في الوقت الذي يقلل فيه سياسيون مخضرمون من جدوى المقاطعة، تعلن مجموعة الشايع الكويتية، باعتبارها الوكيل المشارك لمقاهي ستاربكس عن تسريح 20 %من عمالها، في إطار انكماش، هو احد نواتج المقاطعة، وتتواصل محادثات الهدنة في القاهرة محاولة استباق شهر رمضان، وتعلن مؤسسة فريدم هاوس الأمريكية الشهيرة تقريرها السنوي للحريات، وتحصل فيه مصر على 18 نقطة فقط، ستة منها في الحريات السياسية، و12 في الحريات المدنية، مع وسم “Not Free ” أي ليست حرة، وتتقاسم معها الإمارات العربية المتحدة نفس المركز، والوسم بـ 18 نقطة، لكنها اقل من مصر في الحريات السياسية، حيث حصلت على خمس نقاط فقط، بينما حصلت على 13 في الحريات المدنية.

“المركزي” يرفع الفائدة ويحرر سعر صرف الدولار في اجتماع مفاجئ

قرر البنك المركزي المصري صباح اليوم الأربعاء، رفع أسعار الفائدة 6 %، في اجتماع استثنائي.

وقال البنك المركزي في بيان له: “استمرارا لسياسة التقييد النقدي التي يتبعها البنك المركزي المصري، قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس؛ ليصل إلى 27.25 %، 28.25 % و27.75 %، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس، ليصل إلى 27.75 %”.

كما أعلن البنك المركزي تحريرا كاملا لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وقال في بيانه: “يؤكد البنك المركزي التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط. وتحقيقاً لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده؛ للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف، أن يتحدد وفقاً لآليات السوق”.

مجلس الشيوخ يوافق على “الضمان الموحد”

 

المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ
المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ

عقب الانتهاء من مناقشات مطولة حول المادة 17 التي تتعلق بحالات إسقاط الحق في صرف الدعم النقدي، وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، نهائيا على مشروع قانون الضمان الاجتماعي الموحد.

كانت الحكومة تقدمت بمشروع القانون في يوليو 2022، تحت اسم “مشروع قانون التأمين الاجتماعي الشامل”، وعُرض أولا على وزارة التضامن، ثم مجلس الوزراء الذي وافق عليه في ديسمبر 2022، لينتقل الي مجلس النواب، حيث تم تغيير اسمه، وتعديل بعض بنوده، ووافق عليه “النواب” في يناير 2024، وكانت المحطة التالية هي مجلس الشيوخ، حيث نوقشت بنوده ومواده قبل إعلان الموافقة النهائية عليه في 4 مارس 2024، ونشر أمس في الجريدة الرسمية، ليبدأ تطبيقه بعد ثلاثة أشهر من النشر.

القانون يفترض، أن يوفر مظلة حماية اجتماعية، للأسر الفقيرة وغير القادرة على العمل من خلال “دعم نقدي” وخدمات تأمينية.

ويهدف القانون لـ “كفالة حقوق الفئات الأولى بالرعاية، وتوفير أقصى حماية ممكنة لها كذوي الإعاقة والمسنين، والأيتام؛ إضافة إلى تبني منهج الدعم المشروط بهدف؛ الاستثمار فى البشر وتحسين مؤشرات التنمية”.

سوريا في ذيل المؤشر ومصر والإمارات “not free” في تقرير فريدم هاوس

 

مؤسسة فريدم هاوس الأمريكية

أطلقت مؤسسة فريدم هاوس الأمريكية مؤشر الحرية العالمي لعام 2024، وتذيلته سوريا بنقطة واحدة، بينما حصلت مصر والإمارات على 18 نقطة، وجاءت تونس الأعلى عربيا بـ 51 نقطة.

المفارقة أن التقرير تجاهل مجازر إسرائيل، وقتلها للصحفيين وحبس آلاف الفلسطينيين، ومنحها 74 نقطة، معتبرا أنها دولة حرة.

عربيا تقاسمت دول السعودية والسودان والصومال وقطاع غزة المركز الثاني، من حيث تدني الحريات بعد سوريا، بثمان نقاط لكل منها، وجاءت الكويت الأعلى خليجيا بـ 38 نقطة، تلتها سلطنة عمان بـ 24 نقطة.

بحسب التقرير تراجع مستوى الحريات عالميا عن العام السابق، وتضاءلت الحقوق السياسية والحريات المدنية في 52 دولة، في حين قامت 21 دولة فقط بإجراء تحسينات. وساهمت الانتخابات المعيبة والصراع المسلح في ذلك التراجع، وتعريض الحرية للخطر.

والتقرير بحسب المنظمة يقيم الحقوق والحريات الواقعية التي يتمتع بها الأفراد، وليس أداء الحكومات.

حرب غزة.. مشروع قرار أمريكي يؤيد وقف إطلاق النار والاحتلال يواصل مجازره

 

الحرب على غزة
الحرب على غزة

في اليوم الـ 152 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، شهد شمال القطاع قصفا إسرائيليا مكثفا، واستشهد طفل، وأصيب آخرين في قصف إسرائيلي استهدف فلسطينيين بشارع الرشيد وسط القطاع.

