شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها: تقدم المفاوضات بين مصر وصندوق النقد الدولي، ووقف تخفيف الأحمال مؤقتًا خلال رمضان، وأزمة الملاحة تخفض صادرات الملابس المصرية 28.5 %، وتخارج بنك مصر من استثمارات بـ 3.1 مليارات جنيه، وعقوبات عنيفة للتجار المحتكرين في تعديلات قانون حماية المستهلك أمام مجلس النواب، وصفقة استحواذ على «العربية لصناعة الصلب» بالعين السخنة.

على المستوى العالمي، كانت أهم الأخبار ارتفاع ديون العالم بنحو 15 تريليون دولار في عام واحد، وإبقاء تركيا الفائدة، دون تغيير عند 45 %، وهبوط أسعار الحديد عالميًا لأدنى مستوى في 3 شهور، وتراجع طلبات إعانة البطالة الأمريكية، وتوقعات صادمة للبنك الدول بشأن الفلسطينيين، وسحب 200 مليون دولار من الصناديق الأمريكية التابعة للخليج.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية خلال أسبوع:

صندوق النقد: نحرز تقدمًا ممتازًا في المحادثات مع مصر

 

المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي
جولي كوزاك المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي

قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، إن الصندوق يحرز تقدمًا ممتازًا في محادثاته مع مصر بشأن المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج التمويل الجديد، مضيفة أنه تم الاتفاق مع مصر على العناصر الرئيسية لبرنامج للإصلاح الشامل.

مستثمرون مصريون يدرسون ضخ 380 مليونًا في إنتاج وقود الطائرات

الطائرات

يدرس مستثمرون مصريون من القطاعين الحكومي والخاص إنشاء مشروع مشترك؛ لإنتاج وقود الطائرات المستدام باستثمارات متوقعة 380 مليون دولار بطاقة إنتاجية 120 ألف طن سنوياً، وتتضمن قائمة المشروع “الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات الحكومية، وشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) الحكومية، وإحدى الشركات الخاصة العاملة في مصر، ويُشتق وقود الطائرات المستدام، وهو بديل الكيروسين الأحفوري الذي يشغِّل توربينات الطائرات النفاثة، من مجموعة متنوعة من المكوّنات بدءًا من زيوت النفايات، والدهون إلى محاصيل السكر وبعض الأشجار والأعشاب.

“التموين” تتعاقد على شراء 60 ألف طن زيت عباد خام مستورد

زيت طعام
زيت طعام

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، على شراء 60250 طن زيت عباد خام صب مستورد؛ للتوريد خلال شهري مارس وإبريل 2024؛ لتعزيز الاحتياطي من الزيت الذي يكفي حاليًا لأكثر من 5 أشهر.. وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر قرارًا بتخفيض سعر زيت الخليط “800 مللي” إلى 65 جنيهًا، بدلًا من 70 جنيها في كافة معارض، وشوادر أهلًا رمضان على مستوى الجمهورية، إضافة إلى فروع الشركات الغذائية والاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المشاركة في معارض أهلًا رمضان.

أزمة الملاحة تخفض صادرات الملابس المصرية 28.5 %

الملابس المصرية

خفض محمد عبد السلام، رئيس غرفة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية باتحاد الصناعات المصرية، توقعات الغرفة بشأن صادرات الملابس خلال العام الجاري بنسبة 28.5 % من 3.5 مليارات دولار إلى 2.5 مليار دولار، مضيفا في تصريحات على هامش فعاليات معرض كايرو فاشون آند تكس، أن تخفيض المستهدف من صادرات الملابس يأتي نتيجة أن اضطرابات البحر الأحمر، أدت إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج بنحو 15 %؛ نتيجة زيادة نولون الشحن والتأمين البحري.

تحالف «دار الهندسة» يتولى تخطيط 3 مراحل جديدة بالعاصمة

أعلن المهندس خالد عباس، العضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن فوز تحالف دار الهندسة العالمي لتخطيط المراحل الثانية، والثالثة، والرابعة من العاصمة الإدارية الجديدة، يأتي ذلك في إطار عملية استكمال تنمية العاصمة الادارية الجديدة بمراحلها المختلفة في ظل قرب انتهاء المشروعات الرئيسية بالمرحلة الأولى من المشروع.

