وزير الخارجية الأمريكي الذي أعلن في زيارته الأولى للمنطقة بعد عملية طوفان الأقصى، هويته بصفته “يهودياً، يعلن الآن أنه وحكومته لا يريان “دليلا قاطعا”، أن إسرائيل تستخدم سلاح التجويع ضد الفلسطينيين في غزة، فيما تترى وقائع وفاة المزيد من أطفال غزة؛ متأثرين بسوء التغذية.

سياسيون وشخصيات مصرية، رأوا التجويع الذي يتعرض له أطفال غزة، وتضامنوا معهم من خلال إفطار رمزي على سلم نقابة الصحفيين في قلب القاهرة.

وخوفا على حرية التعبير في بريطانيا، لجأت الحكومة هناك لإجراء بيروقراطي؛ يهدف لعرقلة استحواذ مدعوم إماراتيا على واحدة من أعرق الصحف البريطانية “ديلي تيليجراف”.

وبالطبع، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمر.

حمدين صباحي وآخرون في إفطار رمزي بالـ “العيش والملح” تضامنا مع غزة

المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وأستاذ العلوم السياسة والبرلماني السابق د. جمال زهران، والناشطتان السياسيتان كريمة الحفناوي، ونور الهدى زكي، وآخرون شاركوا أمس في إفطار رمزي بـ “العيش الحاف والملح ” على سلم نقابة الصحفيين بوسط القاهرة، إعلانا عن تضامنهم مع أطفال وأهالي قطاع غزة، الذين يعانون من حالة جوع، حسب تأكيدات مسئولين أمميين، بسبب الحصار الذي تضربه إسرائيل على القطاع، مانعة دخول قوافل المساعدات الإنسانية، فضلا عن قتلها مدنيين، كانوا يحاولون الحصول على المساعدات الملقاة من الجو.

عقب انتهاء الإفطار، نظم المشاركون وقفة على سلم النقابة، هتفوا خلالها مطالبين بالوقف الفوري للعدوان، وإدخال المساعدات دون قيد أو شرط.

ورفع المشاركون لافتات “أوقفوا العدوان ” و”افتحوا معبر رفح”.

وحمل بعضهم الأواني الفارغة تعبيرا عن حالة الحصار التي يعيشها الأهالي في غزة.

كان صباحي قد شارك في وقفة مفاجئة أمام وزارة الخارجية ظهرا، مطالبا والمشاركون معه بالسماح لهم بالوصول للمعبر على مسئوليتهم الشخصية؛ لتكوين درع بشري يصاحب قوافل المساعدات.

وكشف بيان لحزب الكرامة عن تعرض صباحي ومرافقيه، لمحاولة اعتداء من مجهولين، يركبون دراجة نارية.

وكان قد سبق تنظيم وقفة مماثلة الأسبوع الماضي علي سلم نقابة الصحفيين.

ومن المنتظر تكرار فعالية الإفطار الرمزي أسبوعيا طوال رمضان.

ونشر حمدين فيديو من الفعالية على حسابه على منصة إكس.

https://twitter.com/HamdeenSabahy/status/1770125581956301047?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1770125581956301047%7Ctwgr%5E58336d864d4a755483d86928370bd46b182bc0ac%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fdaaarb.com%2Fd8a8d8a7d984d8b9d98ad8b4-d8a7d984d8add8a7d981-d8a5d981d8b7d8a7d8b1-d8b1d985d8b2d98a-d988d988d982d981d8a9-d8a3d985d8a7d985-d986d982d8a7%2F

بلينكن: لا “أدلة قاطعة” على استخدام سلاح التجويع

 

وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن

ما أكده مسئولون أمميون، ووزراء أوروبيون، وشاهده العالم عبر الشاشات من حالة المجاعة التي يعيشها قطاع غزة، بسبب الحصار الإسرائيلي، لا تعتبره واشنطن “أدلة قاطعة” على استخدام إسرائيل لسلاح التجويع، ضد أهالي قطاع غزة، حسب بيان صادر عن الخارجية الامريكية التي أعلن وزيرها أنتوني بلينكن في زيارته الأولى للمنطقة، أنه موجود بصفته “يهودي” قبل أن يكون وزيرا لخارجية الولايات المتحدة.

