شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها وصول بعثة صندوق النقد الدولي، واستمرار وزارة المالية في الاستدانة المحلية، وانسحاب محال للسلع الفاخرة من السوق المصرية، فضلاً عن اعتزام 4 شركات مصرية استيراد الغاز الصخري الأمريكي، وارتفاع العجز الكلي للموازنة إلى ٤,٩٥٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي في النصف الأول.

على المستوى الدولي، كانت أنباء تدهور الاقتصاد الإسرائيلي بفعل الحرب على قطاع غزة هي المسيطرة، إذ تراجع الشيكل لأدنى مُستوى له خلال شهرين، وتوقع البنك المركزي ارتفاع الإنفاق على حرب غزة إلى 10% من الناتج المحلي، بينما أقرت الحكومة الإسرائيلية تعديلاً على موازنة 2024، بزيادة العجز إلى 33.8 مليار شيكل.

 أخبار محلية

“المالية” تكثف الاستدانة محلياً بانتظار صندوق النقد

 

صندوق النقد
صندوق النقد

قفزت إصدارات وزارة المالية المصرية من أدوات الدين الحكومية بالعملة المحلية بنحو 59% في النصف الأول من السنة المالية 2023-2024؛ لتسجل ما يصل إلى 2.7 تريليون جنيه، وتزيد تلك المبالغ 26% عن إجمالي أدوات الدين المحلية التي تُقدر الحكومة المصرية إصدارها خلال العام المالي الجاري، بحسب البيان المالي للموازنة التقديرية لمصر.

“الشايع” الكويتية تغلق بعض علاماتها التجارية بمصر

مجموعة الشايع الكويتية،
مجموعة الشايع الكويتية

قررت مجموعة الشايع الكويتية، إحدى أكبر مشغلي العلامات التجارية للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط، إغلاق بعض متاجرها في مصر؛ نتيجة للوضع الاقتصادي وتراجع العملة المحلية في أكبر سوق عربية، من حيث عدد المستهلكين، وقررت المجموعة إغلاق متاجر “ذا بودي شوب”، “دبنهامز”، “مذر كير”، “بنكبري” بشكل كامل، بينما سيكون هناك إغلاق جزئي لمتاجر “إتش آند إم”، “فيكتوريا سكريت”، “أمريكان إيجل”، “باث آند بادي”، ومعظمها متاجر للسلع الفاخرة.

«موديز» تتوقع ضغوطاً على مصر نتيجة الديون والسيولة

وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني
وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني

توقعت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، أن تواجه مصر ضغوطاً كبيرة فيما يتعلق بالقدرة على تحمل الديون والسيولة، فالاختلالات على الصعيد الخارجي، تؤدي إلى خفض قيمة العملة وزيادة أسعار الفائدة، مرجحة اتساع العجز المالي للموازنة مع تخصيص 60 % من الإيرادات لمدفوعات الفائدة في السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو/ حزيران 2024، مما يترك أمام الحكومة مرونة مالية محدودة للغاية للاستجابة للصدمات، بما في ذلك تلك الناشئة عن الصراع العسكري بين إسرائيل وحماس.

وصول بعثة صندوق النقد الدولي لمصر

مصر وصندوق النقد
مصر وصندوق النقد

وصلت إلى القاهرة بعثة صندوق النقد الدولي برئاسة الدكتور جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا للقاء عدد من الجهات المصرية منها، مسئولين حكوميين ومؤسسات المجتمع المدني، وممثلين للقطاع الخاص. وبدأ الوفد لقاءاته في مصر باتحاد الغرف التجارية المصرية ومنظمات الأعمال، وتطرق اللقاء إلى فرص الاقتصاد المصري، والتوجهات لدى الصندوق، ورؤيته للاقتصاد المصري في الفترة المقبلة، وأيضًا التوافق بين مصر وإدارة الصندوق على القرض الجديد، ورغبة الصندوق في استمرارية دعم الاقتصاد المصري.

