في الوقت الذي تدخل فيه الولايات المتحدة على خط “الإنزال الجوي” للمساعدات الإنسانية على غزة، وتعلن مصر عن إنزال جديد غدا، سواء وافقت إسرائيل أم لا، نفذت المقاومة الفلسطينية كمينا جديدا في منزل مفخخ، ما أدى لسقوط خسائر في الأرواح والمعدات.

وكشف رجل الأعمال الإماراتي الشهير خلف الحبتور، عن نصيحته الاقتصادية لمصر، التي قدمها لمسئولين مهمين، جمعته بهم جلسة قريبة، والتقى وزير الخارجية سامح شكري، برئيس الوزراء القطري في مفتتح عمل اللجنة المشتركة العليا للبلدين.

وأعلنت مجموعة الحكير السعودية عن استثمار 1.1 مليار جنيه؛ لإنشاء أكبر منطقة ترفيهية في الشرق الأوسط، على أن يكون مقرها القاهرة.

سامح شكري يلتقي رئيس الوزراء القطري.. ويستعرض الفرص الاستثمارية التي يقدمها السوق المصري

 

سامح شكري يلتقي رئيس الوزراء القطري
سامح شكري يلتقي رئيس الوزراء القطري

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية، إن الوزير سامح شكري، التقى أمس الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لدولة قطر، وذلك قبيل بدء أعمال اللجنة العليا المشتركة بين جمهورية مصر العربية، ودولة قطر برئاسة وزيري خارجية البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوزيرين تناولا خلال اللقاء مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين،

وكشف المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز آليات التشاور السياسي بين الجانبين، فضلاً عن بحث سبل الدفع قدماً بالتعاون القائم في مجالي التجارة والاستثمار. واستعرض الوزير شكري خلال اللقاء الفرص الاستثمارية التي يقدمها السوق المصري.

وذكر السفير أبو زيد، أن الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة والأزمة الإنسانية التي يعاني منها الأشقاء الفلسطينيون، استحوذت على الشق الأكبر من مباحثات الوزيرين في شأن القضايا الإقليمية، حيث استعرض الوزيران جهود البلدين المشتركة على مسار تسوية الأزمة في قطاع غزة، مجددين التأكيد على حتمية وقف إطلاق النار في القطاع، وإنفاذ التهدئة وتبادل المحتجزين والأسرى في أقرب وقت.

الحبتور: قلت لمسئولين مصريين “بيعوا كل شيء.. والآثار فقط لا نريدها”

 

رجل الاعمال الاماراتي الشهير خلف الحبتور
رجل الأعمال الإماراتي الشهير خلف الحبتور

في لقاء مع الإعلامي أحمد موسى، قال رجل الأعمال الإماراتي الشهير خلف الحبتور “مصر دولة جوهرة، تمتلك كل شيء”، وطالب بفتح الأبواب للمستثمرين، مؤكدا أن من يريد الاستثمار في مصر، هو المستفيد.

وقال إن هناك مشروعات لم تفتح الدولة المصرية الباب للاستثمار فيها، إن كان لديه رغبة في بناء مشروعات في القاهرة الجديدة، وكانت خطته بناء مشروعات متكاملة.

وأضاف: “لدي أفكار لبناء مدارس في مصر، وشركات تأمين، تعمل في كل المجالات، والمواطن المصري ذكي ونشيط ويحب العمل”.

وكشف الحبتور، أنه التقى مسئولين مصريين وصفهم بـ “المهمين”، ونصحهم “خلينا نبيع المطارات في مصر، وكل ما تملكه الدولة من فنادق وقطارات، تتخارج منه، والآثار فقط لا نريدها”.

واعتبر الحبتور، أن تخارج الدولة المصرية من الاقتصاد شيء عظيم، والقطاع الخاص أفضل من الحكومي في الإدارة والتشغيل.

وشدد على أن العالم المتقدم يفعل الشيء نفسه ضاربا المثل ببريطانيا التي باعت مقر وزارة الدفاع البريطانية الذي أدار تشرشل منه الحرب العالمية الثانية، كما باعت مقر قوات الشرطة سكوتلاند يارد.

مليار جنيه تستثمرها مجموعة الحكير السعودية؛ لإحياء الماجيك لاند في القاهرة.

اعتبر عبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، أن مشروع تنزا لتطوير منطقة الماجيك لاند بالمدينة، هو “نقلة حقيقية في سياحة الترفيه في مصر”.

كانت شركة ماجيك لاند الحكير المملوكة من مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة اعلنت أمس عن مشروع تنزا، وذلك بموجب عقد تعاون مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بنظام حق الانتفاع.

تنزا هو أضخم مشروع ترفيهي متكامل في مصر ممول باستثمارات، تصل إلى مليار ومائة مليون جنيه مصري، على مساحة 250 ألف متر مربع.

محمود جابر، الرئيس التنفيذي لماجيك لاند الحكير، ومشروع تنزا قال: “فخورين بإطلاق مشروع تنزا اليوم، أول مشروع ترفيهي تجاري متكامل بمصر والشرق الأوسط، يقدم مفهوما جديدا في عالم السياحة والترفيه”.

واعتبر الجبالي، أن المشروع يأتي تتويجا للعلاقات المصرية السعودية، والتي دائما في مكانة عالية، كما أن المواقف بينهما تتسم بالاتفاق نحو القضايا الإقليمية.

