بينما تترى الأنباء عن اختراق في محادثات هدنة إنسانية في غزة، نعى محافظ كفر الشيخ شباب المحافظة الذين لقوا حتفهم غرقا في “معدية” متهالكة، تربط بين جانبي النيل في قرية نكلا التابعة لمحافظة الجيزة، وكشفت صحيفة سعودية عن صفقة استثمار مباشر، تستعد الحكومة المصرية لطرحها في منطقة “رأس جميلة” بشرم الشيخ، ومن المتوقع أن تكون من نصيب مستثمرين سعوديين. بينما شهدت جبهتا إسناد غزة في لبنان والبحر الأحمر تصعيدا واضحاً.

“رأس جميلة” تلحق بـ”رأس الحكمة”… وحجم الاستثمار لم يتحدد بعد

رأس جميلة فى شرم الشيخ
رأس جميلة في شرم الشيخ

قالت صحيفة عكاظ السعودية، إن الحكومة المصرية تستعد لطرح صفقة استثمار ضخمة؛ لتطوير منطقة رأس جميلة الواقعة في شرم الشيخ، والبالغ مساحتها 860 ألف فدان، ومن المتوقع أن تكون الاستثمارات سعودية هذه المرة، وإن لم يتم الاستقرار حتى اللحظة على حجم “مليارات الاستثمار”، وتقع منطقة رأس جميلة على البحر الأحمر.

وقالت مصادر للصحيفة، إن الإعلان عن تفاصيل الصفقة قد يكون خلال اجتماع حكومي، كما حدث من قبل في منطقة “رأس الحكمة”.

وربما يكون خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي المرتقب برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي نهاية الأسبوع الجاري.

كان الدكتور مدبولي قد اجتمع بعدد من رؤساء الشركات الاستثمارية، بحضور وزير الإسكان عاصم الجزار الخميس الماضي؛ بهدف زيادة الاستثمارات بين مصر والمملكة العربية السعودية على كافة الأصعدة، والتمهيد للاستعداد لزيادة الاستثمارات في المنطقة الواعدة بـ “رأس جميلة”.

ومن المنتظر، أن تتضمن خطة التطوير إنشاء عدة فنادق خمسة نجوم، وفنادق أربعة نجوم وشقق فندقية فاخرة، ومشاريع سكنية وتجارية، تراعي البيئة الفريدة للمنطقة، وما تحويه من كنوز طبيعية، لكونها من أهم المناطق على ساحل البحر الأحمر.

كانت الحكومة أعلنت في اجتماعها قبل يومين عن صفقة رأس الحكمة التي تتضمن شراكة مع مستثمرين إماراتيين؛ لتطوير منطقة رأس الحكمة التي تبلغ مساحتها 170 مليون متر مربع على البحر المتوسط.

حرب غزة.. عمليات نوعية للمقاومة تسقط ضباطا برتب عالية وخطة إجلاء إسرائيلية ولقاء سعودي إسرائيلي في الإمارات

 

حرب غزة
حرب غزة

نفذت فصائل المقاومة عددا من العمليات النوعية مساء أمس، واشتبكت مع قوات الاحتلال في معارك ضارية في طولكرم وخان يونس.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية عن قتل ضابط في لواء جفعاتي، اشتهر خلال الفترة الماضية بفيديو له من داخل منزل يحيى السنوار قائد حماس في غزة، حيث كان يتوعد بقتله، إضافة لعدد من الضباط ذوي الرتب العالية.

ودوت صفارات الإنذار في غلاف غزة، بينما استمر الاحتلال في ارتكاب مجازر، ضد المدنيين في اليوم الـ 142 للعدوان.

وأعلنت واشنطن عن تمكن الوسطاء من إحداث اختراق في اتفاق الهدنة، بينما وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتأجيل اجتياح رفح حال التوصل لصفقة تبادل أسرى، واعتبرت حماس، أن الكلام عن الاتفاق ليس قريبا من الحقيقة.

بينما قال نتنياهو أمس لقناة “سي بي إس” الأمريكية، إن التوصل إلى اتفاق هدنة لن يؤدي إلا إلى “تأخير” الهجوم على مدينة رفح.

جبهة لبنان.. استهداف في البغدادي وتصعيد سياسي

 

حزب الله اللبناني
حزب الله اللبناني

أعلن حزب الله استهداف قوة اسرائيلية في موقع البغدادي، وتحقيق إصابة مباشرة، بينما صعد وزير الحرب الإسرائيلي من لهجته قائلا: “أي وقف للأعمال العدائية في غزة لن يقلل من تصميم إسرائيل على مواجهة حزب الله في الشمال”.

وزعم أن اسرائيل نجحت في القضاء على قادة حزب الله، وقال: “إننا نخطط لزيادة القوة النارية، ضد حزب الله، الذي لا يستطيع إيجاد بدائل للقادة الذين نقوم بتصفيتهم”.

