الاقتصاد كان سيد المشهد في القاهرة خلال الـ 24 ساعة الماضية، الرئيس السيسي أعلن بنفسه بدء وصول مليارات من صفقة رأس الحكمة، وقال إن طريقة الدفع غير مسبوقة عالمياً، بينما أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي عن انتهاء اللمسات الأخيرة على حزمة الإنقاذ، وصباحا بدأت جلسة “بدائل تمويل التنمية” ضمن جلسات الحوار الوطني؛ ليطالب المتحاورون بإعادة النظر في وثيقة ملكية الدولة التي تمت الطروحات الحكومية على أساسها.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليوم جديد يحمل الرقم 146، مع توالي الاعترافات بحجم الخسارة التي تكبدها الاحتلال، من قادة وسياسيين سابقين، وحتى وزير الدفاع الذي قال، إن الحرب التي لم يخوضوا مثلها، منذ نشأة الكيان قبل 75 عاما، تفرض عليهم إعادة النظر في قانون التجنيد.

السيسي: “جزء من مليارات رأس الحكمة وصلت وميصحش نخدعكم”

 

الرئيس السيسي خلال احتفالية قادرون باختلاف في نسختها الخامسة
الرئيس السيسي خلال احتفالية قادرون باختلاف في نسختها الخامسة

خلال مشاركته في احتفالية “قادرون باختلاف” المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن جزءا من الـ 15 مليار الأولى، من صفقة راس الحكمة، وصل بالفعل للبنك المركزي، وجزء آخر سيصل خلال أيام.

وشكر السيسي، رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، قائلاً: “لازم أوجه الشكر لأشقائنا في الإمارات، وأخويا فخامة رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، لأن مش سهل أبدًا، إن حد يحط 35 مليار دولار في شهرين، مفيش في العالم كده، وده شكل من أشكال المساندة والدعم، وبشكل واضح والقرار اتاخد في ثانية ومن غير إحراج ولا أي حاجة، الدنيا كلها بتقف جنب بعضها، وإحنا أشقاءنا في الخليج دايمًا جنب مننا”.

ووجه السيسي  خلال الاحتفالية الشكر لمنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال دعم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

وعاد إلى الاقتصاد ليقول: “الظرف الاقتصادي بقاله 4 سنين صعب في مصر، سنتين أزمة كورونا، وطبعًا كل مشكلة وكل أزمة بتمر في أي حتة بتأثر علينا، ثم جت الأزمة الروسية، وبعدين الأزمة الكبيرة اللي عايشينها دلوقتي”.

ولم يعلق السيسي على الجدل الكبير الذي رافق الإعلان عن الصفقة مكتفيا بالقول: “دائمًا إحنا شفافين وصادقين في طرح الموضوع من غير ما نخبي حاجة.. وما يصحش نخدعكم”.

في سياق تطور المشهد الاقتصادي، نقلت وكالة رويترز عن مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أمس إن الصندوق نجح في حل القضايا الأساسية مع مصر، فيما يتعلق بقرض قيمته 3 مليارات دولار.

وأضافت أن من المتوقع وضع اللمسات النهائية على حزمة تمويل إضافية في غضون أسابيع.

ويطالب صندوق النقد الحكومة المصرية بخفض سعر صرف الجنيه رغم عائدات صفقة رأس الحكمة.

مديرة صندوق النقد الدولي قالت سابقا، إنه “على صانعي السياسات في مصر التركيز على التضخم.. وسعر الصرف المرن للجنيه ضروري؛ لامتصاص الصدمات”.

ومن زاوية ثالثة، عقد الحوار الاقتصادي ضمن الحوار الوطني، ظهر اليوم، جلسته المتخصصة الثانية لليوم الثالث على التوالي، تحت عنوان “دور الدولة في الاقتصاد”، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، وناقشت “بدائل تمويل التنمية”.

تناولت الجلسة تشجيع الحكومة على مراجعة وثيقة “سياسة ملكية الدولة” بشكل، يكفل نوعا من الاستقرار، و يسمح لها بتبني التغيرات، والتطور الحادث في المجتمع، بحيث تتعامل مع دور الدولة في الاقتصاد كمالك، ومنظم وصانع سياسات وقواعد عمل.

الجلسة حضرتها الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

كما حضرها الدكتور أحمد جاد كمالي، نائب وزيرة التخطيط للتنمية الاقتصادية، وأسامة الجوهري مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

حرب غزة.. إسرائيل تعترف “لم نواجه حربا كهذه من 75 عاما”

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 146 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، سقط عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي استهدف دوار “ميدان” النابلسي شمالي قطاع غزة.

بينما توالت اعترافات العدو بخسائر فادحة، لم يتكبدها في أية مواجهة سابقة عبر 75 عاما هي عمر الكيان.

قال وزير الدفاع في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت، أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي، إنّ “الأثمان التي نتكبدها في أعداد القتلى والجرحى باهظة”.

وأضاف: “لم نشهد“ مثل هذه الحرب منذ 75 عاماً، وهذا يدعونا لإقرار تعديلات على قانون التجنيد، ويجب على الجميع تحمل العبء”.

كان أعضاء الكنيست من حزب يهدوت هتوراه “اليهود الأشكيناز الحريديم المتشددون دينيا” قدموا مشروع قانون أساس التعليم التوراتي، حيث يتم اعتبار التعليم التوراتي قيمة أساسية في إرث الشعب اليهودي.

