شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها إعداد الاتحاد الأوروبي حزمة مساعدات بـ 8 مليارات دولار لمصر، وتوقعات مؤسسات دولية، تحسن سيولة العملات الأجنبية في القطاع المصرفي المصري وتراجع التضخم، وهبوط الجنيه في السوق الرسمية لمستويات الـ 48 جنيهًا، ورفع سعر شراء القمح من المزارعين 25 % إلى 2000 جنيه للإردب.

على المستوى العالمي، مر الاقتصاد العالمي بأسبوع حافل بداية من تراجع مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار 9 مليارات متر مكعب، ومعارضة أمريكية لاستحواذ مجموعة يابانية على شركة أمريكية للصلب، وخسارة أسهم ماكدونالدز 10 مليارات دولار، منذ بداية 2024؛ بسبب حملات المقاطعة، ومحادثات بين بريطانيا وتركيا بشأن اتفاقية جديدة للتجارة الحرة.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية على مدار أسبوع:

“جولدمان ساكس” يبقي على توقعاته بانحسار التضخم في مصر

 

جولدمان ساكس
جولدمان ساكس

رفع بنك الاستثمار الأمريكي “جولدمان ساكس” توقعاته لمعدل التضخم في مصر بنهاية العام الجاري إلى 19 % تقريبا من 16 % على أساس سنوي في السابق، وسجل معدل التضخم السنوي في المدن المصرية قفزة الشهر الماضي؛ ليبلغ 35.7 % في فبراير الماضي.

الاتحاد الأوروبي يعد حزمة مساعدات بـ 8 مليارات دولار لمصر

 

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

ذكرت صحيفة فايننشيال تايمز، أن الاتحاد الأوروبي يعد حزمة مساعدات لمصر بقيمة 8.08 مليارات دولار؛ تهدف إلى دعم الاقتصاد المصري وسط مخاوف، من أن يؤدي الصراع في غزة والسودان إلى تفاقم المشاكل المالية في البلاد، وتتوجه رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين،  إلى القاهرة الأحد، برفقة رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا؛ لاستكمال المحادثات والإعلان عن اتفاقية رسمية.

فيتش تتوقع تحسن سيولة العملات الأجنبية بالبنوك المصرية

 

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني
وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تحسن سيولة العملات الأجنبية بالقطاع المصرفي المصري بشكل ملحوظ، بعد صفقة مصر مع الإمارات “رأس الحكمة” بقيمة 35 مليار دولار أمريكي، وانخفاض قيمة الجنيه المصري بنحو 40 %، والإعلان عن اتفاق بشأن برنامج دعم معزز من صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار، ومع ذلك، تتوقع الوكالة ضغوطًا على نسب رأس مال البنوك بعد انخفاض قيمة الجنيه.

وزير التجارة: إنشاء 16 مجمعًا صناعيا داخل 15 محافظة

 

المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة
المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة

قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن عدد المجمعات الصناعية يصل إلى 16 مجمعًا داخل 15 محافظة، باستثمارات، تصل إلى 10 مليارات جنيه، وتضم أكثر من 4800 وحدة صناعية، توفر نحو 48 ألف فرصة عمل، مضيفًا أن الصعيد يستحوذ على 10 مجمعات صناعية بنسبة 63 % من المجمعات المقامة على مستوى الجمهورية، وذلك بأكثر من 2600 وحدة صناعية.

الدولار ينخفض أمام الجنيه المصري في البنوك

 

الدولار ينخفض أمام الجنيه المصري
الدولار ينخفض أمام الجنيه المصري

سجل سعر الدولار انخفاضا ملحوظا أمام الجنيه بختام الأسبوع في عدد من البنوك العاملة بمصر، ليسجل في البنك الأهلي المصري 48.40 للشراء، 48.50 جنيها للبيع، وسجل في البنك التجاري الدولي 48.40 جنيها للشراء، 48.50 جنيها للبيع.

قال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، إن الطلب على الدولار بدأ في التراجع؛ بسبب المعروض الذي يوفره البنك، مضيفًا أن “الطلب على الدولار، بدأ في الانخفاض في ظل الإتاحة الواسعة التي أتاحها البنك”.

“شتايجنبرجر” الألمانية توقع عقود إدارة مشروع سياحي في مصر

 

رئيس الوزراء المصري يشهد توقيع العقود مع الشركة الألمانية
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء يشهد توقيع العقود مع الشركة الألمانية

وقعت شركة شتايجنبرجر دويتشه هوسبيتاليتي الألمانية بالشرق الأوسط عقود إدارة وتشغيل المكونات السياحية والفندقية، ضمن مشروع التجلي الأعظم بسيناء، وقال رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، إن تطوير موقع “التجلي الأعظم فوق أرض السلام” سيكون هدية مصر للعالم، ولكل الأديان ومقصداً رائعاً لكل الزائرين، سواء لقاصدي السياحة الدينية أو الترفيهية أو البيئية.

