تصعيدان جديدان في إطار العدوان المستمر على قطاع غزة منذ 115 يوماً، الأول في الضفة، حيث تسللت قوة إسرائيلية خاصة، لمستشفى ابن سينا بمدينة جنين، واغتالت ثلاثة شبان، قالت إنهم ينتمون لحماس، الثاني على جبهة جنوب لبنان، حيث تصاعدت حدة الاشتباك بين حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي لدرجة غير مسبوقة، اضطرت وزير الدفاع الإسرائيلي لتكرار التهديد بهجوم شامل.

وبينما تتردد أنباء عن ملامح هدن بمقترحات أمريكية مصرية، ووساطة قطرية، أعلنت حماس تمسكها بوقف شامل لإطلاق النار.

وفي مصر جلسة برلمانية ساخنة في لجنة حقوق الانسان التي اتهمت وزيرة الثقافة بالتقصير في توعية المواطنين بحقوقهم وواجباتهم.

وكشفت بلومبرج إنتليجنس عن السيناريو المتوقع لتعويم الجنيه.

“رضوان”.. الثقافة مقصرة تجاه “الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

 

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان

ناقشت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان طلب إحاطة، تقدم به رئيسها النائب طارق رضوان، بشأن ضعف دور وزارة الثقافة في نشر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بقصور الثقافة الخاصة بالوزارة على مستوى الجمهورية، وذلك لتوعية المواطنين بحقوقهم وواجباتهم.

الدكتور أيمن ابو العلا، قال إن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، نصت بوضوح على محور التثقيف بحقوق الإنسان نفسه، حيث لا بد من تنشئة الشباب على ثقافة حقوق الإنسان، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية تنفيذ ذلك الالتزام الحكومي بإنشاء وحدة حقوق الإنسان بوزارة الثقافة.

الوزيرة من جهتها قالت، إن الوزارة قامت بالفعل بإعداد مشروع قرار؛ لإنشاء الوحدة، وكان الرد من جهاز التنظيم والإدارة بتوفير تمويل مالي لإنشاء الوحدة، وهو ما رفضته اللجنة مؤكدة، أن الأمر لا يحتاج سوى قرار من الوزيرة بإسناد عمل الوحدة للعاملين بالوزارة، دون الحاجة إلى توفير اعتماد مالي.

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هي خطة، تضمنت 30 مبدأ و377 مؤشراً؛ لتحسين حالة حقوق الإنسان في مصر، أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 11 سبتمبر2021؛ بهدف تحقيق رؤية مصر2030، وقد أشادت بها الأمم المتحدة، واعتبرتها خطوة إيجابية داعية لتنفيذها بشفافية، بينما انتقدها ناشطون ومؤسسات مجتمع مدني، ووصفوها بأنها تفتقر الرؤية الاستراتيجية، والمؤشرات القياسية والآليات الرقابية، وتتجاهل عددا من القضايا الحرجة.

إسرائيل تغتال ثلاثة شبان في مستشفى ابن سينا.. وجبهة لبنان على وشك الاشتعال

 

إسرائيل تغتال ثلاثة شبان في مستشفي ابن سينا
إسرائيل تغتال ثلاثة شبان في مستشفى ابن سينا

في اليوم الـ 116 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف المناطق السكنية، وذلك بعد استشهاد العشرات أمس في عدة مناطق بالقطاع.

وبالتوازي، تخوض المقاومة الفلسطينية اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال بمحاور عدة، أبرزها خان يونس ومدينة غزة، كما أطلقت كتائب عز الدين القسام-الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- رشقة صاروخية باتجاه تل أبيب، وضواحيها للمرة الأولى منذ أسابيع.