وكان القانون يتضمن الإعفاء من الخدمة العسكرية الذي يحصل عليه أبناء المدارس الدينية.

وبحسب مشروع القانون ــ «قانون التجنيد»ــ فإن جيل الإعفاء من الخدمة العسكرية سيغدو أقل (22 عاما)، وعدد المجندين في أوساط طلاب المدارس الدينية تحدده الحكومة، وليس الكنيست “البرلمان”. ولن يتضمن القانون أي عقوبات أو أهداف وعمليا، سيتحول تجنيد الحريديم إلى تطوّع، من دون إلزام بالخدمة العسكرية، أو القومية.

جالانت قال أمس أيضاً، إنّ هناك حاجة حقيقية؛ لتمديد خدمة العسكريين، وتمديد خدمة جنود الاحتياط.

وسحب جيش الاحتلال لواء مظليين من قطاع غزة.

وفي السياق ذاته، كشف جيش الاحتلال، أن 30 ألف جندي في صفوفه، خضعوا لمحادثات حول “اضطرابات نفسية، عانوا منها على خلفية مشاركتهم في العدوان على قطاع غزة”.

وأشارت معطيات جيش الاحتلال، إلى أنه “جرى استدعاء نحو 270 ضابطا مختصا بالصحة النفسية، في إطار تعبئة قوات الاحتياط خلال العدوان على غزة.

وفي وقت سابق من اليوم، اعترف جيش الاحتلال بإصابة 26 عسكريا في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأقر جيش الاحتلال بإصابة 3007 ضباط وجنود، منذ بدء العدوان على غزة، منهم 1429، أصيبوا خلال الهجوم البري، منهم 468 ضابطا وجنديا، أصيبوا بجروح بالغة الخطورة.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت، من أن أي هجوم بري على مدينة رفح سيكون “خطرا، لا يمكن لإسرائيل تحمله”، داعيا رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى وقف الحرب، والخروج من قطاع غزة.

الضفة الغربية.. إعدام شاب فلسطيني واقتحامات

 

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الجلزون شمال رام الله وسط الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”: ” استشهد الشاب بشار نهاد عقب إصابته برصاصة في البطن، نقل على إثرها إلى إحدى مستشفيات مدينة نابلس، حيث أدخل إلى غرفة العمليات مباشرة، قبل أن يستشهد”.

جبهة لبنان.. صفارات الإنذار تدوي.. وإصابات مباشرة في جل العلم

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإطلاق نحو 10صواريخ على موقع عسكري إسرائيلي بالجليل الغربي، وسمع دوي صفارات الإنذار في شلومي بالجليل الغربي.

وقال حزب الله، إنه استهدف انتشارا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع جل العلم بقذائف مدفعية، وأنه حقق “إصابات مباشرة”.

جبهة اليمن والبحر الأحمر

قالت الولايات المتحدة، الأربعاء، إن هجمات أنصار الله في البحر الأحمر، تسببت في إضافة تكاليف كبيرة على الغذاء، والدواء والسلع في اليمن.

بينما عضو المجلس السياسي الأعلى لأنصار الله محمد علي الحوثي، قال إن الشعب اليمني “لا يبالي، بما ستفعل الولايات المتحدة وبريطانيا ومن تحالف معهما، فالعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن، لن يجدي نفعا أو يأتي بأي ثمار”.

جبهة سوريا والعراق.. غارات إسرائيلية على محيط دمشق وهجمات صاروخية على قاعدة دير الزور

شنت مجموعات مسلحة أمس ، هجمات صاروخية على قاعدة للقوات الأمريكية بمحافظة دير الزور شرق سوريا.

وأفاد مصدر أن مسلحين يتمركزون في الضفة الغربية لنهر الفرات بسوريا، شنوا هجمات صاروخية على قاعدة أمريكية داخل حقل العمر النفطي.

بينما قصفت إسرائيل مناطق قرب دمشق، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع السورية.

وقالت الوزارة في بيان لها: “شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل؛ مستهدفاً عدداً من النقاط في ريف دمشق”.

وأضافت: “تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان، وأسقطت معظمها”.

جنود أمريكان سابقون يحرقون زيهم العسكري.. و”بوشنل” علم أن أمريكا مشاركة في إبادة غزة

 

وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن تكريما للجندي الأمريكي الذي أحرق نفسه
وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن تكريما للجندي الأمريكي الذي أحرق نفسه

نظم المئات وقفة احتجاجية امام السفارة الإسرائيلية في واشنطن؛ تكريما لذكرى الجندي آرون بوشنل الذي أحرق نفسه أمام السفارة؛ رفضا للمشاركة في الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة بدعم أمريكي.

وأحرق عسكريون سابقون زيهم العسكري أمام أحد مراكز تسجيل الجنود تضامنا مع موقف بوشنل.

فيما ذكرت صحيفة نيويورك بوست، أن بوشنل اطلع على وثائق سرية، تفيد بمشاركة قوات أمريكية في إبـادة الفلسطينيين بقطاع غزة، بالإضافة إلى مشاركة بعض الجنود الأمريكيين في المواجهات مع المــقـاومة داخل الأنفاق