في اليوم الـ 151 من أيام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ما زال بايدن يكرر رغبته التي لا تتحقق، ولا يتوقف عنها في هدنة إنسانية وصفقة تبادل، وما زال العدوان يقصف المربعات السكنية، ويحاصر المستشفيات، والانقسام يضرب المشهد السياسي في دولة العدوان، ومحادثات الهدنة تتواصل في القاهرة.

في القاهرة أيضا، قضى المستشار أحمد عبد العزيز قتلان، أمرًا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم كفاية الأدلة، ضد مركز هشام مبارك، وطالب برلماني عراقي بسحب مشروع ضخم من شركة، يملكها ساويرس علي خلفية إصرار الأخير على التطبيع وسخريته من شهداء الحشد الشعبي.

قاضي التحقيق المنتدب: “لا وجه لإقامة الدعوى” ضد هشام مبارك

 

محكمة
محكمة

أصدر قاضي التحقيق المنتدب في قضية التمويل الأجنبي، المستشار أحمد عبد العزيز قتلان، أمرًا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لعدم كفاية الأدلة، ضد مركز هشام مبارك للقانون.

وتضمن قرار قاضي التحقيق رفع أسماء من تضمنهم الأمر من قوائم الممنوعين من السفر، وترقب الوصول، وكذا قوائم المنع من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة.

ترجع وقائع القضية التي عرفت إعلاميا باسم “التمويل الأجنبي” إلى عام 2011، حيث تم اتهام بعض منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بالعمل، دون ترخيص، والحصول على تمويل من الخارج دون الخضوع إلى الرقابة.

قاضي التحقيق قال، إنه بصدور هذا الأمر يكون عدد المنظمات والجمعيات والكيانات التي صدر بشأنها أوامر، بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية حتى تاريخه، بلغ 80 أمرا، يشمل أكثر من 180 مشكوا في حقهم، منوها بأنه جار استكمال التحقيقات بالنسبة لباقي الكيانات في القضية رقم 173 لسنة 2011، وما تضمنه تقرير لجنة تقصي الحقائق، الذي صدر عن لجنة خاصة بتكليف من وزير العدل وقتها المستشار محمد الجندي .

وكان مركز هشام مبارك للقانون قد توقف عن العمل بعد وفاة مديره التنفيذي المحامي الحقوقي “أحمد سيف الإسلام” عام 2015.

برلماني عراقي يطالب بسحب مشروع عقاري من ساويرس

 

تغريدة
تغريدة

أقام البرلماني العراقي مصطفى سند دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية العليا، طالب فيها بوقف إجراءات إسناد تنفيذ مشروع سكني ضخم على أطراف بغداد، لشركة أورا للتطوير العقاري التي يملكها رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس.

سند قال في دعواه، أن ساويرس أساء في تغريدة له للشهداء الذين سقطوا في القصف الأمريكي للأنبار في يونيو الماضي.

وكانت القوات الأمريكية قد قصفت في يونيو الماضي، مواقع قالت، إنها لميليشيات مدعومة من إيران ردا على القصف الصاروخي الإيراني لقاعدة أمريكية ومكتب للموساد.

وقتها كتب ساويرس على حسابه بمنصة إكس: “ولا حاجة.. بقالهم أسبوع بيقولوا هنضرب… في النهاية ضربوا شوية مباني فاضية بعد ما الكل هرب”.

النائب العراقي مصطفى سند قال أيضا في دعواه: “عُرف كذلك ساويرس بميوله للتطبيع من خلال مواقفه المعلنة، وتغريداته المتكررة” مشيرا إلى أنه استند في الدعوى التي قدمها إلى مواد دستورية وقانون تجريم التطبيع.

حرب غزة.. غارات مكثفة على رفح.. وخان يونس تكبد العدوان مزيدا من الخسائر

 

الحرب على غزة
الحرب على غزة

كرر جيش الاحتلال جرائمه بحق فلسطينيين، كانوا متجهين للحصول على مساعدات إنسانية بمدينة غزة، وهو ما اعتبره المكتب الإعلامي الحكومي بغزة “إمعانا في تعزيز المجاعة وتكريس الحصار”.

كما كثف الاحتلال غاراته على رفح، بينما تواصلت الاشتباكات في خان يونس مخلفة خسائر في صفوف العدوان.

وأفادت مصادر إعلامية بوصول 25 شهيدا إلى مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس، 17 منهم قضوا في قصف لمنزل عائلة الفقعاوي.

ومنذ صباح اليوم الثلاثاء، كشفت طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفها لمدينتي خان يونس، ومدينة حمد التي تشهد معارك ضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال.

