شهد الاقتصاد المحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات في استمرار الهيئات الاقتصادية، والصناديق الخاصة، خارج أبواب الموازنة العامة، وتسليم شركة شلاتين نصف طن ذهب للبنك المركزي، واتفاق مصر وتركيا على رفع التبادل التجاري إلى  15 مليار دولار، ومطالبة وزارة الكهرباء للمؤسسات الحكومية بسداد فواتير بـ 22 مليار جنيه، وطرح مناقصة؛ لاستيراد 600 ألف طن مواد بترولية تسليم مارس.

على المستوى العالمي، كانت أهم الأخبار: غليان في القطاع الزراعي بأوروبا، وارتفاع أسعار النفط، وبحث “بريكس” إطلاق منصات موحدة للحوالات المالية، وانكماش الإنتاج الصناعي الأمريكي في شهر يناير الماضي، وأخيرًا اليابان تفقد مكانتها كثالث أكبر اقتصاد في العالم، وبريطانيا تعاني من الركود.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

 شركة شلاتين تُسلم “المركزي” نصف طن ذهب

 

الذهب
ذهب

قال ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إن شركة “شلاتين”ـ شركة مساهمة مصريةـ سلمت نصف طن ذهب للبنك المركزي بقيمة، تتجاوز أكثر من مليار جنيه، مضيفًا أن كميات الذهب كثيرة في الصحراء الشرقية متواجدة في أماكن متعددة، والاحتياطي الاستراتيجي من المعدن الأصفر في أحد المناجم، لا يقل عن 1.5 مليون أونصة.

 وزير المالية: لن نضم الهيئات الاقتصادية والصناديق الخاصة للموازنة العامة

قال وزير المالية محمد معيط، إنه لن يتم ضم الهيئات الاقتصادية أو الصناديق الخاصة لأبواب الموازنة العامة للدولة، بل ستخضع لما يسمى بالموازنة الشاملة المجمعة، مضيفا أن ما يجري تداوله؛ بشأن ضم الهيئات الاقتصادية إلى الموازنة العامة، “غير دقيق”، إذ سيجري التعامل مع تلك الهيئات بنفس النظام المطبق في الشركات القابضة والتابعة. كانت الحكومة المصرية وافقت في نهاية يناير على مشروع قرار لرئيس مجلس الوزراء؛ لترشيد الإنفاق الاستثماري بالجهات المدرجة في الموازنة العامة للدولة، والهيئات العامة الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

مصر وتركيا تتفقان على رفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، على رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة خلال أول زيارة، يقوم بها أردوغان إلى مصر، منذ عام 2012، والتي تعتبر خطوة كبيرة على طريق إعادة بناء العلاقات بين البلدين.

رفع أسعار الأدوية في مصر مرهون بـ “تعويم الجنيه”

قال مصدر مسئول، لـ “قناة العربية”، إن هيئة الدواء المصرية أبلغت ممثلي شركات الأدوية العاملة في مصر، كغرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، وشعبة الدواء باتحاد الغرف التجارية، بأن دراسة طلبات زيادة أسعار الدواء في مصر مرهونة بصدور قرار من البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه كلياً أو جزئياً، يترتب عليه تراجع واضح في سعر العملة المحلية في المصادر الرسمية. ولدى هيئة الدواء المصرية طلبات؛ لتحريك أسعار 100 مستحضر فقط، قدمتها الشركات بشكل منفصل كإجراء دوري متبع، تقوم به الشركات حال تغيّر تكلفة إنتاج أي من مستحضراتها.

ناصف ساويرس يفكر في تفكيك إمبراطوريته التجارية

يدرس ناصف ساويرس إجراء إصلاح شامل لمجموعته الخاصة بالكيماويات والأسمدة، ما قد يشمل عمليات تجريد إضافية وتجزئة ممتلكاته الأساسية. ويأتي ذلك بعد مبيعات أصول بقيمة 7 مليارات دولار خلال الشهرين الماضيين. وذكرت صحيفة فايننشال تايمز، أن الملياردير البالغ من العمر 63 عاما، والذي تشمل محفظته نادي أستون فيلا الإنجليزي لكرة القدم، أعرب عن اهتمامه بإجراء إصلاح شامل للأعمال التي تشكل حجر الزاوية في ثروته، وهي مجموعة الكيماويات المدرجة في هولندا.

