العالم الذي يتابع، ما يحدث في غزة.. على تفاوت المواقف والانحيازات، يترقب “حمام دم” منتظرا، إذا أصرت إسرائيل على مخطط ضرب مدينة رفح التي يتكدس فيها أكثر من مليون وربع المليون نازح، والمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية يفند ــ دونما هجوم ــ ما قاله الرئيس الأمريكي بايدن حول المعبر؛ متجاهلاً سقطته بوصف الرئيس السيسي بـ “الرئيس المكسيكي”، وهي السقطة التي اعتبرها برلماني مصري، دليلا على كون الرئيس الأمريكي “معتوهاً”.

وشركة ميتا التكنولوجية العملاقة المالكة لتطبيقات فيس بوك، وانستجرام، وثريدز تراجع سياستها الخاصة بحظر خطاب الكراهية؛ لتشمل قائمة الحظر كلمة صهيوني التي ترى الشركة، أنها باتت جزءا من معادة السامية!

إسرائيل تصادق على عملية عسكرية في رفح.. ومصر تعزز التواجد الأمني ومتحدث الرئاسة ينفي ما قاله بايدن

 

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

تتركز أنظار العالم عند الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، بعد مصادقة الجيش الإسرائيلي على عملية عسكرية في رفح، متجاهلاً التحذيرات الدولية والأممية من “حمام دم” مرتقب، ومن جهتها، عززت مصر من تواجدها الأمني عند الحدود المصرية مع فلسطين المحتلة.

مصادر مسئولة قالت، إن القاهرة أرسلت نحو 40 دبابة وناقلة جند مدرعة، إلى شمال شرقي سيناء الأسبوعين الماضيين.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن العملية العسكرية في رفح ستبدأ بعد الانتهاء من “إجلاء واسع النطاق” للمدنيين من المدينة وضواحيها.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أمر الجيش بتطوير خطة مزدوجة؛ لإجلاء المدنيين من رفح، وسحق ما تبقى من كتائب حركة حماس.

فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، قال إن “هناك شعور بالقلق المتزايد، والذعر المتزايد في رفح؛ لأن الناس ليس لديهم أي فكرة إلى أين يذهبون”.

وحذرت واشنطن، من أنها لن تؤيد أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، دون إيلاء الاعتبار الواجب لمحنة المدنيين.

بينما وصف بايدن الرد العسكري الإسرائيلي على هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، بأنه “تجاوز الحد”.

كان الرئيس الأمريكي أثار عاصفة من السخرية، والانتقادات حول العالم بعد “زلة لسان” وصف خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بـ “الرئيس المكسيكي”، الأمر الذي اعتبرته وسائل إعلام عالمية، بينها إعلام أمريكي دليلا على حالته الصحية، والذهنية المتردية.

وهاجم نواب في البرلمان المصري بايدن، وقال وكيل وزارة الخارجية السابق السفير حسن هريدي، إن تصريحات بايدن تأتي في سياق محاولاته لكسب مجموعة ولايات الوسط المتأرجحة في انتخابات الرئاسة الأمريكية نوفمبر المقبل.

بينما صعد النائب والإعلامي مصطفى بكري هجومه قائلا: “هذا الرجل لا يعرف معنى كلامه، لقد فقد عقله”.

وأضاف: “الرئيس الأمريكي وتصريحاته، إن السيسي رئيس المكسيك، دليل قوي على الحالة العقلية التي وصل لها، هذا المعتوه، أي مصيبة نحن نعيشها.. واحد مجنون في تل أبيب، وآخر معتوه في واشنطن”.

تحذير أممي آخر، جاء على لسان رئيس منظمة الصحة العالمية الذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار، وقال: “الواقع المرير للمرضى والعاملين الصحيين في شمال غزة.. نحن بحاجة إلى وصول آمن، ومستدام وواسع النطاق للوصول إلى الناس في جميع أنحاء القطاع”.

الحرب على غزة.. قنص ضباط وجنود الاحتلال في عبسان.. ورئيس المخابرات الأمريكية في القاهرة

 

حرب غزة
الحرب على غزة

في اليوم الـ 127 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أعلنت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أنها أجهزت على 7 جنود إسرائيليين بتفجير في عبسان الكبيرة، ودمرت دبابات وآليات، في حين أكدت سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، استهداف قوات الاحتلال في شرق المنطقة الوسطى وخان يونس.

