بعد أيام من إعلان تحرير سعر الصرف، وحزم صندوق النقد والاتحاد الأوروبي ومليارات صفقة رأس الحكمة، لا زالت الحكومة غير راضية عن المشهد الاقتصادي، وتنوي التدخل في حال ما استمر دون المستوى المطلوب.
وبينما يواصل العدوان على غزة انتهاكاته، تقترب صفقة الهدنة من الاكتمال، حسب موقع أكسيوس.
والمرشح الرئاسي الأسبق حمدين صباحي، يعلن عن تعرضه لمضايقات عقب مشاركته في وقفة رمزية مناصرة لغزة.

مدبولي: “لا منطق لاستمرار ارتفاع الأسعار”

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الانخفاض في الأسعار عقب تحرير سعر الصرف، وتوفير الدولار، لا زال دون المستوى المأمول.
وأضاف في مداخلة تلفزيونية، أن الحكومة تسعى، لمزيد من الانخفاض، خاصة أن التجار والمصنعين كانوا يسعرون بناء على سعر السوق الموازي.

كان رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي قد عقد أمس، اجتماعا لـ “لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع”، بحضور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، والمستشار هاني حنا، مساعد وزير العدل لشئون التشريع، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، واللواء خالد الجزار، مساعد رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والمهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية، والدكتور علاء عز، أمين الاتحاد العام للغرف التجارية.

وقال مدبولي خلال الاجتماع، إن السلع بدأت تتوافر بالفعل في الأسواق، لكن يجب أن يشعر المواطن بذلك في هيئة انخفاض الأسعار، لافتا إلى أنه مع إتاحة الدولار، والإفراج عن السلع، ووصول سعر صرف الدولار الرسمي الآن، أقل مما كان في السوق السوداء، وتوافره في البنوك، فلا بد من أن ينعكس كل هذا على الأسعار.
وطلب مدبولي، من رئيس اتحاد الغرف سرعة عقد اجتماع استثنائي مع مسئولي الغرف التجارية، وإعلان انخفاض أسعار السلع، بما يتوازى مع توافر الدولار، وانخفاض سعره عن سعر السوق الموازية، مشيرا إلى أن المواطن يجب أن يسمع أخبارا مُبشرة وإيجابية من التجار.

حرب غزة.. جيش الاحتلال يقصف مربعات سكنية والمقاومة تكبده مزيدا من الخسائر

 

الحرب على غزة
الحرب على غزة

في اليوم الـ 165 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كثف الاحتلال غاراته على المربعات السكنية مرتكبا المزيد من المجازر بحق المدنيين، وواصلت فصائل المقاومة الاشتباكات الضارية معه مكبدة العدوان خسائر في الأرواح والمعدات.
أفادت وسائل إعلام، عن أن الطيران الإسرائيلي شن مجددا غارات عنيفة وقصف مدفعي على المناطق الغربية من مدينة غزة.

وكان القصف على أحياء وسط وغرب المدينة قد أوقع في وقت سابق اليوم العديد من الشهداء، بينهم 15 من عائلة واحدة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل قائد في أحد ألويته في معارك غزة.

الضفة الغربية.. اعتقال 15 فلسطينيا بينهم صحفية مستقلة

 

الصحفية الفلسطينية رولا حسنين
الصحفية الفلسطينية رولا حسنين

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 15 فلسطينيا، الليلة الماضية في الضفة الغربية، بينهم صحفية وأسرى محررون.

وكانت مصادر فلسطينية أفادت، بأن قوات الاحتلال اعتقلت- فجر اليوم الثلاثاء- الصحفية الفلسطينية رولا حسنين، بعد اقتحام منزلها في رام الله بالضفة.

وتعمل رولا صحفية مستقلة في عدد من المواقع الإلكترونية.

جبهة لبنان.. غارات إسرائيلية على العديسة ومروحين

 

جبهة لبنان.. غارات إسرائيلية على العديسة ومروحين
جبهة لبنان.. غارات إسرائيلية على العديسة ومروحين

شن الطيران الإسرائيلي غارة على محيط بلدة مروحين جنوبي لبنان.

وفي وقت سابق وقعت غارة إسرائيلية على بلدة العديسة.

جبهة اليمن.. قائد أمريكي: “الحوثيون أكبر تحد تواجهه البحرية الأمريكية”

 

المدمرات التابعة للبحرية الأمريكية
المدمرات التابعة للبحرية الأمريكية

أفادت شبكة بي بي سي الإخبارية البريطانية، بأنّ حاملة الطائرات، التابعة للبحرية الأميركية في البحر الأحمر، “تواجه معركة شرسة ضد الهجمات من اليمن”.

