وصل إلى القاهرة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والمبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط بريت ماكجورك؛ لإجراء مناقشات “جدية” بخصوص المحتجزين في غزة، والتوصل لهدنة إنسانية، تقول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنها تدعمها بعد أن أوقفت باستخدام الفيتو مشروع وقف إطلاق النار الذي قدمته الجزائر لمجلس الأمن.

بينما يتواصل القصف الإسرائيلي على غزة، وانتهاكات جنود الاحتلال التي وصفتها الأمم المتحدة بالمفزعة تجاه النساء والأطفال.

واتهم مركز مناصرة معتقلي الإمارات أجهزة أمن بلاده بالتجسس على أهالي المعتقلين، أثناء محاكمتهم في قضية جديدة، يحاكم فيها محتجزون، منذ سنوات بتهمة إنشاء تنظيم إرهابي جديد “حسب المركز”.

ونفت وزارة الداخلية المصرية وجود أزمة في استخراج جوازات السفر الجديدة، واصفة ما تداولته قنوات، تبث من الخارج “شائعات لا أساس لها من الصحة”.

هنية وماكجورك في القاهرة

قالت قناة القاهرة الإخبارية، إن المبعوث الأمريكي الخاص روبرت ماكجورك، وصل للقاهرة لإجراء محادثات، وصفها المتحدث باسم البيت الأبيض، بأنها “جدية” من أجل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس، مقابل هدنة إنسانية.

كان المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي قال أمس: “إنَّ الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم حتمًا وقفًا إنسانيًا أطول في غزة، ومهما يكن شكل قطاع غزة في المستقبل، فلن يشمل أبدًا وجود قادة حماس”.

تصريحات كيربي، تأتي بعد يوم واحد من استخدام الولايات المتحدة الفيتو في مجلس الأمن الدولي؛ لوقف مشروع، تقدمت به الجزائر؛ لوقف إطلاق النار في غزة. وذلك بالتزامن مع تهديدات المتطرفين الإسرائيليين بإشعال الموقف في القدس المحتلة، ومنع المصلين من أداء الشعائر في رمضان.

وفي السياق نفسه، وصل للقاهرة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في زيارة، وصفت بأنها لـ “ترطيب الأجواء” بعد تصريحات وزير الخارجية سامح شكري التي وصف حماس فيها، بأنها خارجة عن الإجماع الفلسطيني، وكانت مصادر جريدة “رأي اليوم” اللندنية قالت، إن رسائل وردت من المستوى الأمني المصري لشخصيات في حركة حماس، تحاول تخفيف حدة آثار تصريحات الوزير شكري العاصفة، والتي فاجأت جميع الأطراف.

وعبّر الجانب المصري في رسالته التي دفعت برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ورفاقه لزيارة القاهرة عن رغبته في ألا تحكم تصريحات وزارة الخارجية العلاقات، والاتصالات مع حركة حماس، خصوصا في جانبها الأمني، وأن المنظومة الأمنية المصرية على الأقل، تريد استمرارا واستئناف المشاورات والاتصالات، “حسب رأي اليوم”.

حرب غزة.. جيش الاحتلال خسائر جديدة ومجازر متجددة

 

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 138 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزةـ ارتكبت قوات الاحتلال تسع مجازر جديدة، راح ضحيتها 103 شهداء، لترتفع حصيلة الشهداء، منذ بدء الحرب إلى 29 ألفا و195 شهيدا، في وقت استمرت المقاومة في خوض معارك ضارية، ونصب كمائن للاحتلال، خاصة في خان يونس جنوبا، وحي الزيتون بمدينة غزة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن قوات الجيش واجهت 3 حوادث خطيرة في حي الزيتون بمدينة غزة، أسفرت عن وقوع خسائر بشرية. وأضافت أن الجيش واجه مقاومة كبيرة، ومعارك صعبة خلال العملية.

الضفة الغربية.. قتل وانسحاب

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من مدينة ومخيم جنين شمالي الضفة الغربية، بعد أن قتلت شابا فلسطينياً من سكان المخيم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة السموع جنوب الخليل، وداهمت عددا من المنازل، وبلدة كفر قدوم شمالي الضفة الغربية.

جبهة اليمن وباب المندب.. إسقاط مسيرة واستهداف سفن وقصف أمريكي على الحديدة

اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” بإسقاط طائرة أمريكية من طراز  mq 9، هي الثانية من نفس الطراز التي تسقطها صواريخ جماعة أنصار الله.

الجماعة استهدفت سفينتي شحن أمريكيتين، بينما نفذت طائرات بريطانية وأمريكية غارات على محافظة الحديدة اليمنية.

جبهة لبنان.. استهدافات جديدة بالأسلحة المناسبة

قالت حركة المقاومة الإسلامية في لبنان، إنها استهدفت بالأسلحة المناسبة انتشارا لجنود العدو في محيط ثكنة راميم، كما استهدفت موقعي المرج والسماقة، وكذا موقع رويسات العلم.

