قبل مشاركته في احتفالية لتكريم الأمهات المثاليات، والنماذج المشرفة للمرأة المصرية، التقى الرئيس السيسي بوزير الخارجية الأمريكي بلينكن، الذي يزور المنطقة في جولة سادسة؛ محاولا إنقاذ ما يمكن إنقاذه، من المشهد الإقليمي المضطرب.

السيسي كرر التأكيد على رفض مصر لعملية عسكرية في رفح، وأية محاولة لتهجير الفلسطينيين وتصفية قضيتهم، في إصرار على ثوابت الموقف المصري، منذ بدء العدوان.

ولا زالت أصداء اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي تتوالى في أوساط حقوقية وأممية؛ تخوفا من تداعيات الاتفاقية على حقوق المهاجرين غير الشرعيين.

وكما هو الحال منذ أشهر العدوان الإسرائيلي، يتواصل على قطاع غزة.

الرئيس السيسي في احتفالية المرأة المصرية: “كل اللي هنقدر نجيبه للصناديق دي.. ربنا كرمنا”

 

الرئيس السيسي في احتفالية المرأة المصرية
الرئيس السيسي في احتفالية المرأة المصرية

 

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقرينته السيدة انتصار في احتفالية يوم المرأة المصرية والأم المثالية، وكرم عددا من الشخصيات النسائية البارزة، وكذا الحاصلات على لقب الأم المثالية على مستوى الجمهورية والمحافظات، ووجه بإنشاء متحف للمرأة المصرية في العاصمة الجديدة.

وأثناء كلمته وجه الرئيس حديثه لرئيس الوزراء قائلا: “دكتور مصطفى مشرف؟ هناخد كام “مشيرا إلى تخصيص مبلغ لصندوق الأسرة.

ورد عليه دكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء: “خمسة مليارات لصندوق تنمية الأسرة”.

وهنا سأله السيسي: “طب وصندوق كبار السن”؟

وواصل الرئيس: “قولنا إن كل اللي هنقدر نجيبه للصناديق دي هنبقى حريصين على الحفاظ على الأصول.. بنزود الأصول، وهيدخل عائد مع باقي البنود.. أنا كنت عاوز أخد أكثر من كده.. ربنا كرمنا.. ونخصص 5 مليارات لكل صندوق”.

بلينكن وخمسة وزراء عرب في القاهرة من أجل “الصفقة”

بلينكن ووير الخارجية سامح شكرى
بلينكن ووزير الخارجية سامح شكري

حذر الرئيس السيسي مرة جديدة من عواقب وخيمة لأي عملية عسكرية في رفح.

جاء ذلك في لقاء جمعه بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يزور المنطقة في جولة سادسة، بدأت بالرياض، وكانت القاهرة محطتها الثانية، على أن يزور إسرائيل غدا الجمعة.

حسب بيان الرئاسة تناول اللقاء “الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، وآخر مستجدات الجهود المشتركة للوساطة؛ بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين”.

وفي الوقت نفسه، تستضيف القاهرة اجتماعا عربيا سداسيا، يشارك فيه وزير الخارجية سامح شكري مع وزراء خارجية السعودية، وقطر، والأردن ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وتلتقي “السداسية العربية” مع بلينكن، في القاهرة لطرح تصور عربي لخطة سلام إقليمي شامل، تبدأ بإنهاء الحرب على قطاع غزة، ثم إطلاق مسار يقود إلى إقامة دولة فلسطينية، مقابل تطبيع عربي واسع مع إسرائيل، بحسب مصادر مطلعة.

وكشفت تقارير إعلامية، أن “الخطة تستند إلى مبادرة السلام العربية”، وأن تشكيل حكومة فلسطينية جديدة جزء من التصور القائم على ترتيب الوضع الفلسطيني الداخلي، قبل إنهاء الحرب؛ من أجل تسلم السلطة مسئولياتها في قطاع غزة، والضفة الغربية على طريق إقامة الدولة الفلسطينية.

كان بلينكن قد قال في مقابلة مع قناة “العربية”، إن واشنطن تدرس بدائل التعامل مع حركة حماس.

وعن عملية رفح، أوضح أن واشنطن لا تدعم عملية برية إسرائيلية واسعة في رفح.

