شهد الاقتصاد المحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها، رفع أسعار المنتجات البترولية، وتراجع سعر صرف الدولار في المعاملات البنكية، ووعود بحزم تمويل ضخمة من البنك الدولي والمفوضية الأوروبية، وتعديل نظرة وكالات التصنيف الائتماني للاقتصاد المحلي.

على الصعيد العالمي، كانت أهم التطورات إعلان البنوك المركزية أسعارها للفائدة، والتي مالت نحو التثبيت باستثناء تركيا التي رفعت العائدة إلى 50%، وسويسرا التي قررت اتخاذ خطوة مخالفة، تتضمن تخفيض الفائدة إلى 1.50%.

رفع أسعار المنتجات البترولية

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر رفع أسعار البنزين جنيهًا واحدًا، وبذلك يصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيها، ولتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيها، كما قررت اللجنة زيادة سعر أسطوانة غاز الطهي من 75 إلى 100 جنيه، وكذلك زيادة سعر لتر السولار 175 قرشا؛ ليصبح 10 جنيهات للتر الواحد، بدلا من 8.25 قبل الزيادة.

سعر الدولار يتراجع أمام الجنيه حتى 30 قرشًا

 

سعر الدولار يتراجع أمام الجنيه حتى 30 قرشًا
سعر الدولار يتراجع أمام الجنيه حتى 30 قرشًا

واصل الدولار تراجعه الهادئ أمام الجنيه؛ ليبلغ مستوى 46.55 جنيها للشراء، و46.65 جنيها للبيع، وقال علي متولي، خبير اقتصادي بشركة المجموعة الاقتصادية للاستشارات، إن أداء الجنيه المصري يشير إلى انفراجة في أزمة نقص العملة الأجنبية، حيث تم الإفراج عن بضائع بأكثر من 15 مليار دولار، بدعم من التطورات الأخيرة لحزم الاستثمارات، والتمويلات والتدفقات النقدية الجديدة.

الأهلي ومصر للصرافة تجمعان 4.5 مليارات جنيه

 

الأهلي ومصر للصرافة تجمعان 4.5 مليار جنيه
الأهلي ومصر للصرافة تجمعان 4.5 مليارات جنيه

جمعت شركتا الأهلي ومصر للصرافة حصيلة من العملات العربية والأجنبية، تصل إلى 4.430 مليارات جنيه، منذ قرار البنك المركزي يوم 6 مارس بتحرير سعر الصرف، وقال عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، إن الشركة جذبت حصيلة تقترب من 2.550 ملياري جنيه، بينما قال عادل فوزي، رئيس شركة مصر للصرافة، إن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية للشركة بلغت 1.880 مليار جنيه، موضحا أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بين العملات الأجنبية بنسبة 65%.

“المركزي” يلغي اجتماع لجنة السياسة النقدية القادم

 

البنك المركزي
البنك المركزي

قرر البنك المركزي المصري إلغاء اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي كان مقررًا الخميس 28 مارس، نظراً للاكتفاء بالاجتماع الاستثنائي للجنة قبل أسبوعين، والذي شهد رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 600 نقطة أساس إلى 27.25%، وتلا ذلك تحرير سعر صرف الجنيه، ما مهد الطريق أمام زيادة قرض صندوق النقد الدولي من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار.

البنك الدولي يرفع تعهدات دعم اقتصاد مصر إلى 50 مليار دولار

 

البنك الدولي
البنك الدولي

أعلن البنك الدولي، أنه سيقدم لمصر أكثر من 6 مليارات دولار، مما يرفع قيمة خطة الدعم العالمية لمصر لأكثر من 50 مليار دولار في الأسابيع القليلة الماضية. وأوضح البنك، أن نصف التمويل الذي يُمنح على مدار السنوات الثلاث المقبلة، يستهدف الدعم الحكومي، بينما تهدف البقية إلى دعم القطاع الخاص الذي أكد المسئولون المصريون، أنه ركيزة النمو الاقتصادي المستدام على المديين المتوسط والطويل.

