وقع الرئيس السيسي قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة مؤقتة مهمتها؛ التمهيد لإطلاق “التحالف الوطني للعمل الأهلي” الذي يفترض أن يكون كيانا مركزيا، يضم كافة وحدات العمل الأهلي في مصر. وبينما يواصل جيش الاحتلال تنفيذ المجازر، ضد مدنيين في قطاع غزة، التقي رئيس مخابرات السلطة الفلسطينية، ورئيس مجلس الأمن الإسرائيلي؛ للاتفاق على تأسيس قوة مسلحة تناوئ حماس في القطاع.

وأعلن رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية عن زيادة مرتقبة في أسعار الدواء بمصر.

السيسي يطلق شارة البدء لتأسيس “التحالف الوطني للعمل الأهلي”

 

السيسي
السيسي

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية، رقم 76 لسنة 2024، بشأن تأسيس التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ونص القرار على تشكيل لجنة مؤقتة، تختص باتخاذ كل الإجراءات التمهيدية اللازمة؛ لتأسيس التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ومنها توجيه دعوة الانضمام للتحالف إلى مؤسسات المجتمع الأهلي المصري، والكيانات العاملة في مجال العمل الأهلي الخاضعة للقانون رقم 149 لسنة 2019، والأشخاص الاعتبارية الخاصة التي يكون من بين أغراضها المساهمة في تنمية القيم الإنسانية والمجتمع.

ويرأس اللجنة الدكتور طلعت عبد القوي السيد عبد اللطيف، وتضم في عضويتها المستشار أمير عادل رمزي حنا، واللواء محمد علي توفيق لطفي، والسفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد واصف، والشيخ أسامة السيد محمود سعد الأزهري، وحاتم محمد متولي حسن منصور، ورانيا نصر على عبد العليم.

كان التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي انطلق في شهر مارس لعام 2022، بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر من 34 جمعية، ومؤسسة أهلية وكيانات خدمية وتنموية؛ بهدف دعم الأسر الأكثر احتياجًا، ومساندة الحكومة في تخفيف الأعباء عن المواطنين.

كانت جهات ومنظمات حقوقية تحفظت على مشروع التحالف، خصوصا من ناحية الاستقلالية والشفافية والمسائلة.

وانتقدت بعض المنظمات نقص المعلومات المتاحة حول آليات عمل التحالف، ومصادر تمويله، وكيفية اتخاذ القرارات.

ونص القرار الجمهوري السابق ذكره، على أن تنتهي اللجنة من اتخاذ إجراءات التأسيس خلال مدة، لا تزيد على ثلاثة أشهر من تاريخ صدور قرار تشكيلها، أو من تاريخ انعقاد أول جمعية عامة للتحالف، أيهما أقرب، تمهيدًا للعرض على رئيس الجمهورية، وذلك وفقًا لأحكام القانون رقم 171 لسنة 2023، بشأن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

هذا بالإضافة إلى إعداد مقترح للائحة النظام الأساسي للتحالف، ولوائح الشؤون الإدارية والتجارية والفنية والمالية، وغيرها من اللوائح التنظيمية العامة المنظمة لشؤونه، ليكون تحت بصر مجلس الأمناء عند تشكيله. ثم تعرض اللجنة على رئيس الجمهورية تقريرًا، بما تنتهي إليه من الأعمال.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل مجازره والسلطة تنسق مع الأمن الإسرائيلي والفصائل مستمرة في المقاومة

 

حرب غزة
حرب غزة

في اليوم الـ 159 للعدوان على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته على مناطق متفرقة من القطاع.

واستهدف العدوان مركزا لتوزيع المساعدات تابع لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وسط رفح جنوبي، ما أدى لاستشهاد 4 فلسطينيين.

وواصلت فصائل المقاومة التصدي للعدوان من خلال عمليات نوعية.

وأعلنت القناة الـ 14 الإسرائيلية، إن مدير المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، بدأ العمل على بناء قوة مسلحة جنوب قطاع غزة.

تتكون من عائلات لا تؤيد حركة حماس؛ لتوزيع المساعدات من جنوب القطاع إلى شماله.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية “كان” قالت، إن رئيس مجلس الأمن تساحي هنجبي التقى مؤخرا فرج بموافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأشارت “كان”، إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي يوآف جالانت، هو الذي اقترح تولي رئيس مخابرات السلطة إدارة قطاع غزة مؤقتا بعد انتهاء الحرب.

وقالت الهيئة، إن إسرائيل تدرس “استخدام” رئيس المخابرات الفلسطينية؛ لبناء بديل لحركة حماس في اليوم التالي للحرب.

الضفة الغربية.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 432

 

الضفة الغربية.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 432
الضفة الغربية.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 432

استشهد فلسطينيان، وأصيب 4 آخرون بجراح، اليوم الأربعاء، برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وارتفع بذلك عدد الفلسطينيين الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي إلى 432، منذ 7 أكتوبر الماضي، إضافة إلى نحو 4 آلاف و700 مصاب، استنادا إلى معطيات وزارة الصحة الفلسطينية.

