كشفت الساعات الأولى لزيارة الرئيس التركي للقاهرة عن ملامح “الصفحة الجديدة” في العلاقات بين البلدين، والتي احتل الاقتصاد فيها مساحة معتبرة، وأبدت جهات عديدة تفاؤلها بنتائج الزيارة.

فيما قصفت إسرائيل مجددا مستشفى ومسجدا بخان يونس، وتلقى جيشها ضربة هناك، وشهدت الجبهة اللبنانية تصعيدا خطيرا بعد نجاح حزب الله في إصابة قاعدة عسكرية في صفد بصواريخ دقيقة.

وأصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بيانا، تدين فيه استمرار استهداف الصحفية المصرية سالي نبيل، من قبل هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وتواصلت لقاءات رئيس هيئة الترفيه السعودية مع فنانين ورجال أعمال، وإعلاميين، وفي إحداها أعلن تفاصيل تصوره لشكل مباراة نهائي كأس مصر التي تقرر إقامتها على هامش موسم الرياض الترفيهي.

“صفحة جديدة” وقفزة في الاستثمارات.. أردوغان “أتمنى أن تكون زيارة خير”

 

الرئيس السيسي خلال استقباله نظيره التركي
الرئيس السيسي خلال استقباله نظيره التركي

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقباله في القاهرة، بأنه كان “بالغ الحفاوة”، وأعلن عن تقديره للدور المصري في إيصال المساعدات لغزة، وكشف عن تطابق في وجهات النظر بين القاهرة وأنقرة، فيما يخص رفض تهجير الفلسطينيين، وأعلن رفع مستوى التعاون بين البلدين إلى “مجلس استراتيجي رفيع المستوى”، ضمن مؤشرات عديدة إيجابية لزيارة الرئيس التركي الأولى للقاهرة، منذ اثني عشر عاما.

الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أشار في كلمته، أثناء استقبال نظيره التركي إلى “صفحة جديدة ” في علاقات البلدين، أكد على سعي مصر لزيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار ، أي ما يقارب خمسة أضعاف الرقم الحالي الذي يراوح بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار.

برلمانيون ورؤساء أحزاب رحبوا بالزيارة، كاشفين عن تفاؤلهم بنتائجها المنتظرة، وكان الاقتصاديون أكثر تفاؤلا، حيث قال عضو مجلس الغرفة التجارية بالقاهرة، ورئيس شعبة الاتصالات: “الزيارة تمثل انطلاقة قوية للتعاون الاقتصادي، وزيادة حجم التبادل التجاري والمتوقع، أن يصل إلى 15مليار دولار خلال الفترة المقبلة”.

سياسيا، اتفق الرئيسان على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، والتهدئة في الضفة، وتعزيز التشاور في الملف الليبي،كما اتفقا على الترحيب بالتهدئة الحالية في شرق المتوسط وضرورة البناء عليها.

الحرب على غزة.. استهداف المستشفيات مستمر

 

حرب غزة
العدوان على غزة

في اليوم الـ 132 للعدوان الاسرائيلي على غزة، قصف جيش الاحتلال مجددا مجمع ناصر الطبي في خان يونس، وكذا مسجدا غربي المدينة التي سبق، وأعلن رئيس الأركان السيطرة عليها قبل أكثر من أسبوع.

ورفض عدد من جنود لواء جفعاتي تنفيذ مهام، أوكلت إليهم في القطاع.

بينما تمكنت فصائل المقاومة من تكبيد العدو خسائر جديدة في اشتباكات متفرقة.

في الضفة.. انسحاب القوات الإسرائيلية من رام الله ومستوطنون يدهمون سلفيت

 

في الضفة ..انسحاب القوات الاسرائيلية ومستوطنون يدهمون سلفيت
في الضفة.. انسحاب القوات الإسرائيلية من رام الله ومستوطنون يدهمون سلفيت

انسحبت قوات الاحتلال بشكل كامل من مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت فجر اليوم مدينة رام الله، حيث يوجد مقر الرئاسة الفلسطينية، ونشرت قناصة في أبنية عدة خلال حصار دوار المنارة وسط المدينة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال خلال الليل بلدات أخرى في الضفة الغربية.

بينما دهم مستوطنون بلدة بمحافظة سلفيت، وأدّوا طقوسا تلمودية ورقصات موسيقية.

جبهة لبنان.. تصعيد بالصواريخ الدقيقة

أعلنت مصادر إسرائيلية مقتل مجندة وإصابة 8 عسكريين بعضهم في حالة حرجة في قصف بالصواريخ، شنه حزب الله، استهدف قواعد عسكرية في محيط مدينة صفد بالجليل الأعلى شمال إسرائيل، وهو ما اعتبره وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير “حربا فعلية”، يشنها الحزب على إسرائيل.

لم يصدر الحزب بيانا بالعملية، التي جاءت بعد ساعات من تهديد أمينه العام بتوسيع نطاق الحرب حال قيام العدو بتوسيعها.

