قصف قطاع غزة مستمر ليوم جديد يحمل الرقم 137 في روزنامة العدوان، المقاومة تنفذ عملية نوعية قاسية على جيش الاحتلال، وتحول مفاجئ في مقاربة الولايات المتحدة للملف.

وعضو الحركة المدنية يثير جدلا قانونيا حول صفقة بيع فنادق تاريخية ضمن الطروحات الحكومية، بينما استنكرت حملة “أنقذوا حرية الرأي” بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات استدعاء لينا عطا الله رئيس تحرير موقع “مدى مصر” للنيابة، واعتبرته استهدافا للصحافة المستقلة.

الرئيس السيسي: “الدول الكبرى لم تنفذ تعهدات مؤتمر باريس”

في كلمة له أمس أمام الجلسة الافتتاحية لمعرض مصر الدولي السابع للطاقة “إيجبس 2024” قال الرئيس عبد الفتاح السيسي،  إن إيرادات قناة السويس انخفضت، بما يقارب 40 إلى 50 %، بعد أن كانت تدر دخلا سنويا يقدر بـ 10 مليارات دولار.

كان رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، قال في تصريحات له قبل أسابيع، “إن الرئيس يتابع أحوال القناة، ولكنه ليس قلقا، وقال لي: لن أسألك عن الموقف إلا بعد تحسن الظروف”.

السيسي أمام المؤتمر السابع للطاقة، كشف عن عدم التزام الدول الكبرى بالتزاماتها التي تعهدت بها في مؤتمر باريس وقال: ” في مؤتمر باريس عام 2015، كان مفترضاً، إن فيه 15 مليار دولار، هيتم ضخهم لهذه الدول، ولم يضخ أموال بالقيمة دي وفق التعهدات، رغم إنها تعهدات من دول كبيرة جدا، وهي المسئولة عن كثير من أسباب التغير المناخي الذي يمر به العالم اليوم”.

وأضاف معترفاً بصعوبة التحديات التي تواجه البلدان التي وصفها، بأن اقتصادياتها متواضعة” هيكون فيه تحدي كبير للدول اللي زي مصر، يعني مصر “كورونا” خدت سنتين من وضعها، ثم أزمة روسيا وأوكرانيا، ثم ما ترونه في حدودنا المختلفة، ومنها ما يحدث أيضًا في قطاع غزة، وشايفين الممر الملاحي، اللي كان بيجيب لمصر 10 مليارات دولار، قل بنسبة 40 أو 50 % كل ده بيقل، وعلينا التزامات للشركات البترول، أنا مش بشتكي، إذا كان فيه تعهدات مصر التزمت بها، فيه أموال ضخمة تم ضخها، 15 مليون وحدة سكنية بالغاز فيه نصف مليون سيارة تعمل بالغاز الطبيعي، ولو فيه فرصة تمويل أكبر هنعمل أكثر من كده”.

حرب غزة.. كمين نوعي جديدة للقسام وجيش الاحتلال “عملية خان يونس أوشكت على الانتهاء”

 

حرب غزة
حرب غزة

قالت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إنها نفذت أمس استهدافا بقذيفتين لقوة إسرائيلية من 15 جنديا، تحصنوا في منزل غرب خان يونس، وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

واعترف جيش الاحتلال بمقتل جندي من لواء المظليين متأثرا بجراح، أصيب بها قبل أيام في غزة، وبذلك يرتفع عدد جنوده القتلى، منذ بداية الحرب إلى 575.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارتين على مناطق غرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، التي تشهد قصفا مدفعيا أيضا- منذ ساعات الصباح الأولى، فيما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤولين عسكريين تقديراتهم بقرب انتهاء العملية البرية في خان يونس جنوب قطاع غزة، المستمرة منذ أسابيع.

وأطلق جيش الاحتلال النار والقذائف باتجاه الفلسطينيين الذين ينتظرون المساعدات الإنسانية غربي مدينة غزة.

الضفة الغربية.. حصار برقة مستمر

واصلت قوات الاحتلال حصار بلدة برقة شمال نابلس بالضفة الغربية المحتلة، منذ أمس الاثنين، واقتحمت عشرات المنازل وشنت حملة مداهمة وتفتيش واسعة، بالتزامن مع اعتداءات للمستوطنين وإحراقهم منزلين ومركبتين.

جبهة لبنان.. المقاومة تستهدف مواقع إسرائيلية

نفذت حركة المقاومة الإسلامية ثلاثة استهدافات عبر القطاعين الشرقي والغربي للحدود اللبنانية الفلسطينية، فضربت مواقع السقافة،والرمتا وبركة ريشة، بالأسلحة المناسبة حسب بيان المقاومة.

