شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها: حزمة إجراءات حكومية؛ لتحسين الأجور، وإصدار البنك المركزي توجيهات؛ لحل أزمة استيراد الأدوية، وتراجع التضخم للشهر الرابع على التوالي، وحصيلة قياسية لشهادات الـ 27% ببنكي الأهلي ومصر، والمجتمعات العمرانية توافق على تخصيص أراض للبيع بالدولار من خارج البلاد، وتحالف إماراتي؛ لتنفيذ مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي.

على مستوى الاقتصاد العالمي، كانت أهم الأخبار ارتفاع مستوى البيتكوين لمستوى 44 ألف دولار.. السعودية تدرس تعيين بنوك لإدارة طرح ثانوي لأسهم شركة أرامكو.. المقاطعة في الشرق الأوسط تضرب أرباح الشركات العالمية.. أمريكا تتعهد بتمويل لخط سكك حديدية إفريقية لصادرات المعادن.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

 

إجراءات حكومية لتحسين الأجور والمعاشات

إجراءات حكومية لتحسين الأجور والمعاشات
إجراءات حكومية لتحسين الأجور والمعاشات

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة باتخاذ حزمة من الإجراءات الاجتماعية العاجلة، تتضمن تخصيص 6 مليارات جنيه؛ لتعيين 120 ألفاً من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى، ورفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50 %؛ ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا، وزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 و1200 جنيه شهريًا بحسب الدرجة الوظيفية، ورفع حد الإعفاء الضريبي لجميع العاملين بالدولة بالحكومة، والقطاعين العام والخاص بنسبة 33% من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه، بجانب 15 % زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه، و15 % زيادة في معاشات “تكافل وكرامة” بتكلفة 5,5 مليارات جنيه.

 لجنة حكومية لدراسة عقود استثمار تدر موارد ضخمة من النقد الأجنبي

المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء

المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراءأكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن هناك لجنة مشكلة قانونية وفنية تضم خبراء، وجهات فنية معنية لدراسة عقود استثمار، ستُدر موارد ضخمة من النقد الأجنبي، موضحا أن اللجنة ستستعين بمكتب محاماة عالمي للصياغة النهائية، مشددًا على أنه عندما يتم انتهاء المفاوضات سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل.

 البنك المركزي يصدر توجيهات لحل أزمة استيراد الأدوية

 

 البنك المركزي
البنك المركزي

طالب البنك المركزي البنوك العاملة في البلاد بإجراء حصر فوري لحجم طلبات الاستيراد المعلقة للأدوية، والمستلزمات الطبية، خاصة المحتجزة في المواني ومنحها الأولوية في عمليات التدبير “فورا”، يأتي ذلك بعدما عانت سوق الدواء المصرية من زيادات متتالية في أسعار الأدوية خلال السنوات الماضية؛ بسبب نقص المواد الخام اللازمة للإنتاج، أو تكدسها بالمواني؛ لعدم وجود السيولة الدولارية المطلوبة للإفراج عن البضائع.

التضخم يتراجع للشهر الرابع على التوالي

 

التضخم يتراجع للشهر الرابع على التوالي
التضخم يتراجع للشهر الرابع على التوالي

واصل التضخم في مدن مصر التراجع خلال يناير للشهر الرابع على التوالي، وبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجعت أسعار المستهلكين في مصر إلى 29.8 % خلال يناير على أساس سنوي، مقابل 33.7 % في ديسمبر، أما على أساس شهري؛ فقد زادت وتيرة التضخم إلى 1.6 % من 1.4 % في ديسمبر.

حصيلة قياسية لشهادات الـ 27% ببنكي الأهلي ومصر

 

بنكا-الأهلي-ومصر
بنكا الأهلي ومصر

سجلت شهادات الـ 27 % و23.5 % ببنكي مصر والأهلي حصيلة ضخمة، تتجاوز 612 مليار جنيه منذ تدشينها، وتتوزع الحصيلة بين بنك مصر بقيمة 217 مليار جنيه، والبنك الأهلي بقيمة 395 مليار جنيه. كان البنكان قد أصدرا شهادات مدتها سنة، تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، وتبلغ نسبة العائد عليها 27 % سنويًا، تصرف بنهاية مدة الشهادة، مع إمكانية صرف العائد شهريًا بعائد %23.5، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه، ومضاعفاتها، وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة، اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

شعبة الدواجن تعلن انخفاض الأسعار للمرة الثانية

 

الدواجن
الدواجن

كشف سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، عن تراجع الدواجن في المزرعة للمرة الثانية هذا الأسبوع بعد تسجيل مستويات مرتفعة؛ نتيجة زيادة نسبة النفوق بالمزارع وارتفاع العلف، مضيفًا أن كيلو الدواجن تسليم أرض المزرعة وصل إلي 93 جنيهًا، ثم انخفض إلي 89 جنيها، ثم 85 جنيها تسليم أرض المزرعة، وهو ما سينعكس على الأسعار النهائية للمستهلكين في الأسواق، التي تراوحت بين 95 و97 جنيها، الآن بعد أن سجل مستويات، وصلت إلي 106 جنيهات في بعض المناطق.

