في انتصار جديد للإنسانية على محاولات فرض السردية الإسرائيلية، وتمرير العدوان باعتباره دفاع عن النفس، استطاعت المسيرات المؤيدة لوقف العدوان على قطاع غزة من اقتناص مساحات ضوء في احتفال الأكاديمية بجوائز الأوسكار.. واعترفت الخارجية القطرية، أن التوصل لوقف إطلاق نار لا زال بعيدا.
في القاهرة، وعشية أول أيام رمضان تمكن البنك المركزي من طرح أذونات خزانة بمبلغ قياسي، وعائد هو الأعلى تاريخيا
ولا زالت الحكومة البريطانية تدرس عرض استحواذ على صحيفة “ديلي تيليجراف” مدعومة إماراتيا، بعد أن وقع مائة مشرع على مذكرة، تحذر من تبعات الاستحواذ على حرية الصحافة.

المركزي باع أذونات خزانة بـ 221 مليارا.. بأعلى عائد في تاريخه

 

البنك المركزي
البنك المركزي

تمكن البنك المركزي المصري قبل أول أيام رمضان من بيع أذون خزانة بقيمة 119 مليار جنيه، لآجال ثلاثة وتسعة أشهر، بعد أيام قليلة من بيع أذون بـ 101 مليارا لآجال ستة أشهر واثني عشر شهرا.
وبذلك يصل إجمالي الأذونات المباعة بعد قرار اعتماد سعر الصرف المرن للجنيه أمام الدولار 221 مليار جنيه، تتوزع على آجال ثلاثة، وستة، وتسعة واثنا عشر شهرا.
وقالت وكالة بلومبرج، إن مديري الأموال الذين سحبوا من مصر حوالي 20 مليار دولار خلال الأشهر القليلة الماضية، باتوا يعتبرون السوق المصري جاذبا مرة أخرى، بعد الإجراءات الاقتصادية الأخيرة.
وأفادت “بلومبرج”، أن نظرة المستثمرين تغيرت، بعد تخفيض مصر قيمة عملتها بأكثر من 38 %، ورفع معدل الفائدة القياسي 600 نقطة أساس. وبحسب بعض أكبر الأسماء في إدارة الأصول، فإن قرض الصندوق النقدي الدولي الموسع بقيمة 8 مليارات دولار- والتزام الإمارات العربية المتحدة بأكثر من 4 أضعاف الأموال- قد قلب السيناريو.

وحسب التحليل السابق، فإن “الأموال الساخنة” في طريقها للعودة الي مصر بعد “صدمة الثقة الإيجابية ” حسب تعبير محلل متخصص في الديون السيادية

أذون الخزانة هي نوع من أنواع السندات الحكومية، والتي تعد أداة دين – ويمكن القول ببساطة، إنها وثيقة إثبات للدين، وضمان لحقوق الدائن- تصدرها الحكومة لجمع الأموال؛ من أجل دعم الإنفاق الحكومي وسداد الالتزامات. ولمزيد من التحديد، فإن الأذون هي ديون قصيرة الأجل، لا يزيد أجل استحقاقها على عام واحد.

تقدم السندات الحكومية مدفوعات فائدة دورية، تسمى مدفوعات القسيمة، وتعادل هذه المدفوعات نسبة العائد المتفق عليه، أو ربما في بعض الحالات، لا تقدم هذه الميزة، لكن تباع بخصم على قيمتها الأصلية، بحسب موقع”إنفستوبيديا”. وغالبا ما تُعتبر السندات الحكومية الصادرة عن الحكومات الوطنية استثمارات منخفضة المخاطر؛ لأن الحكومة المصدرة تدعمها.

الإنسانية تنتصر في حفل توزيع جوائز الأوسكار

 

الممثل الأمريكي "مارك روفالو"
الممثل الأمريكي “مارك روفالو”

صرخ الممثل الأمريكي “مارك روفالو”، وهو يرفع يده محييا “الإنسانية تنتصر” أثناء سيره على السجادة الحمراء، متجها لحفل توزيع جوائز أوسكار.