“الكهرباء” تخاطب المؤسسات الحكومية لسداد فواتير بـ 22 مليار جنيه

بدأ مسئولو وزارة الكهرباء المصرية مخاطبة المؤسسات الحكومية؛ بشأن سداد المتأخرات الخاصة بفواتير الاستهلاك الشهري، بعد تجاوزها 22 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن عددا من المؤسسات الحكومية أبدى مرونة في سداد المتأخرات بعد مخاطبته؛ بشأن فواتير استهلاك الكهرباء المتراكمة، وبعض المؤسسات طلب مهلة للسداد والجدولة، حيث يتم دفع الاستهلاك الشهري بجانب جزء من المديونية.

7 % زيادة بأعداد السائحين في مصر حتى منتصف فبراير

قالت نائبة وزير السياحة والآثار، غادة شلبي، إن مصر حققت نمواً بنسبة 7 % في أعداد السائحين الوافدين إليها خلال الفترة من بداية العام الجاري، إلى منتصف فبراير الحالي، مضيفة على هامش مشاركتها في النسخة التاسعة من مؤتمر سيدات شركاء النجاح المقام في القاهرة، إن مصر تستهدف تحقيق زيادة تتراوح بين 25 و30 % في أعداد الوافدين سنوياً؛ لتحقيق مستهدفاتها بالوصول إلى 30 مليون سائح بنهاية 2028. جذبت مصر 14.9 مليون سائح خلال العام الماضي، بزيادة سنوية تجاوزت 27 %، مسجلة أعلى مستوى في تاريخ السياحة المصرية.

سعر ضمان لتوريد القطن يبدأ من 10 آلاف جنيه

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر ضمان لتوريد القطن للموسم القادم 2024 /2025، بحيث يكون سعر الضمان 10 آلاف جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة بالوجه القبلي، و12 ألف جنيه لقنطار القطن طويل التيلة بالوجه البحري، وأوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن هذا القرار يأتي في إطار جهود الدولة لدعم الفلاح المصري في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم، ولتعزيز منظومة الزراعة التعاقدية.

 حصيلة بنكي الأهلي ومصر من شهادات الـ 27 % حتى الآن

سجلت شهادات الـ 27 % و23.5 % ببنكي مصر والأهلي حصيلة ضخمة، تتجاوز 642 مليار جنيه، منذ تدشينها. بلغت حصبلة بنك مصر 227 مليار جنيه من مبيعات الشهادة مرتفعة العائد بختام تعاملات الأسبوع، بينما بلغت حصيلة البنك الأهلي 415 مليار جنيه. كان البنكان قد أصدرا شهادة مدتها سنة، تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة. تبلغ نسبة العائد على الشهادة 27 % سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة، ويُصرَف العائد شهريًا بعائد % 23.5 سنويًا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

 مصر تطرح مناقصة لاستيراد 600 ألف طن مواد بترولية تسليم مارس

طرحت مصر مناقصة عالمية لاستيراد، ما يناهز 600 ألف طن مواد بترولية تسليم مارس المقبل، بواقع 500 ألف طن سولار، و93 ألف طن بنزين، بحسب 3 مصادر مطلعة على المناقصة، تحدثوا مع” شبكة بلومبرج”، وتستهلك مصر سنوياً 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 ملايين طن بنزين، ويُتوقّع أن تنعكس أي زيادة في إنتاجها من النفط، أو في نشاط التكرير، على خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية في وقتٍ، تعاني فيه مصر والتي يتجاوز عدد سكانها 106 ملايين نسمة من شح العملات الأجنبية.

“الإسكان” تتيح 22 ألف فدان بنظام مقابل الانتفاع لإقامة مشروعات تنموية في 2024

استعرض مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، 37 طلب مقابل انتفاع، بإجمالي مساحة حوالي 22 ألف فدان للجهات المختلفة؛ لإقامة مشروعات تنموية مختلفة في هذا العام 2024 (أندية اجتماعية– تعليم عال جامعات جمعيات خدمية– …)، وتم تخصيص 977 وحدة؛ لاستخدامها فى الأنشطة المختلفة (سكن إدارى– مقرات للشهر العقاري– وحدات إدارية وغيرها)، وأكد الوزير على أن سياسة الهيئة تتجه حالياً نحو التوسع فى طرح الأراضى والمنشآت بمقابل الانتفاع؛ من أجل توفير موارد مالية ذاتية ومستدامة، يتم الصرف منها على استدامة التنمية بالمدن الجديدة.

