سابقة “عدم اعتبار إسرائيل فوق القانون” للمرة الأولى، لا زالت تتوالى أصداؤها في قارات العالم، رغم أن قرار محكمة العدل الدولية أمس، كان دعوة لإسرائيل؛ لمنع أية “إبادة جماعية محتملة”، ولا يتجاوز كونه توصيات غير ملزمة.

حماس قالت، إن القرار تطور مهم، ودول عربية وإسلامية رحبت، والولايات المتحدة، أعلنت على لسان المتحدث باسم البيت الأبيض، أنها لا تزال عاجزة عن رؤية “إبادة جماعية” ارتكبتها أو ترتكبها إسرائيل.

القاهرة لم تنس الأزمة السودانية التي فقدت زخماً إعلاميا كبيرا، منذ اندلاع حرب غزة، فعقدت “ورشة” لفصائل مسلحة بغية مناقشة “خفض التوتر، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتأثرين بالحرب في إقليم دارفور”.

ويستعد البرلمان؛ لمناقشة تعديلات مهمة في قانون القضاء العسكري.

 “القضاء العسكري” أمام اللجنة العامة بمجلس النواب

 

مجلس النواب
مجلس النواب

عقب موافقة لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد العوضي، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري، تعرض التعديلات على اللجنة العامة بالمجلس للتصويت عليها.

التعديلات تشمل عددا من مواد قانون القضاء العسكري؛ لمواكبة التطورات التي لحقت بالتشريعات التي حددت ضوابط عمل الجهات القضائية، وسلطاتها وصلاحياتها، وأبرزها تنظيم استئناف الأحكام الصادرة في الجنايات؛ حيث ينظم مشروع القانون تشكيل، وعمل المحكمة العسكرية للجنايات المستأنفة، كما ينظم أعمال المحكمة العسكرية العليا للطعون، والمحكمة العسكرية للجنح المستأنفة، وكذلك تشكيل المجلس الأعلى للقضاء العسكري.

كان قانون الإجراءات الجنائية قد شهد إقرار تعديلات، تتعلق بدرجات التقاضي، أقرها البرلمان قبل اسبوعين تقريباً، وشملت إتاحة استئناف الأحكام التي تصدرها محكمة الجنايات، قبل وصولها للنقض.

كان اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشؤون الدستورية والقانونية، قد وجه الشكر لمجلس النواب لسرعة مناقشته للتعديلات المقترحة، معتبراً أن مشروع القانون يحقق التناسق والتكامل بين التشريعات الجنائية؛ لتحقيق العدالة لكل المتقاضين، وتمتعهم بجميع ضمانات التقاضي المنصوص عليها في الدستور، والمواثيق الدولية والتشريعات الوطنية ذات الصلة.

بينما أكد أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان أن القانون يحقق ضمانات أكثر للمتهم الصادر ضده أحكام من المحكمة العسكرية للجنايات، فضلاً عن كونه التزامًا دستوريًّا وفقاً للمادة (٢٤٠) من الدستور التي ألزمت الدولة بتوفير الإمكانات المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات.

الحرب على غزة.. مجازر إسرائيل تتواصل وتفاعلات عالمية حول قرارات “العدل الدولية”

 

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

مساحات أخرى من الاهتمام والمتابعة، لما يجري في غزة، هذه المرة على صعيد قانوني عقب صدور قرار محكمة العدل الدولية أمس في الدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا، واتهمت فيها إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية”، بينما تواصل قوات جيش الاحتلال ارتكاب المجازر بحق المدنيين في جنوب القطاع.

قرارات العدل الدولية “غير الملزمة”، لا يمكن تحقيقها كما يقول خبراء القانون، دون وقف لإطلاق النار، وبالتالي تبقى الخطوة على أهميتها “منقوصة” حسب القانونيين والخبراء.

أولى الاستجابات، جاءت من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي قال، إنه سيحيل فورا الإخطار بالتدابير المؤقتة لمحكمة العدل الدولية إلى مجلس الأمن الدولي.

