شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها وضع اللمسات الأخيرة على مخطط تطوير وسط القاهرة، وطرح مزايدة دولية للتنقيب بمصر، وارتفاع حصيلة شهادات الـ 27% إلى 471 مليار جنيه، ووصول طن الحديد إلى 50 ألف جنيه للمستهلك، بجانب توقعات بهبوط الجنيه لمستوى 40 للدولار الواحد.

على الصعيد الدولي، كانت أهم الأخبار تراجع مخزونات النفط الأمريكية، ووصول الفائدة بتركيا إلى 45%، وإبقاء المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير، وموجة استغناء عن الوظائف في الشركات الدولية، فضلاً عن تحقيق الاقتصاد الأمريكي معدل نمو، يجنبه الركود، وشركات التقنية الأمريكية تدخل عالم الـ 3 تريليونات دولار.

فيما يلي أهم أخبار الاقتصاد المحلية خلال أسبوع:

 شركة مصرية هندية لتشغيل مصنع لرفع تركيز خام الفوسفات

 

جانب من مراسم التوقيع
جانب من مراسم التوقيع

وقعت شركة النصر للتعدين، التابعة للقابضة للصناعات المعدنية، اتفاقية ثلاثية للاستثمار مع شركة “ويلسون” الهندية، ومجموعة “الصافي” المصرية؛ لتأسيس شركة، يكون غرضها الأساسي إقامة، وتشغيل مصنع لرفع تركيز خام الفوسفات؛ ليدخل في صناعات جديدة.

توقعات بهبوط الجنيه رسميا بحلول يونيو

 

الجنيه
الجنيه

توقع 14 خبيرًا، استطلعت آراءهم وكالة رويترز تخفيض نموِ الاقتصاد المصري في السنة المالية الحالية إلى 3.5%، نزولاً من 3.9% في الاستطلاع السابق خلال أكتوبر، و4.2% في استطلاع يوليو الماضي بجانب تراجعَ سعرِ الصرف الرسمي للجنيه إلى 40 جنيهًا مقابل الدولار بحلول نهاية يونيو المقبل، وإلى 43 جنيهًا للدولار بحلول نهاية يونيو 2025، وكذلك تراجع التضخم إلى 30.8% قبل أن يتباطأ إلى 18.2% السنة المقبلة.

وضع اللمسات الأخيرة على مخطط تطوير وسط القاهرة

مخطط تطوير وسط القاهرة
مخطط تطوير وسط القاهرة

قال أيمن محمد سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يضع اللمسات الأخيرة على مخطط رئيسي؛ لتجديد وسط القاهرة التاريخي، بعد انتقال جانب كبير من الوزارات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة شرقي القاهرة، وسيطر الصندوق بالفعل على ثلاثة عقارات رئيسية في وسط القاهرة، وانتقلت إليه ملكية 11 مبنى وزاريًا سابقًا بمرسوم، نُشر هذا الأسبوع في الجريدة الرسمية، ويشرف أيضا على المحفظة العقارية لشركة مصر القابضة للتأمين، التي تضم نحو 100 مبنى، شيد معظمها قبل الحرب العالمية الثانية.

952.9 مليار جنيه متوسط حجم السيولة في السوق المصري

البنك المركزي المصري
البنك-المركزي-المصري

أعلن البنك المركزي المصري، أن السنة المالية 2022– 2023 شهدت ارتفاعًا في متوسط حجم السيولة، والتي قام بامتصاصها من خلال أدوات السياسة النقدية، إذ بلغ متوسط السيولة نحو 952.9 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 761.7 مليار بنهاية يونيو 2022، بزيادة قدرها 191.2 مليار، مضيفًا أن السبب الرئيسي في تلك الزيادة تمثل في قيام وزارة المالية بقبول عطاءات من الأذون، والسندات أقل من المسترد منها خلال الفترة، وكذا زيادة الإنفاق الحكومي على أوجه النشاط المختلفة.

مصر تطرح مزايدة دولية للتنقيب عن 3 معادن في مارس

 

التنقيب عن المعادن
التنقيب عن المعادن

تعتزم الحكومة المصرية طرح مزايدة عالمية؛ للبحث عن المعادن في مارس المقبل، مع إعطاء الأولوية في قبول العروض للشركات والمستثمرين الذين يقدمون قيمة مضافة بتصنيع المواد الخام وتصديرها، وتكثف الحكومة المصرية جهودها؛ لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص، إذ تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

مصر تطرح مناقصة لمشروعات مواني بـ 600 مليون دولار

 

مشروعات الموانئ
مشروعات الموانئ

تخطط الحكومة المصرية لطرح مناقصة عالمية؛ لتطوير 3 مشروعات بقطاع المواني الجافة والمناطق اللوجستية في مارس المقبل، تضم قائمة المشروعات المزمع طرحها، ميناء جافاً في مدينة الفيوم الجديدة على مساحة 100 فدان، ومركز قسطل اللوجستي الواقع على الحدود المصرية مع السودان بمساحة 300 فدان، ومركزاً آخر في مدينة دمياط على مساحة 15 فداناً، بينما يبلغ إجمالي استثمارات المشروعات المزمعة، 610 ملايين دولار.

