كما كان متوقعا أنهى المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مراجعتيه المؤجلتين للاتفاق مع مصر بشأن حزمة التمويل، وقرر رفع التمويل إلى ثماني مليارات دولار.

وواصل العدوان الإسرائيلي على غزة عملياته، ضد المدنيين والمستشفيات، وقال موقع بوليتيكو، إن مصر طلبت مساعدات، وتمويلا؛ لتأمين حدودها من الولايات المتحدة.

صندوق النقد يعتمد حزمة التمويل ويصف سياسة مصر الاقتصادية بـ “القوية”

اعتمد مجلس صندوق النقد الدولي المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار؛ ليصل إجماليها إلى 8 مليارات دولار، مما يسمح لمصر بسحب سيولة من الصندوق بنحو 820 مليون دولار على الفور.

وقال الصندوق، إن مصر تنفذ خطة قوية؛ لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، حيث تركز على تحقيق نظام سعر الصرف المرن، ودعم القطاع الخاص؛ ليكون قائدا للنمو.

كان المجلس التنفيذي للصندوق قد انتهى اليوم من المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج التمويل المصري.

وقال المجلس في بيان له: “إن الانتهاء من مناقشة المراجعة الأولى والثانية للبرنامج الاقتصادي لمصر، يتيح صرف 820 مليون دولار من قيمة التمويل الإجمالي”.

وأضاف البيان: عند استكمال المراجعة، قيّم المجلس، أنه تم تحقيق جميع أهداف الأداء الكمية لنهاية يونيو 2023، باستثناء هدف واحد. وافق المجلس على طلب مصر في الحصول على استثناء؛ لعدم مراعاة معيار الأداء لشهر يونيو؛ بشأن صافي الاحتياطيات الأجنبية استناداً إلى الإجراءات التصحيحية”. ويبلغ صافي الاحتياطيات الدولية 35.3 مليار دولار، كما في نهاية فبراير الماضي، وفق البنك المركزي.

واعتبر الصندوق، أن صفقة “القابضة” (ADQ) الاستثمارية البالغة قيمتها 35 مليار دولار في رأس الحكمة ستؤدي إلى “تخفيف الضغوط على ميزان المدفوعات على المدى القريب، وإذا تم استخدامها بحكمة، فإنها ستساعد مصر على إعادة بناء احتياطات للتعامل مع الصدمات المستقبلية”

وقالت كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، إن التدابير الأخيرة “الرامية إلى تصحيح اختلالات الاقتصاد الكلي صعبة، ولكنها خطوات حاسمة للتقدم، وينبغي مواصلة الجهود للمضي قدماً. ومن الحكمة التزام الحكومة باستخدام جزء كبير من التمويل الجديد من اتفاق رأس الحكمة؛ لتحسين مستوى الاحتياطيات، وتسريع تصفية الديون المتراكمة، والمتأخرات بالعملة الأجنبية، وخفض الديون الحكومية مقدماً”.

وفي سياق متصل قال وزير المالية دكتور محمد معيط، إنه يحق لمصر الآن التقدم لصندوق “الصلابة والاستدامة”، للحصول على تمويل طويل الأجل لمشروعات المناخ بقيمة 1.2 مليار دولار، بعد موافقة صندوق النقد على المراجعة الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

حرب غزة.. جيش الاحتلال يصعد عدوانه وعمليات ناجحة للقسام

 

القصف الإسرائيلي على رفح الفلسطينية
القصف الإسرائيلي على رفح الفلسطينية

في اليوم الـ 176 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، صعد جيش الاحتلال هجماته، ونفذ غارات، استهدفت نازحين في نادي الشجاعية ومنطقة معبر كارني ومحيط مستشفى الشفاء ومخيم المغازي وخان يونس.

وقالت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إنها قتلت، وأصابت جنود إسرائيليين تحصنوا داخل منزل في محيط مجمع ناصر الطبي بخان يونس، واستهداف قوة أخرى، ودبابتين في محيط مجمع الشفاء في غزة.

فيما قالت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي، إنها استهدفت آليتين عسكريتين، واشتبكت مع قوات خاصة إسرائيلية شمال خان يونس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي، وإصابة 16 عسكريا في معارك جنوب القطاع، وارتفاع عدد جرحاه منذ الأحد الماضي إلى 81.

وعن حصاد اليوم قالت وزارة الصحة في غزة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 8 مجازر بالقطاع، راح ضحيتها 82 شهيدا و98 مصابا خلال 24 ساعة.

وأضافت الوزارة، أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع، منذ 7 أكتوبر ارتفع إلى 32 ألفا، و705 شهداء، و75 ألفا و190 مصابا.

الضفة الغربية.. الاعتقالات تتواصل

 

الضفة الغربية.. الاحتلال يواصل الاقتحامات والاعتقالات
الضفة الغربية.. الاحتلال يواصل الاقتحامات والاعتقالات

في الضفة الغربية، نفذ جيش الاحتلال حملات اعتقال في مناطق عدة، واقتحم بلدة قباطية ومخيم نور شمس في طولكرم وبلدة كفر قدوم شرق قلقيلية ومادما جنوب نابلس.

جبهة لبنان.. غارة إسرائيلية ضد مراقبين أممين

 

.

.غارة إسرائيلية ضد مراقبين اممين
…غارة إسرائيلية ضد مراقبين أممين

نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية قولها، إن غارة إسرائيلية استهدفت سيارة تقل مراقبين من قوات اليونيفيل خارج بلدة رميش الحدودية بجنوب لبنان.

ومن جهتها، أكدت قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان (يونيفيل) إصابة 3 مراقبين عسكريين، ومترجم جراء انفجار، وقع قرب دوريتهم على الخط الأزرق جنوبي لبنان.

وأضافت اليونيفيل في بيان، أنها تجري تحقيقا لمعرفة؛ سبب الانفجار الذي وقع قرب دورية المراقبين.

بينما قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، إن سلاح الجو لم يستهدف أي سيارة تابعة لقوات اليونيفيل في منطقة رميش.

سياسيا.. اجتماع أردني مصري فرنسي

تستضيف القاهرة اليوم اجتماعا ثلاثيا لوزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا؛ لبحث تطورات الوضع في قطاع غزة.

“بوليتكو” مصر “تطلب تمويلا ومساعدات عسكرية أمريكية لتأمين الحدود” قبل عملية إسرائيل في رفح

 

أكثر من مليون شخص نزحوا إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة
أكثر من مليون فلسطيني نزحوا إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة

قال تقرير نشرته مجلة بوليتكو الأمريكية، إن “المسئولين المصريين طرحوا عددا كبيرا من الطلبات من الولايات المتحدة”، خلال المفاوضات الدائرة بشأن الحرب في غزة، بما في ذلك التمويل والمعدات الأمنية،

وفقا للتقرير، طلبت القاهرة خلال الأشهر الأخيرة من الولايات المتحدة، النظر في مساعدة؛ لتوفير شرائح إضافية من التمويل والمعدات العسكرية الجديدة– مثل أنظمة الأمن والرادار– لتأمين الحدود مع غزة، استعدادا لعملية عسكرية إسرائيلية برية في رفح.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي حذر مرارا من عملية عسكرية تقوم بها إسرائيل في رفح، التي يتكدس بها ما يقارب المليون وربع المليون فلسطيني.