تدخل الحرب التي باتت إقليمية في الشرق الأوسط منعطفاً خطراً، بعد الهجوم على قاعدة أمريكية في الأردن، ومقتل ثلاثة جنود، والعدد مرشح للزيادة؛ لوجود عدد من الإصابات الخطرة،

تداعيات الحادث، تناقلتها وسائل إعلام في قارات العالم، ولا يمكن التكهن حالياً بالخطوة التالية للأطراف المختلفة.

وفي مصر، أعلن د. ضياء رشوان منسق الحوار الوطني عن انطلاق مرحلته الثانية مع التركيز على تناول عميق، وشامل للوضع الاقتصادي الراهن، ووافق مجلس النواب بشكل نهائي على قانون تأمين، وحماية المنشآت والمرافق العامة والحيوية في الدولة.

الحوار الوطني.. جولة جديدة تركز على الاقتصاد استجابة لتوجيهات الرئيس

 

ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني
ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني

أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أنَّ مجلس أمناء الحوار قرر استئناف أعمال، وفعاليات الحوار الوطني في مرحلته الثانية.

المنسق العام قال إنَّ مجلس الأمناء يعبر عن خالص شكره لرئيس الجمهورية، على تأكيداته المتتالية على أهمية الحوار الوطني، وضرورة استكماله بشكل أكثر فاعلية، ودعواته للمشاركة في مناقشة كل القضايا الحيوية للبلاد، ومنها الأوضاع الاقتصادية الراهنة؛ للتوصل لتوصيات عملية ومحددة.

أمانة الحوار وجهت الدعوة للمشاركين من الكيانات والأفراد، بأن يرسلوا للأمانة الفنية للحوار عبر نفس وسائل الاتصال الثابتة، تصوراتهم المكتوبة المحددة، والمفصلة لمختلف قضايا، وتحديات الاقتصاد المصري الراهنة، وذلك خلال أسبوعين ينتهيان في 11 فبراير المقبل.

كان الحوار الوطني قد انطلق للمرة الأولى بمبادرة من الرئيس السيسي، أطلقها في حفل إفطار الأسرة المصرية 2022، واختير ضياء رشوان، نقيب الصحفيين وقتهاــ منسقا عاما له، ثم تم تشكيل أمانته العامة، وفي يوليو 2022، أعلن المنسق العام، أن العمل بمجلس الأمناء قائم على الشراكة، لا الخصومة، والتوافق، لا التصادم، وأن العمل سيتم على ملف حقوق الإنسان والحريات العامة من خلال وثيقتين هما: رؤية مصر 2030، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

شارك في أعمال المرحلة الأولى من الحوار 2600 شخص، بينهم سفراء، وممثلون عن الأحزاب والهيئات والنخب.

وجاءت مخرجات المرحلة الأولى الأهم متمثلة في “خلق حالة من الحوارات المجتمعية داخل كل مؤسسة وحزب وقرية” حسب بيان منسقه.

فيما رأى البعض، أن أهم نتائجه كانت الإفراج عن عدد من السياسيين، والنشطاء المحبوسين من خلال لجنة العفو الرئاسي، مثل يحيى حسين عبدالهادي الذي صدر ضده حكم جديد بالحبس مؤخراًـ

الحوار الذي تنطلق مرحلته الثانية قريباً، اعتبره الراحل جورج إسحاق في مرحلته الأولى “فرصة ذهبية؛ لفتح المجال العام” ووصفه آخرون وقت انطلاقه، ولاحقاً بأنه إجراء شكلي.

هجوم البرج 22… هل يكون شرارة حرب أوسع؟

 

جنود أمريكيون
جنود أمريكيون

الهجوم الذي نفذته “المقاومة الإسلامية” في العراق، ضد قاعدة أمريكية في الأردن، أمس قد يكون المنعطف الأخطر في الصراع الإقليمي المشتعل، منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي بدأ بخطوة هجومية غير مسبوقة لحركة حماس، ردت عليه إسرائيل بعدوان وحشي على قطاع غزة، قتلت خلاله ما يقارب الثلاثين ألفاً، وخسرت مئات الجنود، وتداخلت في الاشتباك لاحقاً، وعلى التوالي قوى إقليمية عدة، كان أولها حزب الله اللبناني على جبهة الشمال الإسرائيلي، ثم جماعة أنصار الله اليمنية، وحركة المقاومة الإسلامية في العراق، ثم دخلت إيران جزئيا بقصف ما قالت أنه قاعدة للموساد في أربيل.