بنكا الأهلي ومصر يجمعان 471 مليار جنيه من شهادات الـ 27%

 

بنك الأهلى ومصر
بنكا الأهلي ومصر

ارتفعت حصيلة بنكي الأهلي المصري، ومصر من الشهادات ذات العائد المرتفع الـ 27% والـ 23.5%، أجل عام، إلى 471 مليار جنيه في أول ثلاثة أسابيع من طرحهاـ موزعة بين 166 مليار جنيه لبنك مصر، و305 مليارات جنيه للبنك الأهلي.

كان البنكان قد طرحا شهادتين بعائد مرتفع، يصل إلى 27% سنوي، يصرف في نهاية أجل الشهادة و23.5%، يصرف شهريا، ويبلغ أجل الشهادات عام واحد، وجاء ذلك تزامنًا مع حلول موعد استحقاق الشهادات ذات العائد 25% التي طرحت مطلع العام الماضي.

قفزة بسعر “حديد عز” والطن يصل إلى 50 ألف جنيه للمستهلك

 

سعر حديد عز
حديد عز

أعلنت شركة “حديد عز” عن زيادة جديدة في سعر طن الحديد من منتجاتها تسليم أرض المصنع بنحو 3800 جنيه؛ ليبلغ سعر تسليم أرض المصنع 48300 جنيه، بينما تجاوز 50 ألفا لدى التجار، وقال رئيس إحدى شركات حديد التسليح الكبرى بمصر، إن غالبية المصانع الكبيرة تعمل بنصف طاقتها الإنتاجية حاليًا، بسبب صعوبات استيراد المواد الخام اللازمة للعملية الإنتاجية.

أهم الأخبار العالمية في أسبوع

 قيمة مايكروسوفت السوقية تتجاوز 3 تريليونات دولار

مايكروسوفت
مايكروسوفت

تجاوزت القيمة السوقية لشركة ميكروسوفت الأمريكية 3 تريليونات دولار في تعاملات، بعد أن ارتفع السهم بأكثر من 1% إلى 404 دولارات للسهم الواحد، وباتت الشركة على بعد خطوات من انتزاع المركز الأول من شركة Apple  التي تحتل المركز الأول بقيمة سوقية  3.03 تريليونات دولار.. ومنذ بداية العام 2024 حتى الآن، ارتفعت أسهم مايكروسوفت بأكثر من 7% حيث لا يزال المستثمرون متفائلين؛ بشأن استثمارات الشركة في الذكاء الاصطناعي.

“ميتا” تدخل نادي التريليون بعد ارتفاع قيمتها السوقية

انضمت شركة ميتا إلى نادي التريليون، بعد أن تجاوزت القيمة السوقية للشركة تريليون دولار، يأتي ارتفاع أداء أسهم الشركة في أعقاب ارتفاع بنسبة 200% تقريباً، عندما اتخذ الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، إجراءات لخفض التكاليف. وارتفع سهم ميتا بنسبة 194% في عام 2023، وبأكثر من 11% منذ بداية العام الحالي بدعم من التفاؤل بتحقيق مالكة Facebook أفضل أداء مالي سنوي لها على الإطلاق.

 تراجع مخزونات النفط الأمريكية لأكثر من 9 ملايين برميل

 تراجع مخزونات النفط الأمريكية
تراجع مخزونات النفط الأمريكية

أظهرت بيـانات مخزون النفط الأمريكي الخام انخفاضاً كبيراً، وصل إلى أكثر من 9 ملايين برميل، بينما كانت التوقعات تحوم حول انخفاض في حدود مليوني برميل، وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن انخفاض مخزونات النفط بواقع 9.233 ملايين برميل، مقابل توقعات بانخفاضها 2.150 مليوني برميل.

 شركة إيباي بصدد تسريح 9% من موظفيها

شركة إيباي
شركة إيباي

قالت شركة “إيباي”، إنها تخطط لتسريح 9% من القوى العاملة في الشركة، أي ما يعادل حوالي 1000 وظيفة بدوام كامل، مع استمرار صناعة التكنولوجيا في تقليص حجمها مع بداية 2024.  وأخبر الرئيس التنفيذي لشركة إيباي، جيمي إيانوني، الموظفين في رسالة، نُشرت على مدونة الشركة، أن الشركة “ستعمل أيضًا على تقليص عدد العقود ضمن القوى العاملة البديلة خلال الأشهر المقبلة. وقال إيانوني، إن تخفيضات الوظائف ضرورية؛ لأن “إجمالي عدد الموظفين والنفقات في موقع إيباي، تجاوز نمو أعمالنا”.

شركة “ساب” تستغني عن 8000 موظف من كوادرها

 

شركة ساب
شركة ساب

أكدت شركة “ساب” الألمانية، أنها تهدف إلى تنفيذ عمليات تسريح طوعية، أو تغييرات في الوظائف لـ 8000 من العاملين كجزء من برنامج إعادة الهيكلة لعام 2024، لكن صانعة برمجيات الأعمال الألمانية، شددت على أن عدد موظفيها يجب أن يظل كما هو في نهاية العام. وارتفعت أسهم “ساب” بنحو 1٪ في التداولات الآجلة، وتسبب ارتفاع أسعار الفائدة في الضغط على الاقتصاد، مما يشكل تحديات أكبر لشركات التكنولوجيا في العالم، وخلال هذا الشهر، أعلنت كل من ألفا بت و أمازون عن تسريح عاملين في الشركتين.

