العالم مشغول بمحاولة وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط بشرط عدم الاعتراف بفشل إسرائيل، في تحقيق أي من أهداف حربها على غزة، وزيرا الخارجية الأمريكي والفرنسي، يجوبان العواصم العربية بحثاً عن مخرج، ووزير الدفاع الإسرائيلي يتراجع  تجاه حزب الله، ويعلن رغبة في التهدئة.

الشارع المصري للمرة الأولى من أسابيع عديدة، لا يستيقظ على صعود للدولار والذهب، بل انخفاض نسبي، ووعود بحل ما أفسده صعود الدولار وندرته.

تراجع نسبي في سعر صرف الدولار

الدولار
الدولار

مع اقتراب الاتفاق مع صندوق النقد على “حزمة الإنقاذ”، وتداول أخبار صفقة “رأس الحكمة”، وقرارات ترشيد الإنفاق الحكومي، شهد سعر صرف الدولار تراجعا لافتا، بالغ البعض في حجمه، بلغ في حده الأدنى تراجعا بنسبة 20% من آخر سعر وصل له.

الأمر سرعان ما انعكس على السوق التي شهدت وعودا بتراجع أسعار العديد من السلع.

الأكثر استجابة كان الذهب الذي انخفض بدوره، ما يقارب الـ 500 جنيهاً للجرام عيار21، بينما بدا مسئولو الشُعب بالغرفة التجارية متفائلين نسبياً تجاه، ما يمكن أن يحدث خلال الأيام القليلة القادمة.

متحدث “الصحة”: مشاكل الدواء المستورد ستشهد حلا قريباً

 

حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة
حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة

حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة قال إن نقص الدولار وأزمة سلاسل الإمداد، وراء ما شهده سوق الدواء مؤخراً، ورغم ذلك لا يتعدى حجم الأزمة 15% من إجمالي الدواء، وأزمة الدواء الناقص في طريقها للحل.

شاركه التفاؤل رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية الذي قال، إن ثبات سعر الصرف سيطمئن التجار، وسينعكس إيجابا على السوق الذي شهد قفزة في الأسعار.

البن
البن

وبلغ تفاؤل البعض، أن توقع رئيس شعبة المخابز انخفاض سعر الخبز غير المدعوم الذي ارتفع إلى جنيهين للرغيف صغير الحجم ــ عقب انخفاض أسعار الدقيق.

وتبقى الدواجن بعيدة عن موجة التفاؤل، حيث ارتفع سعرها مجددا؛ بسبب قيام بعض شركات الأعلاف المحلية بيع منتجاتها بالدولار، وناشد رئيس اتحاد منتجي الدواجن الجمهور تقليل الطلب؛ لحين ضبط الأسعار.

من جهة أخرى، فقدت الأسهم المصرية نحو 40 مليار جنيه، من قيمتها السوقية خلال تداولات أمس الأحد، وسط ترقب المستثمرين لتحريك وشيك لسعر الصرف رسمياً في البنوك، إلى جانب تراجعه بعض الشيء في السوق الموازية.

الحرب على غزة.. إسرائيل لا زالت تقصف خان يونس والعالم يبحث عن هدنة

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 122 للعدوان الإسرائيلي على غزة، لا زال الجيش الإسرائيلي يراوح مكانه في خان يونس، يقصف البيوت، ويقنص المدنيين عاجزا عن تحقيق السيطرة، أو حتى اختراق حقيقي للمدينة التي باتت تمثل رمزية المعركة بين الطرفين.

أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام ظهر أمس؛ ليعلن أن الكتائب تمكنت خلال الأيام الماضية من تدمير 43 آلية عسكرية، وقتل 15 جنديا إسرائيليا من نقطة الصفر، والسيطرة على 4 طائرات مسيرة، وقصف تل أبيب ومحيطها برشقة صاروخية.

بينما أعلنت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي استهداف جنود لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بالقنابل المقذوفة المضادة للأفراد في محاور التقدم بخان يونس جنوبي قطاع غزة. فيما واصلت المدفعية الإسرائيلية قصف المدينة ليوم جديد.

في الضفة.. مداهمات واعتقالات

جيش الاحتلال
جنديان من جيش الاحتلال

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم العين في نابلس، وسط اشتباكات ودوي انفجارات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدات يعبد جنوب مدينة جنين، ورامين شرق مدينة طولكرم، وبديا غرب محافظة سلفيت، وعرابة جنوب غرب جنين، وبيتونيا غرب رام الله، وداهمت منازل عدة، واعتدت بالضرب على شباب، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات مع مقاومين، ألقوا خلالها عبوات ناسفة باتجاه جنود الاحتلال.

جبهة لبنان.. صفارات الإنذار لا زالت تدوي في مستوطنات الجليل

صفارات الإنذار لا زالت تدوي في مستوطنات الجليل
صفارات الإنذار لا زالت تدوي في مستوطنات الجليل

دوت صفارات الإنذار في مستوطنات الجليل الأعلى، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن أمس الأحد كان أحد “أصعب الأيام” التي عرفها الشمال خلال الحرب، حيث تم تفعيل 21 صافرة إنذار في الجليل الأعلى، خلال ساعتين فقط.

كذلك، بيّن الإعلام الإسرائيلي، أنّ النشاطات التجارية في “كريات شمونة” و”شلومي” تضررت بصورة صعبة جداً.

وقال بيان لحركة المقاومة الاسلامية “رداً على ‏الاعتداءات الإسرائيلية التي طالت القرى والمنازل المدنية، وآخرها في بليدا وميس الجبل:  قامت ‏المقاومة الإسلامية باستهداف مبنيين ‏في مستعمرة المنارة بالأسلحة المناسبة؛ فأصابتهما إصابةً مباشرة”.

