شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها توجيه وزارة المالية نصف إيرادات برنامج الطروحات لخفض الديون،  وتوقعات بارتفاع الدولار لـ 49 جنيهًا، وتدفق تجار الفائدة على شراء سندات مصر، وعزم “المجتمعات العمرانية” طرح صكوك بـ260 مليار جنيه. واحتلال مصر المركز السادس بين مستوردي نفايات الاتحاد الأوروبي.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية:

“المالية” توجه نصف إيرادات برنامج الطروحات لخفض الديون

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة تستهدف في الموازنة العامة الجديدة للدولة تحقيق فائض أولي كبير أكثر من 3,5% من الناتج المحلي الإجمالي، وخفض العجز الكلى على المدى المتوسط إلى 6%، ووضع معدل الدين للناتج المحلى في مسار نزولي ليبلغ 80% في يونيو 2027، وأكد معيط وضع سقف قانوني لدين «الحكومة العامة» لا يمكن تجاوزه إلا بموافقة رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء، فضلًا عن توجيه نصف إيرادات برنامج «الطروحات» لخفض حجم المديونية الحكومية بشكل مباشر مع العمل أيضًا على إطالة عمر الدين.

الغرف التجارية والصناعية: توافقنا على خفض أسعار السلع بين 15 و20%

 

الغرف التجارية والصناعية: خفض أسعار السلع بين 15 و20%
الغرف التجارية والصناعية: خفض أسعار السلع بين 15 و20%

أعلن اتحادا الغرف التجارية والصناعات التوافق على خفض أسعار السلع الغذائية الأساسية بنسب تتراوح بين 15 و20%، بحسب المكون الأجنبي في تكلفة الإنتاج على أن تصل 30% بعد عيد الفطر، مضيفًا أنه تم الاتفاق على تقسيم التكلفة الزائدة لرصيد السلع والخامات ومستلزمات الإنتاج المشتراة بالأسعار السابقة على 6 أشهر، وذلك بعد اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

تفاصيل مشروع الموازنة الجديدة

 

تفاصيل مشروع الموازنة الجديدة
تفاصيل مشروع الموازنة الجديدة

وافق مجلس الوزراء على مشروع موازنة العام المالي القادم ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥ الذي يستهدف تحقيق معدل نمو قدره ٤٪ من الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق فائض أولى قدره ٣,٥٪ مع نمو المصروفات العامة بنسبة ٢٩٪ لتصل  إلى ٣,٩ تريليون جنيه، وتخصيص ٥٧٥ مليار جنيه للأجور، و٦٣٦ مليار جنيه للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية منها ١٤٤ مليارًا للسلع التموينية و١٥٤ مليارًا لدعم المواد البترولية إضافة إلى زيادة مخصصات الصحة والتعليم بنسبة ٣٠٪ باعتبارهما «أولوية رئاسية» لاستكمال استراتيجية بناء الإنسان المصرى خلال الموازنات المقبلة بدءًا من موازنة العام المالي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥.

مؤسسة دولية تتوقع ارتفاع الدولار لـ 49 جنيهًا

 

مؤسسة دولية تتوقع ارتفاع الدولار لـ 49 جنيهًا
مؤسسة دولية تتوقع ارتفاع الدولار لـ 49 جنيهًا

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية أن يتراجع سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار إلى 49 جنيها بنهاية العام الجاري من متوسط عند 47 جنيها في الوقت الحالي، وأن يواصل التراجع إلى مستوى عند 50 و55 جنيها في العامين المقبل والذي يليه على الترتيب.

