تأثيرباتت القاهرة مشغولة بحديث الدولار عقب قرارات البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، وتركه لـ “آليات السوق”، وأعرب اقتصاديون وإعلاميون عن ترحيبهم بالخطوة، حتى أن المذيعة لميس الحديدي، كتبت على حسابها على منصة إكس “يا صباح التعويم.. وأخيرا خطوة في الطريق الصحيح، طال انتظارها.. يا رب تكمل بباقي الخطوات”.. وقبل مرور ساعات على القرار، كان التلفزيون ينقل توقيع الحكومة مع صندوق النقد على “حزمة تمويلية” جديدة.. ولم يحل هذا، دون استمرار المحادثات مع حماس والوسطاء حول الهدنة المترقبة قبل رمضان، لكن المحادثات لم تحقق أي تقدم، لأن إسرائيل الغائبة عن المحادثات وأمريكا يريدان إجبار الفصائل على قبول هدنة دون ضمانات حقيقية.

وأصدرت دار الخدمات النقابية والعمالية بيانا عن عمال غزل المحلة الذين أنهوا إضرابهم بعد تفهم الحكومة لمطالبهم، ولكنهم لا زالوا يشعرون بالقلق.

مدبولي: تريليون جنيه سقف الاستثمارات الحكومية.. ولجنة لمراقبة الحوكمة

 

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري

عقب ساعات قليلة من إعلان البنك المركزي رفع الفائدة 600 نقطة أساس، وتحرير سعر صرف الدولار، ليقفز سعره في البنوك إلى 49.5 جنيهاً، تم الإعلان عن توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي، والشركاء الغربيين علي حزمة  تمويلية جديدة قيمتها 20 مليار دولار.

تفاوتت ردود الأفعال، ففي حين رحب خبراء الاقتصاد حتى المختلفين مع سياسات الحكومة، بدا الشارع والمهمومون بشأن المواطن أكثر قلقا، من تأثيرات الخطوة على الحياة اليومية للمواطن المصري.

الخبير الاقتصادي علاء عبد الحليم قال لبي بي سي، إن الخطوة تأخرت كثيرا.

وأضاف: “كان يجب على الحكومة التعامل مع الأزمة من قبل، لكنها كانت بحاجة لتدفق بعض الأموال الأجنبية، كالتي دخلت البلاد مع صفقة رأس الحكمة، وهو ما أتاح للبنك المركزي المصري تحريك سعر الجنيه”.

ورجحت بحوث “إي إف جي – هيرميس” زيادة مؤقتة في الطلب على الدولار بالتزامن مع تعويم الجنيه؛ بـسبب “الاستجابة السعرية المفرطة”، ليصل إلى مستوى 50 جنيهًا، وذلك قبل استقراره في نطاق 45-40 جنيها.

على الجهة الأخرى، رأى الخبير الاقتصادي د. رمزي الجرم، أنه لم تَكُن هناك حاجة لرفع اسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بواقع 600 نقطة أساس مرة واحدة، على خلفية ان هذا التوجه سوف يؤدي إلى زيادة كُلفة الائتمان المطلوب للشركات، والكيانات الاقتصادية، والذي سيترتب عليه ارتفاع أسعار المنتجات النهائية والسلع الوسيطة.

من جانبها، رحبت دول غربية بالاتفاق مع صندوق النقد، وقال بيان نشرته السفارة الإيطالية: “نحن سفراء إيطاليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، نرحب بالاتفاق على مستوى المعنيين الذي تم التوصل إليه بين مصر وموظفي صندوق النقد الدولي، إنها خطوة مهمة نحو ضمان الاستقرار الاقتصادي، والنمو على المدى الطويل ودعم جهود الإصلاح في مصر”.

رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، قال في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاتفاق، إن إجمالي الاستثمارات العامة الكلية بكل جهات الدولة خلال عام ٢٠٢٤ /٢٠٢٥، لن يتجاوز ترليون جنيه.

وأضاف: هدفنا خلال الفترة الأولى من برنامج مصر للإصلاح عقب اتفاق صندوق النقد الدولي، وهو ترشيد الإنفاق وعودة القطاع الخاص للاستثمار في مصر.

وشدد على أنه سيكون هناك لجنة لمراقبة الحوكمة في المشروعات.

محادثات الهدنة في القاهرة تصل لطريق مسدود.. والسيسي “الوضع لا يحتمل”

 

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الوضع في غزة لا يحتمل تأجيلا في التوصل لوقف إطلاق النار.

جاء ذلك خلال لقائه وفد من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني بالقاهرة، وفق بيان للرئاسة المصرية.

بينما نقلت صحيفة نيويورك عن مصادر مطلعة، إن مفاوضات الهدنة التي تتواصل لليوم الرابع في القاهرة، وصلت لطريق مسدود.