من جهته قال النائب حسين الحاج حسن عضو كتلة حزب الله بالبرلمان “أن من يثبت المعادلات هي المقاومة”

جبهة العراق.. حركة النجباء تتوعد

قال الأمين العام لحركة النجباء العراقية أكرم الكعبي، إن “الهدوء الحالي ما هو إلا تكتيك مؤقت؛ لإعادة التموضع والانتشار، بل هو الهدوء الذي يسبق العاصفة”.

وأضاف “المفاجآت قادمة، وكل من لديه خبرة أو ثقافة عسكرية، يفهم ما نقول وما نفعل”.

وكان الكعبي رفض وساطات من قيادات سياسية ودبلوماسية؛ لوقف هجمات جماعته على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

جبهة البحر الأحمر وباب المندب.. استهداف سفينة نفطية أمريكية

قالت القيادة المركزية الأمريكية صباح اليوم الاثنين، إن جماعة “أنصار الله” اليمنية أطلقت صاروخا باليستيا مضادا للسفن، استهدف السفينة إم في تورم ذور في خليج عدن، وهي ناقلة كيماويات/ نفط أمريكية ترفع علم الولايات المتحدة.

سياسيا.. وزير الصناعة الإسرائيلي يلتقي نظيره السعودي في الإمارات

 

 

وزير التجارة والصناعة الإسرائيلي نير بركات
وزير التجارة والصناعة الإسرائيلي نير بركات

التقى وزير التجارة والصناعة الإسرائيلي نير بركات، بالوزير السعودي ماجد بن عبد الله القصبي على هامش مؤتمر، تستضيفه الإمارات اليوم الاثنين، وعبر عن ثقته في قدرة الجانبين على “صنع التاريخ معا”، حسبما قال المتحدث باسم بركات.

بينما أحرق طيار حربي أمريكي نفسه في بث مباشر عبر منصة تويتش، أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن، وهو يقول: “لن أكون متواطئا بعد الآن في الإبادة الجماعية” وردد فلسطين حرة.. فلسطين حرة.

ووصف عضو الكنيست الإسرائيلي عوفر كسيف الأحد، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بـ “العدو الأول لشعب إسرائيل” وأن حكومته يجب إسقاطها.

وقال: “نتنياهو مريض عقلي لا يهتم إلا بنفسه، ولا يكترث بحياة الأسرى في غزة، والشعب الفلسطيني يستحق دولة مستقلة على حدود 67 “.

“معدية نكلا”.. مأساة في الجيزة وعزاء في كفر الشيخ

ضحايا "معدية نكلا"
ضحايا “معدية نكلا”

نعى محافظ كفر الشيخ ضحايا “معدية نكلا” التي غرقت أمس، في قرية تابعة لمحافظة الجيزة، والتي كان يستقلها عدد من العمال البسطاء من أبناء محافظة كفر الشيخ، كانوا يعملون في الجيزة.

كانت السلطات تلقت بلاغا أمس الأحد، بغرق معدية “عزبة ربيع” بقرية نكلا إحدى قرى مركز منشأة القناطر بالجيزة، وقال شهود عيان، إن المعدية كان على متنها ست عشرة عاملا، تابعين لشركة مقاولات شهيرة، بينما حمولتها يفترض أن تكون أربعة ركاب فقط.

وشارك الأهالي في محاولات إنقاذ الركاب وانتشال الجثامين، لأن الإنقاذ النهري أرسل غواصين اثنين فقط لموقع الحادث.

ومن بين الضحايا ثمانية شباب، تتراوح أعمارهم بين الثامنة عشرة إلى الخامسة والعشرين، ينتمون لأسرة واحدة، بينما ينتمي أغلب الضحايا أو كلهم لقرية من قرى كفر الشيخ.

وتمكن اثنان من ركاب المعدية من السباحة حتى الشاطئ، حيث انتشلهم الأهالي.

وقال سكان قرية نكلا، إنهم طالبوا المسئولين مرارا بإنشاء كوبري، يربط قريتهم بالناحية الأخرى من النيل؛ حماية لأطفالهم وأهالي القرية من التعرض للحوادث؛ بسبب القوارب المتهالكة التي تستخدم كـ “معديات”.

وقال مصدر في الإنقاذ النهري لـ “سكاي نيوز”: “المؤكد حتى الآن انتشال 4 جثامين، فيما تمكن الأهالي من إنقاذ 4 أشخاص استطاعوا السباحة للبر، ونقلوا إلى المستشفى”.

وحسب المصدر، فإن المركب المستخدم كمعدية متهالك وصغير، ويعمل من دون ترخيص، وكان عليه أكثر من 12 عاملا فضلا عن قائده.

قائد المعدية كان قد تمكن من القفز الي الماء والنجاة بنفسه، وتحفظت السلطات عليه لحين عرضه على النيابة.