مصر من بين أكبر 6 مستوردين لنفايات الاتحاد الأوروبي

 

مصر من بين أكبر 6 مستوردين لنفايات الاتحاد الأوروبي
مصر من بين أكبر 6 مستوردين لنفايات الاتحاد الأوروبي

صدر الاتحاد الأوروبي 32.1 مليون طن من النفايات إلى دول خارج الكتلة في عام 2022، بحسب يوروستات، وكانت تركيا دولة الوجهة الرئيسية لنفايات الاتحاد الأوروبي في ذلك العام باستقبال 12.4 مليون طن تمثل 39% من إجمالي صادرات النفايات، وتلقت الهند ثاني أكبر كمية بحوالي 3.5 مليون طن تليها المملكة المتحدة وسويسرا بـ 2.0 و1.6 مليون طن على التوالي، ثم “مصر” في المركز السادس بـ1.6 مليون طن.

مبيعات الأدوية تتجاوز 40 مليار جنيه في الربع الأول من 2024

 

مبيعات الأدوية تتجاوز 40 مليار جنيه في الربع الأول من 2024
مبيعات الأدوية تتجاوز 40 مليار جنيه في الربع الأول من 2024

قدّر رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية، علي عوف، حجم مبيعات الأدوية في مصر خلال الربع الأول من العام الحالي (الفترة من يناير إلى مارس) بما يتجاوز 40 مليار جنيه، مقارنة بنحو 29.3 مليار في الفترة نفسها من 2023، و26.8 مليار في ذات الفترة من 2022، متوقعًا بلوغ مبيعات الدواء في السوق المصرية نحو 200 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، مقارنة بنحو 146.6 مليار في 2023، بزيادة 35%.

تجار الفائدة يتدفقون على شراء سندات مصر

زادت العروض المقدمة في عطاءات شراء أذون الخزانة إلى مستويات مرتفعة تاريخياً بعد تخفيض قيمة العملة المصرية في السادس من مارس، مع تلاشي خطر انخفاض العملة بشكل أكبر، وارتفاع علاوة الاحتفاظ بها إلى مستوى قياسي مقارنة بسندات الأسواق الناشئة الأخرى. وقفز الطلب على أذون الخزانة لأجل 364 يومًا إلى أكثر من 400 مليار جنيه في عطاء واحد هذا الشهر، وهو الأعلى على الإطلاق، مع إقبال المستثمرين بقوة على شراء أدوات الدين بمختلف آجال الاستحقاق

“المجتمعات العمرانية” تعتزم طرح صكوك بـ260 مليار جنيه

 

"المجتمعات العمرانية" تعتزم طرح صكوك بـ260 مليار جنيه
“المجتمعات العمرانية” تعتزم طرح صكوك بـ260 مليار جنيه

تخطط هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لإصدار صكوك في السوق المحلية بما يصل إلى 260 مليار جنيه خلال 2024،  في أول إصدار لسندات إسلامية من قبل مؤسسة حكومية، ويعمل بنكا استثمار تابعين لبنوك تجارية حكومية كمستشارين ماليين للطرح الذي يوجه حصيلته لتسوية ديون على الهيئة لصالح “بنك مصر”، و”البنك الأهلي”. كانت الهيئة اقترضت 150 مليار جنيه عام 2020، بهدف إنشاء مدن الجيل الرابع وتنفيذ مشروعات قومية وخدمية،كما باعت سندات توريق بنحو 60 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث الماضية.

بدء سداد مستحقات الشركاء الأجانب في المشروعات البترولية

 

المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء
المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الحكومة بدأت سداد مستحقات الشركاء الأجانب العاملين في مشروعات البترول بإجمالي نحو 20% من المتأخرات وذلك من خلال خطة مُجدولة لسداد جميع المتأخرات تباعًا خلال الفترة القادمة، مضيفًا أن اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع الماضي تناول استعراض موقف تأمين إمدادات المنتجات البترولية للسوق المحلية، وكذلك متابعة خطط وأعمال البحث والاستكشاف، والعمل على زيادة القدرة الإنتاجية لمصافي التكرير المصرية لزيادة الإنتاج المحلي من المنتجات البترولية عالية الجودة ورفع كفاءة التشغيل.

