شهد الاقتصاد المصري خلال أسبوع العديد من التطورات، في مقدمتها إعلان صندوق النقد قرب التوصل لاتفاق مع مصر، ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة لأعلى مستوى على الإطلاق، ووصول حصيلة شهادات الـ 27% إلى 565 مليار جنيه، وتحديد موعد اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية لنظر أسعار الوقود.

على المستوى العالمي: انكمش نشاط المصانع البريطانية؛ بسبب اضطرابات البحر الأحمر، واشتعلت احتجاجات المزارعين في 4 دول أوروبية؛ بحثا عن الدعم، وقطع اللبنانيون الشوارع؛ بسبب انهيار الليرة أمام الدولار، وتعطلت حركة الطيران بـ 11 مطارًا ألمانيًا لإضراب الموظفين، واستمرت مؤسسات دولية في تسريح آلاف العمال، بينما ارتفعت أسعار الذهب؛ لتقترب من أعلى مستوياتها خلال شهر واحد.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

المصريون يشترون 57 طن ذهب في 2023

 

إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب والمعادن
إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب والمعادن

قال إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب والمعادن الثمينة باتحاد الصناعات، إن شائعات ارتفاع أسعار الذهب دفعت بعض المواطنين للإقبال على الشراء، وشح المعروض الموجود في السوق، ما دفع نحو رفع الأسعار، مضيفًا أن هناك تدافعا من المواطن على شراء الذهب؛ بسبب الشائعات المنتشرة في الأيام الأخيرة، وبلغ إجمالي ما اشتراه المصريون في 2023 نحو 57 طن ذهب، منها 30.3 طن جنيهات، وسبائك بنسبة ارتفاع 58%، موضحًا أن الهدف من وراء ذلك السلوك استثماري بحت.

 صندوق النقد يعلن قرب التوصل لاتفاق مع مصر

 

 صندوق النقد يعلن قرب التوصل لاتفاق مع مصر
صندوق النقد يعلن قرب التوصل لاتفاق مع مصر

أنهت بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها إلى القاهرة، الخميس الماضي، معلنة عن إحراز تقدم في المناقشات مع السلطات المصرية، فيما ستواصل عقد لقاءات افتراضية “أي من خلال الفيديو كونفرانس”؛ لتحديد حجم الدعم الإضافي اللازم؛ لسد فجوة التمويل المتزايدة في البلاد، وقال الصندوق، في بيان صادر عن البعثة، إن فريقه والسلطات المصرية حققا “تقدماً ممتازاً في المناقشات حول حزمة السياسات الشاملة اللازمة؛ للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء للمراجعتين الأولى والثانية المجمعتين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر الذي يدعمه الصندوق”.

ضبابية مستقبل الجنيه تدفع شركات عقارات مصرية لتأجيل البيع

 

أجّل مطورون عقاريون طرح مراحل جديدة من مشروعاتهم السكنية لحين إعادة استقرار سعر صرف الجنيه، وأسعار مدخلات البناء في البلاد، حتى يتمكنوا من إعادة تسعير وحداتهم في ضوء الزيادات اليومية لمواد البناء، بعدما قفز سعر حديد التسليح تسليم أرض المصنع بأكثر من 85% على أساس سنوي؛ ليصل خلال يناير الجاري إلى أكثر من 60 ألف جنيه للطن، مدفوعاً بضغوط شح العملة الصعبة، وتراجع الطاقة الإنتاجية للمصانع بنحو كبير.

“المركزي” يرفع أسعار الفائدة لأعلى مستوى على الإطلاق

البنك المركزي
البنك المركزي

رفع البنك المركزي أسعار الفائدة في أول اجتماعاته للعام الحالي 200 نقطة أساس؛ لتبلغ أعلى مستوى لها على الإطلاق. وارتفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 21.25%، و22.25% و21.75% على التوالي. كما رفع سعر الائتمان، والخصم إلى مستوي 21.75%. وبذلك رفع البنك المركزي أسعار الفائدة، منذ مارس 2022 بإجمالي 1300 نقطة أساس؛ لاستيعاب التضخم الذي بلغ أعلى معدلاته على الإطلاق هو الآخر.

565 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ 27%

بنكي مصر والأهلي
بنكا مصر والأهلي

تجاوزت حصيلة شهادات الـ 27 % والـ 23.5 % ببنكي مصر والأهلي حاجز النصف تريليون جنيه، بنهاية تعاملات الأسبوع؛ لتبلغ 565 مليار جنيه، وقفزت حصيلة بنك مصر إلى 200 مليار جنيه، بينما بلغت حصيلة الأهلي 365 مليار جنيه خلال 28 يومًا، من طرح تلك الشهادات، وكان محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، قد أعلن أن الاكتتاب في الشهادات، سيستمر خلال فبراير نظرًا؛ لتزامنه مع مواعيد استحقاق شهادات أخرى بعائد 25 % و22.5 %.