كما شنت مقاتلات إسرائيلية غارات استهدفت بلدة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع، ووصلت جثامين 9 شهداء إلى مجمع الشفاء الطبي في غزة.

الضفة الغربية.. اقتحام نابلس وبيت فجار

 

قوات الاحتلال تقتحم  مدينة نابلس بالضفة الغربية
قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس بالضفة الغربية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس بالضفة الغربية، ودهمت منازل عدة، كما اقتحمت بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.

جبهة لبنان.. رد عنيف على قتل المدنيين

ردّت “المقاومة الإسلامية” في لبنان أمس الثلاثاء، على الاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت منزل ‏مدني، واستشهاد امرأة وزوجها وابنهما في بلدة حولا، فقصفت مستعمرة “كفربلوم” الإسرائيلية في إصبع الجليل، بعشرات صواريخ “‏الكاتيوشا”، كما ‏استهدف مقاتلو الحزب مبنىً في ‏مستوطنة “كريات شمونة”، ‏وأصابوه إصابةً مباشرة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ صلية كبيرة من الصواريخ أُطلقت نحو الشمال، مشيرةً إلى دويّ صفارات الإنذار في كفربلوم وعامير”.

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. استهداف مدمرتين أمريكيتين

 

المتحدث العسكري باسم جماعة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع
المتحدث العسكري باسم جماعة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع

أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية أمس الثلاثاء، استهدافها مدمرتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر، بـ “عدد من الصواريخ والطائرات المسيرة”.

كما أعلنت الجماعة أن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا محافظة الحديدة غربي اليمن، بخمس غارات.

وقالت قناة المسيرة التابعة للجماعة في خبر عاجل، إن “العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بثلاث غارات منطقة الجبانة غربي مدينة الحديدة”.

سياسيا.. مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار وأستراليا والآسيان يدعوان لوقف فوري ودائم

 

مجلس الأمن
مجلس الأمن

قالت مصادر دبلوماسية لقناة لجزيرة، إن الولايات المتحدة توزع مشروع قرار على مجلس الأمن، يؤيد وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع في غزة.

بينما دعا بيان مشترك لأستراليا ودول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إلى وقف “فوري ودائم” لإطلاق النار في غزة، وإلى الإفراج الفوري، وغير المشروط عن جميع المحتجزين في القطاع.

وأكد البيان دعمه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وفي القاهرة كشف مصدر مصري رفيع المستوي لقناة القاهرة الاخبارية “مباحثات القاهرة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة مستمرة وجولة جديدة تعقدها الأطراف الأربعاء”.

من جهتها، قالت حركة حماس، إنها أبدت مرونة كافية في ردها على مقترحات الوسطاء.

وقالت الحركة في بيانلها: “لقد أبدت حماس المرونة المطلوبة؛ بهدف الوصول إلى اتفاق يقضي بوقف شامل للعدوان على شعبنا”.

وأضاف البيان: “غير أن الاحتلال ما زال يتهرب من استحقاقات هذا الاتفاق، وخاصة ما يحقق الوقف الدائم لإطلاق النار، وعودة النازحين والانسحاب من القطاع، وتوفير احتياجات شعبنا”.

الانقسام الإسرائيلي يتفاقم..

نقل موقع “والا” العبري عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس، أدرك بعد اجتماعاته في واشنطن، أن الحكومة الإسرائيلية في ورطة عميقة.

الشايع الكويتية تنكمش.. بسبب المقاطعة

 

الشايع الكويتية
الشايع الكويتية

مجموعة الشايع الكويتية المشغلة لـ “ستاربكس” في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، أعلنت عن إلغاء آلاف الوظائف، كونها تواجه ظروفا اقتصادية صعبة في ظل تواصل دعوات المقاطعة لمحلات القهوة الأمريكية الشهيرة، عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والدعم الأمريكي غير المشروط للعدوان.

الشايع شطبت ألفي وظيفة، تمثل20 % من قواها العاملة، وأرجعت الشركة في بيان لها تسريح العمالة إلى “الظروف التجارية الصعبة”.

كانت الشركة قد أصدرت بيانات، تزعم فيها حيادها السياسي. ومع ذلك، انتشرت حركة المقاطعة بسرعة، منذ بدء الحرب.

كانت مجموعة الشايع قد أعلنت من قبل إغلاق ستين متجرا لها في مصر، وتسريح 375 موظفا قبل أسابيع متذرعة بأزمة سعر الصرف.

وقتهاــ يناير الماضي ــ قالت الشايع، إنها ستغلق جميع متاجر ومنصات التجارة الإلكترونية الخاصة بكل من كليرز، ودبنهامز، ومذركير وذا بودي شوب، وبينكبري في مصر، كما سيتم خفض عدد متاجر علامات أمريكانا إيجل وباث& بودي، وركس، وإتش آند إم وﭬيكتوريا سيكريت، بينما لن يتم إغلاق أي من مقاهي ستاربكس في مصر.