البيان الصادر عن الخارجية الأمريكية، اعتبر أن هناك فقط “خلاف في الرؤية” مع إسرائيل حول الطريقة الأنسب؛ لاستهداف ما اعتبرته بقايا حماس في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

حكومة بريطانيا تعرقل استحواذا مدعوما إماراتيا على صحيفة “تلجراف”

اعتبرت وكالة رويترز، أن الحكومة البريطانية وجهت “ضربة قاضية” للطموح الإماراتي في الاستحواذ على صحيفة “تلجراف”، بعد أن قررت إحالة صفقة الاستحواذ لـ “مراجعة مستفيضة”، بالتزامن مع إصدارها تشريعا، يمنع الدول الأجنبية من امتلاك صحف بريطانية، وهو التشريع المنتظر صدوره خلال أشهر قليلة.

كانت شركة “ريد بيرد آي. إم. آي” المدعومة من أبوظبي قد اشترت صحيفة “تلجراف”، ومجلة “سبكتايتور” في ديسمبر 2023، عندما ساعدت في سداد ديون عائلة “باركلي المالكة لـ”بنك “لويدز”، والبالغة نحو 1.2 مليار جنيه استرليني (1.5 مليار دولار)، لكن إتمام الصفقة بقي مرهوناً بموافقة الجهات التنظيمية.

وبحسب رويترز، فقد اتخذت وزيرة الدولة للشؤون الرقمية وشؤون الثقافة والإعلام والرياضة، لوسي فريزر، قراراً بإحالة محاولة شركة “ريد بيرد آي. إم. آي” لشراء صحيفة “تلجراف” إلى هيئة المنافسة والأسواق البريطانية، وذلك بعد تلقي المشورة من هيئة تنظيم الاتصالات.

وقالت فريزر، إنّ “هيئة تنظيم الاتصالات وجدت، أن شركة (آي. إم. آي) قد يكون لديها حافز؛ للتأثير على العرض الدقيق للأخبار والتعبير الحر عن الرأي في صحيفتي ديلي تلجراف، وصنداي تلجراف”.

وكان برلمانيون وصحفيون قد عارضوا بشدة استحواذ دولة الإمارات على صحيفة “تلجراف”، التي يطلق عليها “توري جراف”، بسبب دعمها التاريخي لحزب المحافظين، وقالو إنّ استحواذ دولة أجنبية، لا سيما الإمارات، على إحدى أشهر الصحف البريطانية، من شأنه، أن يهدد حرية الصحافة.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل حصار مستشفى الشفاء ويقصف مخيم النصيرات

 

 

آثار قصف سابق لمخيم النصيرات
آثار قصف سابق لمخيم النصيرات

في اليوم الـ 166 للحرب على غزة، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر مع استمرار اقتحامه، وحصاره لمجمع الشفاء الطبي لليوم الثالث على التوالي.

واستشهد 27 فلسطينيا؛ جراء قصف الاحتلال فجر اليوم على منزل بمخيم النصيرات وسط القطاع، وذلك بعد ساعات من استشهاد 23 آخرين في قصف الاحتلال، وإطلاق النار المباشر على لجان عشائرية، تؤمّن توزيع المساعدات بدوار الكويت.

وأعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، أنها استهدفت ناقلة جند “صهيونية” بقذيفة “الياسين 105” في منطقة القرارة شمال مدينة خان يونس.

