منعطف خطير اتخذته حرب الإبادة التي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها في قطاع غزة، حيث تزايدت حالات اغتصاب النساء، والفتيات من قبل جنود الاحتلال، الأمر الذي اعتبرته مسئولة أممية مختصة “جريمة حرب”. ومجلس الأمن يتبنى قرارا بوقف إطلاق النار في القطاع.

وفي القاهرة عقب أيام من توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي، أحالت النيابة العامة 16 متهما، للمحاكمة بعضهم رجال أعمال وموظفين كبار في شركات سياحة؛ بتهمة تكوين “تنظيم إرهابي”؛ لتهريب مهاجرين للولايات المتحدة بصورة غير شرعية.

مجلس الأمن يتبنى قرارا بوقف إطلاق النار في غزة 

بعد أربعة إخفاقات و171 يوما من العدوان، مجلس الأمن يتبنى قرارا بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

القرار صدر اليوم الاثنين بموافقة 14عضوا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

ويطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان الذي بدأ بالفعل قبل أسبوعين، على أن يؤدي إلى “وقف دائم لإطلاق النار”، و”الإفراج الفوري، وغير المشروط عن جميع الرهائن”.

كانت الولايات المتحدة تقدمت الأسبوع الماضي بمشروع قرار؛ لوقف إطلاق النار، مرتبط بصفقة إفراج عن الرهائن الإسرائيليين وإدانة حماس، لكن الفيتو الصيني الروسي أحبطه.

من جهتها، رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، باعتماد مجلس الأمن قراراً، يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، خلال شهر رمضان، وذلك للمرة الأولى، منذ بدء الأزمة، وعقب تكرار عجز مجلس الأمن عن التوصل لقرار، يطالب بوقف دائم لإطلاق النار.

واعتبرت مصر، أن صدور هذا القرار بعد أكثر من خمسة أشهر من العمليات العسكرية الإسرائيلية التي ألحقت أضراراً بالغة بالمدنيين في قطاع غزة، ورغم ما يشوبه من عدم توازن؛ نتيجة إطاره الزمني المحدود والالتزامات الواردة به، إلا أنه يمثل خطوة أولى هامة وضرورية؛ لوقف نزيف الدماء، ووضع حد لسقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين، وإتاحة الفرصة لدخول المساعدات الإنسانية.

بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه يجب تنفيذ قرار مجلس الأمن والإفراج عن المحتجزين، فيما أكدت مندوبة أمريكا، أن وقف النار في غزة يمكن أن يبدأ فوراً بعد الإفراج عن أول رهينة.

من جانبه، أكد البيت الأبيض، أن قرار مجلس الأمن غير ملزم.

مشروع القرار جاء؛ نتيجة لعمل الأعضاء غير الدائمين في المجلس الذين تفاوضوا مع الولايات المتحدة طوال نهاية الأسبوع في محاولة؛ لتجنّب فشل آخر.

النيابة تحيل تنظيم هجرة غير شرعية للجنايات

 

النيابة تحيل تنظيم هجرة غير شرعية للجنايات
النيابة تحيل تنظيم هجرة غير شرعية للجنايات

أحال المحامي العام الأول لنيابة أكتوبر الكلية، 7 مديرين ونائبيهم بشركات سياحة شهيرة، وموظف بأحد البنوك، ومدرس للجنايات؛ لأنهم” أسسوا وآخرون مجهولون، وهاربون تنظيماً إرهابياً غير قانوني، وغير شرعي؛ لتهريب المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية بصورة غير شرعية؛ للحصول على مبالغ مادية كبيرة، تراوحت بين 250 ألف جنيه مصري، و400 ألف جنيه للمهاجر الواحد، عن طريق استخدام الطيران من خلال تزوير مستندات، والتعاون مع موظفين وأصحاب شركات، مُعرِّضين سلامة المهاجرين للخطر”. حسب نص قرار الإحالة.

كانت تحريات اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة، ومنع الهجرة غير الشرعية، والإتجار بالبشر “أن المتهمين المذكورين وآخرين مجهولي الهوية عمدوا إلى تأليف جماعة إجرامية منظّمة، تخصّصت في تهريب الراغبين في الهجرة غير النظامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مسار يمرّ عبر سلطنة عُمان وتركيا وبنما ونيكارجوا، ومن الأخيرة إلى المكسيك، ثمّ عبور الحدود البرية الفاصلة بينها وبين أمريكا”.
يأتي قرار الإحالة بعد ستة أيام فقط على الإعلان السياسي عن شراكة استراتيجية شاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، تشتمل على مكافحة الهجرة غير النظامية، ما اعتبره مراقبون بداية لتطبيق هذه الشراكة.

التنظيم وصفه مراقبون، بأنه “أكبر شبكة لتهريب المهاجرين من مصر”.