كان الرئيس الأمريكي بايدن تراجع عن تأكيداته بالحرص على إنهاء الحرب معتبرا، أن “حليفته” إسرائيل قدمت عرضا معقولا، بينما تمسكت الفصائل الفلسطينية بوقف دائم لإطلاق النار، وإدخال المساعدات دون قيد، وكذا ضمانات دولية، خاصة بعد أن أعادت إسرائيل اعتقال أسرى، تم تحريرهم في صفقة شاليط والصفقات التي رافقت الهدن الإنسانية خلال الحرب الحالية.

وفي سياق متصل، حذر وزير الخارجية سامح شكري، من النوايا الإسرائيلية للقيام بأعمال عسكرية واسعة في مدينة رفح الفلسطينية، التي تؤوي أكثر من 1.5 مليون نازح فلسطيني.

جاء ذلك أثناء مشاركته في اجتماع لجامعة الدول العربية.

حرب غزة.. المقاومة تكبد الاحتلال خسائر جديدة

 

 

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 153 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، اعترف جيش الاحتلال بمقتل أحد جنوده، وإصابة 13 آخرين بينهم 6 بجروح خطيرة؛ لترتفع خسائر جيش العدوان المعلنة، منذ بداية الحرب إلى 587 جنديا وضابطا، بينهم 247، منذ بداية الهجوم البري بقطاع غزة.

كما ارتفعت حصيلة المصابين إلى 3053 ضابطا وجنديا، بينهم 1467 منذ بداية الهجوم البري، وفق بيانات الجيش.

كان رئيس الأركان هرتسي هاليفي قال أمس الأربعاء، إن تل أبيب دفعت ثمنا باهظا في الحرب الأخيرة، وفقدت قادة ومقاتلين.

وواصلت قوات جيش الاحتلال ارتكاب المجازر ضد المدنيين.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية: “استشهد 5 مواطنين وجرح آخرون إثر قصف الاحتلال منزلا، يؤوي نازحين، غالبيتهم من النساء والأطفال غرب مخيم النصيرات وسط القطاع”.

وأضافت: “كما استشهد مواطن وجرح 9 آخرين، إثر إطلاق جيش الاحتلال النار صوب المواطنين، أثناء انتظارهم المساعدات قرب الدوار الكويتي جنوب مدينة غزة”.

الضفة الغربية.. اقتحام رام الله واعتقال صحفية وحقوقية فلسطينية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

واعتقلت الأسيرة المحررة الصحفية بشرى الطويل والناشطة الحقوقية صمود مطير.

جبهة البحر الاحمر.. استهداف ناقلة بضائع وسفينة شحن

 

الناطق باسم جماعة اانصار الله  في اليمن
الناطق باسم جماعة أنصار الله  في اليمن

قال الناطق باسم جماعة أنصار الله في اليمن، إن الأمريكيين والبريطانيين يتحملون تداعيات عسكرتهما البحر الأحمر.

وفي بيان، قال يحيى سريع، إن الجماعة أكدت مرارا، أن “السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى مواني فلسطين المحتلة، هي المستهدفة”.

وأكد سريع، بأن القوات التابعة للجماعة “لا تستهدف أي سفينة إلا بعد تحذيرها بعدم العبور”.

كانت الجماعة قد استهدفت ناقلة بضائع في خليج عدن الأربعاء، حيث أعلن أفراد الطاقم مقتل شخصين وإصابة ستة بجروح.

وألحق الصاروخ “أضرارا كبيرة” في السفينة المملوكة من ليبيريا، والتي ترفع علم باربادوس.

كما استهدفت الجماعة سفينة الشحن (ترو كونفيدانس) المملوكة ليونانيين في خليج عدن بالصواريخ، ما تسبب في اندلاع حريق على متن السفينة.

ومن جهته قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء، إن واشنطن ستواصل محاسبة جماعة الحوثي اليمنية على هجماتها على حركة الشحن الدولية.

جبهة لبنان..

واصلت المقاومة الإسلامية في لبنان عملياتها ضد مواقع جيش الاحتلال، ومستوطناته عند الحدود مع فلسطين المحتلة، فتم استهداف مستعمرة أفيفيم بالصواريخ، بينما استخدمت المسيرات الانقضاضية للهجوم على موقع المطلة، وقصفوا كريات شمونة، وكفر بلوم بالكاتيوشا محققين إصابات مباشرة.

الخدمات النقابية تدعو للتضامن مع عمال المحلة المختفين قسريا

 

عمال غزل المحلة
عمال غزل المحلة

قال بيان لدار الخدمات النقابية والعمالية، إن عامل غزل المحلة “وائل أبو زويد” المقبوض عليه على خلفية إضراب العمال، قد ظهر أخيرا امام النيابة العامة، التي اتهمته بارتكاب جريمتي الانضمام إلى جماعة، شكلت على خلاف أحكام القانون، ونشر وبث إشاعات وأخبار وبيانات كاذبة.

