حرب الإبادة الجماعية في غزة مستمرة، والإعلام والسياسة الإسرائيلية تتخبط ملقية الاتهامات في كل اتجاه، وصولا لاتهام الأمين العام للأمم المتحدة، بأنه حول المنظمة الأممية لمعادية للسامية.

الرئيس السيسي، ورئيس هيئة الاستعلامات دكتور ضياء رشوان طالتهما الاتهامات، من دولة إسرائيل الراغبة في ترسيخ سياسة “لا مساس” تجاهها، بينما تواصل استهداف المستشفيات، وقتل المدنيين على الهواء مباشرة.

ووزير التموين يطمئن المواطنين على أسعار الخبز السياحي بعد صدمة رفع أسعار الوقود، الخميس الماضي، وإجراءات تصفية الشركة العامة لصناعة الورق “راكتا ” مستمرة.

“إسرائيل اليوم”: السيسي مارس ثقله السياسي ضدنا” وتصريحات رشوان “شاذة وغير مقبولة”

احتلت السياسة والموقف المصري مساحة معتبرة في الإعلام الإسرائيلي خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أفردت صحيفة “إسرائيل هيوم” صفحاته للتعقيب على تصريحات لرئيس الهيئة العامة للاستعلامات دكتور ضياء رشوان، التي وصف فيها إسرائيل، بأنها باتت “فندق وليست دولة”، بأنها تصريحات شاذة وغير مقبولة.

كان د. رشوان علق في مقابلة تلفزيونية حول مسألة رفض المتدينين اليهود التجنيد بجيش الاحتلال الإسرائيلي، قائلاً: “رفض الزعماء الدينيين في إسرائيل، الحاخامات الأرثوذكس المتطرفين، الانضمام إلى جيش الاحتلال، وتهديدهم بمغادرة البلاد، يعد أمرًا غير مقبول في دولة، تعتبر نفسها قوية، وهذا يدل على أنّ إسرائيل فندق وليست دولة”.

وأضاف: “إنّ حرب أكتوبر ساهمت في انسحاب إسرائيل من فكرة توسيع احتلالها لمصر، وبعد ذلك لم نشهد حربًا منظمة، ضد إسرائيل، بل فقط ضدّ الجماعات المسلحة”.

وتابع: “نشهد حاليًا حربًا غير متكافئة في قطاع غزة، ممّا يدل على أنّ إسرائيل في خطر، ولا تستطيع مواجهة جيش نظامي، كما حدث في حرب أكتوبر”.

الصحيفة اعتبرت، إنّ “ضياء رشوان استخفّ بشدّةٍ بقوة الجيش الإسرائيليّ بطريقة غير معتادة من مسئولٍ مصريٍّ رفيع، عندما أشار إلى الحرب التي تشنّها إسرائيل، ضد حماس في غزة، وإبداء رأيه في مسألة تجنيد اليهود المتشددين.

وأضافت الصحيفة، أن الرئيس السيسي مارس خلال الأيام الأخيرة كلّ ثقله السياسي ضد إسرائيل، وإلى جانب التحذيرات المتكررة من عملية عسكرية، ضد حماس في رفح، يستضيف السيسي قمة سياسية لوزراء الخارجية العرب على حدّ تعبيرها.

وكان رشوان قد حذر عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس، من اجتياح مدينة رفح الفلسطينية، مؤكّدًا أنّ هذه المنطقة خط أحمر.

وأضاف أنّ البيانات المصرية الرسميّة بدءًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، وكذلك الهيئة العامة للاستعلامات، تحذر من اجتياح مدينة رفح بريًا، واعتبرت ذلك خطا أحمر.

وقال رئيس هيئة الاستعلامات، إنّ الشعب المصريّ لديه إحساس قوي، بأنّ إسرائيل تمثل خطرًا، متابعًا: “لا يوجد دولة عربية عدا فلسطين، دخلت حروب مع إسرائيل أكثر من مصر”، مُضيفًا في ذات الوقت، أنّ موقف مصر من الحرب ضد غزة واضح، منذ البداية، منوها بأن مصر لم تتعرض لأيّ نقدٍ من قبل فصائل السلطة الفلسطينيّة على حدّ تعبير رشوان.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل قصف المستشفيات

 

حرب غزة.. الاحتلال يواصل قصف المستشفيات
حرب غزة.. الاحتلال يواصل قصف المستشفيات

في اليوم الـ 170 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يواصل جيش الاحتلال تنفيذ المجازر ضد المدنيين، ما أدى إلى ارتفاع عدد الشهداء إلى 32 ألفا، و226 والجرحى إلى 74 ألفا و518، منذ 7 أكتوبر الماضي، وفقا لما أعلنته وزارة الصحة بغزة.

ولليوم السابع على التوالي، يواصل جيش الاحتلال اقتحام مجمع الشفاء الطبي، ويبدأ اقتحاما لمستشفى الأمل في خان يونس والنصرة في غزة.

من جهتها، قالت حركة حماس، إن توسيع الاحتلال الإسرائيلي “حربه الفاشية” ضد القطاع الصحي والمستشفيات، في قطاع غزة، يؤكّد إصراره على المضي في “حرب الإبادة ضد شعبنا، محاولات تهجيره عن أرضه”.