تحالف من 4 شركات مصرية يعتزم استيراد الغاز الصخري الأمريكي

الغاز الصخري الأمريكي
الغاز الصخري الأمريكي

تعتزم شركة “سيدي كرير للبتروكيماويات” المصرية، إنشاء وحدة لتغييز الغاز المستورد من الخارج (أي إعادته من الحالة السائلة للحالة الغازية)، في ميناء الدخيلة بالإسكندرية خلال 2024-2025 باستثمارات 300 مليون دولار. يأتي ذلك، بينما يعتزم تحالف يضم 4 شركات مصرية “سيدي كرير، إيثيدكو، جاسكو، إيكم” استيراد غاز الإيثان السائل “الغاز الصخري الأمريكي” نهاية 2025، أو بداية 2026 بأقصى تقدير، على أن يتم تغييزه بوحدة تغييز “الدخيلة”، حتى يمكن استخدامه. وتقدر كميات الاستيراد المستهدفة بين 600 ألف إلى مليون طن سنويًا.

سنتامين للتعدين: زيادة إنتاج منجم السكري 17% في 2023

قالت شركة “سنتامين للتعدين”، إن منجم السكري بمصر أنتج 128.127 ألف أوقية (أونصة) من الذهب في الربع الأخير من 2023، بزيادة  17% على أساس سنوي؛ ليصل الإنتاج في 2023 بالكامل إلى 450.058 ألف أوقية. وقالت الشركة، إن ارتفاع الإنتاج في الربع الأخير من العام الماضي، يرجع إلى زيادة مساهمة التعدين للخام تحت السطحي خلال الربع الأخير، ومخزون الخام عالي الجودة من الربع السابق”، مضيفة أن التوقعات الاسترشادية للإنتاج من السكري في 2024، تتراوح بين 470 و500 ألف أوقية، ما يمثل زيادة في الإنتاج السنوي مقارنة مع 2023.

ارتفاع العجز الكلي للموازنة إلى ٤,٩٥٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي

ارتفاع العجز الكلي للموازنة
ارتفاع العجز الكلي للموازنة

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن العجز الكلي في الموازنة العامة للدولة بلغ خلال النصف الأول من العام المالي الحالي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، نحو ٤,٩٥٪؜ من الناتج المحلى الإجمالي، مضيفًا أن الإنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ارتفع إلى ١٩٥,٦ مليار جنيه بنسبة نمو سنوي ٤١,٥٪؜، حيث تم سداد ٩٥,٤ مليار جنيه، لصندوق التأمينات والمعاشات، وتزايد الدعم النقدي لبرنامجي «تكافل وكرامة» إلى ١٩ مليار جنيه، بنسبة نمو سنوي ١٤٪؜، بينما ارتفع دعم السلع التموينية إلى ٥٥ مليار جنيه بمعدل نمو سنوي ٧٤,٤٪؜.

المصرية للاتصالات تعتزم تقديم خدمات الجيل الخامس خلال 6 أشهر

الجيل الخامس
الجيل الخامس

تعتزم المصرية للاتصالات تقديم خدمات الجيل الخامس “فايف جي” في مصر خلال الستة أشهر المقبلة، بعد أن حصلت على الترخيص بقيمة 150 مليون دولار لمدة 15 عامًا.. وستكون الرخص المطروحة لشبكات الجيل الخامس من دون ترددات جديدة، أي أن الشركات التي ستحصل على الرخص ستعمل على الترددات المتاحة لديها.

عدد السياح إلى مصر يقفز 27% في 2023

السياحة فى مصر
السياحة في مصر

زادت أعداد السائحين الوافدين لمصر 27.4% على أساس سنوي إلى 14.91 مليون سائح في 2023، مسجلة بذلك أعلى مستوى لها في تاريخ السياحة المصرية، رغم التوترات التي شهدتها المنطقة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، لا سيما منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر. جاء الإعلان عن الأرقام الجديدة في بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري، وتسهم السياحة، بما يصل إلى 15% من الناتج الاقتصادي للبلاد، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي إلى جانب قناة السويس، وتحويلات المغتربين والصادرات.