روفالو حسب رويترز قال، إن التظاهرات المنددة بالصراع بين إسرائيل وغزة “أوقفت حفل توزيع جوائز الأوسكار”، بينما كان يهرع على السجادة الحمراء بمسرح دولبي في لوس أنجلوس، كاليفورنيا يوم أمس الأحد.

روفالو لم يكن الوحيد، كان هناك أيضا عددا من ضيوف الحفل اختاروا وضع دبابيس حمراء على صدورهم في دعوة لوقف إطلاق النار في غزة، وينتمي هؤلاء إلى مجموعة، وقعت على رسالة مفتوحة، تحث الرئيس الأميركي جو بايدن على المطالبة بوقف إطلاق النار.

بينما قال المخرج البريطاني جوناثان جليزر، في خطاب فوزه بجائزة أفضل فيلم دولي: “سواء كانوا من ضحايا السابع من أكتوبر في إسرائيل أو الهجوم المستمر على غزة، فإن هؤلاء هم ضحايا التجرد من الإنسانية”.

حرب غزة.. شهداء جدد في قصف إسرائيلي لمنتظري المساعدات

 

حرب غزة.. شهداء جدد في قصف إسرائيلي لمنتظري المساعدات
حرب غزة.. شهداء جدد في قصف إسرائيلي لمنتظري المساعدات

في ثاني أيام رمضان الموافق لليوم الـ 158 بتقويم العدوان الإسرائيلي على غزة، ارتفع عدد الشهداء الذين سقطوا؛ بسبب الاستهداف الإسرائيلي لمنتظري المساعدات الإنسانية إلى 400 شهيد حسب المكتب الإعلامي لحكومة غزة.

كانت قوات الاحتلال قصفت تجمعا لمنتظري المساعدات قرب دوار الكويت، بينما أظهرت مقاطع فيديو، نشرها الناشط الفلسطيني حسن أصليح عبر حسابه على إنستغرام، مشاهد تظهر جثامين متحللة في شوارع مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة عقب انسحاب قوات الاحتلال.

و أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أنها تواصل خوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في كافة محاور القتال.

الضفة الغربية إصابات في جنين

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بوقوع إصابتين إحداهما برصاص الاحتلال، والثانية بعد اعتداء قواته بالضرب أثناء اقتحام جنين.

وحاصرت قوات الاحتلال عدة منازل داخل المخيم، ودفعت بتعزيزات كبيرة ترافقها جرافة عسكرية من عدة محاور إلى مدينة جنين ومخيمها.

جبهة لبنان.. إسرائيل فقدت الردع في جبهة الشمال و100 صاروخ على الجليل والجولان

قصف صاروخي هو الأكبر من نوعه، نفذته المقاومة الإسلامية في لبنان على مستوطنات الجليل والجولان بـ 100 صاروخ،
ونقلت صحيفة “معاريف” عن رئيس المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى، يورا سالتس، قوله إن “إسرائيل فقدت قوة الردع في حدودها الشمالية، وغير قادرة على استعادتها”.

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. استهداف سفينة أمريكية وتهديدات بالتصعيد

المتحدث العسكري لجماعة “أنصار الله” اليمنية يحيى سريع
المتحدث العسكري لجماعة “أنصار الله” اليمنية يحيى سريع

أعلن المتحدث العسكري لجماعة “أنصار الله” اليمنية يحيى سريع اليوم الثلاثاء، أن الجماعة استهدفت السفينة الأمريكية بينوكيو في البحر الأحمر.

وقال سريع في كلمة بثها التلفزيون: “تؤكد القوات المسلحة اليمنية، أن عملياتِها العسكريةَ سوفَ تتصاعدُ بعونِ اللهِ تعالى خلالَ شهرِ رمضانَ، شهرِ الجهادِ، نصرةً ودعماً وإسناداً للشعبِ الفلسطينيِّ المظلومِ، ولإخوانِنا المجاهدينَ في قطاعِ غزة”.

القاهرة وافقت على استضافة لقاء يجمع البرهان وحميدتي

 

الببرهان وحميدتي
البرهان وحميدتي

رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في السودان عبد الله حمدوك قال، إن “القيادة المصرية وافقت على طلب للائتلاف بإمكانية حث قائدي الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع على اللقاء في القاهرة من أجل إيقاف الحرب”.