 الضفة الغربية.. ارتفاع عدد المعتقلين ليلامس الـ 8000 

 

 الضفة الغربية.. ارتفاع عدد المعتقلين ليلامس الـ 8000 معتقل
الضفة الغربية.. ارتفاع عدد المعتقلين ليلامس الـ 8000 معتقل

ارتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 7755، منذ 7 أكتوبر الماضي، وذلك بعد اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي 16 فلسطينيا، منذ مساء السبت، وحتى صباح الأحد.

جاء ذلك بحسب بيان مشترك صادر عن هيئة شؤون الأسرى، والمحررين ونادي الأسير الفلسطينيين.

ووفق البيان توزعت عمليات الاعتقال على محافظات الخليل، وبيت لحم ورام الله والقدس وطولكرم.

جبهة لبنان.. المقاومة الإسلامية تدك قاعدة يوآف وثكنة كيلع بأكثر من 60 صاروخاً

 

المقاومة الاسلامية في لبنان تدك قاعدة يؤآف
المقاومة الإسلامية في لبنان تدك قاعدة يوآف

أعلنت المقاومة الاسلامية، أنه “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، ورداً على قصف ‏أحد الأماكن في مدينة بعلبك، استهدف ‏مجاهدوها عند الواحدة وعشر دقائق من فجر اليوم الأحد القاعدة الصاروخية، والمدفعية في يوآف وثكنة كيلع مقر قيادة الدفاع ‏الجوي والصاروخي، حيث كانت تتدرب قوة من لواءجولاني بعد عودتها من قطاع غزة، وذلك بأكثر ‏من ستين صاروخ كاتيوشا”‏.

جبهة العراق.. مسيرات المقاومة تهاجم وزارة الحرب الإسرائيلية

هاجمت المقاومة الإسلامية في العراق فجر اليوم الأحد، بواسطة الطيران المسيّر، مبنى مقر وزارة حرب إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في إطار ردّها على جرائم الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين.

الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية بثّ مشاهد لعملية إطلاق طائرات مسيّرة باتجاه “مبنى مقر وزارة حرب الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

تصفية “راكتا “للورق

 

تصفية "راكتا "للورق
تصفية “راكتا “للورق

علق خبراء على قرار الجمعية العامة للشركة المصرية لصناعة الورق “راكتا” مساء الخميس حل الشركة وتصفيتها، متسائلين عن خطة تطوير الشركة التي أعلنت في مارس2022، بتكلفة قدرها 300 مليون، وكيف انتهى التطوير الي تصفية الشركة التي تأسست 1958، كأكبر مصنع للورق في الشرق الأوسط على مساحة 97 فدانا على البحر بالإسكندرية.

كانت الجمعية العمومية غير العادية للشركة أعلنت الخميس عن حل الشركة وتصفيتها، وتعيين أيمن رمضان عبده مصفياً على الشركة العامة لصناعة الورق راكتا براتب قدره 20 ألف جنيه، ويعاونه أشرف الحسيني براتب 12 ألف جنيه، للاشتراك مع كافة الإدارات المعنية لإعداد ميزانية تصفية كل ستة أشهر، اعتباراً من آخر مركز مالي مدقق من مراقبي الحسابات بالجهاز المركزي للمحاسبات في 31 ديسمبر 2023.

سجلت “راكتا”، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري ارتفاعا في خسائرها بنسبة 720%، على أساس سنوي.

وبلغ صافي خسائر الشركة 385.19 مليون جنيه، منذ بداية يوليو، حتى نهاية ديسمبر 2023، مقابل 46.98 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وفي فبراير الماضي، أرجعت الشركة ارتفاع خسائرها؛ بسبب خروج بعض العاملين إلى المعاش المبكر بتكلفة 315.8 مليون جنيه.

كانت الشركة قد تقرر لها قبل عامين خطة تطوير بتكلفة 300 مليون جنيه.

وشهدت أسعار الورق ارتفاعا خلال الفترة الأخيرة، وقال أحمد جابر عضو غرفة الطباعة باتحاد الصناعات المصرية، في تصريحات له في يناير الماضي، إن صناعة الورق شهدت ارتفاعا كبيرا في مدخلات الإنتاج، مشيرا إلى أن الأسعار سجلت خلال الموسم الدراسي السابق 2022 مبلغ 10 آلاف جنيه للطن، بينما سجلت الموسم الدراسي الجاري 2023 مبلغ 45 ألف جنيه للطن.

وزير التموين: لا حاجة الآن لرفع سعر الخبز السياحي وشعبة المخابز “سيزيد”

 

على المصيلحي وزير التموين
علي المصيلحي وزير التموين

قال علي المصيلحي وزير التموين إنه لا حاجة الآن لزيادة أسعار الخبز السياحي بعد تراجع أسعار طن الدقيق إلى 16 ألف جنيه خلال مارس الجاري من 26 ألف جنيه سابقاً.

وأضاف وزير التموين، أن شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية لم تقدم طلبا لزيادة أسعار الخبز السياحي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير لوكالة بلومبرج، عقب رفع سعر السولار المستخدم في المخابز، وتصريحات لرئيس شعبة المخابز، يتوقع فيها ارتفاع أسعار الخبز السياحي.

وتعقيبا على المصيلحي، قال المتحدث باسم الشعبة، إن الزيادة في سعر السولار طفيفة بالفعل، إذا حسبتها من زاوية تكاليف تشغيل المخبز، لكنها ستنعكس على تكلفة نقل الدقيق، وأجور العمال، الأمر الذي يجعل الزيادة حتمية.