معدل البطالة في مصر يتراجع إلى 6.9 % خلال الربع الأخير من 2023

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل البطالة في مصر بلغ 6.9 % في الربع الرابع من 2023، منخفضاً 0.2 % عن الربع الثالث، فيما بلغت قوة العمل 31.101 مليون فرد. كان الجهاز أكد سابقاً أن معدل البطالة في مصر تراجع إلى 7 % في الربع الثاني من عام 2023 بانخفاض 0.1 % عن الربع السابق. جدير بالذكر أن معدل البطالة في مصر بلغ 7.1 % خلال الربع الأول من 2023، في الفترة من يناير إلى مارس من 7.2 % في الربع السابق، بحسب بيانات “الإحصاء”.

 أهم أخبار الاقتصاد العالمي خلال أسبوع:

 اليابان تفقد مكانتها كثالث أكبر اقتصاد في العالم بسبب الركود

تراجع الاقتصاد الياباني إلى المركز الرابع بين قائمة أكبر اقتصاديات العالم، من حيث القيمة بالدولار العام الماضي. وأصبح لدى ألمانيا الآن ثالث أكبر اقتصاد في العالم، جاء ذلك بعدما انكمش الاقتصاد الياباني بشكل غير متوقع للربع الثاني في نهاية عام 2023؛ بسبب الطلب المحلي الضعيف، وانزلق إلى الركود، ما أدى إلى غموض مسار بنك اليابان نحو إنهاء سياسة أسعار الفائدة السلبية. أفاد مكتب مجلس الوزراء، بأن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بوتيرة سنوية قدرها 0.4 % في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، بعد انكماش مُعدل بنسبة 3.3 % في الربع السابق.

 الاقتصاد البريطاني يدخل مرحلة الركود

أفادت أرقام رسمية، بأن الاقتصاد البريطاني دخل رسميًا مرحلة الركود، وأظهرت أحدث بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية، أن الناتج المحلي الإجمالي، وهو مقياس رئيسي للنمو الاقتصادي انكمش بنسبة 0.3 % بين أكتوبر وديسمبر. وجاء ذلك بعد نمو اقتصادي سلبي بنسبة 0.1 % في الأشهر الثلاثة من يوليو إلى سبتمبر، ورغم ذلك، فإن البيانات مجرد تقديرات أولية، وستخضع للمراجعة، وقال بنك إنجلترا، إنه يتوقع انتعاش الاقتصاد البريطاني عام 2024، ومع ذلك، فإن النمو البطيء بهذا العام سيظل، يُشكل عقبة أمام رئيس الوزراء ريشي سوناك في محاولاته؛ لاستمالة الناخبين قبيل الانتخابات المتوقعة بوقت لاحق من هذا العام 2024.

 هيئة الترفيه السعودية تطلق صندوقاً للاستثمار في صناعة الأفلام العربية

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، عن تأسيس صندوق “بيج تايم” الاستثماري الذي يستهدف رفع جودة المحتوى العربي في إنتاج وتوزيع وصناعة الأفلام، التي يشارك فيها كبار نجوم الفن في الوطن العربي، مضيفًا أن الهيئة العامة للترفيه ستساهم في الصندوق كراع رئيسي، ووزارة الثقافة السعودية كراع مشارك، بجانب مجموعة من الشركات المتخصصة في المجال تشمل شركة “صلة استوديو”، وشركة “الوسائل SMC”، و”العالمية”، و”روتانا للصوتيات والمرئيات”، و”بنش مارك”، و”بيسكوير للإنتاج الفني”. كما يهدف الصندوق في مرحلته الأولى إلى الاستثمار في أهم الأفلام السعودية والخليجية والعربية.

انكماش الإنتاج الصناعي الأمريكي في يناير

كشفت بيانات أمريكية حديثة عن سلبية في مؤشرات الإنتاج الصناعي خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث جاءت القراءة مخالفة لتوقعات الأسواق، بعد تسجيل الاقتصاد انكماش بنسبة 0.1 %، بينما كانت توقعات الأسواق تشير إلى نمو الإنتاج الصناعي بنسبة 0.2 %، وذلك بعدما كان قد سجل نمواً بنسبة 0.1 % خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وتمت مراجعتها بعد ذلك على نحو منخفض؛ ليستقر الإنتاج الصناعي عند المستويات الصفرية.

لافروف: “بريكس” تبحث إطلاق منصات موحدة للحوالات المالية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن دول مجموعة “بريكس” تبحث إطلاق منصات دفع موحدة للدول الأعضاء، مشيراً إلى مقترح البرازيل المطالب بإصدار عملة موحدة لدول المجموعة. قال لافروف خلال كلمته في “ساعة الحكومة” بمجلس “الدوما”، إن هناك توجيهًا من رؤساء الدول الأعضاء في “بريكس” صدر في قمة العام الماضي للبنوك المركزية ووزارات المالية، بأن تقدم حتى القمة القادمة في روسيا توصيات تخص وسائل الدفع البديلة” لأنظمة الدفع الغربية. وأضاف أن البرازيل تدعم وتروج بنشاط لإطلاق أنظمة الدفع البديلة، وعملة موحدة لمجموعة “بريكس”.

