شهد الأسبوع الماضي العديد من التطورات المفاجئة للاقتصاد المصري من بينها، تحرير كامل لسعر صرف الجنيه أمام الدولار، ورفع الفائدة البنكية 600 نقطة أساس دفعة واحدة، وطرح البنوك شهادات ادخار بفائدة مرتفعة، تصل إلى 30 %، وأخيرًا إقرار اتفاق تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي بـ 8 مليارات دولار على مستوى الخبراء.

وفيما يلي أهم الأخبار المحلية على مدار أسبوع:

صندوق النقد يرفع قيمة قرض مصر إلى 8 مليارات دولار

 

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد الدولي، التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات المصرية بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة التي سيتم اتخاذها، من أجل استكمال المراجعة الأولى والثانية في إطار اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد”، وتضمن الاتفاق زيادة قيمة القرض من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار.

البنك المركزي يرفع الفائدة بواقع 600 نقطة أساس

 

البنك المركزي
البنك المركزي

قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماع استثنائي (في غير موعده المحدد) رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس؛ ليصل إلى 27.25 %، 28.25 % و27.75 %، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس؛ ليصل إلى 27.75 %.

تعويم جديد للجنيه المصري

 

الجنيه المصري
الجنيه المصري

قرر البنك المركزي تحريرا كاملا لسعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار؛ ليرتفع من مستوى 30 جنيها إلى 50 جنيهًا في التعاملات البنكية، بينما عاود الصعود بالسوق السوداء من مستوى 40 جنيها إلى مستويات 60 جنيها مجددًا، وفقد الجنيه، منذ أوائل عام 2022، أكثر من ثلثي قيمته رسميًا مقابل الدولار في سلسلة من التخفيضات لقيمة العملة.

مواعيد عمل البنوك خلال شهر رمضان

 

البنوك
البنوك

أعلن البنك المركزي المصري، مواعيد عمل بنوك القطاع المصرفي خلال شهر رمضان لعام 2024، بالنسبة للموظفين ستكون المواعيد من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الظهر، أما بالنسبة للجمهور فتكون من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.

 فتح حدود استخدامات بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية

 

بطاقات الائتمان
بطاقات الائتمان

وجه البنك المركزي المصري البنوك المحلية بفتح حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية، وذلك فى خطوة جديدة نحو تعزيز استقرار سوق الصرف المحلى، تأتى توجيهات “المركزي” فى إطار برنامج إصلاح اقتصادي شامل، يجري تطبيقه بالتنسيق بين البنك المركزي والحكومة بدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف، وعقب توفير التمويل اللازم لدعم سيولة النقد الأجنبي.

 “التمويل الدولي” يتوقع تسجيل الجنيه مستوى 42.5 جنيها

 

الجنيه والدولار
الجنيه والدولار

توقع معهد التمويل الدولي، أن ترتفع قيمة الجنيه إلى 42.5 جنيها للدولار في العام المالي 2024 /2025، وهو أقل من السعر الحالي عند 49.57 جنيها، كما رجح أيضًا أن يبلغ متوسط سعر صرف العملة المصرية نحو 33.5 جنيها أمام الدولار في العام المالي الجاري. وتعد هذه أول تقديرات من مؤسسة دولية حول الاقتصاد المصري، بعدما سمح البنك المركزي المصري بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة، منذ أكثر من 14 شهراً، وتزامن ذلك مع قراره برفع أسعار الفائدة 600 نقطة أساس.

“طلعت مصطفى” تشتري أرض مشروع “مدينة بنان” بالسعودية

 

مجموعة طلعت مصطفى القابضة
مجموعة طلعت مصطفى القابضة

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى، القابضة من خلال ذراعها التطويرية بالسعودية عن توقيع الاتفاق النهائي لشراء أرض مشروع “مدينة بنان”، وبدء انطلاق المشروع الخاص بتطوير مدينة سكنية ذكية متكاملة الخدمات ذات جودة حياة مستدامة بضاحية الفرسان شرق العاصمة الرياض، ويوفر مشروع مدينة بنان أكثر من 27 ألف وحدة سكنية من بين شقق، وفلل وأراضٍ لسكن العائلات بمساحات مختلفة ومتنوعة، وذلك على مساحة المشروع التي تبلغ 10 ملايين متر مربع، والذي يتضمن مساحات خضراء شاسعة مفتوحة. وتقدر الإيرادات المتوقعة شاملة المبيعات، والإيجارات 38 مليار ريال، كما تقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 31.4 مليار ريال.