“السلع التموينية” تتعاقد على 35.2 ألف طن زيت

 

السلع التموينية تتعاقد على 35.2 ألف طن زيت
السلع التموينية تتعاقد على 35.2 ألف طن زيت

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، على 35250 طن زيت صويا وعباد خام صب مستورد، عبر ممارسة دولية من المستهدف وصولها في شهر مايو القادم ، موضحة أن أرصدة البلاد من الزيت تكفي لمدة 6 أشهر تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية.

“الأهلي” و”مصر للصرافة” تجذبان نقدا أجنبيا يعادل 6.2 مليار جنيه

جمعت شركتا الأهلي ومصر للصرافة حصيلة من العملات العربية والأجنبية تصل إلى 6.184 مليار جنيه منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الجاري، وقال رئيس شركة الأهلي للصرافة عبد المجيد محيي الدين  إن حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت منذ تحرير سعر الصرف حتى نهاية عمل يوم الاثنين 25 مارس الجاري ما قيمته 3 مليارات و584 مليون جنيه.

تحليلات

تُلقي قرارات لجنة تسعير المنتجات البترولية بزيادة أسعار المحروقات بظلال ثقيلة على القطاع العقاري المحلي، وأسعار الوحدات السكنية، بعدما تزامن ارتفاع أعباء التنفيذ التي سيقوم المطورون العقاريون بنقلها إلى العملاء، مع قرارات البنك المركزي الأخيرة برفع سعر الفائدة على قطاع، يعتمد على الاقتراض في التوسع. المزيد

يثير قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية الأخير، المخاوف بشأن مستويات التضخم العام، خلال شهر مارس الحالي، خاصة بعد ما استجابت الأسواق سريعا؛ لرفع سعر السولار الذي يمثل عصب قطاعي الزراعة والنقل. المزيد

دولي

تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.7%

 

تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.7%
تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.7%

بلغ معدل البطالة الإجمالي في السعودية للسعوديين وغير السعوديين ٪4.4 في الربع الرابع من عام 2023، منخفضًا عن الربع الثالث من نفس العام بمقدار 0.7%، وبمقدار 0.4% عن الربع الرابع من عام 2022، طبقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.  وبلغ معدل البطالة للسعوديين 7.7% في الربع الرابع من عام 2023، بانخفاض مقداره 0.9% مقارنة بالربع الثالث من نفس العام، وبانخفاض بمقدار 0.3% عن الربع الرابع من عام 2022.

الشركات الأجنبية تتكبد 107 مليارات دولار لتخارجها من روسيا

تكبدت الشركات الأجنبية أكثر من 107 مليارات دولار من عمليات الشطب وخسائر الإيرادات من التخارج من روسيا منذ بدء الحرب مع أوكرانيا قبل أكثر من عامين. وفقاً لتحليل أجرته رويترز لإفصاحات الشركات وبياناتها المالية، زاد حجم الخسائر بنحو الثلث منذ آخر عملية إحصاء في أغسطس/ آب العام الماضي.

أسعار النفط ترتفع بأكثر من دولار للبرميل

 

أسعار النفط ترتفع بأكثر من دولار للبرميل
أسعار النفط ترتفع بأكثر من دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل بفعل احتمالات شح الإمدادات في ظل توقعات ثابتة أن يواصل تحالف المنتجين “أوبك +” مسار تخفيضات الإنتاج الحالية.  وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر مايو/ أيار 1.39 دولار، أو 1.61%، ليغلق عند 87.48 دولار للبرميل.

صفقات

البنك الأهلي يستحوذ على 24% في “هايد بارك”

 

البنك الأهلي يستحوذ على 24% في "هايد بارك"
البنك الأهلي يستحوذ على 24% في “هايد بارك”

استحوذ البنك الأهلي على حصة البنك العقاري المصري العربي في شركة “هايد بارك” للتطوير العقاري والبالغة 24% من رأسمال الشركة، وقال هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي أن “هذه الصفقة تتماشى مع استراتيجية البنك الهادفة لتنويع محفظته في الأنشطة الاستثمارية بما يضمن التواجد الفعال في مختلف القطاعات الاقتصادية ضماناً لقوة المحفظة”. ولدى “هايد بارك” 3 شركات تابعة لها بحصص حاكمة تتجاوز أكثر من 99%، وهي شركة “هايد بارك لإدارة المنشآت الرياضية”، شركة “هايد بارك لإدارة وصيانة المنشآت”، وشركة “فاوندرز للتسويق العقاري.

