تعرض نشرة دام الأسبوعية عددا من التطورات المتعلقة بحقوق الإنسان، ويتعلق في جزء كبير منها برصد بحالة السجون، والحريات النقابية خلال عام 2023، كما تتناول أيضا، تزايد الشكاوى من الحبس الاحتياطي المطول..

 في ذكرى ثورة يناير: 1123 انتهاكاً في السجون عام 2023 

 

ذكرى ثورة يناير
ذكرى ثورة يناير

أصدر مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، والتعذيب تقريره السنوي “حصاد القهر”، الذي يوثّق فيه انتهاكات حقوق الإنسان في السجون ومقارّ الاحتجاز. وأتى ذلك، كما في كلّ عام، بالتزامن مع ذكرى ثورة 25 يناير (2011) وعيد الشرطة.

وبيّن المركز، أنّ 1123 انتهاكاً، بما في ذلك القتل والوفاة؛ نتيجة الإهمال الطبي والتعذيب والإخفاء القسري، سُجّلت في السجون في عام 2023.

ورصد المركز في عام 2023، مقتل تسعة مواطنين برصاص رجال شرطة. ووفاة 38 مواطناً في أماكن الاحتجاز، إمّا بعد حرمانهم الرعاية الطبية، وإمّا نتيجة سوء معاملة.

من جهة أخرى، وثّق التقرير معاناة 106محتجزين ومحتجزات من الإهمال الطبي المتعمّد، بحسب ما رُصد، علماً أنّ هؤلاء محرومون العلاج، والفحوصات الطبية اللازمة، والجراحات الضرورية.

قاضي محكمة بدر يؤجل حبس نحو 900 سجين دون دفاع

 

محكمة
محكمة

في تكرار رصدته المبادرة المصرية للحقوق الشخصية للتعامل مع جلسات تجديد الحبس الاحتياطي بـ «الفيديو كونفرانس»، أجّلت الدائرة الثالثة (إرهاب) النظر في أمر حبس 888 متهمًا احتياطيًا، إلى السادس من فبراير المقبل؛ بسبب كثرة عدد المحبوسين المعروضين على الدائرة.

حيث شهد محامو المبادرة استمرار انتهاك حقوق المحبوسين احتياطيًّا، على مدار يومي 21 و22 يناير 2024، بدوائر الإرهاب المنعقدة بمركز الإصلاح والتأهيل ببدر، والتي أمرت بتأجيل جلسات النظر في أمر حبس 888 متهمًا، دون وجود سبب حقيقي، يستدعي التأجيل، وبشكل غاب عنه الحد الأدنى من ضمانات المحاكمة العادلة.

ورصدت “المبادرة” ممارسات متكررة خلال جلسات النظر في أمر الحبس الاحتياطي، التي باتت معروفة باسم جلسات التجديد، تنطوي على قائمة من انتهاكات ضمانات المحاكمة العادلة، بداية من عدم إثبات حضور جميع المتهمين أمام القاضي، إلى جانب غلق الصوت، وعدم تمكن المحامين من سماع المتهمين، أثناء الجلسة، وقطع التواصل بين المحامي والمتهم، إضافة إلى النظر في تجديد حبس عدد من المتهمين في غيابهم.

عشرات السجناء ينضمون إلى قوائم الكيانات الإرهابية

أعلنت مصادر حقوقية، أن محكمة جنايات القاهرة قررت إدراج جميع المتهمين في القضية 1660 لسنة 2022، وعددهم 64 شخصاً، على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة ثلاث سنوات.

ومن شأن هذا القرار، أن يوسّع من قوائم الكيانات الإرهابية التي تحرم المدرجين عليها حقوقهم السياسية والمجتمعية، إذ إن قانون الكيانات الإرهابية يتيح للنيابة، أن تقدم طلباً للمحكمة لإدراج المواطنين على تلك القوائم، ويكون للمحكمة الموافقة على طلب النيابة أو رفضه، دون أن تسمع للمتهم أو دفاعه، ودون أن تواجهه بطلب النيابة ومستنداتها، حتى يتمكن من الرد عليها.

الناشط أحمد عرابي يضرب عن الطعام وحكم قضائي بإخلاء سبيل أحمد جيكا

 

الناشط أحمد عرابي
الناشط أحمد عرابي

قالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان في بيان لها، إنها حصلت على رسالة مسربة من السجين أحمد عبد المجيد عرابي (38 عاماً)، المحبوس احتياطياً في سجن العاشر من رمضان على ذمة القضية 2094 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، تفيد بدخوله في إضراب مفتوح عن الطعام اعتراضا على المعاملة اللاإنسانية، والقاسية داخل محبسه.

واستدعى ذلك قيام محاميه بتقديم بلاغ رسمي إلى مكتب النائب العام حمل رقم 33043 لسنة 2023.

من جهة أخرى، رفضت الدائرة الخامسة جنايات، بمجمع محاكم بنها استئناف النيابة قرار إخلاء سبيل الناشط أحمد حمدي السيد، وشهرته “أحمد جيكا”، وأيدت إخلاء سبيله بكفالة 3 آلاف جنيه.

وذلك على ذمة القضية 3117 لسنة 2023 إداري كفر شكر، التي يواجه فيها جيكا اتهامات “بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة”.

سنة مع وقف التنفيذ ليحيى عبد الهادي بسبب مقالات رأي

 

المهندس يحيى عبد الهادي المتحدث السابق باسم الحركة المدنية
المهندس يحيى عبد الهادي المتحدث السابق باسم الحركة المدنية

قضت محكمة جنح أمن الدولة مدينة نصر بالسجن سنة مع إيقاف التنفيذ على المهندس يحيى عبد الهادي، المتحدث السابق باسم الحركة المدنية بتهم “حيازة منشورات، ونشر أخبار وبيانات كاذبة”.