جوتيريش أكّد، أن قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة، وأنه على ثقة، بأنّ جميع الأطراف ستلتزم بها بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

ويعقد مجلس الأمن بدعوة من الجزائر اجتماعاً الأربعاء؛ للنظر في قرار العدل الدولية.

مركز الحقوق الدستورية بالولايات المتحدة أقام دعوى قضائية فيدرالية، يتهم فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزيري الخارجية والدفاع بالتواطؤ في جرائم الإبادة التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

ميدانياً

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 26 ألفا و83 شهيدا، و64 ألفا و487 مصابا، معظمهم من الأطفال والنساء، وشنت قوات الاحتلال غارات على منزل في حي الجنينة برفح جنوب قطاع غزة.

 جبهة لبنان وسوريا.. ليلة النار في الجليل والجولان

 جبهة لبنان وسوريا..ليلة النار في الجليل والجولان
جبهة لبنان وسوريا..ليلة النار في الجليل والجولان

شهدت جبهة جنوب لبنان أمس تصعيداً كبيراً، خصوصاً في ساعات الليل، وشنّت المقاومة سلسلة عمليات من بينها اثنتين، استهدفتا بصواريخ “بركان” ثكنة ‌‏زرعيت، وتجمعاً ‏لجنود العدو على تلة الكوبرا بصاروخي بركان، وأكدت أن الهدفين أصيبا “إصابة مباشرة”.

بينما استهدفت إسرائيل خلال ساعات المساء منزلَين في بيت ليف، ما أسفر عن سقوط 4 شهداء للمقاومة. كما أغارت على منزلٍ خالٍ في بلدة دير عامص، لتشتعل بعدها الجبهة، بشنّ المقاومة سلسلة من عمليات، استهدفت أيضاً محيط موقع بركة ريشا.

واستهدفت المقاومة نهاراً ثكنة “معاليه جولان” في جبل الشيخ في الجولان السوري المحتل بصواريخ «فلق 1»، وتجمّعات لجنود العدو في الثكنة، ومحيطها برشقة كبيرة من صواريخ ‏الكاتيوشا، إضافةً إلى تجمّع ‏جنود في محيط قلعة هونين بـ “الأسلحة المناسبة”.

جبهة باب المندب.. إحراق ناقلة نفط بريطانية وغارات أمريكية على الحديدة

أعلنت جماعة أنصار الله، أنها استهدفت سفينة النفط البريطانية “مارلين لواندا” بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، مما أدى لاحتراقها بالكامل.

الشركة المالكة للسفينة، أكدت علمها بتوجيه صاروخ لسفينتها، بينما ذكرت هيئة عمليات  التجارة البحرية البريطانية، أن حادثا وقع بخليج عدن قرب باب المندب دون تفاصيل.

وأفادت وسائل اعلام يمنية، أن غارات أمريكية وبريطانية استهدفت منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة غربي اليمن.

القيادة الوسطى الأمريكية من جانبها قالت، إنها دمرت صاروخا مضادا للسفن، كان الحوثيون يستعدون لإطلاقه في البحر الأحمر.

دبلوماسياً

اتصالات هاتفية أجراها الرئيس الأمريكي بايدن بالرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي سبق له رفض اتصال من نتنياهوــ كما اتصل بايدن بأمير قطر، وبحثا عن اختراق في ملف الأسري الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة، بينما قال وزير الدفاع الأمريكي في اتصال مع نظيره الإسرائيلي، أن بلاده ملتزمة بخفض التصعيد على جبهة لبنان.

بعد هاني فرحات وعمرو أديب.. محمد هنيدي “سعودياً”

 

المايسترو هانى فرحات والفنان محمد هنيدى والإعلامي عمرو أديب
المايسترو هانى فرحات والفنان محمد هنيدى والإعلامي عمرو أديب

في تغريدة له على موقع إكس “تويتر”، أعلن الفنان محمد هنيدي عن حصوله على الجنسية السعودية قائلا: “الحمد لله ربنا أكرمني، واتكرمت كتير في مسيرتي الفنية.. ولكن أكبر تكريم إني اتشرفت وحصلت على جنسية، وباسبور بلاد الحرمين الشريفين… شكرا خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد على هذا الشرف والتكريم لشخصي ومسيرتي الفنية.. شكرا للمملكة العربية السعودية. وبالمناسبة بستغرب جدا من اللي بيهاجموا تكريم وتقدير العظماء من الفن.. ولذلك شكرا لمعالي المستشار تركي آل الشيخ على تكريمه وتقديره للفن المصري والعربي”.

