة، تتواصل العملية الإسرائيلية في قطاع غزة، دون تحقيق أي من أهدافها المعلنة، حيث واصلت الطائرات والمدفعية قصف مناطق جباليا، والزنة وعبسان شرق مدينة خان يونس التي تتواصل فيها العمليات، منذ أكثر من عشرة أيام دون تحقيق أي تقدم، ولو رمزي لقوات الاحتلال، باستثناء قتلها لأحد الأسرى المحتجزين لدي ألوية الناصر الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، تحت القصف بعد محاولات جادة؛ لعلاجه من إصابة سابقة، وتوجيهه رسالة لدولته قبل أيام، يناشدها تنفيذ طلبات المقاومة للإفراج عن الأسرى.

جيش الاحتلال نفذ مداهمات في الضفة، حيث اقتحمت مدينة نابلس، وسيرت دوريات فيها، وأصابت شابا بالرصاص، كما اقتحمت حي خروبة شمال جنين، واعتقلت شقيقة شهيد فلسطيني، ثم انسحبت من المدينتين.

نقاط الاشتباك

 مصر تفند أكاذيب إسرائيل بشأن محور فلادلفيا

 

 مصر تفند أكاذيب إسرائيل بشأن محور فلادلفيا
مصر تفند أكاذيب إسرائيل بشأن محور فلادلفيا

زعمت صحيفة يديعوت إحرونوت، أن مصر وافقت بشكل مشروط على عملية إسرائيلية عسكرية في محور فلادلفيا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، تستهدف خلق قاطع أمني، يحول دون وصول السلاح لحماس، وقالت الصحيفة، إن مصر اشترطت تعهد تل أبيب بمشاركة السلطة الفلسطينية في حكم قطاع غزة في اليوم التالي للحرب!

من الجانب المصري، نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصادر أمنية رفيعة المستوي نفياً قاطعاً للمزاعم الإسرائيلية.

وأضافت المصادر، “مثل هذه الأكاذيب الإعلامية، أصبحت طقسًا يوميًا، يستهدف صرف الانتباه عن المواقف المصرية المعلنة بضرورة الوقف الفوري لهذا العدوان”.

 جبهة الشمال تشتعل.. وإعلام إسرائيل “الحرب قريبة جدا”

 

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي

رصدت وسائل إعلام اسرائيلية تصاعداً للأوضاع في جبهة الشمال، ونقلت عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي تصريحات، يؤكد فيها تزايد احتمالية اندلاع الحرب مع حزب الله، معتبرا أنه يمتلك نقاط تفوق ومفاجآت، يعدها لتلك الحرب.

رغم تلك التصريحات المتفائلة، نقلت وسائل الإعلام ملامح الوضع السيئ الذي تعيشه مستوطنات الشمال، على لسان رئيس إحدى المستوطنات، الذي قال: “لقد فهمنا، إننا في الشمال لسنا مهمين، ويمكن التخلي عنا”.

من جانبه، توعد الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله إسرائيل، بـ “صفعة قوية ” حال تفكيرها في توسعة العدوان، واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أن أي مواجهة واسعة بين الحزب وإسرائيل، ستكون نتائجها كارثية.

 باب المندب.. أمريكا تدمر صواريخ حوثية “دفاعاً عن النفس”

 

أمريكا تدمر صواريخ حوثية
أمريكا تدمر صواريخ حوثية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أمس، أنها نفذت ضربات، استهدفت ثلاثة صواريخ مضادة للسفن تابعة للحوثيين، كانت موجهة نحو جنوب البحر الأحمر.

وأضافت في منشور لها على موقع إكس “تويتر”: “رصدت القوات الأمريكية الصواريخ من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، وخلصت إلى أنها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية، وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة. وبالتالي قصفت القوات الأمريكية الصواريخ، ودمرتها دفاعا عن النفس”.

العراق.. إسقاط مسيرة أمريكية

ذكر بيان لما يسمى المقاومة الإسلامية في العراق أمس، أن مجاهديها تمكنوا من إسقاط مسيرة أمريكية، من نوع إم كيو 9، في سماء محافظة ديالي.

كانت المسيرة قد انطلقت حسب البيان من قاعدة علي السالم بالكويت، وتم استهدافها بـ “السلاح المناسب”.

سياسياً وحقوقياً

 تصدع الجبهة الداخلية في إسرائيل يتواصل

 

عائلات الأسري الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة بدأت اعتصاماً أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
عائلات الأسري الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة بدأت اعتصاماً أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

قالت وسائل إعلام اسرائيلية، إن عائلات المحتجزين لدى فصائل المقاومة بدأت اعتصاماً أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمدينة قيسارية، ونصبوا خياما للمبيت هناك، قائلين، إنهم فقدوا الثقة بحكومتهم، بينما انتقد الإعلام تصريحات وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن جفير الذي طلب من عناصر الشرطة قتل “المخربين” الفلسطينيين، قائلا إنه سيقوم بتغطيتهم.

 تصاعد الخلاف الأمريكي الإسرائيلي

يوما تلو الآخر، تتعمق الخلافات بين أمريكا وإسرائيل، وبين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو، الذي خيره الرئيس الأمريكي بين قبول حل الدولتين، والتمهيد للسلام، وإما أن يكون الشخص الذي يتحمل كافة تبعات أحداث السابع من أكتوبر، حسبما ذكر الكاتب السياسي المقرب من الإدارة الأمريكية توماس فريدمان.

*إندونيسيا تعلن نيتها رفع دعوى قضائية، ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

* 1400 فنان فنلندي، يوقعون على عريضة لمنع اسرائيل من المشاركة في مسابقة للآنية.. وجدارية للدحدوح في أيرلندا.

الذهب يواصل الارتفاع وزراعة الأرز في تسع محافظات

 

الذهب
الذهب

لليوم الخامس على التوالي، يواصل سعر الذهب ارتفاعه في السوق المصري؛ ليسجل في نهاية تعاملات أمس، رقما قياسياً جديدا هو 4000 جنيه للجرام عيار 24.

وأعلنت وزارة الري عن تحديد مساحات زراعة الأرز هذا العام، والبالغة أكثر من 724 ألف فدان، في خطوة جادة؛ لتجاوز الأزمات التي شهدتها السلعة الاستراتيجية العام الماضي.

وقال مراقبون: “ارتفاع سعر الدولار، وكسره حاجز الثلاثين جنيها، في البنوك وتخطيه حاجز الخمسين جنيها في السوق الموازية، يجعلنا مجبرين على تخطى أزمات المحاصيل الاستراتيجية، وزيادتها والوصول بها لأعلى معدل من الممكن الوصول إليه؛ لتقليل فاتورة الاستيراد”.