حرق أسعار البرامج يٌهدر من عائدات السياحة المصرية

قال علي غنيم، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية، إن حرق الأسعار يهدر مليارات من الدولارات التي تحصل عليها مصر حاليًا، موضحا أن “الأزمة تتمثل في بيع البرامج السياحية للمقاصد المصرية بأسعار أقل من تكلفتها الحقيقية، ما يؤثر سلبا على المنظومة بأكملها بداية من إنفاق السائح، منذ قدومه إلى مصر، مرورا بأسعار الفنادق والرحلات وغيرها”، موضحًا أن خفض نسبة هامش الربح أمر طبيعي؛ لزيادة تنافسية المقصد المصري بين مختلف المقاصد السياحية، لكن الوضع الحالي ببيع البرامج بأسعار أقل من سعرها بـ 300 و 400 دولار أمر غير مقبول. ويمكن استشفاف حرق الأسعار مع تحقيق مصر زيادة في العائد السياحي بنحو 200 مليون دولار فقط، وهي لا تتناسب مع زيادة أعداد السائحين بـ 1.91 مليون سائح، إذ بلغت أعداد السائحين الذين زاروا مصر العام الماضي 14.91 مليون سائح بقيمة عائدات، بلغت 13.2 مليار دولار مقابل 13 مليون سائح، زاروا مصر عام 2019.

الحكومة تستحدث جهاز “إدارة الأموال المستردة والمتحفظ عليها”

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون «إنشاء جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة، والمتحفظ عليها» بوزارة المالية؛ ليحل محل كل من الإدارة العامة للأموال المستردة بالهيئة العامة للخدمات الحكومية، والإدارة المركزية لموارد وتعويضات الإصلاح الزراعي، وجهاز تصفية الحراسات؛ ليدير الأموال المستردة والمصادرة، والأموال الصادر بشأنها أحكام قضائية لصالح الخزانة العامة للدولة، ومن المقرر تعيين مدير تنفيذي للجهاز، يتولى اتخاذ إجراءات تقنين وضع اليد على الأراضي والممتلكات التى تدخل في ولاية الجهاز، واتخاذ إجراءات إزالة أي تعديات على الأموال من الأصول، والممتلكات المنصوص عليها في هذا القانون بالتنسيق مع الجهات والأجهزة المعنية، وإنشاء قاعدة بيانات محدثة بشكل دوري.

بنك مصر يتخارج من استثمارات بـ 3.1 مليارات جنيه في 2023

سجل بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد، نحو 3.1 مليارات جنيه من بيع عدد من الاستثمارات في 2023، كما يستهدف البنك هذا العام التخارج من استثمارات في 7 شركات بحصيلة تقارب 1.5 مليار جنيه. وتضم محفظة الاستثمارات المباشرة الحالية لدى بنك مصر 165 شركة بقيمة 70 مليار جنيه تقريبًا، وعملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها إلى مستثمرين؛ بهدف توفير سيولة دولارية، ونجحت في جمع ما يصل إلى 5.6 مليارات دولار من بيع حصص في 14 شركة، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة المقبلة.

 عقوبات عنيفة على التجار المحتكرين في تعديلات قانون حماية المستهلك

يواصل مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، جلساته العامة الاثنين المقبل بمناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ومشروع قانون مُقدم من النائب/ أحمد مقلد، وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، في ذات الموضوع. والذي يهدف إلى تشديد عقوبة منع السلع الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها، مما يمس بحقوق المستهلكين، مع الحكم بإغلاق المحل، أو المكان الذي وقعت فيه الجريمة مدة، لا تجاوز ستة أشهر وجواز الحكم بإلغاء رخصة المحل، أو المكان الذي وقعت فيه الجريمة، وذلك في إطار جهود الدولة نحو ضبط آليات السوق، وتوفير جميع السلع خاصة الاستراتيجية.