المجتمعات العمرانية توافق على تخصيص أراض للبيع بالدولار من خارج البلاد

تخصيص أراضي للبيع بالدولار من خارج البلاد

تخصيص أراض للبيع بالدولار من خارج البلادوافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على عددٍ من الطلبات المُتعلقة بتخصيص قطع أراضٍ لبعض الشركات بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد، بعدد 32 شركة. وجاءت الطلبات الجديدة بمدن، 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، وبدر، والشروق، ودمياط الجديدة، وأكتوبر الجديدة، والعبور، والعاشر من رمضان، والشيخ زايد، وذلك لتنفيذ وإقامة العديد من الأنشطة، منها أنشطة تجارية، وإدارية وسكنية، وترفيهية، وطبية، وكذا عدد من الأنشطة العمرانية المتكاملة.

مجلس الوزراء يوافق على تعديل قانون المالية العامة الموحد

 

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المالية العامة المُوحد الصادر بالقانون رقم 6 لسنة 2022، وقانون الإصدار، وذلك بهدف تحسين مؤشرات المالية العامة؛ لتتفق مع المعايير الدولية. وينص القانون على إعداد وتنفيذ الموازنة العامة للدولة على أساس موازنة البرامج، والأداء في ضوء أهداف الخطة العامة للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية والأهداف الاستراتيجية للدولة، وتبويبها وفقا لكل من التصنيف الاقتصادي والتصنيف الوظيفي والتصنيف الإداري، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون تقسيمات كل تصنيف من هذه التصنيفات في ضوء المعايير الدولية المطبقة في هذا الشأن.

 وزيرة الهجرة: مليار و700 مليون دولار قيمة مبادرة السيارات

السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج
السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج

قالت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن مبادرة سيارات المصريين بالخارج سجلت حصيلة مليار و700 مليون دولار، بعدما تلقت 400 ألف طلب، وتم تذليل أي عقبات تواجه المصريين بالخارج المشاركين في المبادرة، والبدء في إجراءات نزولها حيث بلغت حوالي 240 ألف سيارة. وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أن آخر موعد للتقديم في المبادرة شهر إبريل المقبل، موضحة أنه لن يكون هناك مد آخر للمبادرة وفقا للقانون، بعد مدها مؤخرا 3 أشهر.

 هيئة الاستثمار: اختيار تحالف إماراتي لتنفيذ مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي

 

 

رئيس هيئة الاستثمار المصرية حسام هيبة
رئيس هيئة الاستثمار المصرية حسام هيبة

قال رئيس هيئة الاستثمار المصرية حسام هيبة، إن الحكومة تلقت عدة عروض من تحالفات دولية، وتم اختيار تحالف إماراتي؛ لتنفيذ مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي باستثمارات مبدئية، قد تزيد عن 22 مليار دولار، والتي لن يتم ضخها دفعة واحدة، مضيفا أن الحكومة تجهز الآن لتوقيع العقود مع التحالف الإماراتي، والذي سيكون مسئولاً عن تمويل وتطوير وإدارة المشروع.

وفيما يلي أهم التطورات على المستوى الاقتصادي العالمي:

 

بيتكوين تتجاوز مستوى 44 ألف دولار

بيتكوين
بيتكوين

ارتفعت عملة بيتكوين المشفرة بنسبة 4.4 % تقريبًا في تعاملات نهاية الأسبوع؛ لتتخطى مستويات 44 ألف دولار للمرة الأولى، منذ الانخفاضات التي سببتها صناديق الاستثمار المتداولة في يناير الماضي، جاء ذلك بعد تصريحات لرئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “المركزي الأمريكي” جيروم باول، يقول فيها، إن صناع السياسات من المرجح أن ينتظروا إلى ما بعد شهر مارس؛ لخفض أسعار الفائدة، حيث سعى إلى شرح الأساس المنطقي للبنك المركزي للتخفيضات النهائية لجمهور واسع من الحضور.

خام برنت يسجل 79.52 دولارا

سجلت أسعار النفط، بنهاية الأسبوع 79.52 دولارا للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74.10 دولارا للبرميل، وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عدم تجاوز الإنتاج المحلي الأمريكي الرقم القياسي المسجل في ديسمبر 2023، والذي يزيد عن 13.3 مليون برميل يوميا، حتى فبراير 2025. وخفضت إدارة المعلومات أيضًا من توقعاتها في نمو إنتاج النفط المحلي في 2024 بمقدار 120 ألف برميل يوميا، إلى 170 ألف برميل يوميًا، ما يقل بشكل حاد عن زيادة الإنتاج في العام الماضي البالغة 1.02 مليون برميل يوميا.

