احتلت ما يسمى المنطقة العازلة التي جرى حديث عن أن مصر تحضرها لاستقبال نازحي غزة، حال قيام إسرائيل بضرب مدينة رفح، مساحات من الجدل والجدل المضاد في الإعلام المصري والعالمي، في الوقت الذي يواصل فيه جيش الاحتلال الإعداد لخطة الاجتياح، التي يرفضها العالم كله ــ على الأقل في العلن ــ ويعتبرها كارثة إنسانية.

في القاهرة، أقر مجلس النواب قانون “حماية حقوق المسنين” الذي يعد بمثابة ضمانة مجتمعية لحقوق نحو 9 ملايين مصري ومصرية، تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين، وأعلنت الشركة الشرقية للدخان عن زيادة جديدة في أسعار منتجاتها من “السجائر الشعبية”، ومنتجات التبغ بعد حوالي أسبوع من إعلان شركة فيليب موريس رفع أسعار منتجاتها.

جدل “منطقة الإيواء”.. مصادر تؤكد والقاهرة تنفي ووزير الخارجية الإسرائيلي “سننسق مع مصر”

 

لاجئين فلسطينيين
لاجئون فلسطينيون

نقلت وكالة أنباء رويترز عن أربعة مصادر، أن “مصر بدأت تمهيد منطقة على الحدود مع قطاع غزة، يمكن استخدامها لإيواء لاجئين فلسطينيين حال أدى هجوم إسرائيلي على مدينة رفح بجنوب القطاع إلى نزوح جماعي عبر الحدود”.

هذه الأحاديث أعادت مصر نفيها على لسان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات دكتور ضياء رشوان الذي قال: “موقف مصر الحاسم، منذ بدء العدوان، أعلنه رئيس الجمهورية وكل جهات الدولة المصرية عشرات المرات، ويقضي بالرفض التام، والذي لا رجعة فيه لأي تهجير قسري، أو طوعي للأشقاء الفلسطينيين من قطاع غزة إلى خارجه، وخصوصا للأراضي المصرية، لما في هذا من تصفية مؤكدة للقضية الفلسطينية، وتهديد مباشر للسيادة والأمن القومي المصريين.”

وعن الصور والفيديوهات المتداولة قال رشوان، إن مصر لديها بالفعل منطقة عازلة تم بناؤها، منذ فترة طويلة بهدف الجهوزية لأي تهديدات تمس الأمن القومي.

صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية قالت، إن مصر “تسعى منذ فترة طويلة إلى تجنب تدفق طوفان من اللاجئين”.

ورصدت الصحيفة الإجراءات المصرية لخطط الطوارئ، التي تعدها مصر تحسبا للسيناريوهات المختلفة التي قد تتطور إليها الأمور.

وحسب التقرير الذي نشرته الصحيفة، وشارك في إعداده سمر سعيد، وجاريد مالسين، “تبني السلطات المصرية سياجا مسورا بمساحة 8 أميال مربعة في صحراء سيناء بالقرب من الحدود” وهو ما شدد محافظ شمال سيناء على عدم صحته قائلا، إن لجانا تقوم بحصر المنازل المتضررة من الحرب على الإرهاب.

من جهتها تبدو إسرائيل مصرة على المضي قدما في خططها التي يرفضها العالم؛ لاجتياح رفح التي تأوي مليونا ونصف المليون نازح تقريبا، وكرر وزير خارجيتها في ميونيخ أمس، أن بلاده ستنسق حملتها العسكرية مع مصر التي وصفها، بأنها ” حليفتنا ولدينا معها اتفاق سلام”.

حرب غزة.. إسرائيل تستعد لاجتياح رفح وأمريكا تزودها بالسلاح رغم رفضها لاستمرار الحرب

جيش الاحتلال
عسكريون من جيش الاحتلال

قصفت إسرائيل أمس دير البلح في اليوم الـ 134 لعدوانها على غزة، وشنت غارات على مدن غزة وخان يونس، بينما تواصل استعداداتها لاجتياح مدينة رفح ضاربة عرض الحائط بتحفظات أمريكا والغرب والمنظمات الأممية.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن الجيش سيقدم الأسبوع المقبل للمستوى السياسي خطة مفصلة؛ بشأن العملية العسكرية المزمعة.

