يوم جديد من أيام العدوان على قطاع غزة، وتحركات نشطة لرئيس الوزراء المصري في الملف الاقتصادي.

قوافل من الغزيين العالقين، بدأت أو تستعد لرحلة العودة للقطاع في تحد أسطوري؛ لمحاولات التهجير، ودول أوروبية عديدة تتسابق؛ لإعلان رغبتها في الاعتراف بدولة فلسطين، والقصف لا زال متواصلا.

مدبولي يشهد توقيع حق انتفاع 270 ألف متر مربع بـ “اقتصادية القناة” لـ “شين شينج” الصينية

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم مراسم توقيع عقد نقل حق انتفاع مساحة تُقدر بحوالي 270 ألف متر مربع، ضمن منطقة تيدا الصناعية، لصالح شركة «شين شينج» لصناعة مواسير الدكتايل.

توقيع العقد تم بناءً على رغبة الشركة المتخصصة في صناعة مواسير الدكتايل الاستثمار بمصر، والحصول على حق الانتفاع لأرض بمساحة 270،050 متر مربع، ضمن منطقة الـ 6 كيلو مترات مربع، المُخصصة من قِبل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنظام حق الانتفاع للمُطور الصناعي تيدا.

وقال مدير عام مشروع صناعة مواسير الدكتايل بمصر، إلى أن الغرض من تحويل حق انتفاع الأرض إلى الشركة- من قِبل شركة تيدا مصر- يتمثل في إقامة أنشطة صناعية.

وقّع العقد كلُ من: ساوخوي، العضو المنتدب لشركة تيدا مصر، وما يي، مدير عام مشروع “شين شينج” لصناعة مواسير الدكتايل بمصر.

ساوخوي قال، إنه يمكن استخدام الأرض في الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، وكذلك في الخدمات اللوجستية، بما في ذلك أنشطة الأعمال، والبحث والتطوير، وإنتاج المعدات والخدمات المساعدة.

سفارة فلسطين في القاهرة تنظم “قوافل عودة” للعالقين

بينما كان الرئيس عبد الفتاح السيسي يكرر تأكيده رفض أي محاولة؛ لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، في لقاء جمعه بوفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي في القاهرة.

كانت سفارة فلسطين في مصر تطلق تنويها لمواطني غزة العالقين بمصر، والذين كانوا متواجدين لأسباب مختلفة، ولم يتمكنوا من العودة، والراغبين بها التوجه إلى بوابة الحديقة الدولية بمدينة نصر، على أن يكتفي كل منهم بحقيبة يد واحدة، وحقيبة سفر واحدة.

القافلة التي تحركت أمس، تضم خمسين فلسطينيا، وستليها قوافل أخرى، تنطلق من المكان ذاته كل أسبوع، حسب مسئولين بالسفارة.

وسيدخل العائدون عبر معبر رفح إلى القطاع الذي لا زال يتعرض للقصف، وتندر به المواد الغذائية والأدوية؛ بسبب “التعنت الإسرائيلي” في إدخال المساعدات الإنسانية.

حرب غزة.. جرائم حرب غير مسبوقة

 

قصف مجمع ناصر الطبي فى خان يونس
قصف مجمع ناصر الطبي في خان يونس

في اليوم الـ 173 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تواصل القصف الإسرائيلي لمناطق متعددة في القطاع، خصوصا رفح، في حين اقتحمت قوات الاحتلال مجمع ناصر الطبي في خان يونس، واعتقلت عددا من أفراد طواقمه الطبية.

وقالت مقررة الأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز: “ما نراه في غزة هو مجموعة من جرائم الحرب غير المسبوقة”.

وكشفت ألبانيز عن تلقيها تهديدات؛ بسبب تقريرها عن الإبادة الإسرائيلية في غزة، منوهة أنها ستتخذ إجراءات احترازية، لكن طريقة عملها لن تتأثر.

ودوت صفارات الإنذار في مستوطنة كيسوفيم بغلاف غزة الشرقي.

الضفة الغربية.. اعتقالات وتعذيب وتخريب

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال اعتقلت 20 مواطنا في الضفة، منذ مساء أمس الثلاثاء، حتى صباح اليوم.

وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات رام الله، والخليل، ونابلس، وسلفيت، طولكرم، وجنين التي شهدت عملية اقتحام، وتنكيل واسعة، أدت إلى ارتقاء 3 شهداء، وعدد من الإصابات.

ويواصل الاحتلال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب التخريب والتدمير لمنازل المواطنين.

