القمة المصرية الأوروبية هي الحدث الأبرز في القاهرة، حيث ينتظر من ورائها متغيرات سياسية واقتصادية.. وإن لم يمنع هذا من تواصل العمل في إطارات أخرى.

وواصل العدو الإسرائيلي غاراته على قطاع غزة، بينما يتواصل بناء الرصيف البحري الأمريكي “المشبوه”، بقدر ما يتواصل مسار البحث عن الهدنة التي باتت فيما يبدو صعبة المنال.

وشهدت مدينة الإسكندرية تطورا لافتا، حيث تظاهر العشرات عقب صلاة الجمعة، لكن الأمور أخذت منحى غير اعتيادي.

وزير المالية: سددنا 818 مليار جنيه من فلوس التأمينات

قال وزير المالية دكتور محمد معيط، إن خزانة الدولة سددت أكثر من 818 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية خلال 55 شهرًا.

وأضاف أن السداد بدأ عقب توقيع اتفاق “فض التشابكات” في سبتمبر 2019، لينهي خمسين عاما من المديونات المستحقة على الخزانة العامة لصالح التأمينات، وبما يوفر السيولة اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات، والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات تجاه دعم منظومة المعاشات.

وتابع: “سندعم منظومة المعاشات بمبلغ 202 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، و مستمرون فى تحويل المبالغ المالية المقررة بقانون التأمينات الاجتماعية لدعم المعاشات، وبهذا تكون الخزانة العامة للدولة، قد قامت بتحويل 46 تريليونًا و٤٧٨,٩ مليار جنيه للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بحلول عام 2050.

تم اقتراض أموال المعاشات لصالح الخزانة العامة في مصر لأول مرة عام 1961. في ذلك الوقت، واجهت الحكومة المصرية عجزًا في الميزانية، فقررت اقتراض 50 مليون جنيه مصري من صندوق التأمينات الاجتماعية.

منذ ذلك الحين، أصبحت ممارسة اقتراض أموال المعاشات لصالح الخزانة العامة أمرًا شائعًا.

ويُعد اقتراض أموال المعاشات مثيرًا للجدل لأسباب عديدة:

أولاً، يُنظر إليه، على أنه ضريبة على أصحاب المعاشات، الذين يضطرون إلى دفع المزيد مقابل المعاشات. ثانيًا، يُمكن أن يُؤدي إلى نقص في أموال الصندوق، مما قد يُؤثر على قدرته على دفع المعاشات في المستقبل.

حرب غزة.. المجازر مستمرة والمساعدات وصلت الشمال

 

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي
ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي

قالت وزارة الصحة بغزة، إن الاحتلال ارتكب 9 مجازر خلال 24 ساعة، استشهد فيها 92، وأصيب نحو 130 آخرين.

وفي اليوم الـ 163 للعدوان، وصلت شاحنات المساعدات لشمال القطاع بعد توقف أربعة أشهر كاملة، ولكنها لا زالت أقل مما يحتاجه القطاع، حسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

إسرائيلياً

 

نتنياهو
نتنياهو

صدقت الحكومة الإسرائيلية على إلغاء وزارة الاستخبارات، ونقل صلاحياتها لمكتب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء، بحجة ضغط النفقات.

وكرر نتنياهو، أنه بصدد القيام بعملية عسكرية في رفح رغم حديث محللين إسرائيليين عن دخول إسرائيل في “ورطة استراتيجية خطيرة”، وأنها تتجه نحو حرب استنزاف طويلة على جبهتين.

سياسيا طالبت وزارة الخارجية المصرية الأطراف الدولية ومجلس الأمن بدعم الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، ومنع سيناريو التهجير من التحقق.

وحذرت الخارجية المصرية- في بيان- من مخاطر قيام إسرائيل بأية عملية عسكرية في مدينة رفح المتاخمة لمصر، وأكدت أن شن عملية عسكرية في رفح يعد مخالفة للقانون الدولي.

الضفة الغربية… 25 اعتقالا جديدا

 

الضفة الغربية ... 25 اعتقالا جديدا
الضفة الغربية… 25 اعتقالا جديدا

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية 25 فلسطينيا في الضفة الغربية، والقدس المحتلة، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين، منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 7630 معتقلا.

وذكر النادي- في بيان- أن عمليات الاعتقال تركزت في الخليل وقلقيلية وبيت لحم، وجنين وطولكرم ورام الله.