مصر ترفع سعر شراء القمح من المزارعين 25 % إلى 2000 جنيه للإردب

 

مصر ترفع سعر شراء القمح من المزارعين
مصر ترفع سعر شراء القمح من المزارعين

رفعت الحكومة المصرية سعر توريد القمح المحلي، 25 % إلى 2000 جنيه للإردب، “150 كيلو جرامًا”، وكان مجلس الوزراء المصري قد حدد في نوفمبر الماضي، 1600 جنيه سعراً، استرشادياً لتوريد إردب القمح للموسم الجديد.

وزرعت مصر ما يصل إلى 3.250 ملايين فدان من القمح الموسم الجاري، بزيادة 50 ألف فدان عن الموسم السابق. وارتفعت واردات مصر من القمح الروسي بنسبة 39 % على أساس سنوي خلال 2023، لتبلغ 7.5 مليون طن مقابل 5.4 ملايين طن قبل عام.

مصر تجمع 685 مليون دولار من مبادرة سيارات المغتربين في 5 أشهر

 

مصر تجمع 685 مليون دولار من مبادرة سيارات المغتربين في 5 أشهر
مصر تجمع 685 مليون دولار من مبادرة سيارات المغتربين في 5 أشهر

جمعت مصر 685 مليون دولار من المرحلة الثانية لمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، منذ إطلاقها في نهاية أكتوبر الماضي، وتعفي المبادرة السيارات المستوردة من الضرائب، والرسوم مقابل وديعة في البنك المركزي بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، يستردها صاحب طلب الاستيراد بعدها بالجنيه المصري بسعر صرف وقت الاسترداد، وتنتهي المرحلة في 29 إبريل المقبل مستهدفة جمع نحو ملياري دولار.

هبوط الجنيه المصري يوفر ملاذاً جديداً لشركات الملابس التركية

 

الجنيه المصري
الجنيه المصري

تدرس شركات المنسوجات بتركيا تحويل وجهة استثمارات التصنيع إلى مصر؛ نتيجة انخفاض سعر العملة ووعود الإصلاح، وتأثر المنتجين في تركيا – سابع أكبر دولة مصدرة للملابس في العالم- بمزيج من ارتفاع الحد الأدنى للأجور مقارنة بنظرائهم، وعملة يقولون إن قيمتها أعلى مما يجب، ومن هذا المنطلق، ظهرت مصر كقاعدة تصنيع بديلة، وفق تصريحات الشركات التركية، التي أشارت إلى فوائد خفض قيمة الجنيه المصري بنحو 40 % خلال الأسبوع الماضي، وتكاليف الطاقة الأقل سعراً.

نجيب ساويرس يتوقع وصول الذهب إلى 3000 دولار للأوقية

 

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

توقع رئيس شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، ورئيس شركة أورا للتطوير العقاري، نجيب ساويرس، وصول الذهب إلى 3000 دولار، للأوقية مضيفا أن هناك أكثر من عامل مؤثر في ارتفاع أسعار الذهب في الفترة الأخيرة، منها الاضطرابات السياسية والحروب، سواء في أوكرانيا أو غزة وهجمات الحوثيين، وتوقف الشحن عبر البحر الأحمر وقناة السويس، حيث يرتفع الذهب في أوقات التوتر والأزمات.

“جيه بي مورجان” يتوقع صعود سعر الذهب إلى 2500 دولار

بنك جيه.بي مورجان
بنك جيه. بي مورجان

حل الذهب بالمركز الأول بقائمة السلع الأساسية لدى بنك “جيه بي مورجان”، مع احتمال بلوغ السعر إلى 2500 دولار للأوقية هذا العام، وفقاً للرئيسة العالمية لأبحاث السلع في البنك.، وقالت ناتاشا كانيفا خلال مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج”: “نعتقد أن سعر 2500 دولار سعراً محتملاً” بعد أن وصل سعر الأونصة إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2195.15 دولارا .

شعبة الأجهزة الكهربائية: ارتفاع الدولار الجمركي يرفع الأسعار بالأسواق

 

ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية
ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية

ارتفعت أسعار الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية خلال الأسبوع الماضي، بعد أن ارتفع سعر الدولار الجمركي لـ 48 جنيها، بدلا من 30.9 جنيها سابقًا، بحسب أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية الذي يقول، إنه بعد تحرير سعر الصرف بالبنوك المحلية ارتفع سعر الدولار الجمركي بنسبة، تجاوزت الـ 64%، موضحا أن الإفراجات الجمركية كان يتم دفعها بالدولار وفقا لسعر الصرف الرسمي 30.90 جنيها للدولار، بينما يدور سعر الدولار الجمركي حاليا حول الـ 48 جنيهًا، وهو ما أدى إلى حدوث زيادة بالأسعار.

أخبار عالمية

محادثات بين بريطانيا وتركيا بشأن اتفاقية جديدة للتجارة الحرة

تبدأ بريطانيا وتركيا رسميًا مفاوضات، بشأن اتفاقية جديدة للتجارة الحرة؛ بهدف إدراج خدمات وبضائع في اتفاق جديد، وأبرمت بريطانيا بالفعل اتفاقية تجارة حرة مع تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، والتي تم تمديدها، عندما انفصلت بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في 2020، لكن مراجعة أجراها الجانبان العام الماضي، خلصت إلى أن هناك مجالا للتحسين بموجب اتفاق جديد.

