فلسطين كانت حاضرة في المشهد السياسي والحقوقي المصري بشدة خلال الـ 48 ساعة الماضية، فبعد أن جددت محكمة الجنايات حبس أربعة متظاهرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ “دعم فلسطين” بساعات، انطلقت ناشطات مصريات من مقر اتحاد المرأة الفلسطينية بقلب القاهرة، في أول مظاهرة داعمة لغزة تجوب الشارع.

وبينما عدلت وكالة موديز نظرتها المستقبلية لآفاق ديون مصر إلى إيجابية بدلا من سلبية، أصدر وزير الصحة قرارا بالاقتصار على صرف دواء واحد فقط مجانا لمرضي العيادات الخارجية والوحدات الصحية.

وأعلن رئيس مجلس النواب الليبي عن قرب انتهاء الأزمة السياسية في ليبيا.

ناشطات يتظاهرن من أجل غزة في قلب القاهرة

نظمت ناشطات مصريات مسيرة، تعد الأولى من نوعها دعما لغزة المحاصرة، في شارع رمسيس بقلب القاهرة، مساء أمس.

انطلقت المسيرة من مقر اتحاد المرأة الفلسطينية، ورددت المتظاهرات شعارات الدعم والمساندة، والمطالبة بإدخال المساعدات وطرد السفيرة الإسرائيلية في مصر.

المسيرة التي ترافقت والاحتفالات حول العالم باليوم العالمي للمرأة، هي الأولى التي تخرج إلى الشارع بعد فاعليتين، جرتا على سلم نقابة الصحفيين، كانت القاهرة شهدت في الأسبوع الأول من العدوان مظاهرات محدودة، نظمتها أحزاب مقربة من الحكومة، ووقتها انتشر فيديو لأحد المنظمين، يطالب بفض المظاهرة، وهو يقول: “خلاص أخدنا اللقطة”، بعدها تم منع أي حراك جماهيري في الشارع من هذا النوع.

الناشطة والصحفية رشا عزب، كتبت على حسابها بمنصة إكس: “بدأنا المسيرة من اتحاد المرأة الفلسطينية، وكنا نود أن نختمها في ميدان طلعت حرب، حيث قتلت الشهيدة شيماء الصباغ، لكن القوات الأمنية جاءت بهلع وحاصرتنا، ومنعت تقدمنا”.

بينما اعتبرت هدير المهدوي اليوم، “تاريخي” وقالت: “من نساء مصر لنساء غزة.. إحنا مش ناسيينكم.. نضالنا واحد..”

وفي سياق متصل كانت الدائرة الأولى بمحكمة الجنايات، قررت الخميس تجديد حبس 4 متهمين من محافظة الإسكندرية لمدة 45 يوما. يأتي ذلك على ذمة قضية “مظاهرات دعم القضية الفلسطينية”.

وهي المظاهرات التي سمحت بها الحكومة في الأسبوع الأول من العدوان، لكنها تطورت في بعض الأماكن، إلى مسيرات مناهضة، رددت شعارات “دي مظاهرة بجد مش تفويض لحد”.

كما جددت الدائرة نفسها حبس أحمد سامح حفناوي بركات، لمدة 45 يوما على ذمة القضية ٢٢٨٤ لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن الدولة العليا، حيث يواجه المتهم في القضية تهمة نشر أخبار كاذبة، على خلفية مشاركته الفيديو الخاص بقتل السائحين الإسرائيليين بالإسكندرية، على موقع إكس.

الحرب على غزة.. قصف مكثف على رفح وخان يونس.. والمقاومة متمسكة بشروطها

 

الحرب على غزة
الحرب على غزة

في اليوم الـ 155 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال قصفه المكثف لمربعات سكنية في مدن خان يونس ورفح جنوبي القطاع، واستشهد ثلاثة أطفال داخل مجمع الشفاء الطبي؛ جراء مضاعفات الجوع والجفاف.

الضفة الغربية.. اقتحام نابلس وانفجارات في طولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجددا مدينة نابلس بالضفة الغربية من المنطقة الشرقية.

ووقعت اشتباكات وانفجارات في مخيم نور شمس في طولكرم تزامنا مع استمرار اقتحام قوات الاحتلال للمخيم.

جبهة لبنان.. حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية ويعلن استشهاد ثلاثة من مقاتليه

 

حركة المقاومة الاسلامية في لبنان
حركة المقاومة الإسلامية في لبنان

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية في لبنان، أن مقاتليها استهدفوا تجمعا لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع الراهب، وحققوا إصابات مباشرة.

كما استهدف مقاتلو حزب الله موقع البغدادي بصواريخ بركان محققين إصابات مباشرة.

وأعلن حزب الله عن استشهاد ثلاثة من مقاتليه في عمليات ضد الاحتلال.

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. الجيش الأمريكي ينجح في إحباط هجوم حوثي

 

 

البحرية الأميركية
قطعة من البحرية الأمريكية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن الولايات المتحدة وحلفاءها أحبطوا هجوما لجماعة الحوثيين في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.

وقالت إن سفن وطائرات البحرية الأمريكية تمكنت مع العديد من سفن وطائرات التحالف من إسقاط 15 طائرة مسيرة في هجوم، شنه الحوثيون فجر اليوم.