جبهة لبنان.. استهدافات جديدة

نشرت المقاومة اللبنانية مشاهد من عملية استهداف قوة عسكرية تابعة للاحتلال، نفّذتها في محيط “جبل أدير” داخل فلسطين المحتلة، وأوقعت عناصرها بين قتيل وجريح.

وفي أحدث عملياتها، استهدفت المقاومة موقع برانيت بصواريخ بركان، وموقع زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وموقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، بالأسلحة الصاروخية،

واستهدفت المقاومة ‏ثكنة “زرعيت”، ‌‏ونقطة الجرداح وموقعي حدب يارين والراهب بصواريخ بركان، وأصابتها بصورة مباشرة.‌‏

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. استهداف مدمرة أمريكية

قالت القيادة المركزية الأمريكية، إن جماعة أنصار الله الحوثيين أطلقت أمس الثلاثاء صاروخا باليستيا باتجاه المدمرة لابون في البحر الأحمر، وأعلنت اعتراض مُسيرتين وتدميرهما.

وأوضحت القيادة في بيان اليوم الأربعاء، أن الصاروخ الباليستي أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، واستهدف المدمرة “لابون”.

“شعبة الدواء” تفاوض من أجل سرعة رفع أسعار الأدوية

 

الدواء
الدواء

تعقد شعبة الأدوية في اتحاد الغرف التجارية المصرية اجتماعا عاجلاً مع هيئة الدواء المصرية بغرض مطالبتها تعجيل خطوات رفع سعر عدد من الأدوية المتداولة في مصر، وبحث آليات رفع الأسعار ونسب الزيادة المقترحة.

وقال على عوف رئيس الشعبة، أن الهيئة كانت رهنت دراسة زيادة أسعار الأدوية بقرار تحرير سعر الصرف، وفور صدور قرار البنك المركزي، بادرت الشعبة بالتواصل مع الهيئة للتعجيل بالدراسة

وأضاف عوف في تصريحات لـ “العربية Business”، أن صناعة الدواء في مصر في وضع صعب حالياً بعد تحرير سعر الصرف الذي سيرفع تكاليف الإنتاج بنسبة، تصل 60 % على الأقل.

وحول نسب الزيادة المتوقعة قال عوف، إن شعبة الأدوية كانت تأمل الفترة الماضية في زيادة الأسشعار بنسبة 20 أو 25 %، لكن بعد تحرير سعر الصرف، وزيادة الدولار في البنوك بنسبة، تلامس 60 % سنطالب برفع نسب الزيادة في حدود 50 %.

كانت شعبة الأدوية قدمت قبل شهر مقترحاً لهيئة الدواء المصرية؛ لتحريك أسعار 1500 دواء، لكن الأخيرة ردت، بأنها ستكتفي بدراسة الطلبات المقدمة من الشركات لتحريك الأسعار، حال حدوث تعويم جديد للجنيه.

سفيرة السعودية في واشنطن: “تم حل الموقف مع الحاخام كوبر ونتطلع للترحيب به مرة أخرى في المملكة”

 

الحاخام ابراهام كوبر اثناء زياراته للملكة
الحاخام إبراهام كوبر أثناء زياراته للمملكة

 

قالت السفارة السعودية في واشنطن، إن ما حدث مع الحاخام إبراهام كوبر أثناء زياراته للمملكة ضمن وفد اللجنة الأمريكية للحرية الدينية، لا يعدو كونه “حادث مؤسف؛ نتيجة سوء فهم للبروتوكولات الداخلية، وتم تصعيد الأمر إلى كبار المسئولين”.

كان الحاخام يزور مدينة الدرعية التاريخية المدرجة ضمن لائحة التراث العالمي مع وفد اللجنة/ حينما طلب منه المسئولون السعوديون خلع قلنسوته اليهودية “الكيباه”، وهو ما قال عنه نائب رئيس اللجنة القس فريدريك ديفي، إن “طلب المسئولين السعوديين من رئيس اللجنة كان مذهلا ومؤلما، ويتناقض بشكل مباشر ليس فقط مع الرواية الرسمية للحكومة عن التغيير، ولكن أيضا مع الإشارات الحقيقية على وجود قدر أكبر من الحرية الدينية في المملكة، والتي لاحظناها بشكل مباشر”.

اللجنة الأمريكية للحريات الدينية، هي لجنة استشارية من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، مستقلة عن وزارة الخارجية الأمريكية.

وقفة تضامنية مع غزة بـ “العيش الحاف” على سلم “الصحفيين”

نظم عدد من الصحفيين المصريين وقفة تضامنية مع غزة، على سلم نقابة الصحفيين بوسط القاهرة، تضمنت الإفطار بالماء والعيش الحاف، تعبيرا عن التضامن مع أهالي القطاع الذين يعانون الجوع والحصار.

شارك في الوقفة النائب البرلماني السابق أحمد الطنطاوي، وزوجته المذيعة السابقة في بي بي سي رشا قنديل، وغاب عنها المجلس المنتخب للنقابة.