وفي شأن البحر الأحمر، قال إن ما يحدث هناك هو مشكلة دولية، وليست أمريكية فقط، لافتا إلى أن الضغط مستمر على إيران؛ لاستخدام نفوذها على الحوثيين لوقف هجمات البحر الأحمر.

حرب غزة.. الاحتلال يحرق محيط مستشفى الشفاء

الاحتلال يحرق محيط مستشفي الشفاء
الاحتلال يحرق محيط مستشفى الشفاء

في اليوم الـ 167 للحرب، أحرقت قوات الاحتلال المنازل والأبنية المحيطة في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما أمرت النازحين بإخلائه فورا، والنزوح نحو جنوب القطاع، وإلا سيتم قصفه، بينما واصلت طائراته ضرب المناطق السكنية في وسط القطاع.

كما قصفت قوات الاحتلال بوابة معهد الأمل للأيتام في شارع الوحدة بمدينة غزة.

الضفة الغربية.. اغتيالات واعتقالات

اغتالت قوات الاحتلال 8 مقاومين فلسطينيين في جنين ورام الله ومخيم نور شمس، كما أعدمت شابا عند مفرق مستوطنة غوش عتصيون للاشتباه بتنفيذه عملية طعن.

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بارتفاع عدد حالات اعتقال المحررين من دفعات التبادل في صفقة نوفمبر الماضي، إلى 14 أسيرا، مشيرا إلى أن الاحتلال أبقى على اعتقال 12 منهم.

جبهة لبنان.. دك مواقع إسرائيلية

حسب بيانات متتالية لحركة المقاومة الإسلامية، واصل مقاتلوها دك مواقع لـ “العدو الصهيوني”، حيث تم استهداف قلعة هونين بالأسلحة الصاروخية، وكذا موقع رويسات العلم، وموقع زبدين.

بينما استهدفت بالمدفعية موقع المرج، ومبنى يتموضع فيه تجمع للجنود في مستعمرة المطلة.

جبهة العراق.. استهداف محطة توليد كهرباء في تل أبيب

 

المقاومة الاسلامية في العراق
المقاومة الإسلامية في العراق

استهدفت المقاومة الاسلامية في العراق فجر الخميس، محطة توليد الكهرباء في تل أبيب في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك ردا على العدوانية الصهيونية بحق الشعب المحاصر في قطاع غزة، وإسنادا للمقاومة هناك، حسب بيان لها.

انتقادات حقوقية لاتفاق الشراكة المصري الأوروبي

بعد أيام قليلة من زيارة رئيس المفوضية الأوروبية، ورؤساء وزراء اليونان وإيطاليا للقاهرة، وتوقيعهم لاتفاقية ترفيع العلاقات بين مصر، والاتحاد الأوروبي لمستوى “الشراكة الاستراتيجية”، تعالت انتقادات حقوقية لغياب الشفافية عن الاتفاق، وتخوفات من تجاهله لمعايير حقوق الإنسان.

كانت رئيسة لجنة تلقي الشكاوى في الاتحاد الأوروبي، إميلي أورايلي، أعربت عن قلقها إزاء الاتفاق الجديد الذي أبرمه التكتل مع مصر بقيمة 7.4 مليارات يورو، والذي يتضمن أحكاما للحد من الهجرة، قائلة إنه لا يوفر ضمانات لحقوق الإنسان، وفق ما نقلته عنها وكالة رويترز.

وقالت أورايلي، إن قضية حقوق الإنسان يجب أن تؤخذ في الاعتبار، قبل إتمام أي تعاون من هذا القبيل، بما في ذلك تحديد سبل الإنصاف والتعويض في حالة وقوع انتهاكات.

كلام أورايلي، أثار موجة من النقاش بشأن فاعلية الاتفاقات التي يوقعها الاتحاد مع بعض الدول، وما إذا كانت أطراف تلك الاتفاقيات تتقيّد فعلا بمعايير حقوق الإنسان، في عمليات الحد من الهجرات غير الشرعية، الممولة أوروبيا.

وحذرت منظمات حقوقية من انتهاكات، تصاحب عمليات محاربة الهجرات غير الشرعية، الممولة أوروبيا، خاصة بعد أن جرى رصد انتهاكات، طالت عددا من المهاجرين، بواسطة دول تلقت تمويلا أوروبيا.