كانت محكمة العدل الدولية أصدرت أمس قرارا في الطلب المستعجل المقدم من جنوب إفريقيا بشأن الوضع في رفح، وقالت إن التطورات هناك “تهدد بكابوس إنساني، وعواقب إقليمية لا توصف”، وطالبت إسرائيل بالتقيد بالتزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

ونقلت وول ستريت جورنال عن مسئولين أمريكيين، أن ادارة بايدن سترسل قنابل ذكية وأسلحة مختلفة إلى إسرائيل؛ لتعزز ترسانتها العسكرية، رغم أن الولايات المتحدة تسعى من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

في الضفة الغربية.. دهم واعتقالات في النصارية وجنين

اقتحمت قوات الاحتلال قرية النصارية شمالي الضفة الغربية، ودهمت عددا من المنازل، واعتقلت عمالا من قطاع غزة كانوا يقيمون في بلدة برطعة جنوب غرب جنين.

جبهة اليمن وباب المندب.. الحوثيون يوسعون نطاق العمليات

قال الناطق العسكري باسم أنصار الله الحوثيين العميد يحيى سريع، إن الجماعة ستواصل منع الملاحة الإسرائيلية، حتى وقف العدوان على غزة، وأضاف “لن نتردد في توسيع عملياتنا”.

كانت جماعة أنصار الله أعلنت استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر، بـ ”عدد كبير من الصواريخ، وحققت إصابة دقيقة ومباشرة”.

العملية هي الأولى بعد إعلان الولايات المتحدة، مساء الجمعة، دخول قرار تصنيف الحوثي “منظمة إرهابية عالمية” حيز التنفيذ.

جبهة لبنان: خمسة استهدافات وتهديد بالوصول لايلات

نفذت المقاومة الاسلامية في لبنان خمسة استهدافات جديدة في مواقع رويسات العلم، زبدين،المالكية ،راميا ومحيد ثكنة دوفيف محققة اصابات مباشرة، بالتوازي مع تهديد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بالثأر للمدنيين الذي راحوا ضحية القصف الإسرائيلي لقرى وبلدات الجنوب.

نصر الله قال: “الدم بالدم.. وصواريخنا ويدنا، تمتد من كريات شمونة لإيلات”.

سياسيا.. فرنسا تفتح الباب لاعتراف أوروبي بفلسطين

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أمس، ” إن الاعتراف بدولة فلسطينية لم يعد من المحرمات بالنسبة لفرنسا” في سابقة، قد تفتح الباب أمام اعترافات أوروبية أخرى بالدولة الفلسطينية حال استمرار اسرائيل في رفض حل الدولتين الذي تعتبره أمريكا والغرب، مخرجا وحيدا من أزمة الصراع الدموي في الإقليم.

نتنياهو من جهته، رفض تصريحات ماكرون وقال، إنه لن يتنازل عن السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على غرب نهر الأردن، وأن ذلك يتعارض مع قيام دولة فلسطينية.

مجلس النواب يقر قانون “حماية حقوق المسنين” ويوافق على إنشاء “صندوق”لدعمهم

البرلمان
مجلس النواب

وافق مجلس النواب على مشروع القانون المقدم من الحكومة لرعاية حقوق حوالي تسعة ملايين مسن ومسنة في مصر، ووجه الشكر للحكومة على تعاونها أثناء مناقشة بنود القانون.

يعرف القانون المسن، بأنه كل من تجاوز الخامسة والستين من عمره، ويحمل الجنسية المصرية أو أجنبي مقيم، يخضع لهذا القانون.

ويتضمن القانون حزمة من الامتيازات منها، مساعدة شهرية في حال عدم وجود معاش تأميني، فضلا عن تخفيضات في المواصلات والمسارح والمراكز الثقافية والمتاحف.

المجلس أقر أيضا إنشاء صندوق “رعاية المسنين” الذي يهدف؛ لتعزيز حقوق وحريات المسنين وتنميتها وحمايتها، وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص، وتقديم الدعم لهم في جميع النواحي.

الصندوق ستكون له شخصية اعتبارية، ويتبع للوزير المختص.