مركز حقوقي يتهم الإمارات بتلفيق قضية لمعتقلي رأي والتجسس على أسرهم

قال “مركز مناصرة معتقلي الإمارات” الحقوقي، إن السلطات الأمنية الإماراتية تجسست على محادثات عائلات معتقلي الرأي خلال جلسات المحاكمة في القضية المعروفة باسم “الإمارات 84″، من خلال سماعات، تم تثبيتها في سقف قاعة المحاكمة.

وقال المركز في تقرير له، إن النيابة العامة تتخبط في الورطة التي أوقعت فيها نفسها، عندما قالت إن قضية الإمارات 84 هي قضية جديدة منفصلة عن الإمارات 94، واستندت إلى براهين، أكدت العكس تماما، مثل استخدام “لجنة العدالة والكرامة”؛ لتلفيق تهمة “تنظيم سري جديد”؛ لأن هذه القضية قد سبق الفصل فيها سنة 2013.

كانت دائرة أمن الدولة بمحكمة أبوظبي الاتحادية الاستئنافية شهدت الخميس الماضي وقائع الجلسة السادسة من محاكمة 84 إماراتياً في القضية المتعلقة بـ “لجنة العدالة والكرامة”، والمعروفة إعلامياً باسم “الإمارات 84”.

وحسب تقرير المركز الحقوقي، فإن أحد المعتقلين طلب الحديث خلال الجلسة، وقال إنه في الحبس الانفرادي منذ 250 يوماً، ويصلي دون أن يعرف أوقات الصلاة، وأن حالته النفسية تدهورت إلى درجة، أنه لم يعد يتذكر شيئاً من القرآن رغم أنه يحفظه، وقد آثار حديثه استغراب القاضي الذي طلب من النيابة تقديم تقرير حول الأسباب التي تستدعي إبقاء المتهمين في الحبس الانفرادي.

وزارة الداخلية تنفي وجود أزمة في جوازات السفر

 

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

في بيان لها، نفت وزارة الداخلية المصرية وجود أزمة في استخراج جوازات السفر الجديدة أو تجديد المنتهية، واصفة الفيديوهات التي تداولتها مواقع وقنوات، تبث من خارج مصر “إن ذلك يأتي في إطار، ما دأبت عليه الجماعة الإرهابية “المقصود جماعة الإخوان ” من ادعاءات؛ لنشر الشائعات واختلاق الأكاذيب، بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط الرأي العام”.

كانت قنوات ومواقع تناقلت فيديو لطابور ضخم يتكدس فيه مئات المواطنين أمام شبابيك استخراج الجوازات في القاهرة، وقالت، إن السبب هو توقف استيراد الأوراق الخاصة التي يطبع عليها جواز السفر؛ بسبب أزمة الدولار.

الداخلية أضافت في بيان النفي، أن هناك تأخير بالنسبة للمصريين المقيمين في الخارج؛ سببه تحديثات في الإجراءات، ما يجعله يستغرق من 6 إلى 8 أسابيع، بينما المقيمين في مصر يمكنهم استخراج جواز السفر خلال أربعة أيام عمل دون مشكلات.

“خبراء العمل الدولية”: تحديات عديدة تواجه النقابات المستقلة في مصر وعمال الخدمة المنزلية محرومون من التغطية القانونية

نشرت دار الخدمات النقابية والعمالية، نص تقرير لجنة خبراء منظمة العمل الدولية السنوي، وقالت إنه استند في الفقرة الخاصة بمصر بشكل أساسي لتقرير الاتحاد الدولي للنقابات ITUC الصادر في 20 سبتمبر 2023، والذي استند بدوره إلى تقرير دار الخدمات النقابية والعمالية الصادر في 31 أغسطس 2023، وردود الحكومة المصرية التي قدمتها في عام 2021، على ملاحظات الاتحاد الدولي للنقابات والاتحاد الدولي للخدمات.

جاء في التقرير، أن مصر خالفت بنود اتفاقية الحرية النقابية وحماية الحق في التنظيم النقابي رقم 87 لعام 1948، والاتفاقية المتعلقة بالحق في التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية رقم 98 لعام 1949، حيث أشار التقرير إلى التحديات التي تواجه العديد من النقابات المستقلة الراغبة في التسجيل الرسمي، حيث قالت الحكومة، إنه قد تم تسجيل 30 نقابة من أصل 60 نقابة، تقدمت بأوراقها للجنة الدائمة التابعة لوزير القوى العاملة بالإضافة إلى عرقلة عمل بعض اللجان النقابية بعد تسجيلها عن طريق عدم تسليمها إيصال الاستلام الذي يمكنها من ممارسة أنشطتها بشكل قانوني. وأبدت اللجنة قلقها بشأن الفتوى الصادرة عن مجلس الدولة بعدم الاعتراف بشرعية اللجنة النقابية للعاملين بمكتبة الإسكندرية؛ بحجة وجود لجنة نقابية أخرى لنفس المنشأة تابعة لاتحاد نقابات عمال مصر.

كما رصد التقرير حرمان عمال الخدمة المنزلية من نطاق تغطية قانون العمل، رغم أن قانون النقابات العمالية قد حدد بوضوح حق عمال الخدمة المنزلية في تشكيل منظمات نقابية، وطالبت لجنة خبراء منظمة العمل الدولية السنوي الحكومة بتقديم نسخة من مشروع قانون تنظيم العمل المنزلي فور اعتماده.