يوم حافل بالمعطيات الاقتصادية والسياسية، في القاهرة التي تأمل بانتهاء عدد من أزماتها، التي استفحلت مؤخرا،
العدوان الإسرائيلي يتواصل على قطاع غزة، والخلافات السياسية تستفحل بالأطر السياسية في دولة الاحتلال، والعالم يتحرك نحو رؤية مغايرة للسردية الصهيونية، وإن كانت لا تتوافق مع الطموحات الفلسطينية.

الحكومة توافق على مشروع الموازنة العامة ..

 

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس؛ برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع موازنة العام المالي 2024/2025، وكذا موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، تمهيداً لإرسالها لمجلس النواب في الميعاد الدستوري بنهاية الشهر الجاري.

وزير المالية دكتور محمد معيط، قال إن نصف إيرادات برنامج الطروحات سيتم توجيهه؛ لخفض حجم المديونية الحكومية بشكل مباشر.

وأضاف: “يبلغ إجمالي مصروفات الحكومة العامة 6.4 تريليونات جنيه، وإيراداتها 5.05 تريليونات جنيه، بما يعكس الإصلاحات الهيكلية التي تم إجراؤها بالتعديل الأخير لقانون المالية العامة الموحد”.

وأشار الدكتور معيط، إلى استهداف نمو الإيرادات غير الضريبية بنسبة 60%، والإيرادات الضريبية بنسبة 30%، دون إضافة أي أعباء ضريبية على المواطنين أو المستثمرين.
من المنتظر، أن تزيد مخصصات التعليم والصحة في الميزانية الجديدة بنسبة، تبلغ 30%، والدعم والحماية الاجتماعية بقيمة 636 مليار جنيها، منها 144 مليارا، لدعم المواد التموينية، و154 مليارا لدعم المواد البترولية.

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر، قد ذكر أن التضخم السنوي في المدن قفز إلى 35.7 بالمئة في فبراير من 29.8 بالمئة في يناير مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات.

رئيس الوزراء كشف أثناء الاجتماع، أن الحكومة بمختلف وزاراتها تعمل حاليا على تنفيذ التزاماتها المختلفة، في مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، من خلال تيسير الإجراءات وتذليل أية عقبات؛ وذلك حتى يتسنى الإسراع ببدء تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، لافتا إلى أنه سيتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة تسلم الدفعة الثانية من المستحقات المالية للمشروع،
وحول اجتماعه الأخير مع كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية بمقر مجلس الوزراء؛ قال: أكدتُ خلال اللقاء، أن الدولة تساند القطاع الخاص والسلاسل التجارية، مع إيمان واقتناع كامل بآليات السوق الحر، إلا أنه يجب اتخاذ إجراءات حقيقية في انخفاض واقعي لأسعار السلع الغذائية والأساسية.

البصل المصري يعود للأسواق الخارجية.. “لا داعي لاستمرار حظر التصدير”

 

البصل

البصل وفي سياق متصل بالأزمات في الفترات الأخيرة، قال مساعد أول وزير الزراعة، عباس الشناوي لوكالة “بلومبرج” الاقتصادية، إن الحكومة تستعد مجدداً لعودة تصدير البصل خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد تراجع الأسعار، وزيادة الإنتاج وتوفر المعروض خلال الموسم الجاري.

وأضاف أن وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة تدرسان حالياً اتخاذ القرار، مرجحاً أن يتم وقف قرار حظر تصدير البصل خلال الأيام المقبلة.

كانت مصر قد حظرت تصدير البصل بداية من أكتوبر العام الماضي، وحتى نهاية ديسمبر، ثم جددت الحظر مدة أخرى في يناير الماضي إلى نهاية مارس الجاري، إثر أزمة كبرى في السوق؛ بسبب نقص المعروض محلياً، واتجاه بعض التجار للتصدير، ما أدى إلى ارتفاع أسعاره لأكثر من 40 جنيهاً للكيلو.
الشناوي أضاف: “أعتقد أنه لا حاجة تتطلب تمديد حظر تصدير البصل”، موضحاً أنه خلال 20 يوماً سيتم حصاد “العروة الجديدة” من محصول البصل، وسيكون هناك وفرة في الإنتاج تكفي السوق المحلي والتصدير معاً.

انخفض سعر البصل في الأسواق المحلية بنحو 62% خلال الربع الأول من العام الجاري، وحتى الآن إلى 15 ألف جنيها للطن، مقابل الربع الأخير من العام الماضي، والذي قفزت فيه الأسعار 150% إلى 40 ألفاً للطن.

حرب غزة… المقاومة تقصف وجيش الاحتلال يبحث عن قادة جدد

 

سرايا القدس
سرايا القدس

في اليوم الـ 174 من الحرب الإسرائيلية على غزة، تواصل القصف الإسرائيلي لمناطق متعددة في قطاع غزة.