حزمة تمويل أوروبية لمصر بقيمة 8 مليارات دولار

وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقات مع مصر، تضمنت حزمة تمويل بقيمة 7.4 مليارات يورو (8.06 مليارات دولار) على مدى أربعة أعوام، تشمل قروضا واستثمارات، وتعاونا في ملفي الهجرة إلى أوروبا ومكافحة الإرهاب، وجاء الإعلان عن الاتفاقية، التي ترفع مستوى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي، ومصر إلى “شراكة استراتيجية”، خلال زيارة وفد من زعماء الاتحاد للقاهرة. وتهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات، تشمل الطاقة المتجددة، والتجارة والأمن مع تقديم منح وقروض، وغيرها من أشكال التمويل على مدى السنوات الثلاث المقبلة لدعم الاقتصاد المصري المتعثر.

“النواب” يوافق على منح بـ61.7 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية

 

الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي
الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن موافقة مجلس النواب، على 4 اتفاقيات منح فى مجالات استراتيجية ذات أولوية، من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 61.7 مليون دولار، تتعلق بتحفيز التجارة والاستثمار، ومساعدة التعليم الأساسي وتحسين النتائج الصحية، ومنحة لدعم الحلول المتكاملة للمياه.

وزير المالية: زيادة مخصصات الأجور إلى 573 مليار جنيه العام المالي المقبل

 

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه سيتم زيادة مخصصات الأجور في موازنة العام المالي المقبل إلى 573 مليار جنيه؛ لاستيعاب الحزمة الأخيرة للزيادات التي بدأ تنفيذها من شهر مارس الحالي، وذلك مقارنة بمخصصات 470 مليار جنيه في الموازنة الحالية للعام المالي 2023/ 2024، ارتفاعًا من مخصصات 271 مليار جنيه في العام المالي 2018/ 2019، موضحًا أنه تم رفع حد الإعفاء الضريبي من 13.5 ألف جنيه في عام 2018 إلى 60 ألف جنيه في الحزمة الأخيرة عام 2024.

“ستاندرد آند بورز” تعدل نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية

 

وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني
وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني

أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني تعديلها لنظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية من مستقرة، بفضل برنامج الدعم الخارجي القوي، وتخفيض قيمة العملة، كما أكدت على التصنيف الائتماني السيادي لمصر بالعملة الأجنبية، والمحلية طويل وقصير الأجل عند “B-/B”، موضحة أن التوقعات الإيجابية لمصر تعكس احتمال زيادة التحسن في وضعها الخارجي، وتراجع نقص العملة الصعبة، موضحة أن تعويم الجنيه سيساعد في دفع نمو الناتج المحلي الإجمالي، وبمرور الوقت دعم خطة الحكومة لضبط أوضاع المالية العامة.

“كابيتال إيكونوميكس” تتوقع ارتفاع التضخم السنوي في مصر لـ 38%

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية ارتفاع التضخم السنوي في مصر إلى 38% في مارس/ آذار الحالي، قبل أن يتراجع خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، وأن يستقر في خانة الآحاد في أوائل عام 2025. وأضافت المؤسسة التي مقرها لندن، أن معدل التضخم السنوي في فبراير/ شباط، والذي قفز إلى 35.7% من 29.8% في يناير/ كانون الثاني، فاق أعلى التوقعات بواقع 4% تقريبا.

محمد منصور أول مصري بالمجلس الاستشاري لبنك أوف أمريكا

 

المهندس محمد منصور وزير النقل الأسبق بمصر
المهندس محمد منصور وزير النقل الأسبق بمصر

تم اختيار المهندس محمد منصور وزير النقل الأسبق بمصر، ورئيس مجلس إدارة مجموعة منصور لعضوية المجلس الاستشاري الأعلى لبنك أوف أمريكا لمنطقة أوروبا، والشرق الأوسط وإفريقيا. ويعد المهندس محمد منصور أول رجل أعمال مصري، يتم اختياره لهذا المنصب في أحد أكبر البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي تبلغ أصوله أكثر من 3 تريليونات دولار، ويعمل المجلس الاستشاري الأعلى للبنك الذي يتكون من ثمانية أعضاء على تقييم استراتيجيات البنك، وتقديم الاستشارات اللازمة؛ لتحسين الخدمات المالية التي يقدمها البنك للعملاء في أكثر من 150 دولة حول العالم.

أخبار عالمية

أسعار الذهب عالميًا تسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق

أسعار الذهب عالميًا
أسعار الذهب عالميًا

ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق وسط انخفاض الدولار وعوائد السندات، بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي على توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام. وصعد الذهب في المعاملات الفورية إلى 2208.23 دولارات للأونصة، وقفزت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 2.1% إلى 2206.30 دولارات.

