جاء رمضان، ولم تأت هدنة بايدن الموعودة في غزة، فصائل المقاومة تنفذ هجمات جديدة على جنود الاحتلال، ومدنيو القطاع يقاسون الجوع، ولا تسعفهم المساعدات الساقطة من الجو.

وفي ظل مشهد سياسي معقد في إقليم الشرق الأوسط، احتفلت القاهرة بـ “يوم الشهيد” في ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض، وتناول الرئيس السيسي عن حال البلد، عندما تسلمها واصفا إياها، بأنها كانت “أي حاجة”.

السيسي في يوم الشهيد: “ملقيتش بلد.. لقيت أي حاجة وقالوا لي خد دي”

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس في الندوة التثقيفية الـ 39 التي نظمتها القوات المسلحة، بمناسبة الاحتفال بـ “يوم الشهيد” وقدامى المحاربين، وألقى كلمة، تناول خلالها العديد من النقاط في الساحتين السياسية والاقتصادية.

السيسي قال عن الإطار العام الذي يحكم حراك مصر السياسي، “إننا لسنا دعاة حرب، ولا نشعل الحرائق هنا وهناك “مشددا على دور مصر كعامل استقرار في المنطقة.

وشدد السيسي، على أن مصر تواصل العمل الجاد؛ ليحصل الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة مكررا “قلت لكم المعبر مبيقفلش”.

وعن الوضع الداخلي للبلاد قال: “أنا بتكلم أن الأمور بدأت بفضل الله سبحانه وتعالي تتحسن.. بقول الكلام ده علشان أسجل موقفي أنا ليكم كلكم.. أنا ما غامرتش بيكم.. وما أخدتش قرار أضيع فيه مصر.. ولا أنا ولا الحكومة.. ما كانشي فيه مغامرة.. لا علشان خاطر هوى، أو فهم خاطئ أو تقدير منقوص.. فخدنا قرار ودخلنكم في الحيط وضيعنا مصر.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في الندوة التثقيفية الـ 39 للقوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد: “خلي بالكم.. إحنا مش فسدة، وما خدناش أموالكم وضيعناها بفساد أو بدلع.. لا ما حصلش.. كل حاجة أتعملت على أرض مصر أي حد يشوفها.. الكلام ده مهم، وده تسجيل من إنسان، أنتوا اخترتوه وقولتوه، تعالى أتولى المسئولية.. وأنا قولت لكم “تعالوا نتولى المسئولية”.

ونفى الرئيس، أن تكون هناك أموال خرجت من البلد لحساب مسئولين قائلا: “فيه 10 – 12 مليار دولار، خرجوا من البلد علشان المسئولين في الدولة خدوهم.. لا ما حصلشي، وما يحصلشي بفضل الله.. كل الجهد والإمكانيات جوه البلد دي”.

..وقال عن الوضع العام للبلاد، عندما تسلمها: “مش عاوز أسيئ لحد قبل كده.. بعتبر دي من صفات طيبة.. والله العظيم بحلف بالله والله العظيم، أنا ما لقيت بلد.. أنا لقيت أي حاجة.. وقالوا لي خد دي”.

وتطرق للوضع الاقتصادي فقال: “الأزمة الكبيرة اللي إحنا عشناها بقالنا أكتر من 4 سنين، كورونا والحرب الروسية، ثم غزة في شهرها الخامس، تهديد وتحدي كبير لينا كمصريين ولمنطقتنا، وبقول كده علشان الظروف اللي فاتت، والضغط اللي تحمله المصريين خلال 4 سنين، وزاد في السنة الأخيرة، والأسعار زادت أكتر بقول الكلام ده علشان أطيب الخواطر، أو كلام بقوله للناس في مصر علشان، يستحملوا أكثر أو يبذلوا جهد أكبر أو علشان يخلوا بالهم من بلدهم أكثر”.

قرارات جمهورية بالموافقة على منحة وقرضين جديدين

نشرت الجريدة الرسمية عددا من القرارات الجديدة للرئاسة من بينها منحة خاصة بـ “مساعدة فنية بشأن تحديد تدخلات التنمية الحضرية ذات الأولوية؛ لتعزيز الاستثمارات والتطبيقات الذكية، وسبل المعيشة في مدينة دهب”.

كما أصدر الرئيس قرارا بالموافقة على اتفاق ترتيبات القرض بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية بشأن قرض بمبلغ (460) مليون دولار من خلال بنك التصدير، والاستيراد الكوري لمشروع تصنيع، وتوريد (40) وحدة قطار (320) عربة للخطين الثاني، والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى والموقع بتاريخ 12 يونيو 2023.

ووافق أيضا على قرار رقم 473 لسنة 2023 حول اتفاقية قرض تسهيل التصحيح الهيكلي السابع بين حكومة جمهورية مصر العربية، وصندوق النقد العربي بقيمة (153،475،000) دینارا عربیا، حسابيا بما يعادل نحو (614.3) مليون دولار أمريكي.

