لا زالت أنظار العالم معلقة برفح، وتتواصل التحذيرات من قيام إسرائيل بعملية عسكرية هناك، نتنياهو مصر على استكمال حربه، والرئيس السيسي، يكرر اعتبار تهجير الفلسطينيين “خطاً أحمر”، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، يصف حركة حماس، بأنها خارجة عن الإجماع الفلسطيني، بعد أن وصفها مسؤول أممي أمس، بأنها “حركة مقاومة” حسب تصنيف الأمم المتحدة.

وتتواصل عملية تهيئة المنطقة اللوجستية في رفح؛ بهدف استقبال المساعدات، لا النازحين، بحسب السلطات المصرية.

ووزيرة الهجرة تكشف تفاصيل إنشاء عدد من كبار المستثمرين المصريين بالخارج لشركة رأس مالها مليار دولار، تعمل في مجالات الزراعة والتجارة، على أن تتوسع لاحقاً.

 منطقة لوجستية وليست “مخيم إيواء.. رفح المصرية تستعد لاستقبال المزيد من المساعدات الإنسانية

 

محافظ سيناء اللواء عبدالفضيل شوشة
محافظ سيناء اللواء عبد الفضيل شوشة

قال محافظ سيناء اللواء عبد الفضيل شوشة، إن القوات المسلحة تقوم حالياً بأعمال تجهيز منطقة لوجستية على الحدود المصرية الفلسطينية؛ بهدف استقبال المساعدات القادمة لغزة برا وبحرا وجوا.

وأضاف شوشة، أن المنطقة اللوجستية ستضم مواقف للشاحنات، واستراحات للسائقين ومكاتب إدارية.

وكان محافظ سيناء قد أعلن أمس، أنه لا صحة لما تداولته وسائل إعلام غربية، ودولية بينها رويترز عن إقامة منطقة إيواء؛ لاستقبال آلاف النازحين، حال قيام إسرائيل بتنفيذ عملية عسكرية في رفح الفلسطينية التي يتكدس بها أكثر من مليون نازح.

الرئيس السيسي، من جهته كرر التأكيد على أن تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم “خط أحمر”، لن تقبله مصر، وذلك في اتصال هاتفي له مع نظيره الفرنسي ماكرون.

بينما كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي إصراره على تنفيذ عملية عسكرية في رفح متجاهلا الرفض العالمي، والتحذيرات الأممية والاعتراضات الداخلية في بلاده، وآلاف المتظاهرين الذين خرجوا أمس يطالبونه بالرحيل.

وزير الخارجية سامح شكري المشارك حاليا في مؤتمر الأمن بميونخ قال، إن مصر جاهزة للتعامل مع كافة السيناريوهات، وهاجم حماس ووصفها بالخروج عن الإجماع الفلسطيني، قائلا: “أعتقد أن من الصحيح تماما، أن حماس خارج الأغلبية المعترف بها للشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية، والاعتراف بإسرائيل والاعتراف بتسوية تفاوضية، ورفضهم التنازل عن دعم العنف”.

وكان ذلك في تعقيب له على كلمة وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني.

الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج، اعتبر أن التطبيع مع السعودية سيكون انتصارا على حماس، بينما كرر وزير الخارجية السعودي إصرار بلاده على إقامة دولة فلسطينيةــ أو الاعتراف بحقها في الوجود على الأقل ــ قبل التطبيع مع إسرائيل.

حرب غزة.. معارك شرسة في الجنوب وإسرائيل تواصل قصف منازل خان يونس ودير البلح

الحرب على غزة
الحرب على غزة

في اليوم الـ 135 للعدوان على غزة، واصلت قوات الاحتلال قصف مدن جنوب القطاع، فقصفت منازل في خان يونس ودير البلح، ما أدى لاستشهاد العشرات، بينما تكدست جثامين من سبقوهم في ساحة مستشفى شهداء الأقصى، وخرج مستشفى ناصر نهائياً من الخدمة بعد استهداف اسرائيلي متواصل لإمكانياته وطواقمه.

مدفعية الاحتلال قصفت أيضا شرق مدينة رفح، وأطلقت الزوارق الحربية نيرانها على سواحل المدينة.

في الضفة.. البرغوثي من انفرادي رينوميم إلى انفرادي الرملة

مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني ،فتح،
مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني فتح

نقلت شرطة الاحتلال القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني فتح، من العزل الانفرادي في سجن ريمونيم إلى العزل الانفرادي في سجن الرملة.

وحذر محاموه الممنوعون من زيارته من خطر، يهدد حياته في ظل التحريض المستمر والمباشر ضده.