البنك الدولي يقرض مصر 110 ملايين دولار لاستكمال المشروع القومي للصوامع

الصوامع
الصوامع

كشف شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين عن الحصول على تمويل من البنك الدولي بقيمة 110 ملايين دولار، بهدف استكمال المشروع القومي للصوامع الحقلية، مضيفًا أن قيمة القرض ستوجه بالكامل لشراء المعدات والآلات الخاصة بالصوامع الحقلية، والتي يستلزم شراءها بالدولار “مكون دولاري”. ويستهدف المشروع القومي للصوامع الحقلية إقامة 60 صومعة جديدة على مستوى الجمهورية، تم حتى الآن انشاء 6 منها، وجاري العمل في باقي المواقع المستهدفة.

وزارتا التجارة والشباب تخططان لتأسيس غرفة لصناعات الرياضة

وزارتا التجارة والشباب تخططان لتأسيس غرفة لصناعات الرياضة
المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة “يمين” وأشرف صبحي وزير الرياضة خلال توقيع البروتوكول

وقعت وزارتا التجارة والصناعة والشباب والرياضة بروتوكول تعاون، يتضمن التنسيق في تأسيس غرفة لصناعات الرياضة، إلى جانب التعاون في توفير الفرص المتاحة حالياً، ومستقبلاً من المجمعات الصناعية الصغيرة والورش الصناعية للشباب بمختلف محافظات الجمهورية وفق آلية عمل مشتركة بين الوزارتين، وكذلك التعاون في إدراج كافة الخدمات، والأنشطة والبرامج التي تقدمها وزارة التجارة والصناعة، والجهات التابعة لها للشباب على المنصة الوطنية للشباب “كياني”.

دولي

الشيكل الإسرائيلي يتراجع لأدنى مُستوى له منذ أكثر من شهرين

 

الشيكل الإسرائيلي يتراجع
الشيكل الإسرائيلي يتراجع

تراجع الشيكل الإسرائيلي لأدنى مُستوى منذ أكثر من شهرين، مع استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وتفاقم تداعياته على الاقتصاد الإسرائيلي، وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي  3.79 شيكلات، وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية، منذ 13 نوفمبر الماضي، وكان الشيكل تراجع بحدة في الأسابيع الأولى للعدوان الإسرائيلي على غزة، لكنه قلص خسائره، بعد أن تدخل البنك المركزي الإسرائيلي ببيع الدولار في الأسواق لأول مرة في تاريخه.

المركزي الإسرائيلي: الإنفاق على حرب غزة سيبلغ 10% من الناتج المحلي

المركزي الإسرائيلي
المركزي الإسرائيلي

قال أمير يارون، محافظ البنك المركزي الإسرائيلي، إن الحرب في غزة ستكلف دولة الاحتلال، ما يعادل عشر الناتج المحلي الإجمالي لها. لكنه تحدث عن توسّع الاقتصاد بنحو 2% هذا العام على غرار وتيرة العام الماضي، ثم يتسارع؛ ليقترب من إمكانات نموه البالغة حوالي 4% إلى 5% في عام 2025.

الحكومة الإسرائيلية توافق على تعديل موازنة 2024

الحكومة الإسرائيلية
الحكومة الإسرائيلية

قالت وزارة المالية الإسرائيلية، إن دولة الاحتلال سجلت عجزا في الميزانية بلغ %4.2 من الناتج المحلي الإجمالي في 2023، بعد فائض قدره 0.6% في 2022، بسبب زيادة الإنفاق الحكومي؛ لتمويل الحرب ضد غزة . وأضافت أن العجز المسجل في ديسمبر بلغ 33.8 مليار شيكل (تسعة مليارات دولار) مقابل 18.5 مليار في العام السابق.

ميرسك: اختناقات في المواني بسبب الطقس السيئ واضطرابات البحر الأحمر

ميرسك
ميرسك

قالت شركة “إيه. بي مولر ميرسك” في تحديث للعملاء، إن الاضطرابات الناتجة عن الطقس في مواني شمال أوروبا، وتحويل السفن بعيدًا عن البحر الأحمر، تسببًا في اختناقات في أرصفة استقبال الحاويات في المواني.