وواصلت قوات الاحتلال قصف مناطق مختلفة في القطاع، وقنص مدنيين في محيط مستشفى ناصر.

وتمركزت دبابات الاحتلال عند مدخل المستشفى الميداني الأردني، المجاور لمستشفى ناصر في خان يونس.

واستشهد صياد فلسطيني، وأصيب آخر بنيران، أطلقتها زوارق الاحتلال الإسرائيلي قبالة ساحل دير البلح.

في الضفة الغربية.. ارتفاع حصيلة الشهداء المدنيين إلى 388

 

شهداء فلسطين
شهداء فلسطين

استشهد شاب فلسطيني برصاص قوات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتواصلت اقتحامات جيش الاحتلال لقرى وبلدات الضفة.

فاقتحمت أمس بلدة بيتا جنوبي نابلس، وأطلقت وابلا من الرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع، واعتقلت شابين فلسطينيين قبل انسحابها لأطراف البلدة.

وبذلك ترتفع حصيلة الضفة الغربية، منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 388 شهيدا، و4440 مصابا، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.

جبهة لبنان والجولان.. ثمانية استهدافات واصابة “تجهيزات تجسسية”

أعلنت ما يسمى حركة المقاومة الإسلامية في لبنان تنفيذها ثماني عمليات، ضد أهداف اسرائيلية أمس، شملت تجهيزات تجسسية في مواقع الرمتا ومحيط ثكنة دوفيف، ومحيط موقع المالكية، فضلا عن إصابة وتدمير دبابة ميركافا في موقع البغدادي.

كما استهدفت ثكنة كيلع في الجولان السوري المحتل.

بينما شنت القوات الاسرائيلية غارة، استهدفت مبنى سكنيا جنوبي العاصمة السورية دمشق، تصدت لها الدفاعات الجوية.

ونقلت وكالة سانا الرسمية السورية للأنباء عن مصدر عسكري قوله: “شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفا عددا من النقاط في ريف دمشق”.

وأضافت الوكالة “تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان، وأسقطت بعضها، وأسفر العدوان عن وقوع بعض الخسائر المادية”.

جبهة العراق.. هجوم على قاعدة “حقل كونيكو”

عرضت “المقاومة الإسلامية في العراق” مشاهد؛ لاستهداف قاعدة حقل كونيكو الأمريكية الواقعة في حقل العمر شرقي سوريا.

وأفادت تقارير إعلامية، أن “انفجارات عنيفة سمع دويها من داخل قاعدة الجيش الأمريكي في حقل كونيكو للغاز بريف المحافظة الشمالي، ناجمة عن رشقة صاروخية، انهالت على القاعدة”.

جبهة اليمن.. غارات أمريكية بريطانية على صعدة.. ولا خسائر أو أضرار

قالت جماعة “أنصار الله”، إن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا غارة جوية على محافظة صعدة شمالي البلاد.

وذكرت أنه لم تقع خسائر بشرية أو أضرار مادية.

سياسياً.. أمريكا تعترف بخطئها في التعامل مع الأزمة.. ومدير مخابراتها في الشرق الأوسط

يصل مدير المخابرات الأمريكية وليام بيرنز، إلى القاهرة الثلاثاء المقبل؛ لعقد اجتماعات مع المسئولين في القاهرة، في أحدث محاولة؛ لإبرام اتفاق بشأن المحتجزين في غزة، حسب موقع أكسيوس.

بينما نقلت “نيويورك تايمز” عن جون فاينر، نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي” أن واشنطن ارتكبت ” أخطاء في الاستجابة للأزمة، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف: “لا ثقة لدي بحكومة إسرائيل الحالية، ومدى استعدادها؛ لاتخاذ خطوات جادة بشأن حل الدولتين”.

وفي إطار تباعد المواقف بين واشنطن، وتل أبيب، تعتزم الإدارة الأمريكية، تنفيذ عقوبات ضد أفراد في الجيش الإسرائيلي، من بينهم ضباط؛ بسبب عدم إنفاذ القانون ضد عنف المستوطنين بحق السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية.

بينما أكدت تقارير للمخابرات الأمريكية، أن الحرب على غزة والمستمرة للشهر الخامس أضعفت قدرات حركة حماس، لكنها لم تقترب من القضاء عليها.