الضفة الغربية.. الاحتلال يواصل الاقتحامات والاعتقالات

 

الضفة الغربية.. الاحتلال يواصل الاقتحامات والاعتقالات
الضفة الغربية.. الاحتلال يواصل الاقتحامات والاعتقالات

شهدت مدينتا نابلس وطولكرم اليوم الأربعاء اقتحامات واشتباكات مسلحة، وانفجارات خلال توغل لقوات الاحتلال في المدينتين، ومحاصرتها أحد المنازل لاعتقال مطلوبين، حسب زعمها.

واقتحمت عشرات الآليات العسكرية المدينتين من محاور عدة، حيث داهمت عددا من البنايات والأحياء السكنية.

كما اقتحمت مدينة أريحا ومخيم عقبة جبر جنوبها، وداهمت أحياء عدة فيها، وشنت حملة اعتقالات طالت عددا من الشبان الفلسطينيين.

جبهة العراق.. استهداف مطار بن جوريون بمسيرات هجومية

 

استهداف مطار بن جوريون
استهداف مطار بن جوريون

هاجمت ما تسمي نفسها المقاومة الإسلامية في العراق فجر اليوم الأربعاء، مطار بن جوريون في عمق إسرائيل، بواسطة الطيران المسيّر.

وأكدت المقاومة العراقية في بيان صادر عنها استمرارها في دكّ معاقل الأعداء، استكمالاً للمرحلة الثانية لعمليات مقاومة الاحتلال ونصرة للأهل في غزة، وردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين الفلسطينيين العزّل، حسب البيان.

جبهة اليمن.. مرحلة جديدة من الاشتباك المستمر

 

الطائرات المسيرة
الطائرات المسيرة

قالت القيادة الوسطي الأمريكية، إن جماعة “أنصار الله” شنت 7 هجمات صاروخية، و3 هجمات، استُخدمت فيها الطائرات المسيّرة، معتبرة أن المواجهات دخلت مرحلة جديدة من الاشتباك المستمر.

وأعلنت أنصار الله في بيان لها، أنه “انتصارا لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ، وضمنَ الردِّ على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا، نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةَ استهدافٍ لسفينةِ (Mado) الأمريكيةِ في البحرِ الأحمرِ، وذلك بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ”.

أضاف البيان: “كذلك أطلقتِ القواتُ الصاروخيةُ عدداً من الصواريخِ المجنحةِ على أهدافٍ إسرائيليةٍ في مِنطقةِ أُمِّ الرشراشِ، جنوبيِّ فلسطينَ المحتلةِ، وقدْ أصابتْ أهدافَها بنجاحٍ بفضلِ الله”.

وفي سياق متصل قال اتحاد عمال إسرائيل إن نصف عمال ميناء إيلات سيفقدون وظائفهم بسبب أزمة خطوط الشحن بالبحر الأحمر وهجمات الحوثيين.

الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تطالب النائب العام بزيارة “مقبرة الألفي”

 

طالبت الشبكة المصرية لحقوق الانسان النائب العام المستشار محمد شوقي، ونوابه بأداء الدور الرقابي المنوط بجهاز النائب العام، وزيارة سجن القطا المعروف شعبيا باسم “مقبرة الألفي “نسبة لوزير الداخلية السابق حسن الألفي.

وأكدت الشبكة المصرية، في بيان، أنّ شهادات بيّنت أنّ ثمّة اكتظاظاً رهيباً في سجن القطا الجديد، يعاني منه النزلاء في الزنازين، إلى جانب سوء أوضاع المعيشة، وضياع حقوق السجناء. كذلك، يعاني هؤلاء من تدنّي الرعاية الطبية والصحية، الأمر الذي تسبّب في تدهور أحوال كثيرين من السجناء المرضى، من جرّاء عدم حصولهم على العلاج المناسب.