وقال مختصون في الشأن الأوروبي، إن الاتحاد يغض الطرف عن تلك الانتهاكات؛ بسبب مصالحه الاستراتيجية، مع أنه صاحب التمويل.

وتظهر بيانات الأمم المتحدة، أن نحو 34 ألف شخص دخلوا الاتحاد الأوروبي بشكل غير شرعي، معظمهم عبر البحر المتوسط بقوارب مطاطية غير آمنة بمساعدة مهربين. ولقي ما يقرب من 250 شخصا حتفهم خلال هذه الرحلات.

ومع تصاعد الخطاب المناهض للهجرة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، من المتوقع أن يواصل التكتل جهوده؛ لوقف الهجرة غير الشرعية من الشرق الأوسط وإفريقيا، خاصة أن الهجرة تشكل مصدر قلق رئيسيا للناخبين في الفترة التي تسبق انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو.

تضامن سويسري مزدوج مع عمال غزل المحلة المحتجزين

عمال غزل المحلة
عمال غزل المحلة

رسالة موقعة من أورس سكنجر رئيس مؤسسة سوليفوندس، ولوكا تشيريليانو الأمين المركزي لاتحاد النقابات العمالية السويسرية، تلقاها مكتب وزير العمل المصري “حسن محمد حسن شحاتة”، عبرا فيها عن تضامنهما مع عمال غزل المحلة المحتجزين بعد تعبيرهم عن عدد من المطالب بشكل سلمي.

وطالب المرسلان الوزير “القيام بكل ما في صلاحياتكم لضمان الإفراج الفوري عن العمال المحتجزين، وضمان احترام حقوق العمال”

وجاء في الرسالة: “نما إلى علمنا– نحن اتحاد النقابات العمالية السويسرية ومؤسسة سوليفوندس (تضامن)– أن العمال في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى قد أضربوا عن العمل في نهاية شهر فبراير، مطالبين بزيادة أجورهم؛ لتصل إلى الحد الأدنى الذي حددته الدولة بـ 6000 جنيه مصري. وقد جاء قرار وزير قطاع الأعمال العام بعد ذلك مستجيبا بشكل جزئي لمطالبهم٬ وقد أسعدتنا هذه الاستجابة حقا.

ولكن للأسف لم تتم الاستجابة للمطالب الأخرى مثل، مطلب زيادة بدل الوجبة. ويقلقنا بشدة أن عمال المحلة وفقا للمعلومات التي لدينا، قد تعرضوا لترهيب وضغوط وتهديدات عديدة، أثناء إضرابهم. بل ويقلقنا بدرجة أكبر، أن تسعة من العمال تم اعتقالهم، ومنهم وائل محمد أبو زويد، ومحمد محمود طلبة، وحمدي محمد عبد العاطي، ومحمد محمد توفيق، وحسين أبو جمرة، ويبدو أن اعتقالهم تم؛ بسبب مطالبتهم بحقوقهم، وليس لأي سبب آخر.

وقد ظهر وائل محمد أبو زويد، ومحمد محمود طلبة، أمام نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، والتي قررت حبسهم احتياطيًا لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 717 لسنة 2024 حصر أمن دولة. ووجهت لهم اتهامات الانضمام لجماعة، أسست على خلاف أحكام القانون، ونشر وبث إشاعات وأخبار وبيانات كاذبة. الأمر الأكثر غرابة، هو أن الشركة أرسلت لهم إنذارات بالفصل بحجة غيابهم عن العمل لعشرة أيام متواصلة، رغم علمها اليقيني، أنهم محتجزون من قبل جهاز الأمن الوطني. وهذا بالفعل يزيد من تخوفاتنا، بأن الشركة ستتخد إجراءات غير قانونية لفصل هؤلاء العمال.

نعبر عن تضامننا مع العمال المحتجزين الذين أعلنوا مطالبهم بشكل سلمي، وبشكل يحترم حقوقهم النقابية. ونطالب بالإفراج الفوري عنهم، وإسقاط التهم المذكورة أعلاه، وإيقاف كل الإجراءات غير الشرعية التي تتخذها إدارة شركة مصر للغزل والنسيج ضد عمال الشركة.