تعرض نشرة مركز التنمية والدعم والإعلام “دام”  تطورات الوضع الحقوقي خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير، والتي تشمل رصد حالات الوفيات وسوء الرعاية الصحية في السجون خلال شهر يناير، واستهداف محطة البي بي سي الإنجليزية مراسلتها بالقاهرة بإحالتها للتأديب بسبب تعليقاتها على شبكة الإنترنت.

أغلبها في سجن بدر: 5 وفيات و10 حالات إهمال طبي خلال يناير

رصد مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، والتعذيب في تقريره “حصاد القهر” لانتهاكات حقوق الإنسان في مصر الخاص بشهر يناير الماضي، وفاة 5 محبوسين في السجون، ومقار الاحتجاز المختلفة، و10 حالات إهمال طبي متعمد.

وتحدث التقرير عن حالة قتل واحدة خارج القانون، و47 حالة تعذيب، و4 حالات تدوير لمتهمين على ذمة قضايا جديدة، و23 حالة إخفاء قسري، و34 حالة عنف من الدولة، و180 حالة ظهور بعد فترات من الاختفاء القسري.

وشملت الوفيات في السجون ومقار الاحتجاز، عادل رضوان عثمان محمد، وهو برلماني سابق، في سجن “بدر 3″، ومحمد الشربيني، وهو محامٍ، كان أحيل إلى المركز الطبي في سجن “بدر” لتلقي العلاج، لكن حالته الصحية تدهورت، ولفظ أنفاسه الأخيرة، وأيضاً إبراهيم محمد العجيري الذي توفي بعد ساعات من نقله من سجن “بدر 3” إلى مستشفى قصر العيني بالقاهرة.

كما توفى طه أحمد هيبة في سجن “بدر 1” بعدما عانى من مرض السرطان، ولم يتلقَ الرعاية الطبية اللازمة، وأحمد موكاسا سانجا، وهو طالب أوغندي توفي في قسم شرطة القاهرة الجديدة وسط الاشتباه في تعرّضه لتعذيب.

تجديد حبس 156 من متظاهري “نصرة غزة” للمرة الرابعة دون تحقيقات

أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارات، تقضي بتجديد حبس 156 شاباً لمدّة 15 يوماً على ذمة التحقيق، وذلك على خلفية تظاهرات 20 أكتوبر 2023، التي أتت لدعم القضية الفلسطينية، ونصرة غزة في وجه العدوان الإسرائيلي

وجاءت قرارات تجديد الحبس على ذمّة 26 قضية منفصلة، تخصّ تلك التظاهرات التي جرت في 20 مدينة، ومحافظة. وقد صدرت قرارات تجديد الحبس الأخيرة على مدى يومَين، وبصورة إجرائية فقط للمرّة الرابعة على التوالي، من دون تحقيقات جديدة، ومن دون إخلاء سبيل لأي من المتظاهرين الموقوفين.

بي بي سي تواصل استهداف مراسلتها بالقاهرة سالي نبيل

أدانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قرار هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إيقاف مراسلتها في القاهرة سالي نبيل، عن العمل وإحالتها للتحقيق التأديبي، والذي اخطرتها به يوم 13 فبراير الجاري بدعوى مخالفة سياسة الهيئة بشأن استعمال وسائل التواصل الاجتماعي والانحياز ضد إسرائيل.

وقالت المبادرة – بوصفها الممثل القانوني لسالي نبيل عضوة نقابة الصحفيين – إن إيقاف ومساءلة “سالي” للمرة الثانية خلال بضعة أشهر، يأتي استمرارًا لسلسلة من إجراءات التنكيل بمراسلة خدمتي بي بي سي العربية والإنجليزية في مصر.

وهو ما يثير شبهات واضحة بشأن وجود دوافع انتقامية لدى مديري بي بي سي في لندن، بسبب نشاط سالي النقابي المشروع والمحمي بموجب القوانين المصرية والبريطانية والدولية.

توفّيق أوضاع 187 كنيسة ومبنى خدميًا

نشرت الجريدة الرسمية الخميس 15 فبراير، قرار مجلس الوزراء رقم 10 لسنة 2024 بتوفيق أوضاع 187 كنيسة، ومبنى خدميًا، بواقع 109 كنائس و78 مبنى في عدة محافظات، أبرزها المنيا وبني سويف والقليوبية.

وتضمن القرار 8 جداول بأسماء الكنائس، والمباني التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها، حيث اشتمل الجدول الأول الكنائس والمباني الخدمية التي تطلب استيفاء اشتراطات الحماية المدنية خلال 6 أشهر، وضمت 12 كنيسة ومبنى في القليوبية، و3 بالإسكندرية و5 بالبحيرة و6 بالغربية، و14 ببني سويف و76 بالمنيا، وأخيرًا 3 كنائس بالفيوم.

فيما تنوع باقي الجداول، ما بين كنائس ومبانٍ خدمية، جَرت الموافقة على توفيق أوضاعها بشرط استيفاء حقوق الدولة، فيما يخص ملكية الأراضي المقامة عليها، وأخرى تستلزم التأكد من عدم وجود نزاع على ملكيتها، بالإضافة إلى كنائس، لا يتوافر فيها شرط السلامة الإنشائية، وتحتاج إلى ترميم، عوضًا عن 20 كنيسة في 4 محافظات، تستلزم الهدم وإعادة البناء.