جبهة اليمن وباب المندب.. ضربات “الحوثي” تتواصل

قال المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله يحيى سريع في بيان بثه التلفزيون: “نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عمليتين عسكريتين نوعيتين، استهدفت خلالهما سفينتين أمريكيتين في خليج عدن، الأولى+ سي تشامبيون Sea champion+ والأخرى+ نافيس فورتونا Navis Fortuna + وقد كانت عملية الاستهداف بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة”.

كانت الجماعة استهدفت قبلها بساعات سفينة نفطية بريطانية، وأغرقتها.

فيما أعلنت وزارة النقل اليابانية، أن وزراء النقل في دول مجموعة السبع سيعقدون مؤتمرا عبر الإنترنت اليوم الثلاثاء، لبحث أزمة البحر الأحمر، وتأثيرها في حركة الملاحة البحرية.

سياسياً.. تحول أمريكي ونتنياهو يعترف بخطورة “الدولة الفلسطينية” وحماس متمسكة بشروط الصفقة

 

نتنياهو
نتنياهو

بينما كان الكل يتحضر لفيتو أمريكي على مشروع القرار الجزائري لوقف إطلاق النار في غزة، جاءت المفاجأة في صورة اقتراح أمريكي لمشروع قرار لمجلس الأمن، يدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس، ويعارض شن أي هجوم بري إسرائيلي كبير في رفح بجنوب قطاع غزة.

التحول الأمريكي يأتي في سياق تحولات سياسية غربية، من أهمها كلام الرئيس الفرنسي عن اعتراف فرنسي، وأوروبي بدولة فلسطينية، وهي الدولة التي اعترف نتنياهو، بأن الدولة المقترحة تشكل “خطر وجودي ” على دولة إسرائيل  في فيديو، بثه عبر حسابه على منصة إكس”تويتر”.

من جهتها، قالت حماس إنها متمسكة قبل الاتفاق على صفقة للإفراج عن الأسرى لديها بشروط أساسية، هي وقف العدوان وإدخال المساعدات اللازمة، وإخراج الأسرى في سجون الاحتلال، وهي الشروط التي اعتبر نتنياهو تنفيذها بمثابة إعلان هزيمة لإسرائيل.

الناشر والحقوقي “هشام قاسم” يغادر محبسه بعد قضاء العقوبة كاملة

 

الناشر والحقوقي والأمين العام للتيار الحر  "هشام قاسم"
الناشر والحقوقي والأمين العام للتيار الحر  “هشام قاسم”

عبر حسابه  علي موقع فيس بوك أعلن الكاتب “أنور الهواري” عن خروج الناشر والحقوقي والأمين العام للتيار الحر  “هشام قاسم” من السجن بعد قضائه فترة العقوبة، البالغة ستة أشهر كانت قضت بها محكمة مستأنف القاهرة الإقتصادية عليه في تهمة “إزعاج القيادي بحزب الكرامة، وزير القوى العاملة الأسبق كمال أبو عيطة، وإهانة موظف عام”.

الهواري لم يكن الوحيد الذي احتفي بخروج قاسم، فقد هنأه أيضاً محاميه الناشط الحقوقي ناصر أمين الذي كتب علي صفحته الشخصية بفيس بوك” هشام قاسم في منزله ألف مبروك”.

كان القيادي العمالي والوزير السابق والقيادي حاليا في تيار الكرامة قد أقام دعوي ضد قاسم يتهمه فيها بالسب والقذف بعد أن  كتب الأخير عن اتهامات بإهدار مال عام كانت نسبت لابو عيطة في فترة توليه الوزارة، اثر كلام  أبو عيطة بأن وجود هشام قاسم في التيار الحر يجعله يتشكك في أهدافه الحقيقية .

السجال انتقل من فيس بوك الي قسم السيدة زينب ،  ونيابتها حيث تم استدعاء قاسم وعندما توجه معتقدا انه شاهد فوجيء باتهامه فطلب حضور محاميه، وافرجت عنه النيابة بكفالة خمسة الأف جنيه ، فض دفعها ونصائح اصدقائه بدفعها فأحيل محبوسا لقسم السيدة حيث اشتبك لفظيا مع عدد من أفراده ، وتم ضم تهمة جديدة هي التعدي على باللفظ على ضباط وأفراد قسم شرطة السيدة زينب، وضم البلاغين ليكونا محضرا واحدا،

احيل قاسم للمحكمة الاقتصادية التي اصدرت حكمها السابق وايدته محكمة مستأنف القاهرة،

محامي قاسم قال أنه عومل بشكل جيد طوال فترة حبسه ولم يتعرض لمضايقات من أي نوع

“أنقذوا حرية الرأي”.. لا لإرهاب الصحافة المستقلة

 

موقع مدي مصر
موقع مدى مصر

تمثل اليوم الثلاثاء “لينا عطا الله” رئيس تحرير موقع “مدى مصر” أمام نيابة استئناف القاهرة لمواصلة التحقيق في القضية 22 لسنة 2023 حصر نيابة استئناف القاهرة.

