في الوقت الذي أعلنت فيه كتائب حزب الله العراقية تعليق عملياتها ضد الأهداف الأمريكية في المنطقة، نشرت جماعة أنصار الله اليمنية على إحدى القنوات التابعة لها على تطبيق تيليجرام خريطة للكابلات الموجودة في البحرين العربي، والأحمر في تهديد واضح بتطوير عملياتها.

وأعلن مصطفى مدبولي، رئيس وزراء مصر عن خطة؛ لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر، وتواصلت الاشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال في محاور عدة بقطاع غزة.

مدبولي: التنسيق بين كل الجهات لتوطين صناعة الرقائق

رئيس الوزراء دكتور مصطفي مدبولي
رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي

قال رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، إن خطة مقترحة بخطوات محددة سيتم وضعها؛ من أجل البدء بتوطين صناعة الرقاقات الإلكترونية في مصر، كونها أساس، تعتمد عليه العديد من الصناعات الحيوية.

وذكر أنه سيتم الاستعانة بخبير استشاري متخصص؛ للمساهمة في وضع الخطة وتنفيذها.

أما محمد معيط وزير المالية فقال، إنه يمكن منح إعفاءات للمستثمرين في هذه الصناعة، إلى جانب إمكان تطبيق العديد من المزايا الممنوحة للشركات الخاضعة لقانون الاستثمار، أو القوانين المنظمة للمشروعات المتوسطة والصغيرة، أو نظام المناطق الحرة.

مصدر مسؤول بوزارة البترول قال، إنه يتم العمل حالياً على تجهيز مجمعات التصنيع في الوزارة؛ من أجل إنتاج السيليكون المعدني الذي يدخل في صناعة الرقاقات الإلكترونية، والألواح والخلايا الشمسية.

وكشف أن سعر السيلكون المعدني بعد تصنيعه يبلغ الآن 1200 دولار للطن، بينما لا يتجاوز سعر طن الرمال البيضاء التي يصنع منها 20 دولارا، وهو السعر الذي كانت مصر تصدره به، للدول التي تقوم بغسلها، وتصنيعها كزجاج، يباع الطن منه بألف دولار، قبل استخراج عنصر السيلكا منه، وهي المرحلة التي تتم في الدول المتقدمة صناعياً.

كانت ورقة بحثية نشرها مركز المعلومات بمجلس الوزراء قبل عام، كشفت أن صادرات مصر من الصناعات عالية التكنولوجيا لا تتجاوز 3% من إجمالي صادراتها.

وطالبت الورقة بنقل وتوطين وتشجيع صناعة الرقائق من خلال العناقيد الصناعية.

واستبعد وقتها رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية جاهزية مصر؛ لتصنيع الرقائق الإلكترونية، في ظلّ المتغيّرات العالمية الحالية، والأزمات الاقتصادية التي تعصف بكثير من بلدان العالم، خاصّة أنّ الدول الكبرى المحتكرة لهذه الصناعة ستكون أكثر حرصاً على عدم خروج هذه الصناعة من بين أيديها.

حرب غزة.. الاشتباكات تتواصل.. المقاومة العراقية تعلق عملياتها والحوثي يهدد “إنترنت العالم”

 

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 117 للعدوان على غزة تواصل الفصائل الفلسطينية اشتباكاتها الضارية مع قوات جيش الاحتلال على محاور عدة، بينما تواصل الأخيرة قصف تجمعات المدنيين والمستشفيات.

حيث قصفت القوات الإسرائيلية بالمدفعية مستشفى العودة في منطقة تل الزعتر، شمالي قطاع غزة.

ووقعت اشتباكات وإطلاق نار كثيف، وقصف مدفعي في محيط حي النمساوي غرب خان يونس، ومحيط مستشفى ناصر الطبي.

ونسفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مربعا سكنيا وسط مدينة خان يونس.

في الضفة

اقتحم الجيش الإسرائيلي والمستوطنون فجر اليوم الأربعاء قرية سنجل شمال مدينة رام الله، والتي سبق أن تعرضت لاقتحامات إسرائيلية عديدة.

كما ذكرت مصادر صحفية فلسطينية، أن مستوطنين اقتحموا منزل عائلة الشهيد جلال شهوان في قرية بيتللو شمال غرب رام الله، واعتدوا بالضرب على سكان المنزل.

جبهة العراق

أعلنت كتائب حزب الله العراقية تعليق عملياتها، ضد الأهداف الأمريكية.

وقال أبو حسين الحميداوي، الأمين العام للجماعة في بيان على منصة تيليجرام: “إننا إذ نعلن تعليق العمليات العسكرية، والأمنية على قوات الاحتلال- دفعا لإحراج الحكومة العراقية- سنبقى ندافع عن أهلنا في غزة بطرق أخرى”.

ويأتي القرار عقب مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة مسيرة قرب الحدود الأردنية السورية.

جبهة لبنان.. صفارات الإنذار تدوي في الجليل

واصلت المقاومة في لبنان عملياتها ضد إسرائيل؛ فاستهدفت تجمعاً للجنود في محيط موقع حدب يارين بالأسلحة الصاروخية، وإصابته إصابة مباشرة.‏

كما استهدفت ‌‌‌‌‌‌‏‌‏‌‌‌‏قوة ‏القناصة ‏تجهيزات تجسسية مقابل قرية الوزاني.

ودوت صفارات الإنذار بالجليل الأعلى بعد تسلل مسيرة لبنانية.

جبهة باب المندب والبحر الأحمر

تطور لافت مرتقب في مسار الاستهداف الحوثي لسلاسل التجارة، والإمدادات العالمية التابعة لداعمي إسرائيل، حيث استهدفت جماعة أنصار الله الحوثيين المدمرة الأمريكية “يو إس إس جريفلي” في البحر الأحمر بالصواريخ.