قائد المدمرات الأربع التابعة للبحرية الأمريكية، والتي توفر حماية إضافية الكابتن ديف ورو، قال إنّ التهديدات التي واجهوها خلال الأشهر الأربعة الماضية، “تتنوّع بين الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، وصواريخ كروز، والطائرات من دون طيار، والسفن السطحية غير المأهولة، والآن السفن غير المأهولة تحت الماء، وجميعها محمَّلة بالمتفجرات”.

وأضاف ورو، أن” اليمنيين شكلوا التحدي الأكبر للبحرية الأمريكية في التاريخ الحديث، تهديد هو الأكبر، منذ الحرب العالمية الثانية”.

سياسيا.. استئناف محادثات الهدنة ومظاهرات الحريديم ضد التجنيد تتصاعد

 

المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري
المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري

قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي، إنه تم استئناف المفاوضات غير المباشرة بين وفدي إسرائيل وحركة حماس في الدوحة.

وكشفت مصادر عبرية النقاب، عن أنّ إسرائيل وضعت فيتو على إطلاق سراح القادة أحمد سعدات، الأمين العّام للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، ومروان البرغوثي، وعبد الله البرغوثي، الذي يُعتبر صاحب أطول عقابٍ بالسجن في العالم.

وأشارت المصادر بتل أبيب، إلى أنّه في إسرائيل يخشون من التفاؤل الكبير الذي يسود أبناء عائلات الرهائن المحتجزين في غزّة.

وفي سياق متصل بالعدوان، تظاهر مئات اليهود الحريديم رفضا لقانون التجنيد الذي يلزمهم بالخدمة في الجيش معلنين، أنهم يفضلون الموت عن الخدمة العسكرية.

“حمدين صباحي” يتعرض لمضايقات بعد مشاركته في وقفة تضامنية رمزية مع غزة

 

"حمدين صباحي " يتعرض لمضايقات بعد مشاركته في وقفة تضامنية رمزية مع غزة
“حمدين صباحي” يتعرض لمضايقات بعد مشاركته في وقفة تضامنية رمزية مع غزة

قال بيان لحزب الكرامة، إن مؤسسه المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، تعرض لما وصفها بـ “محاولة اعتداء” عقب انصرافه من وقفة تضامنية مع غزة أمام مبني وزارة الخارجية.

كان صباحي شارك في الوقفة التي وصفت بالمفاجئة، والتي ضمت نشطاء وسياسيين بينهم كمال أبو عيطة وزير العمل الأسبق، ونورالهدى زكي، وكريمة الحفناوي وآخرين.

وكتب صباحي على حسابه على منصة إكس، إن الوقفة نظمها مطالبون بدخول قطاع غزة على مسؤوليتهم الشخصية،
وأضاف أنهم عرضوا تكوين درع بشري لحماية قوافل المساعدات.

بيان حزب الكرامة قال، ” إنّه عقب مغادرته الوقفة بدقائق قليلة، وتحركه بسيارته مع عدد من قيادات حزب الكرامة، هم الوزير الأسبق كمال أبو عيطة ورئيس الحزب سيد الطوخي، وأمين تنظيم الحزب محمد زكي، فوجئ صباحي بعناصر مجهولة، تستقل دراجة بخارية بدون أرقام. وقد حاولوا إيقاف سيارته، والاشتباك معه ومع مرافقيه”.

وأعرب الحزب عن بالغ استيائه، ودهشته مما وصفها بـ “الأساليب القديمة والمكشوفة، وخصوصاً عندما تكون على خلفية موقف المشاركة في وقفة رمزية، وسلمية متعلقة بقضية يفترض، أنّها محل إجماع مثل القضية الفلسطينية والعدوان على غزة”.

الوقفة جاءت عقب أسابيع من تسليم شخصيات عامة بينهم سياسيين وإعلاميين وناشطين، مذكرة رسمية لمقر وزارة الخارجية المصرية؛ من أجل السماح لهم بالدخول مع المساعدات الإنسانية للأراضي الفلسطينية المحتلة كقوافل بشرية، تحمي الإمدادات، ووقع عليها حتى الآن أكثر من 200 شخصية عامة مصرية، وأكثر من 50 من الشخصيات العربية.