العاصمة الإدارية.. أعمال المرحلة الثانية تقترب من 250 مليار جنيه

 

العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية

قال المهندس خالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إنها حققت 26 مليار جنيه أرباحا قبل الضرائب في عام 2023، معلنًا بدء العمل في المرافق والبنية التحتية لأراضي المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية مطلع العام المقبل، مشيرا إلى أن الاستثمارات المتوقعة لأعمال المرحلة الثانية تقترب من 250 مليار جنيه بعد زيادة أسعار صرف الدولار أمام الجنيه. وأوضح أن الشركة تعتزم عقد 4 أو 5 شراكات جديدة في المرحلة الأولى قريبا، معظمها سكني وعمراني، مع شركات محلية وخليجية، وسيعلن عن تفاصيلها قبل نهاية الربع الأول، وستكون حصة شركة العاصمة الإدارية من الإيرادات المتوقعة من هذه الشراكات 180 إلى 200 مليار جنيه.

توقعات بارتفاع احتياطيات مصر الأجنبية إلى 50 مليار دولار

 

صفقة رأس الحكمة الاستثمارية
صفقة رأس الحكمة الاستثمارية

قال معهد التمويل الدولي، إن صفقة رأس الحكمة الاستثمارية وإبرام مصر اتفاقا موسعا مع صندوق النقد الدولي، قد يعززان إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد، إلى ما يزيد عن 50 مليار دولار، أي ما يكفي 8 أشهر من الواردات بنهاية السنة المالية الحالية، مضيفًا أن نطاق وسرعة إبرام مصر لصفقة رأس الحكمة الاستثمارية مع الإمارات، والتي ستدر تمويلا فوريا بقيمة 35 مليار دولار، تجاوز التوقعات.

بدء مرحلة جديدة لمبادرة السداد الفوري لدعم المصدرين

 

بدء مرحلة جديدة لمبادرة السداد الفوري لدعم المصدرين
بدء مرحلة جديدة لمبادرة السداد الفوري لدعم المصدرين

أعلنت وزارة المالية فتح باب تلقي طلبات المصدرين الراغبين في الانضمام للمرحلة السابعة من مبادرة السداد النقدي الفوري التي وافق على إطلاقها مجلس الوزراء بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه، اعتبارًا من غدٍ الأحد، وحتى 9 مايو 2024، مؤكدة أنه تم صرف أكثر من 11.8 مليار جنيه لـ 1558 شركة في المرحلة السادسة لمبادرة لسداد النقدي الفوري، وذلك في إطار حرص الدولة على دفع عجلة الإنتاج والتصدير.

 الحكومة: إشراك القطاع الخاص بإدارة المطارات قريبًا

 

المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني
المتحدث باسم مجلس الوزراء محمد الحمصاني

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، إن الأسابيع القادمة ستشهد تطوراً في إشراك القطاع الخاص بإدارة المطارات، مضيفا أنه يجري دراسة الطروحات الخاصة لشركات مختلفة، وسيتم الإعلان عنها لاحقاً، بينما تستهدف زيادة استثمارات القطاع الخاص خلال الفترة القادمة، موضحا أنه سيجري إتاحة المزيد من المجال أمام القطاع الخاص لإدارة وتشغيل المطارات، وسيتم اختيار استشاري دولي لوضع دراسة لإشراك القطاع الخاص بإدارة المطارات،

إجراء دراسة أولية لـ 50 شركة ضمن برنامج الطروحات الحكومية

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، إنه تم إجراء دراسة أولية لـ 50 شركة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، مضيفا أن هناك العديد من الإصلاحات الهيكلية الجديدة التي تتزامن مع ترشيد الإنفاق، ودعم دور القطاع الخاص في كافة تلك الجهود، التي تعمل عليها الدولة والاتفاق مع  صندوق النقد الدولي، وتوفير الحصيلة الدولارية وقرارات البنك المركزي؛ التي تهدف لدعم عملية الإصلاح”.

