سيطرت موجة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على الاقتصاد المصري على مدار أسبوع، بعد تسلم الحكومة الدفعة الأولى من ثمن صفقة مشروع رأس الحكمة، وتلقيها عروض استحواذ أجنبية على شركة “وطنية”، وتقديم شركة إيطالية مقترحا؛ لإنشاء مجمع صناعي بمصر بقيمة 4 مليارات دولار، و7 اتفاقيات لمشروعات جديدة، تتجاوز 40 مليار دولار.

فيما يلي أهم أخبار الاقتصاد المصري:

 مصر تتسلم الدفعة الأولى من صفقة مشروع رأس الحكمة

 

مشروع رأس الحكمة
خلال توقيع صفقة رأس الحكمة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تسلم الحكومة 5 مليارات دولار من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع الإمارات، بخصوص مشروع تطوير وتنمية مدينة “رأس الحكمة”، مضيفا أنه خلال شهرين سيتم استكمال 35 مليار دولار استثمار مباشر، بخلاف 35 % ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.

مصر تدرس مقترحا إيطاليا لإنشاء مجمع صناعي بـ 4 مليارات دولار

استعرض مجلس الوزراء مُقترحا، قدمته شركة “دانيللي” الإيطالية؛ لإنشاء مجمع صناعي متكامل لصناعة منتجات الحديد والصلب المتطورة في مصر، يهدف إلى توطين صناعة الحديد المتطورة، من خلال الاستعانة بالخبرات الدولية، بالإضافة إلى تصدير منتجات الحديد والصلب للأسواق العالمية، وخاصة السوق الأوروبية، بحجم استثمارات متوقع للمشروع يبلغ نحو 4 مليارات دولار.

سعر الدولار بالسوق الموازية بمصر يُتداول تحت 50 جنيها

سعر الدولار بالسوق الموازية
سعر الدولار بالسوق الموازية

انخفض سعر الدولار بالسوق الموازية بمصر؛ ليتداول تحت مستوى 50 جنيها للدولار الواحد، بعد أسبوع حافل، حصلت فيه الحكومة على 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى لصفقة رأس الحكمة. وساهمت الصفقة في هدوء التداول على الدولار في السوق الموازية، وفق ما قاله متعاملون، فيما تشير البيانات إلى انخفاض كبير خلال الأسبوع، حيث كان يتداول فوق 60 جنيها للدولار الواحد قبل إعلان الصفقة.

قانون المالية العامة الموحد يقيد إنشاء الصناديق الخاصة

 

وزير المالية محمد معيط
وزير المالية محمد معيط

قالت وزارة المالية، إن اللائحة التنفيذية لقانون المالية العامة الموحد تحظر إنشاء أي صناديق أو حسابات خاصة، إلا بصدور قانون من مجلس النواب بناء على طلب، وعرض من الحكومة، مضيفة أن اللائحة التي أصدرها الوزير محمد معيط، تهدف لحوكمة هذه الصناديق والحسابات الخاصة، واستكمال الجهود لإرساء دعائم الانضباط المالي في إعداد وتنفيذ والرقابة على الموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية، بما يضمن الاستغلال الأمثل لموارد الدولة.

صندوق النقد: حزمة تمويل إضافية إلى مصر في غضون أسابيع

 

مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا،
مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إن الصندوق نجح في حل القضايا الأساسية مع السلطات المصرية، فيما يتعلق بمراجعته لبرنامج قرض مع مصر بقيمة 3 مليارات دولار، مضيفة أن من المتوقع وضع اللمسات النهائية على حزمة تمويل إضافية إلى مصر في غضون أسابيع.

تراجع كبير بحركة الملاحة عبر قناتي السويس وبنما

 

قناة السويس
قناة السويس

تراجعت أعداد السفن المارة في قناة السويس بنسبة 42 %؛ نتيجة لهجمات جماعة الحوثي على حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر، بحسب بيانات “مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية” (أونكتاد)، كما تراجعت حركة السفن في قناة بنما بنسبة 49 % من أعلى ذروة بلغتها، كنتيجة مباشرة لانخفاض منسوب المياه الناتج عن الجفاف.

الحكومة: عروض استحواذ أجنبية على “وطنية”

 

المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء
المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن اجتماع مجلس الوزراء تناول مناقشة العروض المقدمة في إطار برنامج ‏الطروحات، خاصةً ما يتعلق منها بالاستحواذ على شركة «وطنية» لبيع وتوزيع المنتجات البترولية، مشددًا على التزام الدولة ‏تجاه تنفيذ بنود وثيقة سياسة ملكية الدولة للقيام بعمليات الإصلاح الشامل للاقتصاد المصري، ودعم دور القطاع ‏الخاص، لافتا إلى استعراض الحكومة أفضل 3 عروض مقدمة من جانب شركات مصرية وعالمية خلال الاجتماع.‏

“المركزي” يضع حدا أقصى لتمويل البنوك شركات التأجير التمويلي

حدد البنك المركزي سقفا لتمويل البنوك شركات التأجير التمويلي، بحيث لا يتجاوز إجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة والاستثمارات بمحافظ التوريق لشركات التأجير التمويلي نسبة 5 % من إجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية، مؤكدا على ضرورة، ألا يتجاوز إجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة والاستثمارات في محافظ التوريق لشركة التأجير التمويلي الواحدة نسبة 1 % من إجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية للبنك، دون الإخلال بتعليمات الحدود القصوى للعميل الواحد، والعميل والأطراف المرتبطة الصادرة خلال مارس 2006، والتعديلات اللاحقة لها.