موعد اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية لنظر أسعار الوقود

أسعار الوقود
أسعار الوقود

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء زيادة أسعار المنتجات البترولية، مضيفًا أن أسعار كافة المنتجات البترولية المعمول بها- وفقاً لقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في اجتماعها الأخير بتاريخ 3 نوفمبر 2023- ثابتة كما هي، دون تطبيق أي زيادات جديدة عليها حتى الآن. أكدت وزارة البترول، أنه سيتم تحديد أسعار المواد البترولية، سواء بالارتفاع أو الخفض أو التثبيت، وفقاً لقرار لجنة التسعير التلقائي في اجتماعها الدوري القادم، والمقرر عقده خلال الربع الأول من العام الحالي.

أهم الأخبار عالمية

انكماش نشاط المصانع البريطانية بسبب اضطرابات البحر الأحمر

انكماش نشاط المصانع البريطانية بسبب اضطرابات البحر الأحمر
انكماش نشاط المصانع البريطانية بسبب اضطرابات البحر الأحمر

بدأت الصناعات التحويلية ببريطانيا عام 2024 بأداء ضعيف مسجلة انكماشا للشهر الثامن عشر على التوالي، حيث تسببت اضطرابات حركة الشحن في البحر الأحمر في انخفاض الطلبيات، وتأخير عمليات التسليم، وارتفع مؤشر مديري المشتريات التابع لـ “ستاندرد آند بورز جلوبال” لقطاع الصناعات التحويلية من 46.2 في ديسمبر إلى 47.0 نقطة في يناير، وهو أعلى مستوى في شهرين، لكنه أقل من المستوى الأولي السابق البالغ 47.3 نقطة، والذي كان الأعلى منذ إبريل 2023.

دويتشه بنك يخطط لتسريح 3500 موظف لخفض التكاليف

دويتشه بنك الألماني
دويتشه بنك الألماني

أعلن دويتشه بنك الألماني سعيه؛ لتسريح 3500 موظف؛ لخفض التكاليف ضمن برنامجه الخاص بالكفاءة التشغيلية، رغم تسجيله أرباحا عند 1.3 مليار يورو، مقارنة مع توقعات الخبراء التي لم تتجاوز 785 مليون يورو، كما أعلن البنك عن خطط، لزيادة عمليات إعادة شراء الأسهم، وتوزيعات الأرباح بنسبة 50% الأمر الذي سيعيد إجمالي 1.6 مليار يورو للمساهمين.

 ارتفاع الذهب ليقترب من أعلى مستوياته خلال شهر واحد

الذهب
الذهب

ارتفع الذهب مقترباً من أعلى مستوى في شهر، بعد أن أظهرت بيانات اقتصادية لوزارة العمل الأمريكية ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة، وبلغ المعدن الأصفر مستوى 2054.89 دولار للأونصة، مسجلاً أعلى مستوياته، منذ الثالث من يناير الماضي، كما ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 1.2% إلى 23.18 دولاراً للأونصة، في حين خسر البلاتين 0.6% لينخفض إلى 912.60 دولاراً، وهبط البلاديوم 1.3% لينخفض إلى 963.09 دولاراً.

 ارتفاع أسعار النفط

 

ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بنهاية الأسبوع، بعدما قررت مجموعة “أوبك +” الإبقاء على سياستها الحالية للإنتاج دون تغيير، كما صعدت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.5 % إلى 79.10 دولارا للبرميل، وكذلك عقود الخام الأمريكي بنسبة 0.5 % مسجلة 74.15 دولارا للبرميل.

 احتجاجات وقطع طرق بلبنان بسبب “الدولار”

 

 احتجاجات وقطع طرق بلبنان بسبب "الدولار"
احتجاجات وقطع طرق بلبنان بسبب “الدولار”

شهد لبنان احتجاجات عنيفة بنهاية الأسبوع تنديدا بانهيار قيمة الليرة إلى مستويات قياسية أمام الدولار، وقطع المتظاهرون الطرق في مناطق لبنانية عدة، مع استمرار الدعوات للنزول إلى الشارع. وتأتي التحركات وسط انهيار العملة الوطنية، حيث تجاوز سعر صرف الدولار 6000 ليرة بالسوق الموازية.