“الأهلي” و”مصر” يطرحان شهادات جديدة بفائدة 30 %

 

بنكا الأهلي ومصر
بنكا الأهلي ومصر

أصدر بنكا الأهلي ومصر، أكبر بنكين حكوميين في مصر، شهادات استثمار جديدة مرتفعة العائد، تصل إلى 30 % بأجل 3 سنوات، وينخفض العائد في العامين الثاني والثالث إلى 25 % و20 % على التوالي، بدوريات صرف متعددة للعوائد، وذلك بعدما رفع البنك المركزي الفائدة بنحو 600 نقطة أساس.

أرباح “الإمارات دبي الوطني. مصر” تقفز 174 % خلال 2023

 

بنك الامارات دبي الوطني
بنك الامارات دبي الوطني

حقق بنك الإمارات دبي الوطني- مصر، أسرع نمو سنوي في صافي أرباحه، منذ بدء أعماله في مصر، مسجلاً نتائج أعمال قياسية خلال عام 2023، حيث أظهرت القوائم المالية المستقلة للبنك، ارتفاع صافي أرباحه إلى 3.24 مليارات جنيه خلال عام 2023، مقابل 1.2 مليار جنيه خلال عام 2022، بمعدل نمو 174 %.

“جيه. بي مورجان” يوصي بشراء أذون الخزانة المصرية

 

بنك جيه.بي مورجان
بنك جيه. بي مورجان

أوصى بنك جيه.بي مورجان بشراء أذون خزانة مصرية لأجل عام، بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس وتعهد بالتحول إلى نظام صرف أكثر مرونة، وتقدم مصر حاليا ثالث أعلى عائد على سندات العملة المحلية بين 23 اقتصاداً نامياً مع متوسط عوائد يقترب من 30%.

المالية: وضع سقف لإجمالي الاستثمارات العامة

 

وزارة المالية
وزارة المالية

أعلنت وزارة المالية، أنها ستتبنى إطارًا أقل وتيرة في تنفيذ المشروعات الاستثمارية العامة، بما فيها الاستثمارات غير الموازنية، وسيتم وضع سقف لإجمالي الاستثمارات العامة، يشمل كل المشروعات الاستثمارية لأجهزة الموازنة العامة والشركات المملوكة للدولة والهيئات الاقتصادية والكيانات الأخرى المملوكة للدولة، وتتولى لجنة برئاسة الجهاز المركزى للمحاسبات مراجعة تنفيذ ذلك. وأكدت الوزارة استمرار تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، وتعزيز المنافسة بين القطاعين الخاص والعام، وهو ما يعتبر ضمن أولويات الحكومة المصرية خلال المرحلة المقبلة، بما يسهم في تعزيز دور القطاع الخاص في قيادة النمو الاقتصادي، ومن أهم الإصلاحات المتخذة في هذا الشأن، هو الدفع بوتيرة برنامج التخارج، وإتاحة مزيد من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص، وإلغاء أى معاملة ضريبية تفضيلية لكل الشركات المملوكة للدولة.

عطل في شبكتي اتصالات وفودافون

 

شبكتي اتصالات وفودافون
شبكتي اتصالات وفودافون

شهدت شبكة فودافون مصر، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، عطلاً فنياً مفاجئاً صباح الثلاثاء الماضي، ما أدى إلى تعطل خدمات الاتصال والإنترنت لملايين العملاء في جميع أنحاء مصر، كما تعطلت خدمات شركة اتصالات مصر ببعض الأماكن؛ نتيجة قطع ثنائي في كابل فايبر بمنطقة القاهرة الجديدة؛ جراء بعض الأعمال الإنشائية.

أخبار دولية

إتمام نقل 8 % من أسهم “أرامكو” إلى صندوق الاستثمارات العامة

 

أرامكو
أرامكو

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن إتمام نقل 8 % من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، وذلك من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وسوف تصبح نسبة الأسهم المملوكة للدولة في شركة أرامكو بعد عملية النقل 82.186 % من إجمالي أسهم الشركة.