وارتفعت حصيلة الضحايا؛ لتبلغ 32 ألفا و552 شهيدا و74 ألفا و980 مصابا، وفقا لوزارة الصحة بالقطاع.

وقالت سرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– إنها قصفت مع كتائب القسام- الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس- بقذائف الهاون تجمعات لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط مجمع الشفاء بغزة، الذي يحاصره الاحتلال منذ 11 يوما.

من جهتها، قالت حماس، إن “المشاهد التي بثتها الجزيرة لقتل مدنيين بدم بارد دليل إضافي على حجم الفاشية، والإجرام في السلوك الصهيوني”،
كانت الجزيرة نشرت مشاهد إعدام جنود إسرائيليين، مدنيين فلسطينيين أثناء محاولتهم العودة لشمال قطاع غزة عبر شارع الرشيد.
على الجانب الآخر، قال زير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسائيل سموتريتش، إن إسرائيل تحتاج إلى قيادة جديدة للجيش من القادة الميدانيين الذين أثبتوا أنفسهم خلال الحرب على غزة.
وأضاف: “سندخل رفح، وسيحدث ذلك بسرعة، وسنحل كتائب حماس هناك”. بينما قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إنه سيرسل وفدا إلى واشنطن الأسبوع القادم؛ للتباحث بشأن رفح، وهو الوفد الذي اعتبر نتنياهو عدم إرساله الأسبوع المنقضي رسالة إلى حماس.
ميدانيا، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل رقيب أول بالكتيبة 435 التابعة للواء جفعاتي خلال المعارك في قطاع غزة.

وبحسب جيش الاحتلال، فإن الجندي قتل خلال إعادة التوغل في منطقة حي الأمل بخان يونس جنوب قطاع غزة.
وكان جيش الاحتلال قد أعلن عن إصابة 22 جنديا في معارك غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

الضفة الغربية.. إطلاق نار على حافلة مستوطنين وانسحاب المنفذ

أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بوقوع إصابات؛ جراء عميلة إطلاق نار على حافلة (مستوطنين) شمال مدينة أريحا في منطقة الأغوار.
وذكرت القناة 12 العبرية، أن 3 مستوطنين أصيبوا في العملية أحدهم حالته حرجة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال هرعت للمنطقة، وشرعت بأعمال تفتيش.
جبهة لبنان.. المقاومة تقصف، والاحتلال يفعل دفاعاته الجوية
قال بيان لحركة المقاومة الإسلامية، إنها قصفت مستعمرتي “غورن” و”شلومي” بالأسلحة الصاروخية والمدفعية، كما استهدف ‏مقاتلو ‏المقاومة الإسلامية مقر قيادة كتيبة ليمان المستحدث ‏بالقذائف المدفعية.‏
فيما أفاد إعلام إسرائيلي، أن دوي انفجارات سمع في صفد، وتم تفعيل الدفاعات الجوية هناك.

إعدام قائد شرطة إيراني قتل متظاهرا في “احتجاجات مهسا أميني”

 

اعدام قائد شرطة ايراني قتل متظاهرا في "احتجاجات مهسا أميني"
إعدام قائد شرطة إيراني قتل متظاهرا في “احتجاجات مهسا أميني”

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أمس الأربعاء، أنه حكم على قائد شرطة محلي بالإعدام لقتله رجلا في إيران خلال الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني عام 2022.
وكان قائد الشرطة المحلية جعفر جوانماردي اعتقل “لعدم احترامه قواعد استخدام الأسلحة”، مما أدى إلى مقتل المتظاهر الذي شارك في مسيرة حاشدة بمدينة بندر أنزالي الساحلية في محافظة جيلان في نوفمبر 2022. بحسب محامي الضحية،
وأعلن موقع “ميزان أونلاين” المرتبط بالسلطة القضائية الإيرانية مطلع 2024، أن المحكمة العليا ألغت حكمين أوليين بالإعدام، وأحالت القضية إلى محكمة أخرى.
وقال محامي الضحية، إن المتهم حكم عليه بالإعدام “وفقا لقانون القصاص” من النيابة العامة العسكرية الإقليمية بتهمة القتل.
كانت محافظة جيلان قد شهدت احتجاجات واسعة، عقب مقتل الشابة مهسا أميني علي يد عناصر شرطة لعدم امتثالها لقواعد اللباس المعمول بها في إيران، كما أفادت وسائل إعلام عالمية نقلا عن حسابات اجتماعية.
بينما اعتبرت الشرطة الإيرانية وفاة اميني “حادث مؤسف” وزعمت، أنها مرضت أثناء احتجازها، ولم تمت بسبب معاملة الشرطة لها.