نفذت طائرات مصرية وأردنية وإماراتية أمس إنزالا جويا لمساعدات إنسانية عاجلة، لقطاع غزة.. فيما واصلت قوات الاحتلال قصف دير البلح وخان يونس، ونجحت فصائل المقاومة في تنفيذ عمليات نوعية، أدت لقتل ضابطين وإصابة سبعة آخرين من لواء جفعاتي الإسرائيلي لقوات النخبة.

وأعلنت الحكومة المصرية عقب اجتماع لها، أنه لا مشروعات كبرى حاليا.. والتقى وزير الخارجية المصري بنظيره الإيراني على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان بجنيف.

مجلس الوزراء: “لا مشروعات كبرى.. برنامج الطروحات مستمر وأول مارس حد أقصى للأسعار”

 

المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء
المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة قررت وقف تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان المبارك، وأكد حرص الدولة على تجاوز أزمة توفير السكر في الأسواق خلال الفترة المقبلة، لا سيما وأن الدولة لديها مخزون كاف من السكر، موضحا أن المشكلة تتمثل في المعوقات المرتبطة بشبكات التوزيع.

وأضاف الحمصاني خلال تصريحات تلفزيونية له أمس: “لا يوجد اتفاق حالي على أي مشروعات كبرى، هناك دراسات تقوم بها الحكومة للعروض ‏الاستثمارية المختلفة، وسيتم الإعلان عن أي خطوة قادمة فور الانتهاء منها، كما حدث في صفقة رأس الحكمة”.

مشيرا إلى أن اللجنة الفنية والقانونية بمجلس الوزراء تدرس ‏مجموعة من العروض الاستثمارية الكبرى في إطار تعزيز استفادة الدولة من طرح مشروعات استثمارية كبرى،‏ تحقق أهداف التنمية.

وكشف الحمصاني عن بدء سريان تطبيق قرار مجلس الوزراء، بشأن وضع الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للسلعة على المنتجات ‏والأرفف أول مارس المقبل، مؤكدا أن توافر النقد الأجنبي سيسهم في خفض أسعار السلع ذات المكون الأجنبي ‏وتوفير مكونات الإنتاج.‏

من جهته قال رئيس الوزراء مصطفي مدبولي، إن الحكومة مستمرة في تنفيذ برنامج الطروحات، والدولة جادة في طرح عدد من الشركات التابعة للقوات المسلحة، وهو ما تثبته الخطوات التي تم اتخاذها في هذا الملف.

جاء ذلك عقب اجتماع لاستعراض العروض المقدمة بشأن الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل القصف ويخسر ضباطا وجنودا

 

مركز إيواء مؤقت للنازحين الفلسطينيين في مدينة رفح
مركز إيواء مؤقت للنازحين الفلسطينيين في مدينة رفح

في اليوم الـ 145 للعدوان الإسرائيلي على غزة، واصلت قوات الاحتلال قصف مدن دير البلح وخان يونس، ودمرت منزلا في حي الزيتون، بينما نجحت فصائل المقاومة عقب اشتباكات عنيفة في تكبيده خسائر في الأرواح والمعدات، حيث اعترف جيش الاحتلال بمقتل ضابطين وإصابة 7 آخرين بجراح خطيرة من لواء غفعاتي في المعارك بشمال قطاع غزة الليلة الماضية، مشيرا إلى أن الضابطين القتيلين هما، قائد سرية في كتيبة تابعة للواء جعفاتي، وقائد فصيل في الكتيبة نفسها.

إنسانيا.. غزة على بعد خطوة من المجاعة

 

سكان غزة يواجهون خطر المجاعة
سكان غزة يواجهون خطر المجاعة

قال راميش راجاسينجهام، مدير التنسيق في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أمام مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء، إن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في قطاع غزة يمثلون ربع السكان، أصبحوا على بعد خطوة واحدة من المجاعة، وأكد أن حدوث مجاعة على نطاق واسع “أمر شبه حتمي”، ما لم يتم اتخاذ إجراء.

إنزال جوي للمساعدات الإنسانية

نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصادر رفيعة المستوى، أن القوات الجوية المصرية قامت الثلاثاء، بعملية إسقاط جوي لمساعدات إنسانية عاجلة وسط وشمال قطاع غزة بمشاركة الأردن والإمارات.

وأضافت القناة، أن مصر تكثف مساعيها برا وجوا، لإغاثة المناطق المنكوبة في شمال قطاع غزة، وإمدادها بالمساعدات العاجلة.

وكشفت أن “القوات الجوية المصرية نجحت في إسقاط عشرة أطنان، من المساعدات الغذائية والإغاثية بمناطق شمال قطاع غزة”.