بنك إنجلترا يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

 

بنك إنجلترا المركزي
بنك إنجلترا المركزي

أبقى بنك إنجلترا المركزي على معدلات الفائدة، دون تغيير للمرة الخامسة على التوالي، عند مستوى 5.25%، وقال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي، إن الوضع الحالي ليس بالوضع المناسب؛ لبدء خفض معدلات الفائدة في بريطانيا، وتباطأ معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة خلال فبراير الماضي بأكثر من المتوقع.

المركزي التركي يرفع الفائدة إلى 50%

 

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

رفع البنك المركزي التركي معدلات الفائدة بواقع 500 نقطة أساس؛ لتصل إلى 50%، بخلاف توقعات، بأن تظل الفائدة دون تغيير عند 45%. وكان معدل التضخم قد ارتفع في تركيا مجددا خلال فبراير، مسجلا 67.1% على أساس سنوي في مقابل 64.9% في يناير. ووصل ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية، خصوصا المنتجات الغذائية 71,1%، والنقل 78%، والصحة 81,25%، والتعليم 91,8%، وكذلك الفنادق والمطاعم 94,8%، وفقًا لتقرير معهد الإحصاء التركي. وقال وزير المالية التركي محمد شيمشك، إن الحكومة ستواصل تشديد السياسة النقدية؛ لمساعدة البنك المركزي على خفض التضخم، مسلطا الضوء على رفع وكالة فيتش التصنيف السيادي للبلاد.

خطة أمريكية بـ 1.2 تريليون دولار لتمويل الحكومة حتى نهاية سبتمبر

أصدر زعماء الكونجرس تفاصيل صفقة بقيمة 1.2 تريليون دولار؛ لإبقاء معظم الوكالات الحكومية الأمريكية مفتوحة، حتى 30 سبتمبر، وذلك قبل أيام فقط من الموعد النهائي اليوم السبت؛ لإغلاق جزئي للحكومة. ويرتفع الإنفاق الدفاعي بأكثر من 3% إلى 886 مليار دولار بموجب الاتفاق، بينما يظل الإنفاق المحلي ثابتا إلى حد كبير. وستشهد وكالات الحدود والهجرة زيادة في التمويل. وتفرض الحزمة المدعومة من الرئيس جو بايدن، وقادة كلا الحزبين الديمقراطي الحاكم والجمهوري المعارض، خفضاً بنسبة 6% في تمويل وزارة الخارجية والعمليات الخارجية.

المركزي السويسري يخفض الفائدة بشكل مفاجئ

 

المركزي السويسري
المركزي السويسري

قرر البنك المركزي السويسري خفض معدلات الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.50%، ما يجعله أول بنك مركزي رئيسي، يتراجع عن تشديد السياسة النقدية؛ بهدف معالجة التضخم. وهذا هو أول قرار، يُتخذ منذ أن أعلن رئيس مجلس إدارة البنك المخضرم توماس جوردان، تنحيه عن منصبه في سبتمبر. فاجأت هذه الخطوة الاقتصاديين، حيث توقع غالبية المحللين، أن يبقي البنك المركزي السويسري على أسعار الفائدة عند 1.75%.

البورصات

البورصة المصرية تصعد 1.63% بختام تعاملات الأسبوع

 

أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، فيما مالت تعاملات العرب والأجانب للبيع، وسط تداولات بلغت 3.8 مليارات جنيه، وربح رأس المال السوقي 42 مليار جنيه؛ ليغلق عند مستوى 1.939 تريليون جنيه. فيما ارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.63%؛ ليغلق عند مستوى 29054 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 2.08%؛ ليغلق عند مستوى 35343 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1.64%؛ ليغلق عند مستوى 12382 نقطة. كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 3.16%؛ ليغلق عند مستوى 6596 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 3.12%؛ ليغلق عند مستوى 9411 نقطة.

صعود معظم بورصات الخليج

 

بورصات الخليج
بورصات الخليج

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع بنهاية الأسبوع؛ لتنضم بذلك لموجة صعود عالمية مع ترحيب المستثمرين بإشارة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إلى أنه سيقر ثلاثة تخفيضات لأسعار الفائدة هذا العام.

وقد ارتفع المؤشر السعودي بنسبة 0.8%، وفي أبوظبي تقدم المؤشر للجلسة الرابعة على التوالي، وأغلق مرتفعا 0.2%، وكذلك ارتفع المؤشر القطري 0.1%، بينما تراجع مؤشر دبي 0.3 %.