كما استهدفت “جمعاً لجنود العدو جنوب موقع العباد بالأسلحة المناسبة، وأصابوه إصابةً مباشرة”.

من جهة أخرى، وزير الدفاع الإسرائيلي الذي أعلن قبل أيام أن الحرب على جبهة الشمال باتت قريبة، وهدد بخراب بيروت، إذا اجترأ حزب الله على توسيع الاشتباك، قال أمس، إن إسرائيل مستعدة لحل الأزمة مع الحزب سياسياً.

جبهة العراق.. استهداف حقل العمر النفطي

قالت ما يسمى المقاومة الإسلامية في العراق، إنها استهدفت القاعدة الأمريكية في حقل العمر النفطي بالعمق السوري عبر الطائرات المسيرة.

وسبق ذلك استهدافات لقواعد “خراب الجير” في العمق السوري، و”حرير” في أربيل العراقية.

جبهة اليمن.. أمريكا تدافع عن نفسها

قالت القيادة الوسطى الأمريكية، إن قواتها نفذت ضربة دفاعا عن النفس، ضد هجوم حوثي بصاروخ موجه.

وأضافت، أن قواتها قصفت 4 صواريخ موجهة مضادة للسفن، كانت معدة للإطلاق على سفن في البحر الأحمر.

سياسيا..

بايدن يمنح إسرائيل مليارات الدولارات لتجديد دفاعاتها ويضغط من أجل هدنة ويرفض الـ “عرب فوبيا”

 

بايدن
بايدن

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الحزبين الديمقراطي والجمهوري اتفقا على تشريع لدعم أوكرانيا وإسرائيل، وتقديم مساعدات للفلسطينيين.

ويتضمن مشروع القانون مبلغ 14.1 مليار دولار مساعدات أمنية لإسرائيل، و2.44 ملياري دولار للقيادة المركزية الأمريكية والصراع في البحر الأحمر، و10 مليارات دولار؛ لتوفير المساعدة الإنسانية للمدنيين في غزة والضفة الغربية وأوكرانيا.

ولا زال بايدن يضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ لفرض هدنة إنسانية في غزة، حيث ذكرت القناة 13 الإسرائيلية، إنه بالتزامن مع الانتظار العاجل لرد حركة حماس بشأن الخطوط العريضة لصفقة تبادل الأسرى، تضغط الولايات المتحدة للموافقة على هدنة أربعة أشهر، كجزء من اتفاق على مرحلتين، مقابل تنفيذ اتفاق التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

داخلياً ندد بايدن، بالخطاب المعادي للعرب عقب مقال رأي، نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، وجه أصابع الاتهام لمدينة ديربورن بولاية ميشيجان، كان عنوانه “مرحبا بكم في ديربورن، عاصمة الجهاد في أمريكا”.

وندد رئيس بلدية المدينة، والمدافعون عن حقوق الإنسان بمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، ولجنة مكافحة التمييز الأمريكية العربية بهذا المقال، باعتباره معاديا للعرب وعنصريا.

مسيرات تركيا لمصر.. وأردوغان في القاهرة قريباً

 

مسيرات تركيا لمصر
مسيرات تركيا لمصر

قبيل زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاهرة، هي الأولى منذ 12 عاماً، قالت تركيا، إنها وافقت على تزويد مصر بطائرات مسيّرة قتالية.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن “عملية التطبيع اكتملت بشكل كبير”.

واعتبر فيدان، أن العلاقات بين البلدين  مهمة للأمن والتجارة في المنطقة. وأضاف: “يجب أن تربطنا علاقات جدية بمصر من أجل الأمن في البحر الأبيض المتوسط”.

كانت العلاقات بين البلدين قد شهدت توترا كبيرا عقب الإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين في 2012، وصعدت تركيا وقتها من النبرة الهجومية على مصر، والرئيس عبد الفتاح السيسي على لسان رئيسها أردوغان، وإعلامها وكذا من خلال منصات إعلامية مصرية معارضة استضافتها تركيا على أرضها.

وزير الخارجية التركي قال، إن رئيس بلاده سيزور القاهرة يوم 14 فبراير الجاري، وسيناقش مع الرئيس المصري قضايا التجارة والطاقة والأمن في الإقليم.

وأشار إلى أن تركيا ستزود مصر بمسيرات قتالية، وتقنيات أخرى لم يكشف عنها.

لجنة الانضباط والأخلاق السعودية تعاقب ناديا رياضيا ردد جمهوره هتافات اعتبرتها “شيعية”

 

نادي الصفا السعودي
نادي الصفا السعودي

اتهمت منظمات حقوقية السلطات السعودية بقمع الأقلية الشيعية على خلفية قيام لجنة الانضباط، والأخلاق باتحاد الكرة السعودي بمعاقبة “نادي الصفا” إدارة وجمهورا عقب ترديد هتافات، وصفتها اللجنة، بأنها شيعية.

كانت لجنة الأخلاق قد أغلقت ملعب النادي الواقع في المنطقة الشرقيةــ ذات الوجود الشيعي الكثيف ــ وألزمته لعب مبارياته الخمس القادمة، دون جمهور، كما غرمته مبلغ 200 ألف ريال سعودي، فضلا عن حل مجلس إدارته.

وكان تقرير سابق لمنظمة هيومن رايتس ووتش، قال إنه: “رغم الإصلاحات التي يتخذها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، فإن السعودية لا تستطيع حل مشكلة التمييز، ضد الشيعة بخطوات صغيرة”.

وطالبت المنظمة السلطات السعودية بـالسماح للشيعة ببناء دور العبادة، والانخراط بحرية في تقاليدهم وممارساتهم”.