وحولت ميرسك وغيرها من شركات الشحن مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر، وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح حول إفريقيا بدلا من المرور عبر قناة السويس، أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا، وذلك بسبب هجمات، تشنها جماعة الحوثي في اليمن على سفن بالمنطقة.

أوبك تتوقع نموًا «قويًا» للطلب على النفط في 2025

أوبك
أوبك

يتوقع أن يشهد الطلب على النفط “نموًا قويًا” في 2025 نحو مستوى قياسي جديد، بحسب التوقعات الأولية لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، على أن يستهلك العالم 106,2 ملايين برميل نفط في المتوسط يوميًا، مقارنة بتقديرات تبلغ 104,4 ملايين في عام 2024 و102,1 عام 2023. وهذه التوقعات تجعل الطلب على النفط عند مستوى قياسي جديد، رغم دعوات خبراء المناخ؛ لتقليل استهلاك الوقود الأحفوري أكبر المساهمين في ارتفاع حرارة الأرض.

العراق يبدأ توليد الكهرباء من الرياح للمرة الأولى في تاريخه

العراق يبدأ توليد الكهرباء من الرياح للمرة الأولى في تاريخه
العراق يبدأ توليد الكهرباء من الرياح للمرة الأولى في تاريخه

أعلن العراق تدشين أول طاحونتي هواء لإنتاج الكهرباء من الرياح في العراق في السليمانية شمال البلاد، ويقول المسئولون إن المشروع يلائم تماما طبيعة الفصول الأربعة لإقليم كردستان، وتم تصميم المحطة لتعمل لمدة 10 سنوات بدون توقف، وهذا أول مشروع من نوعه على مستوى العراق، وهو مشروع قديم في بعض الدول، ولكن في العراق وإقليم كردستان ينفذ لأول مرة.

تدفق الأثرياء يضاعف صفقات عقارات دبي الفاخرة لنحو 2.3 ملياري دولار

عقارات دبي الفاخرة
عقارات دبي الفاخرة

تضاعفت مبيعات المنازل التي تتخطى قيمة الواحد منها 25 مليون دولار، بدبي العام الماضي، نتيجة صفقات استحواذ من قِبل بعض أثرياء العالم على عقارات فاخرة في المدينة التي تُعدُّ مركز أعمال وسياحة في الشرق الأوسط، ووفقاً لشركة الاستشارات العقارية “نايت فرانك”، بلغ عدد صفقات المنازل فائقة الفخامة في المدينة 56 منزلاً، بإجمالي مبيعات 2.27 ملياري دولار في 2023، ارتفاعاً من 28 منزلاً بقيمة 1.24 مليار دولار، تم بيعها في العام السابق.

بورصات

البورصة المصرية تغلق آخر جلسات الأسبوع في المنطقة الخضراء

البورصة المصرية
البورصة المصرية

اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الأسبوع بالمنطقة الخضراء، إذ صعد مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 0.29% مسجلا 26836 نقطة، وكذلك مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 1.22% إلى 6335 نقطة، وEGX100 بنسبة 1.11% عند 9000 نقطة. وتوجه المستثمرون العرب والأجانب نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 134 مليون جنيه، و98 مليونًا على التوالي، في حين سجل المصريون في البيع صافي قيمة، بلغت 233 مليون جنيه. بينما بلغ إجمالي قيمة التداول نحو 4.1 مليارات جنيه والكمية 1.2 مليار ورقة منفذة على 156 ألف عملية.

تراجع بورصات الخليج بسبب “الفائدة الأمريكية”

تراجع بورصات الخليج بسبب "الفائدة الأمريكية"
تراجع بورصات الخليج بسبب “الفائدة الأمريكية”

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج منخفضة بنهاية الأسبوع مع توقعات بعدم تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بسرعة لخفض أسعار الفائدة، وانخفض المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية 0.9% عند مستوى 11959.07 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 9.6 مليارات ريال. وبلغت كمية الأسهم المتداولة 399 مليون سهم، وسجلت فيها أسهم 57 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 167 شركة من إجمالي 232 شركة، كما تراجع المؤشر في أبو ظبي 0.1%، وانخفض المؤشر القطري 0.8%، مع تراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 2%.