وتجددت هجمات المستوطنين “المسلحين” على مخيمات فلسطينية في الضفة، واقتحمت قوات الاحتلال عزاء الشهيد فادي جمجوم منفذ عملية كريات ملاخي، وحطموا محتوياته وأشعلوا فيها النيران.

جبهة لبنان.. من كريات شمونة لإيلات

نشر الإعلام الحربي لحزب الله فيديو بعنوان “من كريات شمونة لإيلات”، تضمن مشاهد لصليات صاروخية للمقاومة الإسلامية، وخرائط تظهر مدى صواريخ المقاومة، التي تصل إلى أقصى الأراضي المحتلة في مدينة إيلات المحتلة، عند سواحل البحر الأحمر الشمالية.

واستهدف مقاتلو الحزب مواقع راميا، وتجهيزات تجسسية في بركة ريشا، وتجمعا للجنود في موقع الضهيرة، والسقافة ومزارع شبعا.

جبهة اليمن وباب المندب.. استهداف ناقلة بريطانية

أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله استهداف سفينة بيلوكس النفطية البريطانية.

وقال يحيى سريع، إن الجماعة “لن تتردد في تنفيذ وتوسيع عملياتِه العسكرية دفاعاً عن اليمن العزيز، وتأكيداً على استمرار التضامن العمليّ مع الشعبِ الفلسطيني”.

بـ “مليار دولار”.. انطلاق أعمال شركة المصريين في الخارج

قالت وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج سها جندي، إن شركة “المصريين بالخارج” ستبدأ عملها هذا العام في مجالي الزراعة والتجارة، على أن تتوسع لاحقا إلى مجالات الطاقة والهيدروجين الأخضر، والاستيراد والتصدير، واللوجستيات والموارد الطبيعية والرخام والتعليم والمؤسسات التعليمية.

يبلغ رأسمال الشركة الجديدة مليار دولار، وتضم 10 من أكبر المستثمرين المصريين في الخارج الذين يمتلكون استثمارات في مصر، والسعودية والإمارات وأمريكا وكندا.

وقد تم إسناد إدارة اعمال الشركة إلى بنك “زيلا كابيتال” الاستثماري الذي تأسس في 2018.

ويدرس المجلس الأعلى للاستثمار حالياً منح الشركة حوافز ضريبية وتسهيلات لوجستية.

واعتبرت الوزيرة، أن الشركة بمثابة “نواة “للمستثمرين المصريين العاملين بالخارج، والبالغ عددهم 14 مليون مواطن، وأنها كانت أحد مطالب العاملين بالخارج في المؤتمر الأخير الذي نظمته الوزارة.

كان الجهاز المركزي للإحصاء قال في بيان صحفي له في يونيو الماضي، إن مصر تحتل المركز الخامس عالمياً في تلقي تحويلات أبنائها في الخارج، بإجمالي قدره 32 مليار دولار، وأن تحويلات المصريين بالخارج شهدت طفرة خلال السنوات الست الأخيرة قافزة من 21.6 مليار دولار في 2016، إلى 31.9 مليار دولار في 2022 حسب تقديرات البنك الدولي .

وكشفت الوزيرة عن استمرار عمل مبادرتي بيع الوحدات السكنية بالدولار للمصريين بالخارج، ومبادرة السيارات قائلة، إن المبادرة الأولى حققت 4.5 مليارات دولار، بينما أدخلت مبادرة السيارات 700مليون من مليار و700مليون، يتوالى وصولها للبنوك المصرية.

“بعد اجتماعات أمنية مكثفة”.. 20 ألف مشجع في مباريات الدوري

رابطة الأندية المحترفة
رابطة الأندية المحترفة

قالت رابطة الأندية المحترفة، إن مباريات الدوري القادمة سيصبح متاحاً حضورها لعشرين ألف مشجع، بدلا من عشرة آلاف فقط، بعد اجتماعات أمنية مكثفة، أجرتها الرابطة مع الجهات المسئولة.

وفي بيان لها على صفحتها على فيس بوك قالت الرابطة، إنها تقدمت بطلب رفع عدد المشجعين المسموح لهم بحضور المباريات، منذ نهاية الموسم الماضي.

العدد الجديد هو ضعف العدد الذي كان مسموحا به في بدايات الموسم “عشرة آلاف لكل مبارة”، ويزيد عن ثلاثة أضعاف الموسم السابق ” ستة ألاف لكل مبارة”.

ملاعب الكرة شهدت عودة الجماهير لها في 2021، بعد سنوات من اللعب، بدون جمهور؛ بسبب كورونا، وقبلها بسبب الأوضاع الأمنية.

وكان قرار إخلاء الملاعب من الجمهور قد اتُخذ في أعقاب حادث استاد بورسعيد الذي راح ضحيته أكثر من ثمانين مشجعا، من مشجعي النادي الأهلي.