حرب غزة.. تجدد القصف وبايدن “لا خط أحمر تجاه إسرائيل”

الحرب على غزة
الحرب على غزة

كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه لمدن ومناطق قطاع غزة في اليوم الـ 156 للعدوان، وقصف سيارة مدنية في رفح، ما أدى لاستشهاد مواطن مدني، بينما استشهد 13 فلسطينيا، وأصيب العشرات بجروح إثر قصف على خيام النازحين في منطقة المواصي غرب خان يونس جنوبي القطاع.

ونجحت كتائب القسام في الاستيلاء على طائرتي “كواد كابتر” في حي الزيتون، كما أعلنت كتائب سرايا القدس وفصائل أخرى عن تنفيذ هجمات عدة على جنود وآليات الاحتلال في مختلف مناطق القطاع.

واعترف جيش الاحتلال بمقتل قائد فيلق تدريب الكوماندوز، خلال المعارك في غزة.

الضفة الغربية.. اقتحام حي المصايف

اقتحمت قوات الاحتلال حى المصايف في مدينة رام الله، فجر اليوم.

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من الأحياء في مدينة رام الله وبلدة بيرزيت، واعتقلت 3 مواطنين بينهم سيدة.

جبهة لبنان.. قصف جبل أدير وثلاثة شهداء

أعلنت ما يعرف بالمقاومة الإسلامية في لبنان عن استهداف قوة عسكرية إسرائيلية في محيط جبل أدير بالأسلحة المناسبة، وأصابوها إصابةً مباشرة، وأوقعوا ‏أفرادها بين قتيلٍ وجريح‌.

كما أعلن حزب الله عن ارتقاء ثلاثة من مقاتليه ليرتفع إجمالي شهداء المقاومة اللبنانية إلى 239 شهيدا، منذ الثامن من أكتوبر الماضي.

سياسيا.. بايدن “لا خط أحمر تجاه إسرائيل”

 

الرئيس الامريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي فشل في الوصول لهدنة خلال عدة مواعيد ضربها، كان آخرها شهر رمضان، خرج هذه المرة دون ” أيس كريم” ليقول، إنه لا يوجد أي خط أحمر تجاه إسرائيل، وإنه لن يمنع عنها الأسلحة، وإنه لن يتخلى عنها أبدا.

بينما تواصل الخلاف الإسرائيلي الداخلي حول قانون التجنيد، وخرج زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابد ليقول، إن الحريديم “الأصوليون اليهود” في سن التجنيد هم بالضبط، ما يفتقر إليه الجيش حاليا، ويجب تجنيدهم.

وأضاف: نحن جميعا نحمل العبء نفسه، ومن لم يتجندوا، لن يحصلوا على أموال من الدولة.

ويأتي ذلك ردا على كبير حاخامات السفارديم يتسحاق يوسف، إنه في حال أُجبر المتدينون على الخدمة العسكرية، فإنهم سيسافرون جميعا إلى الخارج.

لجنة القيم في مجلس النواب تحقق مع “نائبة الغش”

 

النائبة نشوي رائف  عضو البرلمان عن حزب الوفد
نشوى رائف عضوة مجلس النواب عن حزب الوفد

بدأت لجنة القيم بمجلس النواب اليوم التحقيق مع النائبة نشوى رائف، عضوة البرلمان عن حزب الوفد، بخصوص واقعة قيامها بالغش في امتحانات جامعية، واعتدائها على المراقبين.

التحقيق يتم من خلال لجنة فرعية تضم المستشار القانوني لمجلس النواب، وعضوي لجنة القيم النائب عماد الطويل، والنائبة راوية مختار.

كانت جامعة جنوب الوادي قد أصدرت بيانا بإحالة النائبة نشوى رائف، الطالبة بكلية الحقوق انتساب، الفرقة الثالثة للتحقيق بعد ضبطها مرتدية سماعة بهدف الغش، وعندما طالبتها المراقبة، بنزعها تعدت عليها.

وقال دكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، إنه استمع للنائبة التي أبلغته برواية مختلفة للواقعة، وقالت له إنها تنوي التقدم بشكوى لإدارة الجامعة لاستكمال الامتحانات. ونفي الحزب تجميد عضويتها.

بينما قال محامي النائبة: “لم يتم الضبط أو التحفظ على أي وسيلة للغش في الواقعة، رغم بيان جامعة جنوب الوادي.

وأضاف أنهم طالبوا بتفريغ كاميرات المراقبة لكشف ملابسات الواقعة كاملة، إن وجدت كاميرات في مبنى امتحانات الكلية، موضحًا أن لديهم 6 شهود من الطلاب الذين كانوا يؤدون معها الامتحانات، وفي انتظار طلبهم لسماع شهادتهم”.