المركزي التركي يرفع الفائدة 250 نقطة أساس إلى 45%

 

المركزي التركي
المركزي التركي

رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي في إطار تشديد للسياسة النقدية، أدّى إلى زيادة تكاليف الاقتراض بأكثر من خمسة أضعاف لمحاربة التضخم القياسي، ورفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي في اجتماعه الخميس بمقدار 250 نقطة أساس، بما يتفق مع التوقعات، ليصل إلى 45%، مضيفا أنه سيحافظ على هذه المستوى إذا لزم الأمر.

البنك المركزي الأوروبي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

ثبت البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة لخامس اجتماع على التوالي، وذلك في أولى اجتماعات عام 2024، والذي تترقب فيه الأسواق فيه بدء خفض معدلات الفائدة، وأبقى البنك على معدل الفائدة على الودائع عند مستويات 4%، كما ثبت البنك معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الأساسي عند 4.5%، لكنه أكد عزمه على التأكد، من أن التضخم سيعود إلى المستهدف المتوسط البالغ 2% على المدى المتوسط.

الاقتصاد الأمريكي يتجنب الركود بالربع الأخير من 2023

نما الاقتصاد الأمريكي بشكل أسرع بكثير من المتوقع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، حيث تجنبت الولايات المتحدة الركود الذي اعتقد العديد من الخبراء، أنه لا مفر منه. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي، وهو مقياس لجميع السلع والخدمات المنتجة، بمعدل سنوي 3.3% في الربع الرابع من عام 2023، وفقًا للبيانات المعدلة موسميا وطبقا للتضخم. وكانت تقديرات وول ستريت تشير إلى زيادة بنسبة 2% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام. وكان الاقتصاد الأمريكي قد نما خلال الربع الثالث بمعدل 4.9%.

المزارعون الفرنسيون يهددون بمحاصرة باريس

عبر المزارعون الفرنسيون مجددًا عن غضبهم في كل أنحاء فرنسا، وهدد بعضهم حتى بمحاصرة باريس لحمل الحكومة على الاستجابة فورا لوضعهم الصعب من خلال مساعدات مالية فضلا عن تخفيض المعايير التي يؤكدون، أنها تخنقهم. وحذرت أجهزة الاستخبارات، من أن الوقت يداهم الحكومة، خصوصا أن “النقابات قد تشهد ضغوطا كبيرة إن طالت فترة الانتظار”.

 بورصات

 البورصة تربح 8 مليارات جنيه في ختام تعاملات الأسبوع

 

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أنهت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع الحالي، بارتفاع جماعي في المؤشرات، وسجل رأس المال السوقي مستوى 1.971 تريليون جنيه. جاءت الارتفاعات بدعم من مشتريات المتعاملين العرب والأجانب، في حين اتجهت تعاملات المصريين نحو البيع، وسط مكاسب سوقية بلغت 7.9 مليارات جنيه. وصعد مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 0.29% مسجلا 27666 نقطة، كما صعد مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 1.33% إلى 6584 نقطة، وEGX100 بنسبة 1.11% عند 9319 نقطة. وسجل رأس المال السوقي عند مستوى 1.971 تريليون جنيه.

 تراجع جماعي لبورصات الخليج

 

بورصات الخليج
بورصات الخليج

أغلقت أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية على انخفاض وسط تصاعد التوترات الجيو سياسية في المنطقة، وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنسبة 0.1%، وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.2%، وكذلك مؤشر أبو ظبي بنسبة 0.3%، بينما تراجع المؤشر القطري 0.3%.

صفقات

صفقات الاستحواذ في صناعة النفط الأمريكية، تتجاوز 190 مليار دولار

سجلت صناعة النفط، والغاز في الولايات المتحدة أكبر استثمارات سنوية لها على الإطلاق، وبلغت صفقات الدمج والاستحواذ داخل صناعة الطاقة في أمريكا نحو 144 مليار دولار خلال الربع الرابع من العام الماضي، وهو أعلى مستوى فصلي على الإطلاق.

“اتصالات الإماراتية”: نركز حاليا على إنجاز الاستحواذ على 4 شركات في أوروبا

 

اتصالات الإماراتية
اتصالات الإماراتية

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات للاتصالات حاتم دويدار، إن الأولوية الرئيسية للمجموعة في الوقت الحالي هي الانتهاء من تنفيذ صفقة الاستحواذ على 4 شركات في أوروبا، والتي تأتي ضمن خطط المجموعة للتحول من شركة اتصالات كبرى في المنطقة إلى شركة تكنولوجيا عالمية، مضيفة أنها ستدفع 2.15 ملياري يورو، مقابل الاستحواذ على حصة مسيطرة في بعض أصول مجموعة “بي بي إف تيليكوم” في أوروبا الشرقية.