وأكدت أن هناك جسرا جويا مصريا؛ لإسقاط 50 طنا من المساعدات الإنسانية العاجلة بشمال ووسط قطاع غزة.

الضفة الغربية.. اقتحام قلقيلية ويطا

اقتحمت قوات الاحتلال مدينتي قلقيلية شمال الضفة الغربية ويطا شرقي الخليل، واعتقلت نحو 19 فلسطينيا، وشنت حملة مداهمات هناك.

كما اقتحمت مخيم بلاطة شرقي نابلس.

جبهة لبنان.. تصعيد ردا على التصعيد

ردا على التصعيد الإسرائيلي بغارات في العمق اللبناني قصف حزب الله قاعدة ميرون الجوية شمال فلسطين المحتلة.

وقالت الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة لا تريد، أن ترى مزيدا من التوتر بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر، إن عشرات الآلاف من الإسرائيليين في الشمال يواجهون خطرا أمنيا حقيقيا، يتعين مواجهته، وإن واشنطن تتبع مسارا دبلوماسيا لحل المشكلة.

جبهة اليمن.. قصف واتهامات أمريكية

أعلنت جماعة “أنصار الله”، تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا غارتين جويتين على جزيرة “لبوان” بمحافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

وكشفت مصادر أمريكية عن سعي الرئيس الأمريكي جو بايدن للحصول على تفويض من الكونجرس بشأن العمل العسكري ضد “أنصار الله”.

في السياق ذاته، قال المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينج، أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، أن نشطاء من إيران وحزب الله اللبناني يقدمون الدعم داخل اليمن لجماعة أنصار الله لشن هجماتهم ضد الملاحة الدولية.

واعتبر المبعوث الأمريكي، أن مواصلة الحوثيين شن الهجمات “وقولهم علنا، إنهم لن يتوقفوا حتى يتم وقف إطلاق النار في غزة، مؤشر على أننا لسوء الحظ لم نصل بعد إلى النقطة التي يعتزمون فيها التراجع”.

بايدن يفوز في تمهيدية ميشيجان و16 % من الديموقراطيين صوتوا بـ “غير ملتزم”

بايدن
بايدن

فاز الرئيس الأمريكي جو بايدن في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي بولاية ميشيجان أمس، لكن النتائج الأولية كشفت، أن 16 % من الديمقراطيين بالولاية صوتوا بـ “غير ملتزم” بدلا من إعطاء صوتهم لبايدن.

وصف المراقبون فوز بايدن، بأنه كان سهلاً، لكنه انطوى على رسالة توبيخ من الأمريكيين العرب، احتجاجا على موقفه من الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة.

لا يواجه بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، معارضة جدية لترشحه لولاية ثانية في البيت الأبيض، ولكن مع تزايد عدد القتلى المدنيين في الحملة العسكرية التي تنفذها إسرائيل في غزة ضد حماس، تراجع تأييده بين المسلمين والعرب الأمريكيين، وهم كتلة حسمت فوزه في ميشيجان بفارق ضئيل عام 2020 على ترامب.

وقالت النائبة الديمقراطية عن ميشيجان رشيدة طليب، الفلسطينية الأمريكية الوحيدة في الكونجرس “شعرت بالفخر اليوم بسحب بطاقة اقتراع للحزب الديمقراطي، والتصويت بـغير ملتزمة”.

مباحثات وزارية مصرية إيرانية على هامش “جنيف لحقوق الإنسان”

 

السفير احمد ابو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية
السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية

السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية قال، إن الوزير سامح شكري التقى أمس الدكتور “حسين أمير عبد اللهيان”، وزير خارجية إيران، وذلك على هامش المشاركة في الشق رفيع المستوى للدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، والشق رفيع المستوى لمؤتمر نزع السلاح بمدينة جنيف السويسرية.

خلال اللقاء نقل الوزير شكري قلق مصر البالغ؛ لاتساع رقعة التوترات العسكرية في منطقة جنوب البحر الأحمر، والتي ترتب عليها تهديد حركة الملاحة الدولية في أحد أهم ممراتها على نحو غير مسبوق، والضرر المُباشر لمصالح عدد كبير من الدول، ومن بينها مصر.

كما حرص وزير الخارجية على اطلاع نظيره الإيراني على الجهود المبذولة من قبل مصر؛ لمحاولة التوصل إلى مسارات تهدئة، تضع حدًا لمعاناة الشعب الفلسطيني، وتتيح وصول المساعدات بصورة مستدامة.

وجدد الوزيران رفضهما الكامل لأية مخططات، تستهدف تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم وتصفية القضية الفلسطينية،

وتطرق اللقاء بين الوزيرين إلى مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، في إطار متابعة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عقب لقائهما على هامش القمة العربية الإسلامية المُشتركة بالرياض في نوفمبر الماضي.