“مصر الجديدة” تتلقى عرضا من “ماونتن فيو” لإقامة مشروع بمدينة نيو هليوبوليس

أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عن تلقيها عرضا فنيا وماليا من إحدى أكبر شركات المطورين العقارين (شركة ماونتن فيو)، لإقامة مشروع بمدينة نيو هليوبوليس، موضحة أن العرض يتضمن إقامة المشروع على مساحات 517 فدانا بنظام المشاركة.

توقيع 7 اتفاقيات لمشروعات جديدة تتجاوز 40 مليار دولار

وقع مجلس الوزراء المصري 7 اتفاقيات مع مطورين عالميين؛ لتنفيذ مشروعات بمجالي الهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات، تتجاوز 40 مليار دولار، موضحا أن قيمة استثمارات المرحلة التجريبية للاتفاقيات، تبلغ 12 مليار دولار، و29 مليار دولار للمرحلة الأولى منها، بينما يتجاوز إجمالي الاستثمارات 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

دولي

“النواب الأمريكي” يعتمد مشروع قانون يجنب البلاد “الإغلاق”

 

مجلس النواب الأمريكي
مجلس النواب الأمريكي

وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون إنفاق مؤقت، يجنب البلاد الإغلاق الجزئي للحكومة لمدة أسبوع واحد فقط، واضطر رئيس مجلس النواب، الجمهوري مايك جونسون مرة أخرى للجوء إلى ائتلاف، يتكون في معظمه من الديمقراطيين لتمرير المشروع الذي وافق عليه 320 عضوًا، مقابل رفض 99 آخرين.

الاقتصاد التركي يتجاوز التوقعات وينمو 4.5 % في 2023

الاقتصاد التركي
الاقتصاد التركي

سجل الاقتصاد التركي نموا بنسبة 4 ٪ في الربع الرابع، مع نمو العام بأكمله بنسبة 4.5 %، وعوض الطلب المحلي القوي تأثير التباطؤ لدى الشركاء التجاريين الرئيسيين، والزلازل المدمرة في فبراير 2023، ومن المتوقع أن يتباطأ النمو هذا العام، لكن الناتج المحلي الإجمالي في تركيا بالربع الرابع، لا يزال ينمو بنسبة 1 % عن الربع السابق على أساس معدل لعوامل موسمية، ولأسباب تتعلق بالتقويم.

الذهب عند أعلى مستوى في شهر

 

الذهب
الذهب

ارتفع الذهب لأعلى مستوى في شهر مع تراجع الدولار، بعدما جاءت بيانات التضخم الأمريكية متماشية مع التوقعات، وتحول اهتمام المستثمرين إلى مزيد من التعليقات من مسئولي مجلس الاحتياطي الاتحادي؛ بحثا عن دلالات بشأن خفض أسعار الفائدة. وصعد الذهب لمستوى 2046.29 دولارا للأوقية، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة إلى 2054.7 دولارا.

انكماش نشاط المصانع الصينية للشهر الخامس

انكمش نشاط المصانع في الصين للشهر الخامس على التوالي في فبراير، مما يشير إلى أن ضعف الطلب لا يزال يمثل عقبة أمام الاقتصاد. ووصل مؤشر مديري المشتريات الصناعي الرسمي عن الشهر الماضي إلى 49.1 نقطة، مقارنة بمتوسط ​​التوقعات البالغ 49.0 نقطة من قبل الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع “بلومبرج”، والقراءة السابقة في شهر يناير، التي سجلت 49.2 نقطة.

السمنة تطال أكثر من مليار شخص

باتت السمنة تطال أكثر من مليار شخص في كل أنحاء العالم، من بينهم أطفال ومراهقون، وفقا لتقديرات، نُشِرت قبل أيام قليلة من اليوم العالمي للسمنة في الرابع من آذار/ مارس، تُظهر تسارع هذه الآفة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وأظهرت دراسة جديدة، نشرتها مجلة “لانسيت” العلمية البريطانية، وساهمت فيها منظمة الصحة العالمية، أن معدلات السمنة بين البالغين زادت في كل أنحاء العالم أكثر من الضعف ما بين عامي 1990 و2022، وأربع مرات لدى الأطفال والمراهقين بين 5 و19 سنة.

بورصات

مؤشرات البورصة المصرية تختتم التعاملات على صعود

 

 

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أغلقت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي، وارتفع مؤشر السوق الرئيسي EGX30  بنسبة 0.30 % إلى مستوى 28964 نقطة، كما ارتفع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.24 % إلى 7307 نقطة، وEGX100 بنسبة 0.22 % عند 10239 نقطة، بينما توجه المستثمرون المصريون والعرب نحو الشراء بصافي قيمة، بلغت 103 ملايين جنيه، و163.9 مليونا على التوالي، قصد الأجانب البيع بصافي قيمة 112.4 مليون جنيه.

أسواق الخليج تتباين

 

أسواق الخليج تتباين
أسواق الخليج تتباين

تباين أداء أسواق الأسهم الرئيسية بمنطقة الخليج،، وذلك قبيل إعلان بيانات تضخم أمريكية مهمة، قد توفر مؤشرات جديدة على موعد بدء خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، وارتفع مؤشر السوق السعودي بنسبة 0.2 ٪، كما ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.4 ٪، وانخفض مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.3 ٪، وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.1 ٪.