يبدو المشهد العالمي مرتبكا غداة دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عامها الثالث، مستنزفة نسبة لا يستهان بها من الموارد الاقتصادية في الشرق والغرب، ودخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ 142، وتصاعد المخاوف من امتداده حتى رمضان المتبقي عليه خمسة عشر يوماً.

وبينما لا يزال المشهد المصري منفعلا بخبر صفقة رأس الحكمة التي وصفها البعض بصفقة القرن، عاود عمال غزل المحلة إضرابهم عن العمل مطالبين بتنفيذ قرار رئيس الجمهورية رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه، ويجتمع مجلس النواب اليوم؛ ليقر تعديلات بعض أحكام قانون جواز السفر، متضمنة رفع رسوم استخراج الجواز من 250 جنيها إلى رقم، لم يتحدد بعد، لكن التكهنات أنه سيصل إلى ألف جنيه.

رفع رسوم جواز السفر

 

 رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي
رئيس مجلس النواب حنفي جبالي

لجنة مشتركة، ضمت أعضاء من لجنة الدفاع والأمن القومي، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، رفعت تقريرها إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي الجبالي، بخصوص مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام القانون 97 لسنة 1959، الخاص بجواز السفر.

المجلس سيناقش اليوم مشروع القانون اعتمادا على تقرير اللجنة المشتركة، لإقرار التعديلات، والتي تتضمن أن “يستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة 8 من القانون رقم 79 لسنة 1959، في شأن جوازات السفر النص الآتي: “مادة 8/ فقرة أولى”: يعين بقرار من وزير الداخلية بموافقة وزير الخارجية شكل جواز السفر، ومدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يحصل عليه بشرط، ألا يتجاوز 1000 جنيه، وذلك بالإضافة إلى الرسوم المقررة بالقوانين الأخرى”.

كانت اللجنة ذكرت في تقريرها، أن مشروع القانون يستهدف حماية موازنة الدولة، وتقليل الخسائر الناجمة عن تقلبات سعر الصرف.

وقال التقرير: “إن مشروع القانون يهدف إلى توفير الحماية المالية لموازنة الدولة، وذلك عن طريق تقليل الخسائر الناجمة عن التقلبات في أسعار الصرف؛ لإصدار جواز السفر إلكترونيا، ليتماشى مع المعايير المالية الجديدة، ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولية مع توفير أمان أفضل، وفاعلية كبيرة في مكافحه تزوير جوازات السفر”.

حرب غزة.. العالم يسابق الزمن من أجل هدنة قبل رمضان والاحتلال يواصل مجازره

حرب غزة
الحرب على غزة

قالت القناة الثانية عشرة الإسرائيلية، إن هناك سباقا مع الزمن للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين قبل شهر رمضان.

ونقلت عن مصدر تأكيده وجود تفاؤل كبير بالتوصل إلى اتفاق بشأن صفقة التبادل.

وقالت القناة، إن وفدا إسرائيليا سيسافر إلى قطر خلال الأيام المقبلة؛ لبحث تفاصيل صفقة تبادل الأسرى.

بينما يواصل جيش الاحتلال ارتكاب المجازر في القطاع في اليوم الـ 142 من أيام العدوان، وتواصل المقاومة تكبيده خسائر في الأرواح والمعدات، حيث اعلنت قنص رائد في جيش الاحتلال، وإصابة عدد من الجنود.

واستشهد ثلاثة أشخاص في قصف إسرائيلي على منزل لعائلة كالي بحي الصبرة في مدينة غزة.

بينما خرج متظاهرون في تل أبيب، ومدن أخرى أمس مطالبين بانتخابات مبكرة، وإبرام صفقة لتبادل الأسرى، واعتدت الشرطة الإسرائيلية على المتظاهرين، ومن بينهم أسيرة أطلق سراحها في غزة ضمن الصفقة الأولى.

في الضفة الغربية.. اقتحامات في الخليل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بني نعيم في الخليل بالضفة الغربية، وسمع صوت إطلاق نار خلال وجود آليات قوات الاحتلال في شوارع البلدة، كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الشيوخ شمال الخليل.