الإسكان: إعفاء 70% من غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على منح تيسيرات في سداد المستحقات المالية بالإعفاء بنسبة (70 %) من قيمة غرامات التأخير على الأقساط المستحقة حال سداد كامل المستحقات المتأخرة. وتأتي تلك التيسيرات للوحدات السكنية والإدارية، والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكني– تجاري– خدمي– استثماري– صناعي)، والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة، وذلك لمدة شهرين من تاريخ الإعلان بالصحف اليومية.

وقف تخفيف الأحمال مؤقتاً خلال شهر رمضان

وافق مجلس الوزراء المصري على قرار بوقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية عن المنازل والمحال التجارية، بصورة مؤقتة، خلال شهر رمضان للتيسير على المواطنين خلال الشهر الكريم، وأعادت الحكومة قطع التيار الكهربائي بالتناوب عن المنازل، والمحال لمدة ساعتين يومياً، في 24 محافظة من أصل 27، بعد وقف ما يعرف بـ “خطة تخفيف الأحمال” لمدة ثلاثة أيام فقط.

دولي

ديون العالم عند مستوى قياسي بعد زيادتها بـ 15 تريليون دولار

ارتفعت الديون العالمية بنحو 15 تريليون دولار إلى 313 تريليون دولار، تعادل نحو 3 أضعاف قيمة الناتج المحلي الإجمالي العالمي البالغ نحو 104.4 تريليونات دولار في العام الماضي. وشكلت الأسواق المتقدمة مدفوعة بشكل أساسي بالولايات المتحدة، وفرنسا وألمانيا 55 % من تلك الزيادة. وفي الأسواق الناشئة، تركز تراكم الديون في الأغلب بالصين والهند والبرازيل، وفق معهد التمويل الدولي.

تركيا توافق التوقعات وتبقي الفائدة دون تغيير عند 45 %

أبقى البنك المركزي التركي أسعار الفائدة، دون تغيير بنهاية الأسبوع للمرة الأولى، منذ شهر مايو الماضي، بعد تعيين محافظ جديد، يتبنى لهجة أكثر تشدداً، وتركت لجنة السياسة النقدية- بقيادة المحافظ فاتح كاراهان- سعر الفائدة الأساسي، دون تغيير عند 45 % ليوافق بذلك توقعات جميع الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع لبلومبرج. وقالت لجنة السياسة النقدية، إنها قد تشدد السياسة النقدية بصورة أكبر لاحقاً “في حالة التدهور المستمر لتوقعات التضخم بصورة أكبر”.

هبوط أسعار الحديد لأدنى مستوى في 3 شهور

هبط سعر خام الحديد لأدنى مستوياته في 3 شهور رغم الدعم الإضافي لسوق الإسكان في الصين، إذ يخشى المستثمرون من أن الطلب على الصلب لن يحقق تعافياً قوياً بعد إجازة السنة القمرية الجديدة. وتراجعت العقود المستقبلية بما يفوق 3 % في سنغافورة مسجلة أدنى سعر خلال يوم، منذ 8 نوفمبر 2023، بعد الهبوط، وجاء هذا التدهور، حتى بعد أن قلصت البنوك الصينية سعر الفائدة المرجعي الرئيسي للرهون العقارية بمقدار قياسي، ما عزز بقوة جهود إنقاذ قطاع العقارات.

تراجع طلبات إعانة البطالة الأمريكية

تراجعت طلبات إعانة البطالة الأمريكية بنحو 12 ألفاً إلى 201 ألف في الأسبوع الماضي، مقابل 213 ألفاً في الأسبوع السابق له، ليواصل سوق العمل إظهار مرونته على الرغم من تشديد السياسة النقدية. وأما متوسط طلبات إعانة البطالة على مدار فترة الأربع أسابيع المنتهية في السابع عشر من فبراير/ شباط، وهو المعيار الأكثر دقة، فانخفضت بنحو 3500 إلى 215.2 ألف طلب.