محامي الموقع، حسن اﻷزهري، قال إن النيابة لم تخطر لينا بالاتهامات الموجهة لها، متوقعاً أن تكون: «إدارة موقع بدون ترخيص» و«نشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن القومي»، التي وجهها لها المجلس الأعلى للإعلام في أكتوبر الماضي.

وأضاف انه لا يملك معلومات حول سبب تأجيل النيابة استدعاء موكلته  ﻷكثر من شهرين، وإعادة طلبها للتحقيق حاليًا.

كانت النيابة استدعت لينا عطا الله للتحقيق في نوفمبر الماضي، وحضر معها محامي نقابة الصحفيين الذي طلب التأجيل، وتأجل التحقيق بالفعل للسادس من ديسمبر، وقبل الموعد تم التأجيل مرة أخرى، دون تحديد موعد جديد.

في بيان لها قالت حركة “أنقذوا حرية الرأي” بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن “استدعاء لينا عطا الله للتحقيق، محاولة جديدة لإرهاب الصحافة والمواقع الصحفية المستقلة، ضمن عشرات المحاولات التي قامت بها السلطة على مدار السنوات الماضية لقمع الصحافة وحريتها”.

الفنادق التاريخية السبعة.. من يحسم جدل “قانونية البيع”

 

الفنادق التاريخيةالسبعة ..من يحسم جدل "قانونية البيع"
الفنادق التاريخية السبعة.. من يحسم جدل “قانونية البيع”

بعد عام كامل من تصريح وزير قطاع الأعمال، أن فنادق مصر الأثرية التي تجاوز عمرها مائة عام، ليست مطروحة للبيع، وأنها لا تقدر بثمن، تجدد الجدل حول قانونية صفقة بيعها لتحالف مصري إماراتي برقم يصل إلى 800 مليون دولار.

تأكيدات عدم البيع كررتها رئيس مجلس إدارة “القابضة للسياحة”، بعد وزير قطاع الأعمال بستة أشهر تقريباً، مؤكدة أن أي مبنى تجاوز عمره المائة عام، هو جزء من التراث الحضاري وغير معروض للبيع.

عضو الحركة المدنية الأمين العام للجبهة الوطنية لمكافحة الفساد ــ تأسست في عهد الرئيس الأسبق مبارك ــ مجدي حمدان قال إن أحدا لم يطلع على مكونات عقود البيع، ولا توجد جهة رقابية تراجع الطروحات.

قائمة الفنادق السبعة تضم “سوفيتيل ليجند أولد كتراكت أسوان، ومنتجع موفنبيك أسوان، وسوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، فندق شتينبرجر التحرير، وفندق شتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية، وماريوت مينا هاوس القاهرة، ماريوت عمر الخيام الزمالك”.

الصفقة التي تم توقيع عقودها النهائية قبل أيام بين صندوق مصر السيادي، وتحالف نقلت ملكية39 % من أسهم شركة ليجاسي المالكة للفنادق السبعة إلى تحالف مصري إماراتي، تقوده شركة “أيكون” التي يمتلك أغلبية أسهمها هشام طلعت مصطفى، مع منح التحالف حق الاكتتاب لرفع نسبته إلى 51 % لاحقا.

مجدي حمدان، اعتبر إتمام البيع مخالفاً للقانون، وقال إنه حتى الملكيات الخاصة التي مضى على إنشائها مائة عام، وتتمتع بطابع معماري، لا يجوز لصاحبها بيعها أو التصرف فيها، دون الرجوع للجهات المختصة.

واعتبر حمدان، أن مبلغ الـ 800 مليون دولار، لا يوازي القيمة التاريخية، ولا حتى القيمة الفعلية للفنادق، مندهشا من حفاوة رئيس الوزراء بعملية البيع، وتسويقها باعتبارها ناجحة وتوفر عملة صعبة.

حمدان وصف، ما حدث بأنه: “عملية البيع هذه تمثل إجحافا وخسارة للدولة المصرية وأصولها”.