يواصل حزب الوفد شرح وتفصيل مقترحه الخاص بتحويلات المصريين العاملين في الخارج، وهو المقترح الذي قدمه رئيس الحزب، والمرشح الرئاسي السابق د. عبد السند يمامة قبل يومين، باعتباره ” يتضمن حلا سريعا، وعاجلا لزيادة تدفقات الدولار، والخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية”.

ومن جانبها، ثمنت حركة حماس جهود مصر وقطر؛ للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار، لكنها اعتبرت، أنه من السابق لأوانه الحديث عن هدنة، بينما لا زالت الحكومة الإسرائيلية تخشى عقد اجتماع للطاقم الوزاري المصغر؛ خشية تسريب المعلومات وتعمق الخلافات.

وتتواصل الحرب في الإقليم على أكثر من جبهة، وكانت أشدها اشتعالاً خلال الـ 24 ساعة الماضية هي الجبهة اليمنية التي شهدت غارات أمريكية بريطانية  مشتركة على عدة مواقع يمنية.

الوفد يفصل مبادرته لدعم الدولة من خلال “تحويلات العاملين في الخارج”

المرشح الرئاسي السابق دكتور عبدالسند يمامة
المرشح الرئاسي السابق دكتور عبد السند يمامة

يواصل حزب الوفد ورئيسه المرشح الرئاسي السابق دكتور عبد السند يمامة، تسويق المبادرة التي أطلقها يمامة قبل أقل من يومين؛ بغرض دعم جهود الدولة في توفير الدولار، والقضاء علي السوق السوداءــ التي باتت تعرف بالموازيةــ من خلال “اقتراح تحويل 20 بالمئة من الدخل الشهري للعاملين بالخارج إلى رصيدهم الشخصي بالبنوك المصرية”.

يمامة أكد، على أن “هذه النسبة تستقطع من دخل عملهم الشهري، وليس من أرصدتهم”.

وفي بيان للحزب صدر قبل ساعات، شدد الحزب، على أن الاقتراح أو المبادرة ليست فرض ضرائب، أو استقطاع من الراتب، كما “يروج البعض”، وإنما فقط تحويل نسبة من الراتب للداخل؛ دعماً للوطن في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

كانت مصر قد عانت من “تفاقم إجمالي عجز صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية، شاملةً البنك المركزي، ليسجل مستوى تاريخياً عند 27.194 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي، بزيادة 1.1% عن الشهر السابق، وفق بيانات البنك المركزي”.

وارتفع سعر الدولار في السوق الموازي؛ ليلامس عتبات الـ 70 جنيها، مقابل 30.9 سعره الرسمي في البنوك.

كان صافي الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي، بدأ رحلة التراجع، منذ أكتوبر 2021، ثم تحوّل إلى قيمة سالبة، بما يعني أن الالتزامات بالعملات الأجنبية تجاوزت الأصول التي يمتلكها من غير العملة المحلية، وذلك بدايةً من شهر فبراير 2022، بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية.

كما واجهت البلاد نقصاً شديداً في السيولة الدولارية، بفعل تخارج نحو 22 مليار دولار من الأموال الساخنة، وفقاً لتصريحات وزير المالية محمد معيط، ما أدى لخفض قيمة الجنيه 3 مرات، منذ مارس 2022، حتى يناير من العام الحالي.

بيان الوفد الذي وصف الحزب بـ “بيت الأمة ” قال في سطره الختامي: إن دعوة المصريين بالخارج للمبادرة بتحويل جزء من راتبهم للداخل، ليست إلا توجها خالصا نحو دعم الوطن في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية”.

من جانبها قالت وزيرة الهجرة السفيرة سها الجندي: ” الدولة المصرية لا تتدخل إطلاقا في تحويلات المصريين بالداخل أو الخارج، ووزارة الهجرة تحفز المصريين في الخارج على الارتباط بمصر بشتى الطرق، وحقوق المواطن المصري في الخارج محفوظة تماما”.

حرب غزة.. الاحتلال يحاصر مستشفى الشفاء ويقصف دير البلح والمقاومة تسدد ضربات جديدة

الاحتلال يحاصر مستشفي الشفاء
الاحتلال يحاصر مستشفى الشفاء

في اليوم الـ 121 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، احتدمت المعارك في قلب مدينة غزة، وواصل الاحتلال قنص المدنيين، وحصار مستشفى الشفاء لليوم السادس على التوالي، وهو الوضع الذي وصفه مراقبون بـ “الكارثي”، فيما سددت المقاومة ضربات جديدة ناجحة، أسفرت عن مقتل رائد احتياط في جيش العدوان، وتدمير آليات.

ودوت صفارات الإنذار في مستوطنات محاذية لقطاع غزة؛ جراء إطلاق رشقة صاروخية من القطاع.
وقالت القناة “12” الإسرائيلية، إنه للمرة الأولى، منذ 4 أيام، دوت صفارات الإنذار في مستوطنتي “نيريم” و”عين هشلوشاه” المحاذيتين لقطاع غزة.

وكثفت قوات الاحتلال قصف رفح ودير البلح اللذان، لجأ اليهما المدنيون النازحين من مختلف مناطق القطاع.

في الضفة..

اقتحمت قوات الاحتلال مدينة نابلس، وذلك بعد ساعات من اقتحامات، واعتقالات في عدد من مناطق الضفة الغربية.

وداهمت قوات الاحتلال حيي رأس العين والقريون، ونصبت حواجز فيهما، كما شوهدت قوة إضافية راجلة، تقتحم حيي العطعوط وباب الساحة داخل البلدة القديمة.