رينو تعتزم تقليص حصتها في نيسان

 

رينو تعتزم تقليص حصتها في نيسان
رينو تعتزم تقليص حصتها في نيسان

تعتزم شركة السيارات الفرنسية بيع حصة تبلغ نحو 2.5% من أسهم نيسان اليابانية في صفقة قد تدر ما يصل إلى 362 مليون يورو، وتعتبر هذه المرة الثانية التي تتخلص فيها “رينو” من أسهمها في “نيسان” بعدما باعت حصة قدرها 5% في ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وتأتي هذه الخطوة ضمن خطط “رينو” لخفض حصتها في نيسان إلى 15%، من الحصة البالغة 43%، كجزء من اتفاق العام الماضي لتقليص حجم الشراكة بينهما.

إيران تورد50 مليون متر مكعب يومياً للعراق

وقع العراق عقداً مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية، تقوم الأخيرة بموجبه بتزويد بغداد بالغاز لمدة 5 سنوات، بمعدلات ضخ تصل إلى 50 مليون متر مكعب يومياً، وأشارت الوكالة العراقية إلى أن “ذلك يهدف لإدامة زخم عمل محطات الإنتاج، ومواكبة ذروة الأحمال والطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، حتى يكتمل تأهيل حقول الغاز الوطنية وسد حاجة الكهرباء”. يستورد العراق أكثر من 40 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من إيران، وفي بعض الأحيان تواجه بغداد مشكلة في تسديد المستحقات بسبب العقوبات المفروضة على طهران.

بورصات

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 5.15% فى رابع أسبوع من شهر مارس

 

البورصة المصرية
البورصة المصرية

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي إكس 30” بنسبة 5.15% ليغلق عند مستوى 27559.35 نقطة، خلال جلسات الأسبوع الماضي، وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوى الأوزان”، بنسبة 2.99% ليغلق عند مستوى 6399.02 نقطة، وسجل مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” انخفاضًا بنسبة 3.53% ليغلق عند مستوى 9079.26 نقطة، وسجل مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” تراجعًا بنسبة 5.04% ليغلق عند مستوى 33561.77 نقطة.

S&P 500 يسجل أقوى أداء للربع الأول منذ عام 2019

صعد مؤشر S&P 500  بالبورصة الأمريكية خلال الربع الأول بنحو 10.3%. وهو في طريقه لتحقيق أفضل مكاسبه في الربع الأول منذ عام 2019، عندما ارتفع بنسبة 13.1%ـ وارتفع مؤشر داو جونز المكون من 30 سهمًا بنسبة 5.7% خلال الفترة، متتبعاً أقوى أداء له في الربع الأول منذ عام 2021 عندما تقدم بنسبة 7.4%، بدوره زاد مؤشر ناسداك بنسبة 9.3% خلال الربع حتى الآن، وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 3.2%. ويتقدم مؤشر ناسداك ومؤشر داو جونز بنسبة 2% و2.2% على التوالي.

بورصات الخليج تغلق على انخفاض قبيل بيانات التضخم الأمريكية

 

بورصات الخليج
بورصات الخليج

أغلقت أسواق الأسهم بمنطقة الخليج على انخفاض مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الرئيسية الأمريكية، وهبط المؤشر السعودي بنسبة 0.3% مع تراجع الأسهم في معظم القطاعات، وانخفض المؤشر الرئيسي في قطر 0.1% وهبط مؤشر أبوظبي للجلسة الرابعة على التوالي وأغلق منخفضا 0.1%.