جبهة لبنان.. تواتر متصاعد

قصف إسرائيلي على جنوب لبنان
قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

شهدت جبهة لبنان وشمال فلسطين المحتلة تصاعدا في المواجهات بين جيش الاحتلال ومقاتلي حزب الله.

حيث نفذ جيش الاحتلال غارة، استهدفت مركزا لجمعية الإسعاف اللبنانية، ما أدى لاستشهاد مسعفين مدنيين، وردا عليها أمطر حزب الله مستوطنة كريات شمونة بوابل من الصواريخ، وأُعلن عن مقتل مستوطن وإصابة آخرين، وقال رئيس السلطة المحلية في كريات شمونة: “المنطقة هوجمت بعشرات الصواريخ، ومن الخطر التواجد هنا لو لدقيقة لذا طلبت إغلاقها”.

جبهة العراق.. استهداف جديد في العمق الإسرائيلي

استهدفت المقاومة الإسلامية في العراق، مساء الثلاثاء “قاعدة عوبدا” الجوية الإسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، حسب بيان لها.

وكانت المقاومة قد أعلنت قبل أيام، استهداف مبنى مقر وزارة الأمن في إسرائيل بطائرات مسيرة.

وذكر البيان، أنّ العملية النوعية تأتي “استكمالاً للمرحلة الثانية التي ستتصاعد خلال شهر رمضان، دعماً لأهالي غزة”.

جبهة اليمن والبحر الأحمر.. غارة أمريكية بريطانية على صعدة

 

غارة أمريكية بريطانية على صعدة
غارة أمريكية بريطانية على صعدة

 

قالت وسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله، إن طائرات أمريكية وبريطانية شنت غارة على منطقة القطينات في صعدة باليمن.

“الخدمات النقابية “: وزارة العمل نفذت “اعتداء سافرا” على الحريات النقابية

بعض أعضاء نقابة العاملين بأندية هيئة قناة السويس
بعض أعضاء نقابة العاملين بأندية هيئة قناة السويس

قالت “دار الخدمات النقابية والعمالية”، إن وزارة العمل شنت حملة غير قانونية، ضد نقابة العاملين بأندية قناة السويس– العضو في اتحاد تضامن النقابات العمالية- وذلك من خلال قرار وزير العمل، والمسئولين بأندية قناة السويس في فبراير 2024، وقف توريد اشتراكات النقابة التي تم خصمها من العاملين، وهو ما يهدد قدرة النقابة على الوفاء بالتزاماتها المالية، ويعوق استمرار عملها.

واعتبرت “دار الخدمات” في بيان لها، أن الحملة هي محاولة لتصفية النقابة، ووقف نشاطها والتعدي على سلطة جمعيتها العمومية.

وأضاف البيان: القرار يسلب حق عمال أندية قناة السويس في التنظيم، واختيار من يمثلهم بالمخالفة للدستور، ولقانون المنظمات النقابية رقم 213 لسنة 2017، وللاتفاقات الدولية التي وقعت عليها مصر خاصة الاتفاقية رقم 98 لسنة 1949، والخاصة بحق التنظيم والمفاوضة الجماعية والاتفاقية رقم 87 لسنة 1948، والخاصة بالحرية النقابية والحق في التنظيم.

وأشارت الدار، إلى أن هذا الهجوم على النقابة جاء عقب الدور الذي لعبته في تأسيس اتحاد تضامن النقابات العمالية، وانتخاب رئيسها كرم عبد الحليم نائبا لرئيس الاتحاد.

دار الخدمات النقابية والعمالية، أعلنت تضامنها الكامل مع اللجنة النقابية للعاملين بنوادي هيئة قناة السويس، مؤكدة أن الإجراءات التي اتخذت ضدها، تتعارض مع الاتفاقية رقم 87 الخاصة بالحرية النقابية، والحق في التنظيم والتي تنص على:

– أنه يحق لمنظمات العمال وأصحاب العمل تحرير لوائحها وقواعدها، وانتخاب ممثليها بحرية تامة، وتنظيم إدارتها وأنشطتها وصياغة برامجها.

– أنه يجب على السلطات العامة الامتناع عن أي تدخل، يقيد هذا الحق أو يعوق ممارسته القانونية.

– لا يجوز حل منظمات العمال، وأصحاب العمل أو تعليقها من قبل السلطة الإدارية.

وحملت الدار وزارة العمل المسئولية الكاملة عن الاعتداءات التي تتعرض لها نقابة العاملين بأندية قناة السويس، خاصة وأن هذا يأتي في ظل حالة من التربص بالنقابات المستقلة، حسبما جاء في بيانها الإعلامي.