حرب غزة.. غارات على رفح وخان يونس.. وكمين محكم للمقاومة

 

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 149 من ايام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، شن طيران الاحتلال غارات عنيفة على رفح وخان يونس جنوبي القطاع، مما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات.

بينما كشفت سرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- بأنها استهدفت آليتين عسكريتين إسرائيليتين بقذائف “آر بي جي”، كما فجرت مبنى، تم تفخيخه مسبقا، كانت قد تحصنت به قوة إسرائيلية بمنطقة عبسان الكبيرة بخان يونس.

ومن جهتها، أعلنت كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، تمكن مقاتليها من الاستيلاء على طائرة استطلاع من طراز “Skylark”، كانت في مهمة استخبارية جنوبي حي الزيتون.

وكشفت وول ستريت جورنال عن جزء من رسالة القائد يحيى السنوار لقادة حماس، جاء فيه “كتائب القسام في رفح جاهزة تماما”.

الضفة الغربية.. الاقتحامات مستمرة

 

اعتقالات جيش الاحتلال فى الصفة
اعتقالات جيش الاحتلال فى الضفة

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن قوات الاحتلال اعتقلت 4 فلسطينيين، بينهم 3 مراهقين، من قرية حوسان غرب بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

وأضافت، إن القوات الإسرائيلية اقتحمت قرى الجلمة وفقوعة وجلبون وعربونة شمال شرق جنين.

جبهة لبنان.. مسيرة انقضاضية للمقاومة تقصف مركز قيادة.

أعلنت ما تسمى حركة المقاومة الإسلامية في لبنان، أنها شنت هجوما جويا على قيادة القطاع المستحدث في ليمان بمسيرة انقضاضية، وأصابت هدفها بدقة.

كما استهدفت تجمعًا ‏لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع جل العلام بالأسلحة الصاروخية، وإصابته إصابة مباشرة.‏

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. أمريكا وراء الخلل بكابلات الإنترنت

 

جماعة "أنصار الله" اليمنية
جماعة “أنصار الله” اليمنية

اتهمت جماعة “أنصار الله” اليمنية، أمس الولايات المتحدة وبريطانيا، بالتسبب في خلل بكابلات الاتصالات الدولية في البحر الأحمر.
جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة النقل في حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا)، نشرته وكالة أنباء (سبأ) التابعة للجماعة.

اعتبر البيان، أن ” الأعمال العدائية تشكل تحديًا كبيرًا؛ لاستقرار البنية التحتية للاتصالات، وتؤثر سلبيا على الخدمات التقنية والمعلوماتية، والفنية التي تعتمد على هذه الكابلات في جميع أنحاء العالم”.

سياسيا

مسئول إسرائيلي سابق: حكومتنا فاشلة وتكذب

قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي سابقاً، عيران عتسيون، إنّ حكومة بنيامين نتنياهو “تكذب”، إذ إنّه “لا يوجد حلول عسكرية لمشاكل الإسرائيليين لا في الشمال ولا في الجنوب”.

إنزال أمريكي للمساعدات على غزة

بثت القيادة المركزية الأمريكية مقطع فيديو؛ لتحضير وإنزال المساعدات الغذائية الإغاثية عبر الجو لسكان قطاع غزة، قائلة إنها أنزلت 38 ألف وجبة جوا على طول ساحل القطاع.

استئناف مباحثات الهدنة في القاهرة 

قالت وكالة رويترز، إنه من المتوقع اجتماع الوسطاء في القاهرة اليوم؛ بحثا عن صيغة مقبولة لإسرائيل، وحركة حماس؛ لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وقال مصدران أمنيان مصريان، إنه من المتوقع وصول وفدي إسرائيل وحماس إلى القاهرة اليوم الأحد.

“صحفيات مصريات” ينظمن وقفة لدعم فلسطين على سلم نقابة الصحفيين

 

متظاهرون على سلالم نقابة الصحفيين دعمًا لغزة، ومن أجل الإفراج عن معتقلي دعم فلسطين
متظاهرات ومتظاهرون على سلالم نقابة الصحفيين دعمًا لغزة ومن أجل الإفراج عن معتقلي دعم فلسطين

نظمت مجموعة “صحفيات مصريات” أمس وقفة تضامنية لدعم فلسطين، والتنديد بمجازر جيش الاحتلال في قطاع غزة.

أقيمت الوقفة التضامنية على سلالم نقابة الصحفيين، بمشاركة سياسيين ونقابيين منهم دكتورة منى مينا، وكريمة الحفناوي، وماهينور المصري، وآخرين، بينما غاب قيادات النقابة ومجلسها المنتخب.

وقالت المجموعة في بيان لها، نشرته على صفحتها في فيس بوك، إن الوقفة ” تأتي حدادًا على أرواح الأبرياء، والأحرار في فلسطين وخارجها، ومنها روح الجندي الأمريكي آرون بوشنيل، الذي أشعل النار في جسده على أبواب السفارة الإسرائيلية في واشنطن؛ احتجاجا على دور بلاده في عمليات الإبادة المستمرة لسكان قطاع غزة المحاصر”.

دعا المتضامنون مع غزة أيضا للإفراج عن معتقلي 20 أكتوبر الذين تم اعتقالهم على خلفية المشاركة في تظاهرات داعمة لغزة.