وقال موقع واللا الإسرائيلي، إن الجيش وجه انتقادات لاذعة لمنظومة دفاعه الجوي؛ بسبب إخفاقها في صد صواريخ حزب الله الدقيقة التي استخدمها للمرة الأولى أمس.

جبهة اليمن وباب المندب.. اتهامات أمريكية

اتهمت وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية جماعة أنصار الله اليمنية باستخدام أسلحة إيرانية، بينها صواريخ ومسيرات، في هجماتها بالبحر الأحمر.

جاء ذلك في تقرير صادر عن وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية، حمل عنوان “إيران: تمكين هجمات الحوثيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط”، نشرته القيادة المركزية الأمريكية .

بي بي سي تستهدف صحفية مصرية.. متهمة بـ “الانحياز لفلسطين”

مراسلة الـ "بى بي سي" سالى نبيل
مراسلة الـ “بى بي سي” سالي نبيل

أدانت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” بوصفها الممثل القانوني للصحفية المصرية سالي نبيل قرار هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إيقاف مراسلتها في القاهرة سالي نبيل عن العمل، وإحالتها للتحقيق التأديبي، بدعوى مخالفة سياسة الهيئة؛ بشأن استعمال وسائل التواصل الاجتماعي والانحياز ضد إسرائيل.

كانت إدارة الخدمة العالمية بالهيئة البريطانية أخطرت سالي، بإحالتها للمساءلة التأديبية، بعد أيام من نشر تقرير في صحيفة التلجراف البريطانية، وجه لسالي تهمة “معاداة السامية” على خلفية ضغطها زر الإعجاب (لايك)، لتغريدتين حول إسرائيل وفلسطين على منصة إكس “تويتر سابقا”.

الخدمة ذاتها كانت أوقفت في أكتوبر الماضي سالي، وثلاثة صحفيين آخرين بمكتب القاهرة، وصحفيتين من مكتبها ببيروت عن العمل للسبب نفسه، وبعد أيام من نشر تقرير مماثل في الصحيفة البريطانية ذاتها، اتهمهم بالانحياز لفلسطين على خلفية الإعجاب، أو إعادة النشر لتغريدات على موقع إكس”تويتر سابقاً”.

المبادرة اعتبرت، إن إيقاف ومساءلة سالي نبيل للمرة الثانية خلال بضعة أشهر، يأتي استمرارًا لسلسلة من إجراءات التنكيل بها ضمن إطار أوسع من إجراءات، وصفتها بالـ “مكارثية”، دأبت الهيئة على اتخاذها مؤخرًا ضد صحفييها العرب استجابة لضغوط منظمات موالية لإسرائيل.

وأكدت المبادرة أنهاـ وشركاءها في بريطانيا- ستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لضمان حقوق الصحفية المصرية سالي نبيل، وكافة الصحفيين المصريين والعرب، في مواجهة هذه الهجمة المكارثية والمخالفة للقانون والمعايير المهنية والحقوقية.

“تركي آل الشيخ “.. استثمار ورياضة وترفيه وبيزنس في القاهرة

 

تركي آل الشيخ
تركي آل الشيخ

خلال زيارة تنوعت مقاصدها للقاهرة، أعلن “تركي آل الشيخ” رئيس هيئة الترفيه السعودية إطلاق صندوق بيج تايم “big time” للاستثمار في المحتوى، معتبرا أنه خطوة تهدف؛ لرفع مستوى المحتوى العربي، في مجال إنتاج وصناعة وتوزيع الأفلام.

الصندوق ينطلق برعاية الهيئة السعودية، ووزارة الثقافة المصرية كراع مشارك، وميزانية الصندوق الذي وصفه آل الشيخ، بأنه “محوكم ربحي” تبلغ أربعة مليارات جنيه، قال إنها قابلة للزيادة حتى عشرين مليارا.

وأعلن رئيس هيئة الترفيه، أن من ضمن الأفلام التي ينتجها الصندوق ” الست” عن السيرة الذاتية لأم كلثوم، وجزء ثان من “صعيدي في الجامعة الأمريكية” وجزء ثالث من “ولاد رزق”.

المستشار السعودي في زيارته للقاهرة، التقى وزيرة الثقافة دكتورة نيفين الكيلاني، واتفق على تعاون في مجال الأوبرا، حيث ينوي إطلاق “ليالي الأوبرا ” في الرياض بفرق مصرية، وليالي السعودية في أوبرا القاهرة بفرق سعودية.

كما التقى بعدد من كبار رجال الأعمال بينهم هشام طلعت مصطفى، وصلاح دياب، وأيمن الجميل، ومحمد السويدي، وكان النجم عمرو دياب حاضرا اللقاء.

وكشف رئيس هيئة الترفيه السعودية عن تفاصيل مبارة نهائي كأس مصر “المقرر إقامتها على هامش موسم الرياض قائلا، إنه سيستعين بمخرج النسخة الأخيرة من كأس العالم، وسيتم التصوير بـ 44 كاميرا، وستعرض على قناتي mbc مصر وتايم سبورت.