وأضاف حمدوك، أنهم ناقشوا الأمر مع القيادة المصرية، وأن القاهرة رحبت باعتبار، أن استقرار السودان من استقرار مصر، وانهيار السودان كارثة أمنية كبرى لمصر”.
مؤكدًا أن “مصر تقوم بأدوار فاعلة في حل أزمة السودان، وأن التنسيقية لن تتوقف عن التواصل مع البرهان، وحميدتي من أجل إنهاء الحرب”.

كان الصراع انفجر بين الطرفين في 15 إبريل الماضي عقب تراشق إعلامي، وتوتر مكتوم لفترة طويلة على شكل اشتباكات مسلحة عنيفة، بدأت داخل العاصمة السودانية الخرطوم، وانتقلت منها إلى مدن أخرى؛ ما أسفر بعد خمسة أيام عن سقوط نحو 300 قتيل و3000 جريح، بحسب منظمة الصحة العالمية. وجاءت المواجهات الأخيرة على خلفية خلافات، نشبت بين قيادة الجيش، ممثلة بالفريق الأول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بشأن الجدول الزمني المقترح لدمج قوات الدعم في صفوف القوات المسلحة بموجب الاتفاق الإطاري الذي جرى التوصل إليه في ديسمبر 2022، لحل الأزمة السياسية المستمرة في البلاد، منذ انقلاب الجيش على حكومة عبد الله حمدوك في أكتوبر 2021.

لكن المواجهات تخفي صراعًا أعمق على السلطة، والنفوذ والموارد بين الطرفين العسكريين الرئيسين في البلاد، وحلفائهما في الخارج.

أسباب تفجر الصراع تفجرت الأزمة، بعد محاولة قوات الدعم السريع الاستيلاء على قاعدة جوية للجيش في مروي، وإعلان القوات المسلحة السودانية في بيان أذاعه الناطق الرسمي باسمها، يوم 13 إبريل 2023، أشار فيه إلى تحركات قوات الدعم السريع وانتشارها في مناطق عدة من العاصمة، من دون موافقة القوات المسلحة السودانية أو حتى التنسيق معها.

بريطانيا تدرس عملية استحواذ إماراتية على الديلي تيلجراف

بريطانيا تدرس عملية استحواذ امارتية علي الديلي تيلجراف
بريطانيا تدرس عملية استحواذ إماراتية علي الديلي تيلجراف

قالت وكالة رويترز، إن الهيئة المعنية بتنظيم المنافسة والإعلام في بريطانيا قدمت تقارير عن عملية استحواذ مقترح، مدعوما إماراتياــ على صحيفة ديلي تيليجراف التي تعبر عن وجهات نظر من داخل حزب المحافظين الحاكم إلى الحكومة يوم أمس الاثنين. وسوف تقرر وزيرة الإعلام لوسي فريزر، ما إذا كان ينبغي المضي قدما في عملية الاستحواذ على صحيفة تليجراف ومجلة سبكتاتور.

عملية الاستحواذ تقودها جموعة (ريد بيرد آي. إم. آي) الاستثمارية، وتحظى بدعم نائب رئيس الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وقد أثارت الصفقة جدلا حول تأثيرها على حرية الصحافة في بريطانيا.

وتدخلت الحكومة، التي تتبع منذ سنوات نهجا منفتحا تجاه عمليات الاستحواذ الأجنبية؛ لتأمر بإجراء تحقيق؛ لتقييم تأثير الصفقة على حرية التعبير ودقة التقارير الإخبارية.
وبإمكان فريزر منع إبرام الصفقة تماما، أو الأمر بإجراء تحقيق أطول قد يستغرق شهورا.

وكان 100 مشرّع قد بعثوا برسالة إلى فريزر، قبل أن تقدم الجهة التنظيمية تقارير عن عملية الاستحواذ.

وجاء في الرسالة “الصحافة الحرة هي ركيزة أساسية لديمقراطيتنا. وإذا تمكنت حكومات أجنبية من شراء الصحف، والمؤسسات الإعلامية الكبرى، فمن المحتمل أن تتدهور حرية الصحافة في المملكة المتحدة تدهورا خطيرا… هذا مفترق خطير لا ينبغي لنا أن نعبره”.