جبهة لبنان.. الاستهدافات تتواصل

أعلنت بيانات ما يعرف بحركة المقاومة الإسلامية في لبنان، أنها واصلت استهداف مواقع لقوات الاحتلال في ثكنة راميم، ومقر قيادة اللواء 769 في كريات شمونة، وثكنة زبدين، وموقع رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

جبهة البحر الأحمر وباب المندب.. غارات أمريكية بريطانية مكثفة واستهداف سفينة نفط أمريكية

أعلن المتحدث العسكري لجماعة أنصار الله يحيى سريع، أن الجماعة نفذت عملية نوعية، استهدفت السفينة النفطية الأمريكية “torm thor ” في خليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة.

وأضاف أنّ سلاح الجو اليمني المسيّر استهدف عدداً من السفن الأمريكية الحربية في البحر الأحمر.

جاء ذلك بعد ساعات من تنفيذ غارات جوية كثيفة على صنعاء من قبل الطائرات الأمريكية والبريطانية.

عامان على الحرب الروسية الأوكرانية.. زيلينيسكي يبحث عن دعم مالي وبوتين يتوعد الغرب بـ “صعوبات اقتصادية”

 

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عامها الثالث ملقية بظلالها على الاقتصاد العالمي، ومثيرة مخاوف لا نهائية؛ بشأن تحولها لحرب عالمية ثالثة.

الرئيس الأوكراني فولاديمير زيلينيسكي، تحدث في اجتماع مجموعة السبع؛ مطالبا الغرب بمزيد من الدعم المالي لبلاده، قائلا: “إن دعمهم الحيوي سيساعد بلاده على الانتصار في ساحة المعركة”.

يأتي ذلك رغم، أن قواته منيت بانتكاسات مع فشل هجومها المضاد في 2023، بينما تمكن الجيش الروسي من اكتساب موقع قوة بفضل تعزيز إنتاجه الحربي، في حين تعاني القوات الأوكرانية من نقص في العدد والعدة من مدفعية، ودفاعات جوية يزودها بها الغرب، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يستعد لجولة انتخابية، بدأت اليوم، توعد الغرب بمزيد من الصعوبات الاقتصادية ردا على العقوبات الاقتصادية المفروضة على بلاده.

وقالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية: “الرئيس الروسي بوتين يراهن، على أن الانقسامات والتردد في الغرب سوف يمنحه النصر الذي فشل في تحقيقه على الأرض”.

عمال غزل المحلة لا زالوا يبحثون عن “الحد الأدنى”

اعتصام عمال غزل المحلة
إضراب عمال غزل المحلة

قالت “دار الخدمات النقابية والعمالية”، إن عمال الوردية الأولى بشركة غزل المحلة، والبالغ عددهم سبعة آلاف عامل، قد استأنفوا أمس السبت إضرابهم عن العمل مطالبين، بتطبيق الحد الأدنى للأجور الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام ضمن حزمة الحماية الاجتماعية.

وقالت “دار الخدمات النقابية”، إن العمال تجمعوا في ميدان طلعت حرب الموجود داخل الشركة، رافعين مطالبهم التي تضم إلى جانب تطبيق الحد الأدنى تخفيض الضرائب التي يدفعونها، وزيادة الأجور تدريجيا حسب الأقدمية.

ورفض العمال محاولات أعضاء اللجنة النقابية إثنائهم عن الإضراب، و” تهديدهم من عواقبه السلبية”، حسبما نقل موقع المنظمة المهتمة بالحقوق النقابية والعمالية.

كما رفضوا أيضا تدخلات عدد من مهندسي الشركة الذين حاولوا التفاوض معهم، مطالبين بوقف الإضراب، مقابل وعود بمناقشة مطالبهم.

كان الرئيس السيسي قد أعلن مؤخرا إطلاق حزمة للحماية الاجتماعية، تشمل رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه، لكنها لا تنطبق على شركة غزل المحلة الحكومية؛ كونها تنتمي لشركات قطاع الأعمال.

وبدأ عمال الشركة إضرابهم قبل ثلاثة أيام، وقال بيان لحركة “الاشتراكيون الثوريون”، إن الإضراب بدأ باحتجاجات للعاملات بالمصنع، تجمعن متجهين إلى ساحة الشركة، لكن أمن المصنع أغلق البوابات عليهن؛ ليعلن العمال الإضراب، هاتفين “واحد اتنين قرارات الريس فين”.

ويعمل في شركة “غزل المحلة” حالياً 14 ألف عامل، وتعمل بنحو % 20 من طاقتها، وتقوم الشركة القابضة المالكة لها ببيع أصولها، وممتلكاتها بالتدريج تمهيداً لتصفيتها.