تحذيرات أممية عربية ودولية، منظمات وأفراد، حتى من الدول التي أعلنت دعمها لإسرائيل من اللحظة الأولى، الكل يحذر من كارثة إنسانية حال اجتياح إسرائيلي بري لرفح “الملاذ الأخير” لمليون، وثلث المليون نازح فلسطيني، ونتنياهو يمضي، مكملا مسيرة القتل وحلم التهجير.

وفي انتظار ما سيسفر عنه اجتماع غدا في القاهرة، بين مديري مخابرات مصر وأمريكا وقطر، وربما ينضم لهم مدير الشاباك “جهاز الاستخبارات الداخلي” الإسرائيلي، لا زال القصف يتواصل.

التداعيات الاقتصادية تظلل المنطقة، ولا تستثني دولا بترولية غنية من الآثار السلبية لـ “جريمة القرن”.

مصر أبلغت إسرائيل بتعليق “كامب ديفيد” حال الاجتياح البري لرفح.. وحذرت حماس

 

السيسى ونتنياهو
السيسي ونتنياهو

كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن تلقي إسرائيل رسالة مصرية واضحة، مفادها تعليق العمل بمعاهدة السلام الموقعة عام 1979 بين البلدين، حال استمرار إسرائيل في قرار الاجتياح البري لرفح الفلسطينية، وهو القرار الإسرائيلي المعلن من قبل رئيس حكومة الاحتلال، اليميني نتنياهو، ومن أجله أعاد استدعاء الاحتياط، قائلا أن هدفه القضاء على كتائب حماس في رفح.

من جهتها قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن القاهرة أبلغت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تحذيراً واضحا بضرورة التوصل؛ لاتفاق بخصوص الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها في غضون أسبوعين على الأكثر، وإلا فإسرائيل مستمرة في عمليتها البرية.

مصادر أوروبية متنوعة، أكدت أن تحركاً يجري في كواليس السياسة العالمية لدعم، وتفعيل الموقف الأمريكي المعلن برفض عملية اجتياح رفح برياً؛ ومن أجل هذا الهدف، اجتمع وزراء الخارجية العرب قبل أيام بالرياض.

وزيرة الخارجية الهولندية قالت، إن “الوضع في منطقة رفح مقلق للغاية، ولا نرى أي نتيجة للعمليات فيها، من دون كارثة إنسانية أكبر”.

فيما اعتبر مسئول مقرب من البيت الأبيض، أن “نتنياهو يتلاعب بالجميع”.

وقالت قناة 13 الإسرائيلية، إن نتنياهو طلب من رئيس أركان جيشه إعادة تعبئة قوات الاحتياط، استعدادا للعملية المحتملة للجيش الإسرائيلي في رفح.

ونقلت القناة عن مصادر، أن الجيش ينتظر، منذ نحو أسبوعين الضوء الأخضر من المستوى السياسي؛ لشن الهجوم على رفح.

وزير الخارجية المصري سامح شكري، قال في مؤتمر صحفي أمس مع نظيرته البلغارية، إن “الوضع معقد” مشيرا إلى توافق دولي، على أن “الأمر لا يحتمل مزيدا من الضحايا من المدنيين، وأي زيادة في رقعة العمليات العسكرية، سوف يكون لها آثار وخيمة”.

واعتبر شكري التهديدات الإسرائيلية باجتياح رفح، “لا بد أن ينظر إليها على أنها سياسة ممنهجة”.

حرب غزة.. غارات مكثفة والاحتلال يمنع الأكسجين عن مرضى بمستشفى الأمل

 

غارات مكثفة على غزة
غارات مكثفة على غزة

في اليوم الـ 128 للعدوان الإسرائيلي على غزة، كثفت قوات الاحتلال قصفها لأهداف مدنية بالقطاع.

وقال مراسل قناة الميادين اللبنانية: “مدينة رفح تعرضت الليلة الماضية لأعنف ليالي القصف الإسرائيلي، ارتقى على إثرها عشرات الشهداء”.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن ثلاثة مرضى بمستشفى الأمل توفوا؛ بسبب منع قوات الاحتلال دخول الأكسجين الطبي للمستشفى.

وأعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس استهداف دبابتين في معارك حي الزيتون، في حين أعلنت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد قصف تجمع لجنود الاحتلال، وآليات غرب خان يونس، التي سبق وأعلن رئيس الأركان الإسرائيلي، أن القتال بها ليس قريباً من نهايته، عقب ما يقارب الشهر من المعارك الضارية في المدينة التي لا تتجاوز مساحتها 54 كيلو مترا مربعا.

في القدس الشرقية.. شهيد فلسطيني وحي إسرائيلي جديد

سقط أمس شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في قرية بدو شمال غرب القدس، فيما كشفت صحيفة هآرتس، أن الحكومة الإسرائيلية تستغل الحرب على غزة؛ لإقامة حي يهودي جديد في قلب القدس الشرقية”.