وقررت النيابة حبسه احتياطيا لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 717 لسنة 2024 حصر أمن دولة.

وقال البيان، إن الأجهزة الأمنية قامت بإلقاء القبض على تسعة عمال، منهم وائل أبو زويد، ووضعتهم في مكان غير معلوم بعد انتهاء إضراب غزل المحلة الذي استمر لأسبوع، وأدى لصدور قرار وزارة قطاع الأعمال العام برفع الحد الأدنى للدخول للعاملين بالقطاع إلى 6000 جنيه، أسوة بالعاملين بالحكومة، وذلك على الرغم من اعتراف الحكومة بمشروعية الإضراب، واستجابتها الجزئية لبعض مطالبه.

وطالبت دار الخدمات النقابية كافة القوى الديمقراطية للتضامن مع العامل وائل أبو زويد وباقي زملائه المعتقلين، والمطالبة بالإفراج عنهم، وتأمل في الاستجابة السريعة الرشيدة لهذا المطلب، وإنهاء هذا التصعيد الذي لن يؤدي إلا إلى زيادة الاحتقان عند العمال، حسب البيان المنشور على موقع الدار.

“الفرعية” تنتهي من إعداد مسودة قانون الإجراءات الجنائية الجديد “وتخفيض “الحبس الاحتياطي” أبرز البنود

 

 

المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب
حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

أصدرت اللجنة الفرعية المشكلة لصياغة ومراجعة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية بيانا، عقب انتهاء اجتماعها الأخير أمس الأربعاء برئاسة النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس، وحضور المستشار محمد عبد العليم كفافي، المستشار القانوني لرئيس مجلس النواب، ومقرر اللجنة الفرعية، وأعضاء اللجنة من مجلسي النواب والشيوخ ومن الجهات والوزارات ذات الصلة.

جاء في البيان، أن اللجنة عكفت على مناقشة كافة الاقتراحات، والاستماع إلى وجهات النظر المختلفة، ولم تنغلق على نفسها، من أجل إعداد قانون، يليق بالدولة المصرية.

استعرضت اللجنة في اجتماعها الأخير الصياغات النهائية لمواد مشروع القانون، وباقي المواد المرجأة، وأبرزها تخفيض مدة الحبس الاحتياطي، حيث وافقت اللجنة على تخفيض مدد الحبس الاحتياطي؛ لتكون في الجنح ٤ أشهر بدلاً من ٦ أشهر، وفي الجنايات 12 شهراً، بدلاً من 18 شهراً، و18 شهراً بدلاً من سنتين، إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة السجن المؤبد أو الإعدام، وتحديد حد أقصى للحبس الاحتياطي من محكمة جنايات الدرجة الثانية، أو محكمة النقض في الجرائم المعاقب عليها بالإعدام أو السجن المؤبد؛ ليصبح سنتين بحد أقصى بدلاً من عدم التقيد بمدد.

اتهامات جديدة للسيناتور الأمريكي المتهم بقبول رشا من مصر وقطر

 

 

السيناتور الأمريكي روبرت مينينديز
السيناتور الأمريكي روبرت مينينديز

تهمة جديدة أضيفت إلى لائحة الاتهامات الموجهة للسيناتور الأمريكي روبرت مينينديز، الذي يسعى؛ لإعادة انتخابه، ويواصل نفي الاتهامات الموجهة له بخصوص قبول رُشا من حكومتي مصر وقطر.

كان رجل الأعمال خوسيه أوريبي، أحد المتهمين في القضية ذاتها وافق على الاعتراف بالذنب، ومساعدة السلطات للنيل من مينينديز.

السلطات وجهت لمينينديز تهمة التآمر وعرقلة سير العدالة.

من جهته قال مينينديز في بيان صحفي: “الحكومة غير راضية أو غير قادرة على مواجهة هذه الحقائق بشكل عادل في المحاكمة، وتزعم الآن زورا وجود تستر وعرقلة”.

كان السيناتور روبرت مينينديز، قد اتهم هو وزوجته، العام الماضي، بالحصول على سبائك ذهبية ونقود وسيارة مرسيدس، وأشياء أخرى مقابل اتخاذ خطوات لمساعدة 3 رجال أعمال وحكومتي مصر وقطر.

وقال مكتب النائب العام وقتها، إن السيناتور عمل لصالح مصر مقابل رُشا.

وجاء في لائحة الاتهام من بين الأنشطة الأخرى، قدم مينينديز معلومات حساسة حول الحكومة الأمريكية، واتخذ خطوات أخرى؛ لتقديم الدعم سرا للحكومة المصرية”.