تونس تعيّن خبيراً في اقتصاد الطاقة محافظاً جديداً للبنك المركزي

عيّن الرئيس التونسي قيس سعيد، محافظاً جديداً للبنك المركزي، هو فتحي النوري، خلفاً لمروان العباسي، وفق بيان نشرته صفحة رئاسة الجمهورية التونسية، في وقت تشهد البلاد تحديات اقتصادية وسياسية عديدة. المحافظ الجديد هو اقتصادي حاصل على شهادة الدكتوراه في اقتصاد الطاقة، وشغل العديد من المناصب الحكومية منها عضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التونسي، إضافة إلى عضوية مجلس التحاليل الاقتصادية التابعة للحكومة، كما عمل مستشاراً اقتصادياً لدى هيئة السوق المالية، وعضو لجنة السوق المالية في البنك المركزي، وذلك وفقاً للسيرة الذاتية التي نشرها البنك على موقعه.

النفط يرتفع بسبب ضعف الدولار وتوقعات تباطؤ نمو الطلب تحد من المكاسب

ارتفعت أسعار النفط بعد هبوط الدولار، وعوضت خسائرها بنهاية الأسبوع، رغم أن المكاسب جاءت محدودة، بعدما توقعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ النمو على الطلب هذا العام، وبعد بيانات أظهرت أن مخزونات الخام الأمريكية زادت بأكثر من المتوقع. وزادت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا، بما يعادل 0.7 % إلى 82.13 دولارا للبرميل. كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52 سنتا، أو ما يعادل 0.7 %، إلى 77.16 دولارا للبرميل. وانخفض مؤشر الدولار 0.4 %، بعدما أظهرت بيانات انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في يناير/ كانون الثاني.

غليان في القطاع الزراعي بأوروبا

يشهد القطاع الزراعي بأوروبا حالة من الغليان، بعد أن اجتاحت تظاهرات المزارعين دولًا أوروبية عديدة منها، هولندا ورومانيا وألمانيا وفرنسا؛ بسبب ارتفاع أسعار الوقود والقيود الأوروبية، والمنافسة مع المنتجات المستوردة، إضافة إلى تطبيق القواعد البيئية الجديدة. ويندد المزارعون المحتجون بأزمة التغير المناخي، التي كبدتهم خسائر اقتصادية كبيرة، رافضين السياسات الخضراء التي أقرها الاتحاد الأوروبي، معللين بأنها غير عادلة، ما يثير المخاوف بشأن تنفيذ الصفقة الخضراء بخلاف مخاوف أخرى، تتعلق بالأمن الغذائي. تهدف “الصفقة الخضراء” إلى تحديد المسارات التي يمكن أن تتخذها الكتلة الأوروبية لخفض الانبعاثات، وإحداث “ثورة صناعية جديدة”.

بورصات

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في آخر جلسات الأسبوع

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي بنهاية الأسبوع، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب، فيما مالت تعاملات الأجانب للبيع، وسط تداولات بلغت 6.3 مليارات جنيه، وربح رأس المال السوقي 9 مليارات جنيه؛ ليغلق عند مستوى 2.041 تريليوني جنيه.  وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.18 %؛ ليغلق عند مستوى 28926 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.46 %؛ ليغلق عند مستوى 35484 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.18 %؛ ليغلق عند مستوى 12317 نقطة. كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة، والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 1.44 %؛ ليغلق عند مستوى 7243 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 1.42 %؛ ليغلق عند مستوى 10161 نقطة.

أداء متباين لبورصات الخليج

تباين أداء بورصات الخليج في ختام جلسة نهاية الأسبوع، وأغلق المؤشر العام للسوق السعودية “تاسي” مرتفعا 0.37 %، إلى مستوى 12،484.59 نقطة، وارتفعت قيم التداول إلى نحو 10.35 مليارات ريال، لتداول 456.15 مليون سهم، كما ارتفعت مؤشرات أسواق المال الإمارتية، بينما تراجعت بورصة قطر بنسبة 0.57 %؛ ليصل إلى مستوى 10154.74 نقطة، وفي الكويت تباين أداء المؤشرات الرئيسية، حيث انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 0.02 %، بينما ارتفع “العام” بـ0.03 %، وارتفع المؤشران الرئيسي 50، والرئيسي بنحو 0.59 % و0.28 % على التوالي.