عقب إعلان المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن الهجوم على القاعدة الأمريكية الواقعة على الحدود السورية الأردنية، توالت ردود الأفعال.

**الرئيس الأمريكي بايدن: “مررنا بيوم صعب في الشرق الأوسط، فصائل مدعومة من إيران وراء الهجوم، ونتعهد بالرد”.

**نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس: “نتعهد بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم الدنيء الذي شنته جماعة مسلحة مدعومة من إيران”.

**وزير الدفاع الأمريكي: “المليشيات المدعومة من إيران مسؤولة عن الهجمات على القوات الأمريكية، ونحن سنرد في الوقت والمكان الذي نختاره”.

**وزير الخارجية الإيراني: “لا علاقة لنا بالهجوم على القاعدة الأمريكية والاتهامات سياسية”.

** رئيس الوزراء الأردني: “خالص العزاء في ضحايا الهجوم، ونتمنى الشفاء للجرحى.. وسنظل نحارب الإرهاب”.

**الخارجية المصرية: “ندين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي تعرض له أحد المواقع بالأردن الواقعة على الحدود مع سوريا، وأية أعمال إرهابية، تهدد أمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة”.

ميدانياً

جبهة غزة

في اليوم الـ 115 للعدوان، واصل الجيش الاسرائيلي قصف المناطق السكنية، ما أدى لاستشهاد صحفي وعشرات المدنيين.

جبهة الضفة الغربية

استشهد شاب فلسطيني خلال التصدي لقوات اسرائيلية، اقتحمت بلدة اليامون غرب جنين.

واقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين نفسها، واعتقلت شابا في حي الهدف، قبل أن تنسحب فجر اليوم.

جبهة لبنان

أعلن حزب الله اللبناني إطلاق صواريخ من طراز “بركان”، استهدفت ثكنة برانيت الإسرائيلية، وأكد تحقيق إصابة مباشرة.

جبهة باب المندب والبحر الأحمر

أعلن المتحدث العسكري لجماعة أنصار الله الحوثيين، يحيى سريع إطلاق صاروخ بحري استهدف أمس الأحد، سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في خليج عدن،

وقال سريع، إن السفينة المستهدفة تقدم الدعم اللوجستي للقوات الأمريكية.

الداخل الإسرائيلي

 

رئيس المعارضة الاسرائيلية يائير لابيد
زعيم المعارضة الاسرائيلية يائير لابيد

اتهم زعيم المعارضة الاسرائيلية يائير لابيد حكومة نتنياهو، بأنها تسرق أموال دافعي الضرائب، وتخفي سرقاتها في بنود ميزانية، لا يفهمها أحد، واعتبر أن الوقت حان للتغيير في ظل عجز نتنياهو عن إدارة البلاد في حالة الحرب.

وقالت وسائل إعلام عبرية، أن إسرائيل أبلغت مصر عزمها إرسال قوات إلى منطقة محور فيلادلفيا المحاذي للحدود المصرية مع غزة، رغم معارضة مصر الشديدة.

وأوضحت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أن مصر رفضت الطلب، محذرة من أن العلاقات بين القاهرة، وتل أبيب، أصبحت في خطر.

“النواب” يوافق نهائيا على قانون حماية المنشآت العامة.. الجرائم ضد المرافق الحيوية أمام القضاء العسكري

 

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب أمس الأحد، على مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة؛ بشأن تأمين وحماية المنشآت والمرافق العامة والحيوية في الدولة.

القانون يستهدف توحيد الأحكام والقوانين المنظمة بشأن استمرار معاونة القوات المسلحة لجهاز الشرطة في حماية المنشآت العامة والحيوية، بما في ذلك حمايتها من الأعمال التي تضر باحتياجات المجتمع الأساسية، ومنها السلع والمنتجات التموينية وغيرها من المقومات الأساسية للدولة، أو مقتضيات الأمن القومي والتي يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية،

القانون يُخضِع أيضاً جميع الجرائم التي تقع على المنشآت والمرافق العامة والحيوية، وكافة أنواع الخدمات، إلى القضاء العسكري، ومنح مشروع القانون  المعروض ضباط القوات المسلحة وضباط الصف الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير الدفاع سلطة الضبط القضائي؛ لتنفيذ أحكام هذا القانون.