مصر تطرح للمستثمرين “رأس جميلة”.. المطلة على “تيران وصنافير”

 

وزير قطاع الأعمال محمود عصمت
وزير قطاع الأعمال محمود عصمت

أعلن وزير قطاع الأعمال محمود عصمت، نية الدولة طرح أرض “رأس جميلة” بشرم الشيخ للاستثمار أمام القطاع الخاص الأجنبي والمحلي.

“رأس جميلة”.. هي آخر قطعة أرض تطل على البحر في شرم الشيخ، وجزيرتي تيران وصنافير، واللتين قد جرى التنازل عنهما من قبل للسعودية، وملاصقة لمطار شرم الشيخ، وتبلغ مساحتها 860 ألف فدان.

وزير قطاع الأعمال قال في تصريحات تلفزيونية: “نسعى لتحقيق حاجة مميزة.. ولكن الموضوع في مرحلة الدراسة، وبحث النموذج المناسب للاستثمار في هذه المنطقة، لتحقيق أقصى استفادة من أرض رأس جميلة، فهي جزء من منطقة أكبر في نفس المكان، ونفكر في تحقيق تكامل بينهما”.

وكشف عن مخطط، أعدته الوزارة لإقامة مشروع فندقي، على نسبة 50 % من مساحة الأرض.

وأوضح أن المخطط يشمل إقامة مشروع فندقي على مساحة 403 آلاف و615 مترا مربعا، وإقامة فندق 4 نجوم بطاقة استيعابية 844 غرفة، بالإضافة إلى 1288 شقة فندقية.

بينما الجزء الثاني من الأرض، سيقام عليه مشروع سكني سياحي وتجاري على 403 آلاف و615 مترا مربعا، ويشمل الإسكان السياحي بعدد 1873 وحدة، بالإضافة إلى المشروع التجاري على مساحة 16 ألفا و145 مترا مربعا.

كانت الحكومة قد أعلنت قبل أيام ــ عقب تسريبات إعلاميةــ عن مشروع ضخم في منطقة “رأس الحكمة” الواقعة في نهاية الساحل الشمالي قبل مطروح.

وأعلن رئيس هيئة الاستثمار حسام هيبة، أن مصر اختارت تحالفاً إماراتياً؛ لتنفيذ المشروع، الذي قد تزيد قيمة الاستثمارات المبدئية له عن 22 مليار دولار، من بين عدة عروض.

ونقلت وكالة بلومبرج، أن مصر قد تحتفظ بملكية حوالي 20 % من أرض رأس الحكمة، التي تبلغ مساحتها 180مليون مترا مربعا. وأن هذه الملكية المصرية ستشمل حصة لمجموعة طلعت مصطفى العقارية، ومؤسسات حكومية.

ميتا قد تدخل كلمة صهيوني ومشتقاتها ضمن قوائم الحظر

 

ميتا
ميتا

فيما قد يقود لتقييد جديد على حريات التعبير عبر منصات شركة ميتا، المالكة لتطبيقات فيس بوك، وانستجرام وثريدز، أعلنت الشركة، أنها تقوم بتقييم، متى يجب اعتبار كلمة “صهيوني” بمثابة خطاب كراهية؟

وقال متحدث باسم الشركة: “بينما يشير مصطلح صهيوني في كثير من الأحيان إلى عقيدة الشخص… إلا أنه يمكن استخدامه أيضا للإشارة إلى الشعب اليهودي أو الإسرائيلي”.

كانت منصة “صدي سوشيال” المتخصصة في رصد الانتهاكات قد أشارت؛ لتمكنها من رصد وتوثيق لعديد من المنشورات التحريضية، ضد الفلسطينيين على منصات عالمية، دون اتخاذ إجراءات بحقها.

كما وثقت المنصة، ما وصفته بانتهاكات شركة ميتا للمحتوى الفلسطيني، وتتضمن حذف منشورات، وتقييد حسابات، وحرمان من ميزات البث المباشر وصولا لحذف الحسابات.

وقالت المنصة، إن ميتا هي الأعلى، من حيث الانتهاكات، بين منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

متحدث شركة ميتا قال لوكالة الأنباء الفرنسية”: بالنظر إلى تزايد الخطاب العام المستقطب؛ بسبب الأحداث في الشرق الأوسط، نعتقد أنه من المهم تقييم توجيهاتنا لمراجعة المنشورات التي تستخدم مصطلح صهيوني”.