قيمة أسهم ماكدونالدز تخسر 10 مليارات دولار منذ بداية 2024

 

ماكدونالدز
ماكدونالدز

تراجعت قيمة أسهم سلسلة مطاعم ماكدونالدز العالمية، بقيمة 10 مليارات دولار أو 4.7 % من إجمالي القيمة السوقية، مدفوعا بتأثر المبيعات في بعض الأسواق بصدارة الشرق الأوسط. وبحسب بيانات سهم الشركة المدرجة في وول ستريت، فإن القيمة السوقية سجلت 204.24 مليارات دولار، نزولا من 214.1 مليار دولار.. يأتي هذا التراجع وسط تصريحات صدرت عن إدارة الشركة في أكثر من مناسبة، بشأن تأثر المبيعات في أسواق داخل الشرق الأوسط، وخارجها بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على غزة.

بايدن يعارض استحواذ مجموعة يابانية على شركة أمريكية للصلب

 

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن معارضته الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه لاستحواذ مجموعة “نيبون ستيل” اليابانية على شركة صناعة الصلب الأمريكية “يو إس ستيل”، ويأتي موقف بايدن قبل أقل من شهر من استضافته رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الذي سيجري زيارة دولة لواشنطن؛ بهدف تعزيز العلاقات الثنائية. وقال بايدن في بيان: “من المهم أن نحافظ على شركات صلب أمريكية قوية، يدعمها عمال الصلب الأمريكيين. لقد قلت لعمال الصلب، إنني أدعمهم، وأنا أعني ذلك”.

الرئيس محمود عباس يكلف الاقتصادي محمد مصطفى بتشكيل حكومة جديدة

 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن الرئيس محمود عباس، كلف محمد مصطفى، بتشكيل حكومة جديدة، وأدار مصطفى، وهو اقتصادي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، في السابق مجموعة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، وكذلك صندوق الاستثمار الفلسطيني التابع للسلطة الفلسطينية بأصول، تبلغ حوالي مليار دولار؛ لتمويل مشروعات في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية. وعُين قبل 10 سنوات للمساعدة في قيادة جهود إعادة الاعمار في غزة، بعد حرب سابقة بين إسرائيل وحماس.

مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تتراجع بمقدار 9 مليارات متر مكعب خلال أسبوع

أظهرت بيانات مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكية انخفاض مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار 9 مليارات متر مكعب خلال الأسبوع المنتهي في 8 مارس، وهو ما جاء أفضل من توقعات الأسواق، والتي رجحت انخفاض مخزونات الغاز الطبيعي بنحو 3 مليارات متر مكعب. وكانت القراءة السابقة قد أظهرت انخفاض مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكية بنحو 40 مليار متر مكعب في الأسبوع الأسبق.

بورصات

البورصة تنهي تعاملات الأسبوع على ارتفاع

 

البورصة تنهي تعاملات الأسبوع على ارتفاع
البورصة تنهي تعاملات الأسبوع على ارتفاع

اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.98 %، وأغلق عند مستوى 31316 نقطة، واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو الشراء محققين صافي بقيمة 108.231 ملايين جنيه، وسيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين الأجانب، وسجلوا صافي بقيمة 54.513 مليون جنيه، منها 49.503 مليون جنيه للمؤسسات، و5.010 ملايين جنيه للأفراد. واتجهت تعاملات المستثمرين العرب نحو البيع محققين صافي بقيمة 53.717 مليون جنيه، بضغط من المؤسسات التي حققت صافي بيع بقيمة 104.655 ملايين جنيه، مقابل 50.938 مليون جنيه صافي شراء للأفراد.

4.54 تريليونات دولار رسملة البورصات العربية في فبراير

 

4.54 تريليون دولار رسملة البورصات العربية في فبراير
4.54 تريليون دولار رسملة البورصات العربية في فبراير

ارتفع رأس المال السوقي للبورصات العربية، نهاية شهر فبراير إلى نحو 4.54 تريليونات دولار، مقارنة بنحو 4.4 تريليونات دولار في نهاية يناير من العام الجاري، وفق صندوق النقد العربي، وقفز رأس المال السوقي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى 775.1 مليار دولار، وسوق دبي المالي، لنحو 198.8 مليار دولار، والسوق المالية السعودية «تداول» نحو 2.983 تريليوني دولار، وقطر 165.8 مليار دولار، والكويت نحو 143.2 مليار دولار، والدار البيضاء 66.7 مليار دولار، وعمان 24.1 مليار دولار، والبحرين 20.9 مليار دولار، وبيروت 18 مليار دولار، وتونس 7.7 مليارات دولار، وسوق دمشق للأوراق المالية 5.68 مليارات دولار، وبورصة فلسطين 4.38 مليارات دولار.