حرب غزة.. الاحتلال يواصل جرائمه في محيط مستشفى الشفاء والمقاومة تقصف أسدود

 

الاحتلال يواصل جرائمه في محيط مستشفى الشفاء
الاحتلال يواصل جرائمه في محيط مستشفى الشفاء

في اليوم الـ 171 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يتجاوز جيش الاحتلال مجددا القانون الدولي الإنساني، ويعتقل 500 مدني في محيط مستشفى الشفاء بمدينة غزة.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أجبرت الفرق الطبية، والمرضى في مستشفى الأمل بخان يونس على إخلائه الليلة الماضية.

وزارة الصحة في غزة، أعلنت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و333 شهيدا و74 ألفا، و694 مصابا، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي، إن وحدات عسكرية تابعة للفرقة 98 بدأت عملية عسكرية في حي الأمل غربي خان يونس؛ بهدف مواصلة القضاء على مسلحين، وتفكيك البنى التحتية التابعة لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

من جانبها، قالت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، إن عناصرها استهدفوا دبابة وجرافة إسرائيليتين بقذيفتي الياسين 105 شمال شرق بيت حانون شمالي القطاع، كما أعلنت القسام، أن مقاتليها قصفوا أسدود برشقة صاروخية.

سياسيا وحقوقيا.. مفوضة أممية تصف جرائم اغتصاب لغزاويات بالمثيرة للاشمئزاز

 

ريم السالم، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالعنف
ريم السالم المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالعنف

أعربت ريم السالم، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد النساء والفتيات، عن قلقها، إزاء تزايد حالات الاغتصاب التي يرتكبها جنود إسرائيليون ضد فلسطينيات في قطاع غزة.

وأوضحت السالم، في منشور على منصة إكس، أنه من المثير للاشمئزاز استمرار هذه الحالات في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 6 أشهر.

وشددت على أن الاغتصاب وغيره من أنواع العنف الجنسي، يمكن اعتبارها جرائم حرب، أو جرائم ضد الإنسانية أو سلوكيات قد تشكل إبادة جماعية.

وتواصل حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدي التحذيرات والانتقادات الدولية؛ لمنع دخول المساعدات الإنسانية، بينما وصف خبراء استراتيجيون في إسرائيل حرب نتنياهو بالفاشلة.

ونقلت هيئة البثّ الإسرائيليّة شبه الرسميّة (كان11)، عن المتحدث السابق باسم جيش الاحتلال الإسرائيليّ، العميد في الاحتياط رونين مانيليس، اعتباره الحديث عن إمكانية تحقيق انتصارٍ حاسمٍ في قطاع غزة تضليلاً كبيرًا وكذبًا مطلقًا.

في حين قال مقدّم البرامج السياسيّة في القناة الـ 13 بالتلفزيون العبريّ، رفيف دروكر إنّه “في الحقيقة لقد علقنا في وضعٍ غريبٍ، وربّما مرتبط بالسياسة الحزبيّة، فرئيس الوزراء ربط كلّ شيءٍ برفح، ووضع معادلة تساوي بين الانتصار في رفح، والانتصار في الحرب.

جبهة لبنان.. التوتر يتصاعد

أعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين، رصد إطلاق 15 صاروخا من لبنان على موقع للجيش شمالي البلاد، بالقرب من “كيبوتسمنارا” خلال ساعات الليلة الماضية.

وفي المقابل، أشار الجيش، إلى أن طائراته الحربية أغارت الليلة الماضية على مبنى عسكري لحزب الله في منطقة ميس الجبل.

الحكومة ترفع سعر تسليم “السكر الحر”

 

الحكومة ترفع سعر تسليم "السكر الحر"
الحكومة ترفع سعر تسليم “السكر الحر”

 

رفعت الشركات الحكومية في مصر أسعار تسليم السكر الحر للقطاع التجاري بنسبة 33%، ليصل سعر الطن تسليم أرض المصنع إلى 32 ألف جنيه، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، وتحرير سعر صرف الجنيه، بحسب تصريحات أدلى بها رؤساء شركات لوكالة بلومبيرج.
وقالت المصادر لبلومبيرج: “إن تحرير سعر الصرف زاد من تكاليف الإنتاج بالمصانع، الغاز الطبيعي مثلاً، كانت الشركة تحصل على المليون وحدة حرارية بريطانية بـ 145 جنيهاً، وارتفع السعر حالياً إلى 240 جنيهاً”.

الأسعار الجديدة دخلت حيز التنفيذ، منذ السبت 23 مارس، وذلك بهدف إيصال سعر كيلو السكر للمستهلك بـ 35 جنيهاً.

خلال الأشهر القليلة الماضية، سادت العشوائية عملية تسعير السلع في الأسواق المصرية، في ظل عدم توافر العملة الصعبة للمستوردين، ما دفع بعض القطاعات إلى تسعير المنتجات بالدولار.

رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، قال إن لجنة السكر باتحاد الغرف اجتمعت قبل يومين مع شركات السكر، ومسئولين في وزارة التموين، لوضع سياسات، ويجب اتخاذها خلال العام الجاري، تحول دون تكرار أزمة السكر التي حدثت العام الماضي، وسيتم رفع هذه السياسات إلى رئيس الوزراء لاتخاذ قرارات بشأنها.