جبهة لبنان.. رئيس “كريات شمونة” الإسرائيلية: يصطادوننا كالبط

المقاومة الاسلامية اللبنانية
المقاومة الإسلامية اللبنانية

قالت ما بات يعرف بالمقاومة الإسلامية اللبنانية، إنها كثفت عملياتها ضد مواقع العدو الإسرائيلي، وصعدت من استهدافاتها باستخدام عدد متنوع، ومتطور من الصواريخ، وأدخلت مواقع جديدة للعدو ضمن دائرة الاستهداف.

وأعلنت أنها سيطرت على مسيرة إسرائيلية من نوع سكاي لارك، بحالة فنية جيدة، واستهدفت موقع جل العلام، وتجمعا للجنود في حدب عيتا.

ونقل الإعلام الإسرائيلي عن رئيس بلدية كريت شمونة الإسرائيلية قوله: ” إنّهم باتوا “مثل مجموعة بطٍّ في حقل رماية بتسديدٍ مباشر من قوة الرضوان المتموضعة على السياج”. وقوة الرضوان تابعة لحزب الله.

بينما نشر موقع “كالكاليست” الإسرائيلي تقريراً عن ثمن الحرب الذي ستتكبده “إسرائيل” في مقابل حزب الله، جاء فيه أنها” ستكون أكثر تدميراً ودمويةً، مما يتخيل أحد في إسرائيل”.

التقرير، هو خلاصة بحث بدأ قبل نحو ثلاثة أعوام، في معهد سياسة مكافحة الإرهاب في جامعة رايخمن، وتألف من 130 صفحة، أعدته ستة طواقم تفكير، تم تشكيلها من 100 “خبير بالإرهاب”، ومن مسئولين كبار سابقين في المؤسستين العسكرية والأمنية.

جبهة اليمن.. تهديد حوثي بالتصعيد

قال عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي، إنّ عمليات اليمن مستمرة، ما دام استمر العدوان والحصار على غزّة، وستتصاعّد في حال شنّ الاحتلال عملية عسكرية في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة.

صندوق النقد.. تراجع النمو الاقتصادي العربي

كريستالينا جورجييفا المدير العام لصندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجييفا المدير العام لصندوق النقد الدولي

قالت كريستالينا جورجييفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، خلال مشاركتها بالمنتدى الثامن للمالية العامة في الدول العربية، إن تأثير الصراع في غزة كان مدمراً، حيث انخفض النشاط بنسبة 80 % في الفترة من أكتوبر، إلى ديسمبر مقارنة بالعام السابق.

وأضافت إن تداعيات الصراع في غزة انعكست على السياحة في الدول المجاورة، مؤكدة أن المؤسسة التمويلية تراقب عن كثب الآثار المالية، والتي يمكن ملاحظتها على نواح مثل، زيادة الإنفاق على شبكات الأمان الاجتماعي والدفاع.

وكشفت جورجيفا، أن الصندوق يتوقع، أن ينمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الحالي بنسبة 2.9 %، منخفضاً عما توقعه الصندوق في أكتوبر، على خلفية خفض إنتاج النفط، وتشديد السياسة النقدية، وتداعيات الصراع في غزة.

مقتل جنود إماراتيين وضابط بحريني في الصومال

أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية مقتل 3 من قواتها المسلّحة، إضافةً إلى ضابط من قوة دفاع البحرين، بقاعدة جوردن،  إثر “تعرّضهم لعمل إرهابي في الصومال”.

وأضافت الوزارة، أنّ إصابتين وقعتا من جرّاء الهجوم، الذي وقع “أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب القوات المسلّحة الصومالية وتأهيلها”.

وكالة رويترز قالت، إن القاعدة التي تقع في مقديشو تديرها الإمارات.

وقال ضابط لرويترز، إن المهاجم كان جنديا صوماليا، تلقى التدريب حديثا، وقد لقي حتفه رمياً بالرصاص.

وأضاف الضابط: “فتح الجندي النار على مدربين إماراتيين ومسئولين في الجيش الصومالي، بعد أن كانوا قد بدأوا في الصلاة، وقد أصيب أربعة ضباط إماراتيين، بينما لقي أربعة جنود صوماليين حتفهم”.

وأعلنت حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة مسئوليتها عن الحادث.

وكشف تقرير لموقع أمريكي، عن أثر مساهمة المشاركة العسكرية الأمريكية والمساعدة والتدريب في إدامة الحرب في الصومال مع حركة “الشباب”، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة “ببساطة لا تساهم فقط في الصراع في الصومال، بل أصبحت جزءاً، لا يتجزّأ من استمراره”.

كذلك، شكّكت مجلة “ناشيونال ريفيو” الأمريكية، في دور الولايات المتحدة في “مكافحة الإرهاب” في الصومال.

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أدان الهجوم وتقدم بالتعازي لدولة الإمارات، داعيا لتحقيق فوري في الحادث.