وقدّمت النيابة “عبد الهادي” للمحاكمة بزعم كتابته ثلاثة مقالات هي: “متى يتكلمان”، و”العار والحوار”، و”بل يجب الإفراج عن الجميع بمن فيهم الإخوان”، وتم نشرها للجميع، دون تمييز على صفحة “فيسبوك”، تحمل اسمه.

الإعدام لـ 10 سجناء والسجن المؤبد والمشدد لـ 155 آخرين بقضية “كتائب حلوان

 

قضية "كتائب حلوان"
قضية “كتائب حلوان”

أصدرت محكمة النقض في 23 يناير الجاري، حكماً نهائياً بإعدام 10 سجناء، والسجن المؤبد والمشدد بأحكام متفاوتة من 25 إلى 10 سنوات على 155 آخرين، على خلفية اتهامهم “بتشكيل مجموعات مسلحة، عُرفت إعلامياً باسم “كتائب حلوان”.

أصبح الحكم واجب النفاذ، واستنفد كافة درجات التقاضي، بعد أن أيّدت المحكمة حكم إعدام 10 معتقلين، والسجن المؤبد 25 سنة على 56 آخرين، والمشدد 15 سنة على 53 آخرين، و10 سنوات على 34 آخرين، و15 سنة على 11 آخرين، و10 سنوات على معتقل واحد.

تعيين الصاوي رئيساً بمحكمة “الإرهاب” وإيقاف عضويته بالدستورية

 

حمادة الصاوي النائب العام السابق
حمادة الصاوي النائب العام السابق

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، برقم 2 لسنة 2024، بتعيين حمادة الصاوي، النائب العام السابق، رئيساً لمحكمة استئناف القاهرة. بينما رفض السيسي تعيين الصاوي عضواً بالمحكمة الدستورية العليا. ويأتي هذا القرار بعد مضي أكثر من أربعة أشهر على موافقة الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا على ترشيحه؛ ليكون عضوًا في المحكمة، في الخامس من سبتمبر 2023.

وفي إطار ذات القرار، أصدر رئيس محكمة استئناف القاهرة قراراً إضافياً بتعيين الصاوي، رئيسًا للدائرة الأولى المختصة بالجنايات، ومستأنف قضايا الإرهاب.

منع دور نشر من المشاركة في معرض الكتاب!!

 

معرض الكتاب
معرض الكتاب

مع انطلاق الدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الأربعاء 24 يناير، أعلنت عدد من دور النشر عن منعها من المشاركة في المعرض منها: المكتب المصري لتوزيع المطبوعات، والكتب خان، و”تنوير” في الدورة الحالية، دون أسباب واضحة.

وفي 24 ديسمبر الماضي، أعلن مدير مكتبة تنمية خالد لطفي، استمرار رفض إدارة معرض الكتاب مشاركة مكتبته في دورة هذا العام؛ دون إبداء أسباب أيضًا.

فتح باب الترشح في انتخابات نقابة المحامين

 

نقابة المحامين
نقابة المحامين

أعلنت نقابة المحامين تلقي طلبات الترشح لمنصب نقيب المحامين، وأعضاء مجلس النقابة على مدى 5 أيام، تبدأ من التاسعة صباح السبت الموافق 27/ 1/ 2024، حتى الثالثة مساء كل يوم، ما عدا اليوم الأخير الأربعاء الموافق 31 /1 /2024، حتى الساعة الخامسة مساءً. وتجرى الانتخابات في 9/3/2024.

تراجع الاحتجاجات العمالية في 2023 رغم التدهور الاقتصادي

 

تراجع الاحتجاجات العمالية في 2023 رغم التدهور الاقتصادي
تراجع الاحتجاجات العمالية في 2023 رغم التدهور الاقتصادي

في تقريرها السنوي عن حالة الحريات النقابية لعام 2023 الصادر باسم الهبوط إلى القاع، لاحظت “دار الخدمات النقابية ” انحسار الاحتجاجات العمالية، ورصدت الانتهاكات التي تعرض لها العمال والعاملات عام 2023، وبلغت نحو 6241 انتهاكًا، تركزت غالبيتها العظمى في القطاع الخاص، يليه قطاع الأعمال العام، ثم القطاع الحكومي.

وقد تمحورت بين نقل العمال تعسفيًّا من أماكن عملهم كعقاب، وتقييد الحرية وتوجيه تهم جنائية، والفصل، وتهديد بالفصل، وتهديد بالأمن الوطني، وامتناع عن دفع الأجر، واستدعاء الشرطة، وإيقاف عن العمل، وطرد العمال خارج مقار العمل، وإنذار بالفصل، والعنف اللفظي والبدني، والتحقيق مع العمال، والجزاء المالي للتعبير عن الرأي.

وكانت الاحتجاجات العمالية، أقل من العام الماضي بشكل ملحوظ، رغم مبررات اشتعالها، فالضغط الاقتصادي على أرباب الأعمال وعوامل أخرى، دفعت الكثير من أصحاب العمل إلى التهديد بسلاح تقليص العمالة، أو حتى التصفية، في مواجهة أي تذمر، أو احتجاج، وهو ما أثر على عدد الاحتجاجات.

 نسبة الإنفاق على التعليم في أدنى مستوياتها

 

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعليم في 24 يناير، أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بيانا، يؤكد استمرار تراجع إنفاق الدولة على التعليم كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، رغم إلزامها دستوريًّا بزيادته إلى حدود دنيا، نص عليها دستور 2014، وبلغت نسبة الإنفاق على التعليم في موازنة العام الجاري (2023/2024) أقل مستوى لها خلال سبع سنوات.