الجبهة اليمنية.. غارات أمريكية بريطانية والحوثيون يحذرون من اتساع نطاق الصراع

أعلنت جماعة انصار الله اليمنية، تعرض العاصمة صنعاء، وعدد من المحافظات الخاضعة لسيطرتها، لقصف أمريكي بريطاني.

وقالت قناة المسيرة التابعة للجماعة: “عدوان أمريكي بريطاني، يستهدف محافظات صنعاء وذمار في الشمال، وحجة في الغرب، والبيضاء الواقعة وسط اليمن”.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، إنها ركزت على أهداف تستخدم من قبل الحوثيين؛ لمهاجمة السفن التجارية.

من جانبه، قال عبد االملك الحوثي، إن الضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن فاشلة، ولا تأثير لها، و”لن تحدّ من قدراتنا العسكرية”.

وتعهد بمواصلة الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن، حتى وقف العدوان الإسرائيلي، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

جبهة لبنان.. إسرائيل تقدم كشف حساب جبهة حزب الله والحزب يواصل الدعم والإسناد لجبهة غزة

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قواته هاجمت أكثر من 50 هدفا، لحزب الله اللبناني في سوريا و3400 هدف في لبنان، منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل نحو 4 أشهر.

وأضاف، إن إسرائيل هاجمت من الأرض، والجو أكثر من 50 هدفا، من هذا النوع لحزب الله في أنحاء متفرقة من سوريا، إضافة إلى أكثر من 3400 ضربة مماثلة، ضد أهداف للحزب في لبنان.

وأعلن الحزب استهداف ثكنة برانيت، بصاروخ فلق 1، وقادة خربة ماعر، وموقع الرمتا في مزارع شبعا.

حقوقياً.. المرصد الأورومتوسطي يوثق قنص المدنيين في القطاع

نشر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان مقطعا مصورا لجثمان شاب فلسطيني، أعدمه الاحتلال قنصا، حين كان يبحث عن الطعام قرب ملعب فلسطين في مدينة غزة.

وأظهرت المشاهد تجمع عدد من القطط فوق جثمان الشهيد المرمي على الأرض، في حين أكد المرصد الأورومتوسطي، أن فرقة ترصد بشكل يومي حالات قنص لفلسطينيين على يد قوات الاحتلال في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

سياسيا.. جولات شرق أوسطية لبلينكن وسيجورنيه

وزير الخارجية الفرنسي الجديد ستيفان سيجورنيه، بدأ أمس جولة شرق أوسطية، تستمر حتى الثلاثاء، وتتمحور حول الآفاق السياسية لمرحلة ما بعد الحرب في غزة.

الجولة الأولى من نوعها للوزير، ستشمل مصر والأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان.

المتحدث باسم الخارجية الفرنسية قال، إن سيجورنيه يسعى في جولته إلى “العمل؛ للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، والإفراج عن الرهائن” وإقناع الأطراف المتصارعة بإعادة فتح الأفق السياسي، استناداً إلى مبدأ حل الدولتين.

بينما يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولته الخامسة في المنطقة اليوم، وتشمل إسرائيل والضفة الغربية والسعودية ومصر وقطر.

وذكرت الخارجية الأمريكية، أن بلينكن سيواصل الجهود الدبلوماسية؛ للتوصل إلى اتفاق، يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، ويتضمن هدنة إنسانية، تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام، ومتزايد إلى المدنيين في غزة.

كان القيادي في حماس أسامة حمدان قد قال أمس في مؤتمر صحفي، عقده في بيروت: “نثمن جهود مصر وقطر التي تبذلها من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار مستدام في قطاع غزة، لكن  من السابق لأوانه الحديث عن اتفاق على هدنة”.

صحيفة فرنسية: الإمارات تمول حميدتي وآبي أحمد

نشرت صحيفة “موندأفريك” الفرنسية تحقيقاُ استقصائياً، قالت فيه إن دولة الامارات العربية تمول ميليشيات مسلحة في  منطقة شرق لإفريقيا، بهدف اكتساب النفوذ وتحقيق مصالح إقتصادية.

وذكر التحقيق، أن الإمارات تعتمد على المليشيات المسلحة في ترسيخ نفوذها، بما في ذلك قوات الدعم السريع التابعة للجنرال السوداني محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي.

وأكد التحقيق، أن الكثير من التدخلات التي قام بها حميدتي لم تكن ممكنة إلا بفضل الدعم المالي، والدبلوماسي الهائل من دولة الإمارات، التي أصبحت خبيرة في فن ممارسة الحرب بالوكالة، حسب تعبير الصحيفة الفرنسية.

وحسب الصحيفة أيضاً، فإن النفوذ الإماراتي لا يقتصر على السودان، بل يمتد إلى إثيوبيا، إذ مارس رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، انتهاكات في إقليم تيجراي؛ تسببت في وفاة ما بين 500 ألف ومليون شخص في سنة 2018، ولم تكن هذه الانتهاكات ممكنة إلا بفضل الدعم بالسلاح والمساعدات من قبل الإمارات.

كانت هيئة اذاعة البريطانية بي بي سي قد نشرت قبل قبل أيام تحقيقا، قالت فيه إن الإمارات مولت اغتيالات سياسية في اليمن، تمت بواسطة مرتزقة أمريكيين تحت غطاء القضاء على خلايا القاعدة وداعش، وهو ما نفته الإمارات لوكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”  قائلة على لسان مصدر مسئول: ” المزاعم المتعلقة باغتيال أفراد لا علاقة لهم بالإرهاب كاذبة، ولا أساس لها من الصحة، لقد دعمت الإمارات عمليات مكافحة الإرهاب في اليمن بدعوة، وعلم الحكومة اليمنية وحلفائها الدوليين”.