جبهة العراق.. استهداف ميناء حيفا بالمسيرات

 

استهداف ميناء حيفا بالمسيرات
استهداف ميناء حيفا بالمسيرات

قالت ما تسمي نفسها “المقاومة الإسلامية في العراق”، إنها استهدفت مصافي النفط في حيفا بدولة الاحتلال الإسرائيلي أمس الجمعة بواسطة الطيران المسيّر.

سياسيا.. المساعدات الأمريكية تقتل 5 فلسطينيين.. وتساؤلات حول الميناء المؤقت

 

بايدن الرئيس الأمريكي
بايدن الرئيس الأمريكي

قالت القيادة الوسطى الأمريكية إنها أحيطت علما بشأن تقارير عن مقتل مدنيين نتيجة عمليات إنزال جوي للمساعدات الإنسانية بغزة.
وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أمس الجمعة إن عمليات الإنزال الجوي العشوائية للمساعدات الإنسانية تسببت في استشهاد 5 فلسطينيين وعدة إصابات عندما وقعت على رؤوس المواطنين نتيجة الإنزال الخاطئ.

وعلى الصعيد السياسي فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يعد متفائلا بالتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار قبل رمضان، ورغم أن تسريبا صوتيا لمحادثة له مع وزير خارجيته كشفت إحباطه من موقف رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، إلا أن موقفه المعلن عاد لدعم الاحتلال، واتهام حماس بتعطيل الاتفاق.

في الوقت نفسه، باتت خطة الميناء المؤقت؛ لتوصيل المساعدات محل تساؤل من خبراء الشأن الفلسطيني، حيث رأوا فيها فخا للتهجير الطوعي، وتكرارا لسيناريو إخراج الفصائل الفلسطينية المسلحة من لبنان إلى قبرص.

وكشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، أن بعض موظفي الوكالة الذين أطلق سراحهم من السجون الإسرائيلية في غزة، أفادوا بأنهم تعرضوا لضغوط من السلطات الإسرائيلية؛ ليصرحوا كذبا، بأن الوكالة لها صلات بحماس، وأن موظفين شاركوا في هجمات السابع من أكتوبر.

عقيلة صالح: “الأمور مهيأة لحل الأزمة الليبية” والدبيبة لا صفة له

 

رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح
رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح

قال عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، إن الأمور جاهزة من وجهة نظره، لحل الأزمة الليبية من خلال تشكيل “حكومة واحدة مصغرة”.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية: “حل الأزمة الليبية يكمن في إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، حتى تتوحد السلطة”.

وحول مبادرة المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، لاجتماع خماسي للقادة الليبيين، قال عقيلة: “لا مانع من الحوار مع الجميع، لكن السيد عبد الحميد الدبيبة لا صفة له بالنسبة لنا، فأنا كرئيس مجلس للنواب، لا يصح أن أجلس مع شخص سحبت منه الثقة، باعتباره رئيسا للوزراء”.

كان عبد الحميد الدبيبة تعرض لموقف محرج أمس، فور دخوله إلى ملعب طرابلس الدولي للإشراف على إعادة افتتاحه بعد صيانته، عندما استقبله الجمهور بهتافات، تندّد بفقدان السيولة في المصارف.

وانتقد ليبيون عبر شبكات التواصل الاجتماعي، التكاليف الباهظة لاحتفالية إعادة افتتاح الملعب، واستضافة لاعبين قدامى مقابل عشرات الآلاف من الدولارات، في ظل نقص السيولة وارتفاع سعر الدولار الأميركي في السوق الموازية، والذي وصل إلى نحو 7.2 دنانير للدولار الواحد.

موديز عدلت نظرتها المستقبلية لديون مصر.. ووزير الصحة “دواء واحد مجانا”

 

وكالة موديوز  للتصنيف الائتماني
وكالة موديز  للتصنيف الائتماني

في الوقت الذي أعلنت فيه وكالة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لتصنيف ديون الحكومة المصرية من سلبية إلى إيجابية، كما أكدت تصنيف إصدارات البلاد بالعملات الأجنبية، والمحلية على المدى الطويل عند “Caa1”. وغيّرت “موديز ريتنجز” (Moody’s Ratings) نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية.

وأظهر استطلاع، أجرته وكالة أنباء رويترز، أن معدل التضخم في مصر من المتوقع، أن يتراجع للشهر الخامس على التوالي.

في الوقت نفسه، تداول مهتمون بالشأن الصحي قرارا منسوبا لوزير الصحة والسكان بالاقتصار، على صرف دواء واحد فقط مجانا بالعيادات الخارجية بالمستشفيات العامة والمركزية والمراكز والوحدات الصحية.

 

 

معتبرين أن القرار الذي يأتي ضمن سياسة التقشف، وترشيد الإنفاق الحكومي، لا يهدف لمصلحة المواطن البسيط.

وفي السياق نفسه، كشفت هيئة الدواء المصرية عن دراستها طلبات من شركات الأدوية؛ لرفع الأسعار بعد الإعلان عن سعر صرف الدولار المتروك لآليات السوق.

وقال علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مداخلة هاتفية على فضائية «dmc»، إن ما حدث من تحرير لسعر الصرف، وحدوث مرونة في سعره، سيؤدي إلى وفرة الدولار، وما يهم شعبة الأدوية هو توافر الدولار، وذلك لأن 90 % من مدخلات صناعة الأدوية مستوردة من الخارج.