المركزي التركي يواصل سياسة التشديد النقدي

شدد محافظ البنك المركزي التركي فاتح كراهان، على مواصلة سياسة التشديد النقدي، حتى تبدأ معدلات التضخم بالانخفاض إلى مستوى، يتوافق مع الأهداف، مؤكداً أنه لن يسمح بأي تدهور في توقعات التضخم، مضيفًا أن البنك أبقى توقعات التضخم لنهاية عام 2024 عند 36 %، وتوقعات نهاية عام 2025 عند 14 %، وتوقعات نهاية عام 2026 عند 9 %، أما الأهداف متوسطة المدى للتضخم في تركيا، فتوقع كاراهان، أن تستقر عند مستوى 5 %. وسياسة التشديد النقدي هي سياسة يعمل من خلالها البنك المركزي للدول على رفع أسعار الفائدة ونسب الودائع، من أجل جعل الائتمان أقل سهولة.

السعودية تدرس تعيين بنوك لإدارة طرح ثانوي لأسهم شركة أرامكو

تدرس المملكة العربية السعودية تعيين بنوك، من ضمنها “سيتي جروب” و”جولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي هولدينجز”، لإدارة طرح ثانوي لأسهم شركة “أرامكو”، في صفقةٍ من شأنها جمع حوالي 20 مليار دولار، لتمثل إحدى أكبر عمليات بيع الأسهم في السنوات الأخيرة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

أمريكا تتعهد بتمويل لخط سكك حديدية إفريقي لصادرات المعادن

قال آموس هوكستين، المبعوث الأمريكي للطاقة، إن واشنطن ستقدم مزيدًا من التمويل؛ لإنشاء ممر لوبيتو، وهو خط سكك حديدية؛ لنقل معادن التصدير من منطقة كوبربيلت في وسط إفريقيا، بما في ذلك وصلة لزامبيا، وتدعم الولايات المتحدة المشروع الذي يربط جمهورية الكونغو الديمقراطية الغنية بالمعادن، وزامبيا بميناء لوبيتو في أنجولا. وأُنشئ خط الربط بهدف التغلب على العوائق اللوجستية الماثلة أمام صادرات النحاس، والكوبالت في جنوب إفريقيا، وهما معدنان حيويان في توليد الطاقة مع التحول بعيدا عن الوقود.

المقاطعة في الشرق الأوسط تضرب الشركات العالمية

تأثرت العديد من العلامات التجارية العالمية الكبرى مثل، “ماكدونالدز وستاربكس” بحملات المقاطعة الشعبية، في كثير من دول العالم، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من شهر أكتوبر 2023، ففي الربع الأخير من العام الماضي 2023، كشفت “ماكدونالدز” عن إيرادات أقل من التوقعات بقيمة 6.41 مليارات دولار، كما تباطأت “ستاربكس”؛ لتسجل إيرادات بقيمة 9.4 مليارات دولار، وكان الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز قد تحدث في وقت سابق عن تأثر مبيعات الشركة؛ بسبب ما وصفه بـ “المعلومات الخاطئة” في منطقة الشرق الأوسط، في إشارة لتأثيرات المقاطعة.

بورصات

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات الأسبوع

ارتفعت مؤشرات قطاعات البورصة المصرية بنهاية الأسبوع، وربح رأس المال السوقي 32 مليار جنيه؛ ليغلق عند  تريليوني جنيه، وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30″ بنسبة 1.81 %؛ ليغلق عند مستوى 28411.41 نقطة. كما زاد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة” إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 1.74 %؛ ليغلق عند مستوى 6886.12 نقطة. كما صعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 1.78 %؛ ليغلق عند مستوى 9679.78 نقطة.

أسواق الخليج تنهي الأسبوع على تباين

تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية عند الإغلاق بنهاية الأسبوع، بعد تجدد المخاوف من تزايد التوترات الجيوسياسية بالمنطقة بعد رفض إسرائيل مقترح حركة حماس لوقف إطلاق النار، وبينما ارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.3 %، تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.1 %، وارتفع مؤشر أبوظبي 0.1 %، وانخفض المؤشر القطري 0.3 %.

توقعات بارتفاع الأسهم الصينية بنسبة 10 % إلى 15 %

يرجح الخبراء، أن ترتفع الأسهم الصينية بعد إجراءات حكومية؛ لتعزيز ثقة المستثمرين، وذلك بنسبة تصل إلى 10 % تقريبًا، وقال الشريك وكبير الاستراتيجيين في مجموعة Clocktower Group ماركو بابيتش، إن الأسهم الصينية من المرجح، أن ترتفع بنسبة 10 % على الأقل في الأيام المقبلة، حيث تشير السلطات إلى جهود دعم منسقة بين الحكومة والجهات المالية، مضيفًا أن الرئيس الصيني شي جين بينج سيتلقى إحاطة من المسئولين الماليين حول عمليات البيع الأخيرة في سوق الأسهم.