جبهة لبنان.. غارات إسرائيلية واستهدافات ناجحة للمقاومة

قصف إسرائيلي يستهدف بلدات جنوب لبنان
قصف إسرائيلي يستهدف بلدات جنوب لبنان

قصف طيران الاحتلال محيط بلدات عيترون وعيتا الشعب ومروحين جنوبي لبنان.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن مدفعية الاحتلال قصفت سهل مرجعيون، لترهيب المزارعين والرعاة.

من جهتها قالت حركة ما تطلق على نفسها المقاومة الإسلامية، إنها استهدفت تجمعا لجنود العدو ‏مقابل بلدة الوزاني بالأسلحة المناسبة فجر اليوم الأحد، وأنها “أصابت أهدافها بدقة”، وذلك “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة”.

تحرك برلماني لتقنين “حبوب الغلة”

 

البرلمان
البرلمان

يتواصل التحرك البرلماني من أجل تقنين “حبة الغلة”، وهو الاسم الشائع لمبيد فوسفيد الألمونيوم، شديد السمية، والمستخدم لحماية الغلال من الحشرات والسوس، والتي تم استخدامها مؤخرا في عدد من حالات الانتحار، وكان آخرها الحالةــ غير المحسومةــ لطالبة العريش نيرة الزغبي.

عضو مجلس النواب النائب عصام العمدة، أعلن تضامنه مع البرلمانيات الداعيات؛ لتقديم طلب إحاطة حول تقنين حبة الغلة، ومنهن آية مدني، ومي مازن، وهناء سرور، في تقديم إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الزراعة السيد القصير، لتقنين تداول حبة الغلة.

وأوضح “العمدة”، أن حبة الغلة يتم استيرادها من الصين والهند، وتباع في محال المبيدات الزراعية والصيدليات البيطرية تحت أكثر من عشرة مسميات تجارية بأسماء مختلفة.

وطالب الحكومة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الالتزام بتوصيات لجنة الزراعة والري بالبرلمان، والتي طالبت بمنع تداول تلك الحبوب بالصورة الحالية، ووضع ضوابط صارمة؛ لمنع بيعها في الأماكن غير المتخصصة،

ولفت إلى أن لجنة الزراعة والري أقرت عدة توصيات بشأن تداول حبة الغلة، لعل أهمها ضرورة تفعيل الضوابط التي حددتها لجنة المبيدات بشأن تداول أقراص حفظ الغلال، ودراسة الاتجاه إلى استخدام بدائل حيوية لحفظ الغلال، مع الإسراع في دراسة سبل تحويل المادة الفعالة المستخدمة في حفظها من صورتها الصلبة في شكل أقراص إلى صورة سائلة.

وكانت حالات انتحار سجلت بواسطة الحبة المذكورة، والتي لا ترياق لها، وتنهي حياة من يتناولها في أقل من ساعة، وأغلب المنتحرات، كن فتيات من المقيمات في قرى أو مراكز من التي يتم بها تداول الحبة.

مظاهرات الإسكندرية.. الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تتهم الداخلية بـ “سحل” صف ضابط

أدانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، ما وصفته بـ “اعتقالات لمتظاهرين سلميين”، أمس الأول الجمع في منطقة الدخيلة بالإسكندرية.

وقالت الشبكة في بيان لها على صفحتها بموقع فيس بوك، إنها رصدت- بحسب مصادر قانونية- التحقيق مع عشرات المواطنين البسطاء في مقر جهاز الأمن الوطني في منطقة “أبيس” بالإسكندرية، ممن ألقي القبض عليهم، إثر تنظيمهم تظاهرة عقب صلاة الجمعة.

وقالت الشبكة، تم تفريق قوات الأمن التظاهرة المناوئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، ونقل المقبوض عليهم إلى مقر جهاز الأمن الوطني بالإسكندرية لاستجوابهم، واتخاذ قرار بشأنهم؛ إما بإخلاء السبيل أو إحالة البعض منهم إلى النيابة للتحقيق معهم.

وأعربت الشبكة عن رفضها إحالة أي من المتظاهرين السلميين إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معهم، في ظل معاناة ملايين المصريين من أوضاع معيشية صعبة، وقاسية بفعل موجة التضخم والغلاء، بحسب بيان الشبكة.

وأضافت الشبكة، أن قوات الأمن اعتدت على «حسن صبري حسن المرقصاوي» صف ضابط في القوات الجوية بالضرب والسحل، أثناء تصادف مروره بجوار مظاهرة الدخيلة، ورفضه التعدي على المتظاهرين وإهانتهم.