وقال المتحدث باسم الجماعة يحيى سريع، إن السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر وبحر العرب- المشاركة في العدوان على غزة- ضمن بنك أهداف الحوثيين.

الأخطر كان نشر قناة تيليجرام مرتبطة بالحوثيين خريطة، توضح شبكات الكابلات في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي.

الباحثة إميلي ميلكن قالت في تحليل نشره “منتدى الخليج الدولي”: “مع تصاعد المُواجهة مع التحالف البحري، بقيادة الولايات المتحدة، قد يستهدف “أنصار الله” الكابلات البحرية الدولية، وهو هدف متطور، يمكن أن يعطل الاتصالات والاقتصاد العالميين بشكل خطير”.

سياسياً

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تباهيه بقتل مئات الفلسطينيين في الضفة، وتهديده بمزيد من القتل.

نتنياهو قال في لقائه بجنود الكتيبة 43 التي تعمل في الضفة: ” لقد تم بالفعل القضاء على 500 إرهابي هنا (الضفة)، بما في ذلك اليوم في جنين، وهناك المزيد في الطريق”.

المعارض الفرنسي جون لوك ميلانشون قال: “لو قطعت واشنطن أسلحتها عن إسرائيل؛ لأُعلن وقف إطـلاق النار في 48 ساعة، وأضاف إسرائيل مرتبطة باقتصاد أوروبا 10 أضعاف روسيا، التي سلّطت عليها عقوبات اقتصادية، ولو فعل الاتحاد الأوروبي الشيء ذاته مع إسرائيل؛ لفكرت في عواقب أفعالها”.

ودعا وزير خارجية النرويج الدول التي تصدّر أسلحة لإسرائيل، أن تقيّم إذا ما كانت تسهم في إبادة جماعية محتملة.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إن لندن تدرس مع حلفائها الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأكد ضرورة إظهار تقدم لا رجعة فيه نحو حل الدولتين للشعب الفلسطيني.

وقال كاميرون، إن إسرائيل فشلت على مدى الـ 30 عاما الماضية في توفير الأمن لمواطنيها، وأكد أن السلام والتقدم، لن يتحققا، دون الاعتراف بهذا الفشل.

“الحركة المدنية”: هذه هي شروطنا للمشاركة في الجولة الثانية من الحوار الوطني

 

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أصدرت الحركة المدنية الديموقراطية بياناً أمس، جاء فيه أنه في حال الدعوة بشكل رسمي لاستئناف الحوار الوطني، فإن مشاركتها ستكون مشروطة بتنفيذ المطالب التي تقدمت بها مرارا، منذ انطلاق الحوار، وانتهاء أعمال معظم لجانه قبل الانتخابات الرئاسية.

تضمنت قائمة المطالب تعديل قانون الحبس الاحتياطي الذي يسمح بحبس المواطنين لفترة، تبلغ عامين والعودة للصياغة القديمة التي كانت تنص على عدم تجاوز الحبس الاحتياطي فترة ستة أشهر، الإفراج عن سجناء الرأي، بما فيهم المحبوسين أثناء الانتخابات الرئاسية الأخيرة، والمتضامنين مع فلسطين، تخفيف القيود المفروضة على وسائل الإعلام، ورفع الحجب عن مئات المواقع الإخبارية والحقوقية.

كانت الحركة المدنية قد شاركت في المرحلة الأولى من الحوار الوطني، ونشرت في ختامها بيانا قالت فيه إن مطالبها لم يتم تضمينها في توصيات الحوار، وقالت إن قضايا العدالة الاجتماعية، وجوهرها تلبية حقوق المواطنين وتحقيق المساواة، وتكافؤ الفرص بينهم، لم تنل حظها الكاف من النقاش في جلسات المحور الاقتصادي.

واعتبرت أنه من غير المقبول، أن يكون الإنجاز الأساسي لذلك المحور هو تعديل قانون الوصاية على المال، بينما التوصيات الخاصة بالتعليم والصحة هزيلة، وعامة ولا يمكن أن تحدث التقدم المطلوب.

كما علقت على عدم الأخذ في الاعتبار مشروعين قدمتهما الحركة المدنية، الأول يتعلق بقانون أحوال شخصية عادل، قامت الجمعيات النسوية المصرية باستخلاصه بعد مشاورات واسعة مع كل الجهات المعنية، والثاني يتعلق بالقضاء على أشكال العنف ضد النساء.

السعودية تعدم مواطناً بتهم “تمويل الإرهاب وتصنيع متفجرات والانضمام لخلية إرهابية”

 

الداخلية السعودية
عناصر من الداخلية السعودية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية تنفيذ الإعدام بحق مواطن أدين بارتكاب أفعال إرهابية في المنطقة الشرقية.

وقالت الداخلية السعودية في بيان لها: “أقدم عون بن حسن بن رضي آل أبو عبد الله- سعودي الجنسية- على ارتكاب أفعال إرهابية بالانضمام إلى خلية إرهابية، تسعى إلى الإخلال بأمن المملكة، وزعزعة أمن المجتمع واستقرار الدولة، واستهداف رجال الأمن بقصد قتلهم، واشتراكه في تصنيع المتفجرات، وتسليمها إلى المطلوبين أمنيًا بقصد استخدامها في جرائمهم الإرهابية البشعة، وتمويله الإرهاب والأعمال الإرهابية”.

ولم تتوافر أي معلومات عن “عون بن حسن” أو تفاصيل التهم الموجهة إليه.