الضفة الغربية.. اقتحام مخيم بلاطة واعتقال زوجة البرغوثي

 

اعتقال زوجة البرغوثي
اعتقال زوجة البرغوثي

اقتحمت القوات الخاصة بجيش الاحتلال مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس في الضفة الغربية.

ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية وجرافة إلى المخيم بعد اشتباكها مع المقاومة الفلسطينية التي فجرت عبوة ناسفة في آلية للاحتلال.

كما أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، اعتقال الأسيرة المحررة إيمان نافع من بلدة كوبر شمال رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وإيمان نافع زوجة نائل البرغوثي أقدم أسير فلسطيني، وأفرج عنها في صفقة التبادل الأخيرة بين كتائب القسام، وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. إصابة سفينة ترفع علم ليبيريا.. وسفن الكابلات ستمر بتصريح مسبق

 

يمنيون يحملون أسلحة وفي الخلفية سفينة احتجزها الحوثيون - رويترز
يمنيون يحملون أسلحة وفي الخلفية سفينة احتجزها الحوثيون- نقلا عن رويترز

قالت القيادة العسكرية المركزية الأمريكية اليوم الثلاثاء إن أحد صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقتهما جماعة أنصار الله اليمنية على سفينة الحاويات إم. إس. سي سكاي 2 في خليج عدن، أصاب السفينة؛ مما تسبب في وقوع أضرار.

وأضاف البيان، أن قوات القيادة المركزية الأمريكية شنت هجمات “دفاعا عن النفس”؛ لاستهداف صاروخين كروز مضادين للسفن، يشكلان “تهديدا وشيكا” للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.

من جانبه، قال مسفر النمير ‎وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة جماعة أنصار الله أمس: “لا بد أن تحصل سفن الكابلات البحرية على تصريح من الشؤون البحرية في ‎صنعاء قبل دخولها المياه الإقليمية اليمنية”.

جبهة لبنان.. استشهاد ثلاثة مسعفين

أعلنت “الهيئة الصحية الإسلامية” التابعة لحزب الله اللبناني، الاثنين، استشهاد 3 مسعفين من عناصرها في قصف إسرائيلي مباشر على مركز إسعافي في بلدة العديسة الجنوبية.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، أن الطيران الحربي المعادي (الإسرائيلي) أغار مساء الاثنين بالصواريخ الثقيلة على مدينة بنت جبيل جنوبي لبنان.

ومن جهته، أعلن حزب الله استهداف مستوطنة “غشر ‏هازيف” الإسرائيلية بدفعات من صواريخ الكاتيوشا، ردا على استشهاد مسعفيه.

وقال الحزب في بيان له، إن هذا الهجوم جاء “ردًا على ‏الاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت القرى والمدنيين، وآخرها الاعتداء على مركز الدفاع المدني ‏في الهيئة الصحية الإسلامية في بلدة العديسة”.

السودان.. لا “اعتراض جوهري” على قاعدة بحرية روسية في البلاد

 

وزير الخارجية السوداني، علي الصادق علي
وزير الخارجية السوداني، علي الصادق علي

قال وزير الخارجية السوداني، علي الصادق علي، إن السلطات السودانية ليس لديها أي اعتراضات جوهرية على إنشاء قاعدة بحرية روسية في البلاد.

الوزير الصادق الذي يشارك حاليا في فعاليات المنتدى الدبلوماسي بأنطاليا في تركيا، قال إن الاتفاق الذي وقعته الحكومة السابقة يعد “التزاما على الدولة”.

كانت روسيا وقعت اتفاقية مع حكومة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، يسمح لروسيا بإنشاء قاعدة بحرية قوامها 300 جندي، مع الاحتفاظ بأربع سفن بحرية، بما فيها سفن تعمل بالطاقة النووية، في مدينة بورسودان على البحر الأحمر.

في المقابل، تزود روسيا السودان بأسلحة ومعدات عسكرية، ومدة الاتفاق 25 عاما، تجدد لمدة عشر سنوات لاحقة، في حال لم يعترض أي من الطرفين.

وبسبب حل البرلمان وقتها، لم يتم التصديق على الاتفاقية.

علي الصادق قال لوكالة سبوتنيك الروسية: “البرلمان السوداني الجديد سينظر في الاتفاق مع روسيا؛ بشأن إنشاء قاعدة بحرية في البلاد بعد الانتخابات”.

وأضاف: “نعتقد أنه يجب تشكيل برلمان جديد، يدرس الاتفاق، ويضع توصية إيجابية للحكومة؛ لنترك هذا الموضوع للبرلمان الذي سيتم انتخابه”.