 إضراب لموظفي الأمن في 11 مطارًا في ألمانيا

 

 إضراب لموظفي الأمن في 11 مطارًا في ألمانيا
إضراب لموظفي الأمن في 11 مطارًا في ألمانيا

بدأ إضراب لموظفي الأمن في 11 مطارًا بألمانيا، الخميس، ليتم إلغاء أكثر من ألف رحلة جوية، قبل أن تتواصل المفاوضات بشأن الأجور. وفي فرانكفورت بغرب ألمانيا، أُلغيت 310 رحلات من أصل 1120 رحلة إقلاع وهبوط، كانت مقررة الخميس، ومن الممكن الإعلان عن إلغاء مزيد حال عدم التوصل لاتفاق، ولم تعد أي رحلة إقلاع ممكنة، كذلك في مطار برلين- براندنبرج.

 احتجاجات المزارعين تشتعل في 4 دول أوروبية

 

 احتجاجات المزارعين
احتجاجات المزارعين

تستمر احتجاجات المزارعين بعدد من الدول الأوروبية؛ بسبب ارتفاع الاسعار والضرائب واللوائح المشددة على عملهم، وامتدت الاحتجاجات التي اندلعت في فرنسا إلى إسبانيا وألمانيا، ووصلت إلى بلجيكا. وأغلق المزارعون المزيد من شرايين المرور، وسافروا إلى بروكسل عشية قمة مهمة للاتحاد الأوروبي، ومن جانبها أعلنت المفوضية الأوروبية، عن خطط لحماية المزارعين من الصادرات الرخيصة من أوكرانيا في زمن الحرب، والسماح للمزارعين باستخدام بعض الأراضي التي أجبروا على تركها غير مزروعة؛ لأسباب بيئية، لكن لا تزال هذه الخطط بحاجة إلى موافقة جميع الدول الأعضاء السبعة والعشرين والبرلمان الأوروبي، لكنها تمثل تنازلاً رمزيًا مفاجئًا.

بورصات

البورصة تصعد 0.54% وسط تداولات بقيمة 5.2 مليارات جنيه

البورصة المصرية
البورصة المصرية

اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.54%، وأغلق عند مستوى 28434 نقطة، كما صعد مؤشر EGX70 وEGX100 متساويا الأوزان بنسبة 4.79% و4.20% على الترتيب، وسجلت تداولات البورصة المصرية 5.169 مليارات جنيه، على 206 شركات، من خلال 177.661 ألف عملية. وارتفعت الأسعار السوقية لأسهم 134 شركة، مقابل تراجع 27 شركة، بينما لم تتغير أسعار 45 شركة. وسيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين المصريين، وسجلوا صافيا بقيمة 23.991 مليون جنيه، بدعم من الأفراد الذي حققوا صافي شراء بقيمة 260.933 مليون جنيه، مقابل 236.941 مليون جنيه، صافي بيع من المؤسسات.

 أداء متباين لبورصات الخليج

بورصات الخليج
بورصات الخليج

شهدت بورصات الخليج أداء متباينًا مع تنامي التوتر في المنطقة، وإعلان جماعة الحوثي اليمنية، أنها ستواصل الهجمات على السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر كدفاع عن النفس، وكان المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1% الاستثناء من الهبوط بفضل الكشف عن خطط لطرح ثانوي لأسهم في أرامكو؛ لجمع ما لا يقل عن 40 مليار ريالا في وقت قريب، بينما انخفض المؤشر القطري بنسبة 0.4%، وأغلق مؤشر أبو ظبي منخفضا 0.4%، بينما استقر مؤشر دبي الرئيسي، كما هو دون تغير يذكر.

 سوق العملات

 

العملات
عملات

احتل الروبل الروسي المرتبة الأولى ضمن أسوأ العملات، بعدما تراجع بنسبة 2.3 % من أقوى مستوى له منتصف يناير، على خلفية عمليات جني الأرباح، تلاه “الفورنت” المجري في المرتبة الثانية بعد اقتراح وزارة المالية استبدال معدل الفائدة الرئيسي الذي تستخدمه البنوك؛ لتسعير القروض؛ ليتم احتسابه طبقًا لعوائد أذون الخزانة الأمريكية ذات الآجال المماثلة، ما يشير لاحتمالية خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة بشكل أكثر من المتوقع.

في المقابل، كان الراند الجنوب إفريقي العملة الأفضل أداءً بعد ارتفاعه بنسبة 1.3 %، بعدما جاءت بيانات التضخم أقل من المتوقع، واحتل الدولار التايواني المرتبة الثانية بنسبة (+0.44%)؛ ليأتي كثاني أفضل العملات أداءً، حيث حققت العملة مكاسب؛ نتيجة صدور محضر اجتماع البنك المركزي لشهر ديسمبر، والذي سلط الضوء على ميل البنك نسبياً نحو تشديد السياسة النقدية.