القانون يستهدف إتاحة حقوق متكاملة من الرعاية الصحية والنفسية، وإعادة التأهيل للمسنين، وإدراج حقوق واحتياجات المسنين في برامج وسياسات مكافحة الفقر والحد منه، وبرامج التنمية المستدامة، ورفع الوعي المجتمعي بحقوق المسنين، وتوفير سبل الراحة لهم، كذلك تمكينهم من المشاركة في تسيير الشؤون العامة، وصياغة السياسات والبرامج الخاصة بشؤونهم.

النائبة آمال رزق، اعتبرت القانون، يتسق واستراتيجية حقوق الإنسان التي تتبناها الدولة، وقطعت فيها شوطا كبيرا.

كان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء كشف في أكتوبر الماضي عن وصول نسبة المسنين في مصر 8.6 % من عدد السكان، بإجمالي يقارب الـ 9 ملايين نسمة نصفهم ذكور ونصفهم إناث.

وقال “الإحصاء” إن عدد المسنين المشتغلين يبلغ حوالي 1.2 مليون مسن، بنسبة 13.4 %من إجمالي المسنين، نحو 48.7 % منهم يعملون في مجال الزراعة وصيد الأسماك، فيما يعمل 18.6 % في نشاط تجارة الجملة والتجزئة.

وبلغت  نسبة الأمية بين المسنين  53.2 ٪ عام 2022، منهم 39.6 ٪ من الذكور، و67.9 ٪ من إجمالي إناث المسنات، بينما كانت النسبة للحاصلين على مؤهل جامعي فأعلى 10.7 % عام 2022.
وبحسب الإحصاء، بلغ عدد مؤسسات رعاية المسنين نحو 166 مؤسسة عام 2022، عدد المنتفعين بها 4719 مسنا، كما بلغ عدد أندية المسنين 192 ناديا، و المنتفعين بها 40.1 ألف مسن.

الشرقية للدخان ترفع سعر “السجائر الشعبية”

 

أسعار السجائر
أسعار السجائر

أعلنت الشركة الشرقية للدخان في بيان لها أمس الجمعة، رفع أسعار كافة منتجاتها، واعتمد مجلس إدارتها القائمة الجديدة للأسعار، حيث زادت أسعار السجائر 3 جنيهات للسجائر الكليوباترا بأنواعها؛ ليصبح سعر البيع للمستهلك 30 جنيها، العبوة الـ 20 سيجارة، الكليوباترا بوكس عبوة 10 سجائر 22 جنيهاً، مونديال، بلمونت، بوسطن بأنواعها المختلفة 30 جنيهاً، فايسروي/ بال مال بسعر 50 جنيهاً.

إضافة إلى رفع باقي المنتجات من المعسل، والسيجار ودخان الشعر، والغليون، بنسب مختلفة.

كانت شركة جلوبال إنفستمنت هولدنج القابضة المحدودة الإماراتية اشترت 669 مليون سهم، من الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني؛ لترفع نسبة ملكيتها بالشركة إلى 30 % في نوفمبر الماضي، وتم سداد قيمة الصفقة بالدولار الأمريكي، بما يعادل 530.2 مليون دولار أمريكي، لترتفع القيمة الإجمالية للصفقة إلى 625 مليون دولار أمريكي، بما يعادل 19.3 مليار جنيه.

وقالت إدارة البحوث بشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات وقتها، إن استحواذ الشركة الإماراتية على 30 % من أسهم الشرقية للدخان إيجابي؛ نظرًا لأن التقييم جيد.

وأضافت الشركة المتخصصة في الاستثمار والتداول وقتها: “إن الصفقة تعني انضمام إحدى الشركات المصنعة للتبغ ذات الخبرة إلى مجلس إدارة الشرقية للدخان، كما أن مبلغ 150 مليون دولار أمريكي الذي تعهدت شركة جلوبال للاستثمار باستخدامه؛ لاستيراد التبغ الخام، سيساعد الشرقية للدخان في التغلب على أزمة العرض الحالية.

وبناء على ذلك، فإن تعزيز المعروض من السجائر يعني بطريقة، أو بأخرى انخفاض سعر السلعة للمستهلك، التي ارتفعت مؤخرًا بشكل غير رسمي”.