كانت الشبكة قد وثقت شهادات عدد من أهالي نزلاء سجن القطا الجديد الذي يقع في قرية القطا التابعة لمركز إمبابة بمحافظة الجيزة، ووصفته بأنّه سجن “سيئ السمعة” نظراً إلى “الانتهاكات الجسيمة التي تحدث بحقّ النزلاء، وتشمل التعدي بالضرب والتعذيب ومنع الحقوق.

ويقع سجن القطا الجديد في محافظة الجيزة، على طريق الخطاطبة برقاش في قرية القطا التابعة لمركز إمبابة في الجيزة، في بداية الصحراء الغربية.

وفي السنوات العشر الماضية، عكفت الحكومة المصرية على إنشاء عشرات السجون الجديدة، تحديداً بين عامَي 2013 و2021، من بينها سبعة سجون على الأقلّ تحت إدارة قطاع مصلحة السجون، الأمر الذي يرفع عدد السجون تحت إدارتها إلى 49 سجناً، بحسب تقديرات حقوقية.

“الـتأمين الصحي” ترفع أسعار خدماتها.. وغير المصريين بـ “ضعف السعر”

 

"الـتأمين الصحي" ترفع أسعار خدماتها
“الـتأمين الصحي” ترفع أسعار خدماتها

أصدرت الهيئة العامة للتأمين الصحي قرار رقم 203، بزيادة أسعار الخدمات الطبية المقدمة في الهيئة، والتي يحصل عليها المواطنون غير المؤمن عليهم، موضحة أنه تم تعديل أسعار الإقامة والكشف والعلاج والعمليات في جميع وحدات الهيئة.

وتشمل الفئات التي تسري عليها الزيادة، المواطنين الذين يعالجون بالأجر في وحدات الهيئة، والجهات التي تتعاقد مع الهيئة؛ لعلاج العاملين بها بنظام العلاج بالحالة. وكذا فروق الإقامة للمؤمن عليهم، والمنتفعين بنظام العلاج الشامل.

ونص القرار أيضًا على محاسبة المرضى الذين لا يحملون الجنسية المصرية، بما يعادل ضعف الأسعار الواردة بهذا القرار، إلى جانب خصم 50 % على كافة الخدمات التي تقدم لأسر العاملين بالهيئة العامة للتأمين الصحي؛ وهم الأقارب من الدرجة الأولى فقط.

يبلغ سعر الإقامة الداخلي بعد زيادة الأسعار في جناح غرفتين 1000 جنيه، بينما يبلغ سعر الإقامة في غرفة درجة أولى 750 جنيهًا يوميًا، وغرفة درجة ثانية 350 جنيهًا للمريض الواحد.

وبحسب القرار، تبلغ تكلفة الإقامة للمريض في الرعاية المركزة بعد زيادة الأسعار 1500 جنيه، وذلك مع التنفس الصناعي، أما بدونه، فتبلغ التكلفة 1200 جنيه، بينما تبلغ تكلفة الإقامة في الرعاية المتوسطة 1000 جنيه، وتبلغ تلكفة الإقامة بالحضانات 1000 جنيه يوميًا.

شملت زيادة أسعار التأمين الصحي أيضًا العمليات الجراحية، حيث تبلغ تكلفة إجراء عملية القلب المفتوح، وتغيير الصمام 50 ألف جنيه، بدون سعر الصمام، بينما تبلغ عملية القلب المفتوح؛ لتغيير أكثر من صمام 60 ألف جنيه، بدون سعر الصمام.

شملت زيادة الأسعار في التأمين الصحي الخدمات المقدمة بالعيادات أيضًا، إذ يبلغ سعر الكشف لطبيب ممارس، أو مقيم بالعيادات والطوارئ 100 جنيه، بينما تبلغ تكلفة الكشف لدى أخصائي 150 جنيهًا بجميع التخصصات، مقابل 250 جنيهًا للكشف لدى استشاري.

كانت وزارة الصحة أصدرت قبل أيام قرارا بزيادة أسعار خدمات المستشفيات، والوحدات التابعة للإدارة المحلية.