المركزي الأوروبي يثبت أسعار الفائدة عند مستوياتها القياسية

 

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

أبقى البنك المركزي الأوروبي، أسعار الفائدة، عند مستوياتها القياسية المرتفعة البالغة 4 %، بما يتماشى مع التوقعات، وهذه هي المرة الرابعة التي يبقي فيها المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير، فيما تشير توقعات معظم الاقتصاديين، أن يبدأ المركزي الأوروبي خفض الفائدة في اجتماع يونيو المقبل.

المركزي الأمريكي: خفض أسعار الفائدة سيعتمد فقط على البيانات الاقتصادية

 

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي الامريكي”، جيروم باول، لأعضاء الكونجرس، أن القرارات المقبلة بشأن موعد خفض أسعار الفائدة، ووتيرته ستعتمد فقط على البيانات الاقتصادية، مضيفا أن تخفيضات أسعار الفائدة “ستعتمد حقًا على مسار الاقتصاد. وينصب التركيز على الحد الأقصى من التوظيف واستقرار الأسعار”.

عطل في “فيسبوك” بسبب مشاكل فنية

 

فيس بوك
فيسبوك

تعطلت خدمات شركة “ميتا” التي تملك مواقع “فيسبوك” و”إنستجرام” و”ثريدز”، ومنعت المستخدمين من الدخول لحساباتهم، وعادت المواقع إلى طبيعتها بعد نحو ساعتين على أولى البلاغات عن الأعطال.

تقارير وتحليلات

علق القطاع المصرفي، استجابة لتعليمات شفهية من البنك المركزي، منح تمويلات جديدة في قطاع الصناعة ضمن مبادرة الفائدة المنخفضة (11 %) التي تدعمها وزارة المالية؛ بسبب ارتفاع تكلفة الأموال على الموازنة العامة للدولة.. قرار البنوك جاء رغم حديث الدولة في الوقت ذاته عن استراتيجية لإحلال المنتجات الصناعية المحلية، بدلاً من المستوردة؛ لتقليل فاتورة الاستيراد، وتخفيف الضغط على العملة الصعبة والاحتياطي النقدي.المزيد

تفاعلت الأسواق المصرية بشكل متباين مع صفقة رأس الحكمة، ففي حين تراجعت أسعار السلع غير الأساسية مثل، الذهب والسيارات، لم تتفاعل أسعار السلع الأساسية بشكل سريع، وعاد بعضها للارتفاع مجددًا بعد انخفاض مؤقت، تبع توقيع الصفقة الاستثمارية الأكبر مباشرة.المزيد

بورصات

البورصة تنهي الأسبوع على ارتفاع

 

 

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأسبوع، بارتفاع قوي جماعي للمؤشرات، وربح رأس المال السوقي 93 مليار جنيه؛ ليغلق عند 2.124 مستوى 2.031 تريليوني جنيه عند الفتح، وذلك بعد قرارا ت البنك المركزي الخاصة بسعر الصرف، كما ارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة  4.26 %؛ ليغلق عند مستوى 31010.03 نقطة، وكذلك مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.22 %؛ ليغلق عند مستوى 7218.13 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.78 %؛ ليغلق عند مستوى 10257.51 نقطة.

تراجع جماعي لبورصات الخليج

 

بورصات الخليج
بورصات الخليج

أنهت البورصات الخليجية الاسبوع على تراجع وسط ترقب شهادة رئيس الفيدرالي الامريكي أمام الكونجرس لمعرفة مسار الفائدة، وتراجع المؤشر السعودي بنسبة 0.4 % على مدار أسبوع مسجلاً ثاني خسارة أسبوعية على التوالي، وكذلك المؤشر القطري بنسبة 2.3 % مسجلاً أسوأ أداء أسبوعي في نحو شهر، والمؤشر الكويتي بنسبة 0.6 % بعد 4 أسابيع متتالية من المكاسب، وفي أسواق الإمارات، ارتفع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة طفيفة بلغت 0.01 %؛ ليبقى قرب أدنى مستوى له في 19 شهراً، بينما تراجع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.3 % متأثراً بانخفاض سهم دبي الإسلامي بنسبة 8 % مع بدء التداول على السهم، دون أحقية التوزيعات النقدية.