البنك الدولي: جميع سكان غزة سيعيشون في “فقر مدقع”

انخفض الناتج المحلي في غزة بنسبة تزيد على 80 % إلى 90 مليونًا فقط في الربع الأخير من العام الماضي، مقابل 670 مليون دولار في الربع الثالث من العام ذاته، وبحسب البنك الدولي، فإن الاقتصاد الفلسطيني شهد منذ بداية الحرب الإسرائيلية “إحدى أكبر الصدمات المسجلة في تاريخ الاقتصاد المعاصر، موضحاً أن التراجع الفصلي بنسبة 80 % يمثل انخفاضاً سنوياً بنسبة 24 %”، وأكد البنك أيضًا، أن “كل فرد في غزة تقريباً سيعيش في فقر مدقع، أقله على المدى المنظور”.

صفقات

 «الجيوشي» تستحوذ على «العربية لصناعة الصلب» بالعين السخنة

أعلنت مجموعة الجيوشي للصلب عن إتمام صفقة استحواذها على شركة العربية لصناعة الصلب المُقامة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، ومن المقرر أن يتم خلال أيام تشكيل مجلس إدارة جديد لشركة العربية للصلب برئاسة طارق الجيوشي، مالك مجموعة الجيوشي للصلب وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية، الذي قال إن مصانع شركة العربية لصناعة الصلب تصل طاقتها الإنتاجية لنحو 360 ألف طن سنويًا، ومن المستهدف الوصول بها إلى 500 ألف طن مع بدء التشغيل، مشيرًا إلى امتلاك الشركة رخصة؛ لإنتاج خام البيلت، وهو ما يتيح لها التوسع في إنتاج المادة الخام، وتوفيرها لمصانع درفلة حديد التسليح المحلية.

 بورصات

تباين مؤشرات البورصة والسوق تربح 6.54 مليارات جنيه

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية، بنهاية الأسبوع، وسط مبيعات أجنبية، ومشتريات عربية ومحلية، وارتفع إيجي إكس 30 بنسبة 0.13 %؛ ليغلق على 29292 نقطة، وإيجي إكس 70 متساوي الأوزان بنسبة 1.15%؛ ليسجل 7744.98 نقطة، وارتفع المؤشر الأوسع نطاقاً إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 0.85 % عند 10721 نقطة. وارتفع رأس المال السوقي خلال التعاملات نحو 6.54 مليارات جنيه؛ ليغلق على 2.087 تريليوني جنيه.

البورصات العربية تتجاوز 4 تريليونات دولار

سجل رأس المال السوقي للبورصات العربية نحو 4 تريليونات و405 مليارات و371 مليونا و681 ألف دولار في نهاية الشهر الماضي. وأظهرت النشرة الشهرية لصندوق النقد العربي، أن رأس المال السوقي للسوق المالية السعودية “تداول” سجل نحو 2.845 تريليون دولار خلال يناير. بينما ارتفع رأس المال السوقي لسوق دبي المالي خلال يناير الماضي من 187.1 مليار دولار إلى 193.7 مليار دولار، بمكاسب سوقية تجاوزت 6.5 مليارات دولار؛ فيما وصلت رسملة سوق أبوظبي للأوراق المالية لنحو 790.5 مليار دولار.

 سحب 200 مليون دولار من الصناديق الأمريكية التابعة للخليج وإسرائيل

أفادت بيانات إحصائية، أن صناديق الأسهم الأمريكية التابعة للسعودية، وعدد من دول الخليج وإسرائيل شهدت خروج تدفقات نقدية صافية قياسية، بلغت أكثر من 200 مليون دولار في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذلك جراء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة الفلسطيني. وتشير هذه الأرقام إلى قلق المستثمرين من عدم الاستقرار في المنطقة التي تشهد أسوأ أعمال عنف، منذ عقود. كما عانت أيضا صناديق الاستثمار في البورصة والمشتملة على أسهم قطرية، وإماراتية وإسرائيلية من نزوح التدفقات بعد تزايد المخاطر في منطقة الشرق الأوسط.