أول المعلقين على تغريدة هنيدي، كان تركي آل الشيخ الذي قال:” اهلاً بيك بين أهلك وإخوانك في مملكة الخير، والعطاء ونبغي صعيدي في الجامعة الأمريكية الجزء الثاني”.

هنيدي هو الثالث الذي يتم منحه الجنسية السعودية من قبل آل الشيخ بعد الإعلامي عمرو أديب، الذي أعلن أنه بات “مواطنا سعودياً”، في حلقة من برنامجه الذي يقدمه على فضائية أم بي سي، في نوفمبر الماضي، بينما تم الإعلان عن تجنيس المايسترو هاني فرحات، على لسان آل الشيخ في حفل “نجمات العرب” الذي أقيم في أول يناير ضمن فعاليات موسم الرياض.

بريطانيا ترفض استثمارات إمارتية لأنها “خطر على الأمن القومي”

 

الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

بعد يومين من قبول صفقة استحواذ شركة اتصالات الإماراتية على حصة جديدة في فودافون البريطانية، رفضت الحكومة البريطانية الصفقة، وقالت في بيان لها، إن حصة مجموعة الإمارات للاتصالات في فودافون تمثل خطرا على الأمن القومي للبلاد.

وذكرت الحكومة البريطانية، أنه يتعين على الشركة البريطانية تشكيل لجنة للأمن القومي للإشراف على الأعمال الحساسة التي يمكن، أن يكون لها تأثير على الأمن القومي.

وأضافت أن المخاطر تتعلق بدور فودافون في توفير الاتصالات لقطاعات واسعة من الحكومة المركزية وفي حماية الأمن الإلكتروني في البلاد. ولم تعلق فودافون بعد على البيان الحكومي.

المجموعة الاماراتية تعد أكبر مساهم في فودافون بنسبة تبلغ 14%، وبدأت استثمارها في مايو2022، وتعمل في 16 دولة في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

وبلغت استثمارات اتصالات مصر في سوق الاتصالات المصري 5.5 مليارات جنيه بنهاية عام 2022،

وكانت الحكومة المصرية أعلنت عن بيع حصة فودافون العالمية في فودافون مصر إلى شركة فوداكوم.

في السياق نفسه تعتزم الحكومة البريطانية إجراء تحقيق جديد في الصفقة الخاصة باستحواذ مؤسسات إماراتية على صحيفة التليجراف البريطانية العريقة، في أعقاب التغيير الذي حدث في اللحظة الأخيرة في الهيكل المؤسسي لاتحاد عائلة باركلي المدعوم من الإمارات العربية المتحدة، وذلك لـ “مخاوف تتعلق بالمصلحة العامة”.

كان رئيس حزب المحافظين السابق نديم زهاوي لعب دور الوسيط في تشكيل “كونستيرم”؛ لشراء الصحيفة التي صادر بنك لويدز ملكيتها من عائلة باركلي المثقلة بالديون.

فصائل سودانية تبحث مستقبل دارفور في القاهرة

 

القتال مستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
القتال مستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

برعاية من الخارجية المصرية ومنظمة بروميديشن الفرنسية، التقى في القاهرة ممثلون عن قوات الدعم السريع، حركة العدل والمساوة، وتجمع قوى تحرير السودان، وحركة تحرير السودان/ المجلس الانتقالي، وتحالف المسار الديمقراطي، وحركة العدل والمساوة السودانية الجديدة “التحالف السوداني”.

هدف الورشة المعلن، هو خفض التوتر وإيصال المعونات الإنسانية للمتضررين في الإقليم،

المتحدث باسم الجيش السوداني قال، إن القوات المسلحة لم تتلق دعوة وغير معنية بمخرجات الورشة.