وفي تصعيد غير مسبوق، قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن جنودا إسرائيليين تسللوا إلى مستشفى ابن سينا بلباس مدني، واستخدموا بنادق كاتمة للصوت، واغتالوا محمد أيمن الغزاوي، وشقيقه باسل أيمن الغزاوي، الذي كان مصابا، ويتلقى العلاج منذ 3 شهور بالمستشفى، ومحمد وليد جلامنة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الشرقية من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

ميدانياً

جبهة لبنان

شهدت الحدود الجنوبية اللبنانية، هي الأخرى “تصعيدا غير مسبوق” بين حزب الله وإسرائيل، إثر استخدام الحزب عددا كبيرا من الصواريخ الثقيلة في استهداف مواقع إسرائيلية، في المقابل هدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بتحرك قريب جدًا للجيش الإسرائيلي.

كان حزب الله أعلن تنفيذه 12 عملية ضد مواقع إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية للبنان باستخدام صاروخي بركان، وفلق في محيط موقع جل العلام وثكنة برانيت، كما قصف بصواريخ بركان موقعي حدب يارون، وبركة ريشا وثكنة برانيت، وهاجم بالصواريخ محيط ثكنتي زرعيت وميتات ومواقع السماقة والمطلة وقلعة هونين.

جبهة سوريا

أعلنت وكالة الأنباء السورية عن استشهاد عدد من المدنيين في غارة إسرائيلية، استهدفت جنوب العاصمة دمشق.

سياسيا

قال رئيس وزراء الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن المحادثات بشأن الأسرى في تحسن، وذلك عقب اجتماع عقد في باريس بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، إن مجلس الحرب ناقش في وقت متأخر من مساء أمس، تفاصيل صفقة تبادل الأسرى المقترحة، وأنه بانتظار رد حركة حماس، التي أعلنت من جهتها للوسطاء، تمسكها أن أي اتفاق مرهون بوقف العدوان على غزة.

“بلومبرج إنتليجنس”.. سيناريو التعويم الجديد يسمح بانتقال لنظام صرف “أقل صرامة”

 

بلومبرج انتلجنس
بلومبرج إنتليجنس

كشفت “بلومبيرج إنتليجنس”، أن الزيادة المحتملة في حزمة الإنقاذ التي يقدمها صندوق الدولي لمصر، ستتضمن خفض لقيمة الجنيه بنسبة 30% مقابل دولار العقود الآجلة، والذي يساوي حالياً 39.7 في عقود الثلاثة أشهر، و48.9 في عقود الاثني عشر شهراً.

الخفض المتوقع في قيمة الجنيه، سيكون أكبر من سابقه الذي تم في أكتوبر 2022، والذي لم يتجاوز الـ 20% وقتها.

وتتوقع الوكالة الاقتصادية زيادة احتياجات مصر من التمويل؛ لتتجاوز التقديرات البالغة 6 مليارات دولار في العام المالي الجاري 2023-2024، على أن تتم تغطيتها من خلال حزمة مساعدات رسمية، يقودها صندوق النقد الدولي.

سيناريو بلومبرج يشير أيضا، إلى أن الصندوق سيسمح لمصر بالانتقال لنظام صرف، وصفته بأنه “أقل صرامة”، وذلك بهدف كسر، ما وصفته بأنه ” حلقة مفرغة”، تدور فيها مصر

ومن المرجح، أن يرتفع عجز الميزان التجاري في النصف الثاني من العام الجاري؛ بسبب انخفاض عائدات السياحة، وتحويلات العاملين بالخارج، وقد قدر معهد التمويل حجم الفجوة التمويلية المتوقعة بسبعة مليارات دولار.

كان رجل الأعمال نجيب ساويرس قد حذر، مما أسماه “مصيبة” التأخير في اتخاذ القرارات اللازمة؛ لمعالجة ازدواجية سعر الصرف بين السوق الرسمية، والموازية “السوداء”.

وقال في تغريدة له على موقع إكس، تناقلتها وسائل إعلام عربية وعالمية، إن أي محاولة لعلاج ازدواجية سعر الصرف بعرض الدولار بسعر أقل من سعر السوق السوداء لن يحالفها النجاح.